من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 25 فبراير 2020 09:51 مساءً
منذ 15 ساعه و دقيقه
كشف مصدر يمني مطلع، عن وجود ترتيبات عسكرية جديدة، تقوم بها دولة #الإمارات في مدينة المخا الاستراتيجية، بالقرب من مضيق باب المندب ( ممر الملاحة الدولي). وقال المصدر اليمني في تصريح خاص لـ"عربي21"، إن أبوظبي، بدأت الأسبوع الماضي، بتشكيل مليشيات جديدة تحت مسمى "الدعم السريع"، في
منذ 15 ساعه و 24 دقيقه
افتتح وزير الثروة السمكية أ/ فهد كفاين شركة أرزاق للأسماك والأحياء البحرية المحدودة  بمنطقة شحير في محافظة حضرموت. وخلال الافتتاح اطلع الوزير كفاين على أقسام الشركة تعرف فيها على كيفية تحضير وإنتاج الأسماك وقسم التجميد والتغليف والمعدات الحديثة لعملية حفظ وإنتاج وتجميد
منذ يوم و 19 ساعه و 45 دقيقه
يعتبرمشروع إعادة تأهيل مستشفى الجوف العام الذي قام به البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، أحد أهم المشاريع الطبية الرائدة للبرنامج، حيث استقبل 148 ألف و 452 حالة خلال عام 2019م فيما يخدم هذا المستشفى مليون نسمة من المواطنين اليمنيين بشكل مباشر في محافظة الجوف وماجاورها من
منذ يومان و 14 ساعه و 45 دقيقه
  تفاجأ عدد من الصحفيين والناشطين في محافظة تعز (وسط اليمن)، باستدعائهم من قبل نيابة الاستئناف الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب في العاصمة المؤقتة عدن، لأخذ أقوالهم في قضية اغتيال قائد اللواء 35 مدرع العميد عدنان الحمادي. وكلفت النيابة في محاضر رسمية جرى تداولها في وسائل
منذ يومان و 16 ساعه و 6 دقائق
وضع محافظ شبوة محمد صالح بن عديو اليوم بالشريط الساحلي بمديرية رضوم ، حجر الاساس ودشن العمل في مشروع انشاء منشأة النشيمة للخزن الاستراتيجي للمشتقات النفطية والمرسي البحري العائم التابع لها والذي ينفذ بتمويل مشترك بين شركة الاخوة والشركة اليمنية للنفط بتكلفة خمسة عشر

 alt=

ترتيبات #إماراتية جديدة لتقسيم #تعز
نيويورك تايمز: خوف الإمارات من عدم التزام ترامب بحمايتها دفعها لإجراء مفاوضات سرية مع إيران
هادي يخرج عن صمته ويتحدث عن خيارات الحكومة بعد تصعيد الحوثيين
صحيفة لندنية: تحركات للمجلس الانتقالي الجنوبي تنسف اتفاق الرياض
مقالات
 
 
الأحد 12 مايو 2019 12:58 صباحاً

الجار قبل الدار ..

محمدعلي محسن

اتذكر أن رئيس وزراء ماليزيا ، الدكتور مهاتير محمد زار صنعاء وعدن قبل عقدين ونيف تقريبا ، ومما سرده في سياق محاضرته القيمة أنَّه قال : أن دعمنا لجارتنا فيتنام كان باعثه أمنيًا واقتصاديًا ودينيًا ، فالنبي محمد اوصانا بالجار ، وبدلًا من أن تكون الدولة الجارة مصدرا للجريمة والمخدرات والمافيات الى بلادنا أحسنا في تعاملنا مع البلد الجار ومن خلال عوننا له وفي ظرفية حرجة وخطرة " ..
اليوم فيتنام تمضي بوتيرة سريعة وعلى كل المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ، وما يحدث فيها الان كفيل بأن يضعها في قائمة النمور الآسيوية الكبرى وأتوقع أن منتجاتها ستصل إلى كل بيت وبلد وقارة ، وفي ظرفية وجيزة ، وحتماً لن تنسى من ساهم في نهضتها الحديثة ..
فمن لا يكترث بجاره سيكون عليه تحمل مشقة الجيرة ، فخذوا مثلاً الرئيس الأمريكي المهووس المجنون " ترامب " والذي ظن أن انجع طريقة لوقف تدفق جيرانه المكسيكيين الفقراء هو بتشييد اطول واضخم سور فاصل بين دولتين ، وبرغم كلفة الجدار على الاقتصاد والكرامة الإنسانية ، لم يحول الجدار العازل من وقف تدفق الهجرة غير الشرعية والتهريب والمخدرات ..
وعليه من يظن أنه بمقدوره العيش الكريم فيما جاره جائعاً فحتماً سيكتشف كم كان ساذجاً وواهماً ؟؟ .
كما ومن يعتقد انه سيعيش بأمان وسلام بينما جاره يغشاه الخوف والهلع والفقر ، فذاك هو الخطأ عينه ، أنه هنا يعيش حياة العزلة ، فلا معنى للراحة والأمان دون مشاطرتها الآخرين واول هؤلاء الجيران .

والمسالة لا تقتصر على جيرانا في الخليج ، وانما تنطبق أيضاً على سكان هذه البلاد ، فدون مشاركتنا جيران الداخل ، لهمهم وحلمهم ، فرحهم وحزنهم ، حربهم وسلامهم ؛ يستحيل تحقيق السلام بما يعني من استقرار وتنمية وازدهار .

فإما اوصدنا أبوابنا واذاننا وكأن شيئا لا يعنينا ، وإما فتحنا عقولنا واصخنا السمع لمعاناة وتوسلات الجيران ..
في الحالة الأولى سنتعب ، وسنخسر ، وسندفع ، وسنضحي ، لكننا مع ذلك سنكسب التحدي وسننتصر في المعركة وسنحقق السلام والوئام لنا ولجيراننا ..
في الحالة الثانية لن نواجه ، ولن نكترث أو نبالي ، وسنبقى في ديارنا ، ومع ذلك لن نأمن وسيبقي الخطر محدقاً ومهددا لنا وفي كل الاوقات ..
في الماضي حكم الشمال أئمة كهنة متخلفون فلم يسلم الجنوب زمنا من شرورهم وحروبهم ومطامعهم ، والحال ينطبق على الجنوب حين استقر نسبيا في عهد الإنكليز فلم يغلق منافذه وفتحها للفارين وللباحثين عن لقمة العيش ..
أما وحين قامت ثورة ٢٦ سبتمبر ١٩٦٢م معلنة نهاية حكم الأئمة السلاليين فلم يقتصر أمر هذه الثورة على صنعاء والشمال عموما وانما رجع صداه وصل لعدن وحضرموت وأبين ولحج وسواها من مساحة الجنوب .

ولعل قيام ثورة ١٤ اكتوبر في العام التالي واحدة من انجازات ثورة صنعاء ، ولا أحسب ثوار اكتوبر أخطأوا حين وصفوها بالثورة الأُم ..
وعندما قست الثورتين على اليمنيين ، قادة ونخبة وتجارة وشعب ، أو تعثرت مسيرتها ، أو أخفقت ، كان هناك في كل شطر مساحة يأوي إليها كل ناجٍ وفار ، ففي النهاية لا يحب الانسان الحر قيوده ولو كانت من ذهب ..
هذه خلاصة اجابتي لمن سألني عمَّا يجري اليوم في جبهتي مريس وقعطبة ، ففي كل الأحوال للجغرافيا لغتها الفصيحة والواقعية ، ومن يظن أن التاريخ السياسي كفيل بمحو الجيرة والجوار والجغرافيا فهذا منطق سخيف وساذج وجاهل بحقيقة أن الجار قبل الدار ، وان جارك القريب افضل لك مليون مرة من اخوك البعيد .
كما والجغرافيا ثابتة وراسخة فيما التاريخ احداث وتواريخ ولكم أن تسألوا المؤرخين عن كيفية كتابتها أو تغييرها أو حرفها وتشويهها لا فرق ..

محمد علي محسن


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  قالها الفيتناميون ، في حضرة وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة ، هيلاري كلينتون : لن نسمح للماضي كي يحدد
الانتقاليُ !! وما أدراك ما الانتقاليون !! . لم يكنْ وليدَ اللحظةِ ولا الصدفةِ . فمن خلال منجزاته وأطروحات رواده
يتساءل الشارع العدني عن الأمن في عدن وعن سبب عودة الاغتيالات ؟ فعودة الاغتيالات في عدن إلى الواجهة بعد إعلان
    منذ تعرضت صحيفة الأيام لقمع السلطات الأمنية في عهد صالح، ظل نايف البكري بموقفه المتضامن مع الصحيفة
فتحي بن لزرق إعلامي بارزٔ ، وكاتبٌ مبارز ، جعل من موقعه وصحيفته ( عدن الغد ) منبرا للدفاع عن قضية الجنوب
    حاولت مليشيا الحوثي الإرهابية ارتداء أقنعة غليظة لإخفاء وجهها القبيح، ومنذ زمن رفعت شعارات عديدة
لا يمكننا التوقف في منتصف الطريق، تنفيذ اتفاق الرياض ضرورة وطنية، ومطلب حياتي لكل أبناء اليمن، ولا يمكن لأحد
  لنتعامل مع الأحداث بواقعية مجردة لمصلحة (#عدن)، ونبتعد عن النزاعات (الفيسبوكية) الوهمية، والخلافات
بعض نشطاء الانتقالي واعلامييه يدعون منذ يومين لقتل فتحي بن لزرق وإحراق صحيفة عدن الغد. بات هؤلاء يرون ان فتحي
  يا من يعز علينا أن نفارقهم. وجداننا كل شيء بعدهم عدم نحن نودع كما تودع جامعة عدن احدابنائها واحد اعضاء
اتبعنا على فيسبوك