من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 08 فبراير 2023 06:56 صباحاً
منذ 12 ساعه و 59 دقيقه
  أكد مدير عام البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام في اليمن العميد امين العقيلي ان مشروع "مسام"  من انحج المشاريع الإنسانية التي تعمل  في مجال نزع الألغام في اليمن.      وقال العقيلي خلال الإجتماع الذي عقده مدير عام مشروع "مسام" الاستاذ "اسامه القصيبي" بقادة الفرق
منذ 20 ساعه و 10 دقائق
قامت الدكتورة لوين كليب مدير عام الإدارة العامة للأُسر المنتجة وتنمية المجتمع أمس بزيارة لمؤسسة سواعد الخير الإنسانية التي تنشط في قطاعات التعليم والصحة وسُبُل العيش والتمكين والإيواء وقطاعات أخرى مختلفة. ورحّب الدكتور علي الدويل رئيس مجلس إدارة المؤسسة بزيارة فريق
منذ 23 ساعه و 17 دقيقه
التقى معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري بمكتبه صباح اليوم بنائب الممثل المقيم لصندوق الأمم المتحدة للسكان السيد هشام نهرو. وفي اللقاء رحّب الوزير بالنائب الجديد لممثل الصندوق في العاصمة عدن، متمنياً لهُ التوفيق والنجاح في مهامه الإنسانية،
منذ يوم و 5 ساعات و 32 دقيقه
عقدت اللجنة الأولمبية اليمنية، اجتماعاً اليوم الثلاثاء بالعاصمة عدن، برئاسة الدكتور يحي الشعيبي النائب الأول لرئيس اللجنة، وبحضور نظميه عبدالسلام نائب رئيس اللجنة والشيخ احمد العيسي رئيس الاتحاد اليمني لكرة القدم عضو مجلس الإدارة، وحسين العزاني عضو مجلس الادارة وعددا
منذ يوم و 10 ساعات و 42 دقيقه
  أفادت مصادر إعلامية، بفقدان اثنين يمنيين وإصابة ثمانية آخرين في الزلازل المدمر في تركيا.   ووفق إحصائية أولية نشرها اتحاد الطلاب اليمنيين في تركيا "فإن هناك 58 يمنياً تضرروا من الزلزال بينهم إثنين مفقودين في مدينة كهرمان مرعش التركية في حين أصيب ثمانية آخرين في مدينتي
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
اخبار تقارير
 
 

عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة

عدن بوست - عدن : الاثنين 26 ديسمبر 2022 11:00 مساءً
 
 
لم يكن عام 2022 سهلاً بالنسبة لأبناء مدينة عدن (العاصمة المؤقتة) حيث عاشت خلاله فصولا مرعبة مع حوادث القتل والاغتيالات والتفجيرات، استمرارا لحالة الانفلات الأمني وغياب السلطات الحكومية وحالة الانقسام في القوات الأمنية، التي تسبب بفجوات استغلتها الميلشيات للفوضى.
 
وبعيداً عن المدينة العاصمة التي أصبحت محور اهتمام وزيارات دولية خلال العام 2022 بالتزامن مع اعلان تشكيل مجلس القيادة الرئاسي في مطلع إبريل/ نيسان فيما اعتبر مرحلة جديدة للشرعية، لكن المدينة شهدت حوادث أمنية وسياسية نتيجة حالة الهشاشة الأمنية والتعثر في ملف توحيد القوات الأمنية والعسكرية.
 
ربما كان أبرز الأحداث التي شهدتها مدينة عدن هي عملية اغتيال قائد محور العند اللواء الركن ثابت جواس في 24 مارس/ آذار 2022، بالإضافة إلى انفجار عبوة ناسفة استهدف الصحفي محمود العتمي وأسفر عن مقتل زوجته في 9 نوفمبر/ شباط 2022، واتهم الصحفي العتمي ميلشيات الحوثي بالوقوف وراء جريمة وقال "أنه تلقى تهديدات بتصفيته من قبل مليشيا الحوثي قبل عملية الاغتيال التي تعرض لها كما تم اختطاف شقيقه وأجبر والده على التبرؤ منه، على خلفية نشاطه الصحفي"، جاء ذلك خلال شهادة أدلى بها في الدورة 49 لمجلس حقوق الإنسان.
 
وبحسب رصد موقع "الصحوة نت" فقد شهدت المدينة خلال العام 2022، قرابة 100 حادثة امنية وعملية اغتيال في حين شهدت أكثر 50 عملية اختطاف واخفاء قسري قيدت معظمها ضد مجهولين قاموا بتنفيذها، خلال فترات متقطعة مع العام.
 
حوادث أمنية واغتيالات
 
توزّعت وتنوعت الحوادث الأمنية والاغتيالات التي حدثت خلال العام 2022م في عدة مديريات من مدينة "عدن" وتنوّع نوع السلاح المستخدم فيها بين الرصاص والعبوات الناسفة والسيارات المخففة.
 
ففي 6 فبراير/ شباط، سقط عدد من القتلى والجرحى إثر اشتباكات اندلعت بين تشكيلات مسلحة تابعة للمجلس الانتقالي عقب خلاف اندلع بينهما على عملية صرف المرتبات في جزيرة العمال وتسببت بتعليق مؤقت للعمل في مطار عدن الدولي.
 
وفي 29 مارس/ آذار، جرت عملية اغتيال طالت كرم المشرقي قائد ما يسمى بالحزام الامني في مديرية الشيخ عثمان ‎بعدن حيث اعترضه مسلحون كانوا يستقلون باص وأطلقوا النار عليه ليردوه قتيلا. وفي 8 يوليو/ تموز، تم اغتيال الطبيب أحمد الدويل إثر تعرضه لإطلاق نار برصاصتين اخترقتا منطقة الرأس داخل مكتبه في عيادته الخاصة بمديرية المنصورة.
 
وفي 24 مارس، وقعت جريمة اغتيال قائد محور العند اللواء الركن ثابت جواس بسيارة مفخخة استهدفت سيارته بأطراف المدينة الخضراء، ويعرف "جواس" بأنه مقاتل ضد ميلشيات الحوثي منذ الحروب الأولى التي اندلعت بين القوات المسلحة والحوثيين في العام 2004 بعد التمرد الذي أعلنه الزعيم السابق للجماعة حسين بدر الدين وقتل في ذات العام.
 
وفي 29 يونيو/ حزيران حدثت محاولة اغتيال مدير أمن محافظة لحج صالح السيد بسيارة مفخخة أثناء مروره في مديرية خور مكسر حيث أسفر الحادث عن مقتل وإصابة عدد من الجنود والمواطنين في حين نجا السيد منها.
 
وشهدت المدينة عملية اشتباكات مسلحة بين مسلحين في أوقات متفرقة خلال عام 2022، ودارت في عدد من المديريات أبرزها، التواهي، وكريتر، وخور مكسر، والشيخ عثمان، وبير احمد، وكانت أسباب اندلاع الكثير من تلك الاشتباكات هي الخلافات وعمليات البسط على الأراضي.
 
وفي 17 نوفمبر/ تشرين أول، هزت جريمة اختطاف وقتل واغتصاب طفلة دون 15 عاماً مدينة عدن وأثارت سخطاً شعبياً واسعاً، بعد أن تم الكشف عن تلك الجريمة من قبل مواطنين في مديرية التواهي حيث تم العثور على الطفلة مقتولة وجثمانها مقطعة في منزل الجاني.
 
أزمات معيشية متتالية
 
وعانت مدينة عدن التي تتخذ منها الشرعية عاصمة مؤقتة لها ومقرا للحكومة الشرعية ومجلس القيادة الرئاسي من أزمات متتالية ومعقدة لها علاقة بمعيشية المواطنين اليومية، فمع بداية العام 2022 تفاقمت مشكلة الخدمات الرئيسية مثل الماء والكهرباء وغاز الطبخ المنزلي إضافة الى ازمة المشتقات النفطية.
 
حيث فجرت هذه الازمات احتجاجات شعبية واسعة اندلعت في 12 فبراير/ شباط، حيث أغلق مواطنون غاضبون الشارع الرئيسي في مديرية المعلا احتجاجا على عدم توفر أسطوانات الغاز المنزلي وعدم تواجد آلية صحيحة لتوزيع الغاز المتوفر رغم شحته.
 
وانتشرت بعدها الاحتجاجات الشعبية رغم القمع الذي تعرض له المحتجون الى باقي، مديريات المحافظة تنديدا بتردي الاوضاع الخدماتية في المدينة وعلى رأسها الخدمات الأساسية. وشكا بعض المواطنين أنهم لم يحصلوا على الغاز المنزلي لأكثر من شهرين فيما يتم توزيع أسطوانات الغاز عبر سماسرة، متهمين السلطة المحلية بالتساهل مع الوكلاء.
 
وكانت عملية فرض الجبايات الغير شرعية أحد المشاكل البارزة التي عانى منها المواطنين في عدن وتمثلت في ارتفاع أسعار السلع الغذائية نتيجة انهيار العملة المحلية، إضافة الى فرض جبايات غير شرعية على محلات البيع في مناطق مختلفة من المدينة.
 
وخلال شهر أكتوبر/ تشرين أول، فرضت السلطة المحلية بمديرية الشيخ عثمان جبايات جديدة وغير قانونية على ملاك المحلات التجارية، مقابل اللوحات الخاصة بالمحلات التجارية. وبحسب ملاك المحلات" فقد فرضت عليهم السلطات دفع 500 ألف ريال يمني (الدولار 1200) تحت مسمى ضرائب لوحات إعلانية".
 
وتعتبر مشكلة الازمات وانعدام الخدمات الأساسية احدى المشاكل التي يعاني منها المواطنين في عدن بشكل مستمر، والتي تدهورت بشكل أكبر خلال السنوات الماضية مع غياب سلطة الدولة وحالة التدهور والإهمال من قبل السلطات المحلية المتعاقبة.
 
اعتقالات واخفاء قسري
 
وفي مجال الاعتقالات والاخفاء القسري لم تكن المحافظة خالية من هذه الجرائم خلال العام 2022م حيث رصد "الصحوة نت" أكثر من 50 حادثة اختطاف في المدينة وهنا نتطرق إلى عدد من أبرز هذا العمليات التي حدثت خلال العام: -
 
ومن أبرز جرائم الاختطاف والإخفاء التي تعرض لها مواطنون وناشطون وصحفيون في عدن هي عملية اختطاف الصحفي احمد ماهر من قبل تشكيلات مسلحة في عدن. وبعد شهر من الاخفاء القسري نشرت وسائل اعلام تابعة للانتقالي تسجيلا مصورا للصحفي احمد ماهر يدلي باعترافات بتهم نسبت اليه وعليه آثار التعذيب وهو ما كذبه لاحقا شقيقه وأكد أن هذه الاعترافات تم تصويرها تحت الاجبار والتعذيب ولا أساس لها من الصحة.
 
وفي 22 فبراير/ شباط، تم اختطاف الشاب أنور عبد الحكيم الحماطي من مديرية المنصورة قبل ان يتم العثور عليه لاحقا مقتولا بعد ان تعرض للتعذيب وتم التنكيل به في منطقة جعولة. بحسب ما نشرت الناشطة الحقوقية هدى الصراري.
 
وفي 11 يونيو/ حزيران، تم اختطاف المهندس وهب عبد الجبار نعمان مدير نظم المعلومات ببريد ‎عدن من امام منزله واقتادته الى جهة مجهولة حينها، من قبل مسلحين ملثمين يستقلون سيارتين بنوافذ معتمة.
 
وفي ديسمبر/ كانون أول الجاري، تم العثور على أحد المواطنين المخفيين قسرا ملقيا في أحد شوارع عدن وتم نقله إلى أحد مشافي المدينة بعد تعرضه للتعذيب والتجويع الممنهج في سجن قاعة وضاح  بحسب ما نشر، رئيس منظمة الراصد لحقوق الانسان انيس الشريك.
 
ورصدت "الصحوة نت" عمليات اختطافات وإخفاقات قسرية أخرى طالت مدنيين ونشطاء وصحفيين وأُخضع العديد منهم للإخفاء القسري والتعذيب والمعاملة السيّئة في حين توفي بعضهم تحت التعذيب، وتلك جرائم بشعة يرى المتضررون منها أنها لن تسقط بالتقادم.
telegram
المزيد في اخبار تقارير
أكد وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد الزعوري، أهمية تظافر الجهود لمواصلة دعم ومساندة الحكومة اليمنية للإستمرار في تطوير أداءها وجهودها لتحسين المستوى
المزيد ...
قال معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري، إن ظاهرة التسول أنتشرت بشكل كبير في مدينة عدن وصارت ظاهرة مقلقة نتجت عن الحرب الظالمة وتسببت في
المزيد ...
  شدد مسؤولون دوليون ودبلوماسيون ومسؤولون يمنيون، على التمسك بوحدة البلاد، والنظام الجمهوري، مطالبين بوقف الحرب والبدء في مفاوضات سلام تنهي مأساة البلاد
المزيد ...
    لم يكن عام 2022 سهلاً بالنسبة لأبناء مدينة عدن (العاصمة المؤقتة) حيث عاشت خلاله فصولا مرعبة مع حوادث القتل والاغتيالات والتفجيرات، استمرارا لحالة الانفلات
المزيد ...
  زملاء الشهيد : اغتيال باوزير فاجعة وأثره في خدمة القرآن باقٍ لن يزول  تحل الذكرى الأولى للحادث الإرهابي الذي أدى إلى اغتيال القيادي في التجمع اليمني للإصلاح
المزيد ...
    تحل الذكرى الأولى للحادث الإرهابي الذي أدى إلى اغتيال القيادي في التجمع اليمني للإصلاح والشخصية التربوية "إيهاب باوزير"، مدير إدارة مدارس تحفيظ القرآن
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
    في حضرة التكريم التلالي ، الذي أقيم صباح الأربعاء وقدم هوية وعمق سنوات العطاء التي قدمت من صلب شخصيات
لأننا بلا قانون ينظم فضاء النشر الجديد ( واقعاً ) سادت الفوضى وسائل التواصل ( السوشيال ميديا) .. لقد فتحت هذه
الحقيقة الموجعة أن جنوب اليمن أصبح في قبضة الحوثيين من خلال المسؤولين الخونة في حكومة الشرعية وفي قيادة
    رحل عنا طيب الذكر الشاعر والأديب/ أحمد ناصر جابر " الجابري " رحمة الله تغشاه رحل عن دنيانا الفانية
ردا على أحمد الشامي مدير شركة النفط بشبوة، الذي لفق الاكاذيب وحاول تحريف الحقيقة بتدبيج المدائح لولي نعمته،
قرأت كغيري مقالاً لسيادة الرئيس السابق لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ( البائدة )الأخ / علي ناصر محمدعنون
  "لا يمن بدون حضرموت", هكذا تحمل التأكيدات الامريكية و الأوروبية وحتى الإماراتية، الداعمة لوحدة اليمن
متعودون على التعرض للفبركات والحملات المغرضة، والأكاذيب، ونفهم دوافعها، وسبق وتعرضنا حتى للرصاص من
إذ كان لابد لغياب الرؤية الواضحة وعدم الفهم الكامل بمتطلبات العقد السياسي ومعنى قرار الإنخراط في خطوة تمكينه
نقترب من مرور 24 ساعة على الحادث الذي تعرض له رئيس فرع الانتقالي الجنوبي في حضرموت العميد سعيد أحمد المحمدي،
اتبعنا على فيسبوك