من نحن | اتصل بنا | الاثنين 27 سبتمبر 2021 09:59 مساءً
منذ 15 ساعه و 33 دقيقه
    تتراكم خسائر ميليشيات الحوثي في محافظة مأرب شمال اليمن. وقد شهدت المعارك اليوم الاثنين، مقتل العشرات من صفوف الحوثيين.   وأفاد مصدر عسكري في الجيش أن 58 عنصرا من الميليشيات قضوا في الساعات الأربع والعشرين الماضية، في مواجهات وغارات جوية في محافظتي مأرب
منذ يوم و 15 ساعه و 26 دقيقه
  أدان مصدر مسؤول بوزارة الصحة العامة والسكان قصف مليشيا الحوثيين الانقلابية منطقة كرى السكنية في مديرية الوادي بمحافظة مأرب وتضرر مستشفى كرى العام جراء سقوط صاروخ باليستي على المنازل المجاورة للمستشفى.   واعتبر المصدر في بلاغ صحفي، ما جرى لمستشفى كرى العام من أضرار
منذ يوم و 16 ساعه و 53 دقيقه
  اختتم صباح اليوم بمدينة المكلا حوار مجتمعي حول ظاهرة المخدرات (الأسباب والآثار والحلول)، بحضور عدد الجهات المختصة والمعنيين ورجال الدين وباحثين ومختصين اجتماعيين ونفسيين، الذي ينظمه المعهد الديمقراطي الأمريكي NDI، وينفذه متدربو برنامج المعهد.   وفي الحوار الذي حضره
منذ يوم و 17 ساعه و 7 دقائق
  قالت مصادر محلية بمديرية بيحان التي تسيطر عليها مليشيات الحوثي الانقلابية في محافظة شبوة ان مشرف المليشيات اجتمع بقيادات تربوية بالمديرية مطالبا باستئناف العملية التعليمية.   وأضافت المصادر ان القيادي الحوثي أكد للحاضرين عدم الالتزام بدفع اي مستحقات ما عدا تسليم
منذ يوم و 22 ساعه و 49 دقيقه
    تجددت المعارك، اليوم الأحد، حول مدينة مأرب الاستراتيجية شمال اليمن.      وأفاد مصدر عسكري في الجيش اليمني، بمقتل 50 مقاتلا على الأقل من طرفي ميليشيات الحوثي والقوات الشرعية.   كما أوضح بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس أنه "في الساعات الثمانية والأربعين الماضية،
تفاصيل التفاصيل .. هكذا قتل عبدالفتاح اسماعيل وهكذا اخفيت جثته !!
اغتيالات عدن.. إرهاب المليشيات المسكوت عنه ..!
حُليس.. في الذكرى الخامسة لمصرع الابتسامة..’’بروفايل‘‘
مهاجرون أفارقة يتخلون عن حلمهم في تخطي اليمن
مقالات
 
 
الجمعة 27 أغسطس 2021 08:33 مساءً

السفير الذي يقتات بتاريخ والده

محمد الزامل

في زمن الحوثي تكشفت كثير من الوجوه التي ما كان لها ان تظهر على حقيقتها في الظروف الطبيعية، فقد حاولت شخصيات كثيرة أن تبدو وطنية من الطراز الأول، لكن الظروف الاستثنائية أخرجت مكنوناتها، وظهر ذلك من فلتات الألسنة والأقلام.

تابعت خلال الثلاثة الأعوام الماضية ما يصدر عن السفير مصطفى نعمان، وكتاباته التي يجهد فيها أن يبدو عقلانياً ويخفي تفاهات لا حصر لها، وهو في كل ما يسطره مما يحاول أن يوهمنا به أنه مقدم حلول، لا يبحث إلا عن دور له، مستغلاً التاريخ السياسي والنضالي لوالده.

كم يبدو سخيفاً ومقرفاً أن قامات سامقة في النضال الوطني خلفت كائنات رخوة لا تتقن إلا التفاهة، وكم من شخصيات ناضلت من أجل الجمهورية جاء أولادهم كهنة في كهف الإمامة، وقديماً قالوا "النار لا تخلف إلا رماد" والحقيقة أن بعض النار تخلف بلاستيكاً محترقاً.

أجدني هنا أسرد أمثالاً شعبية ويبدو أن كل الأمثال يمكن ان تكون امثولات لما يفعله مصطفى نعمان، فـ "الذي ما معه عمل يدور له جمل" وهكذا يفعل الفراغ بصاحبه، لكنه في حالة نعمان يجعله منظراً، وليس منظراً عادياً، بل من أولئك الذي يسخرون نظرياتهم لرغباتهم الشخصية، كما يستغلون تاريخ من سبقهم للتغطية على أجندتهم المتكشفة.

من عواصم عربية وأوروبية يعمل مصطفى على استهداف الشرعية بكافة رموزها، ليس نقداً لأدائها أو تصويباً لمسارها، لكنه يوضح من حيث لا يدري أنه يستهدفها ضمن مشروع إقليمي لاستهداف الشرعية، واتساقاً مع انقلاب مليشيا الحوثي.

سيقول البعض أن مصطفى ليس بدعاً من آخرين من أبناء الثوار والمناضلين الذي رضوا بالدونية في مشروع الحوثي الإمامي، أو التحول إلى كائنات رخوية تدمن التنظير الأخرق، لكن مصطفى نعمان يفعل ما هو أنكى من ذلك، إنه يمارس الردح باستعلائية مقيتة ومقرفة، بينما يعاقر الشراب من بار إلى آخر، ولا يجد حرجاً في أن يخرج ليتحدث عن معاناة الشعب اليمني بسبب الشرعية، ويغمض عينية عن انقلاب إمامي بمحرك إقليمي، كان والده في طليعة المواجهين له.

لمصطفى نعمان الحق في ادعاء أنه سوبرمان اليمن وان اهماله سبب الازمة التي تمر بها الشرعية، ويظل يسائل نفسه: كيف لشخص مثلي في حجمه وقدرته أن يعيش في الهامش؟! لكن ليس من حقه أن يستمر في مغالطاته ويريد اقناعنا أن ما يطرحه لا يريد من وراءه مجداً شخصياً على حساب القضية اليمنية العادلة.

يبحث مصطفى عن محفزات السلام وسبل انهاء الحرب، لكنه لم يبحث عن أسباب اشتعالها، ولا عن الانقلاب باعتباره أم الكبائر، إذ أن هذه المسلمات والبديهيات لا تروقه، فهو المنظر الذي لا تعديل عليه.

النضال والوطنية يا سعادة السفير ليس ادعاء ولا يقاس بانخراط الفرد في هيكل المناصب الحكومية، وهو كذلك لا يمكن توريثه بل هو مجد مكتسب إن لم تسنده مواقف تعزز منه فإنه يتحول إلى متاجرة بأمجاد الأوائل وتشويه لنضالاتهم، فلا تدع "الفرغة" تحولك إلى شيء آخر.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  (لايمكن لمن يعمل الا يخطئ فما بالك بمن يعمل كثيراً)    تعيش محافظة شبوة في مواجهة عدة تحديات وطنية
في عهد بن دغر كانوا يحمون المتظاهرين لاقتحام معاشيق واشعلوها حرب راح ضحيتها المئات.  والان يناشدون حكومة
إلى الآن اربع جهات رسمية وجهت بالتحقيق وضبط الجناه في قضية مقتل المواطن عبدالملك السنباني-رئيس الوزراء ووزير
ليس علي سالم البيض وحده، قاتلًا، هناك أخرون غيره لا يقلون جرمًا عنه. أنت أمام نهج سياسي معجون بالدم، لا يمكن
لقد أكد المجلس الانتقالي الجنوبي في مؤتمره  الصحفي الاخير ان عدن دفعت كل ماعليها من التزامات تجاه المنحة
المهندس حيدر العطاس فجر مساء الجمعة 3 سبتمبر 2021 قنبلة اخرى من بقايا حرب الاخوة الاعداء.. بمجرد انتهاء الحلقة
في زمن الحوثي تكشفت كثير من الوجوه التي ما كان لها ان تظهر على حقيقتها في الظروف الطبيعية، فقد حاولت شخصيات
تمر بنا الذكرى الخامسة لاغتيال الأستاذ صالح سالم بن حليس القيادي في إصلاح عدن، الذي طالته عملية اغتيال آثمة
عرفت الشيخ صالح حليس رحمه الله في طريق الدعوة إلى الله، و رغم تقارب اعمارنا إلى اني كنت اناديه با استاذي لما
في مثل هذه اللحظات منذ خمس سنين كانت قد صدرت الاوامر التنفيذية باغتيال الشهيد الشيخ صالح سالم حليس وانتقلت
اتبعنا على فيسبوك