من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 01:38 مساءً
منذ 7 دقائق
سليم المعمري: دشن شكيب حبيشي نائب محافظ البنك المركزي إشهار الاجتماع التأسيسي لمؤسسي "الشركة الموحدة للاموال في اليمن بالعاصمة عدن .   وخلال التدشين تحدث حبيشي عن سعادته البالغة بتدشين هذه الشركة التي ستساهم باذن الله في استقرار العملة المحلية. لافتا أتمنى التطور الفعال
منذ 15 ساعه و 47 دقيقه
    تتراكم خسائر ميليشيات الحوثي في محافظة مأرب شمال اليمن. وقد شهدت المعارك اليوم الاثنين، مقتل العشرات من صفوف الحوثيين.   وأفاد مصدر عسكري في الجيش أن 58 عنصرا من الميليشيات قضوا في الساعات الأربع والعشرين الماضية، في مواجهات وغارات جوية في محافظتي مأرب
منذ يوم و 15 ساعه و 40 دقيقه
  أدان مصدر مسؤول بوزارة الصحة العامة والسكان قصف مليشيا الحوثيين الانقلابية منطقة كرى السكنية في مديرية الوادي بمحافظة مأرب وتضرر مستشفى كرى العام جراء سقوط صاروخ باليستي على المنازل المجاورة للمستشفى.   واعتبر المصدر في بلاغ صحفي، ما جرى لمستشفى كرى العام من أضرار
منذ يوم و 17 ساعه و 7 دقائق
  اختتم صباح اليوم بمدينة المكلا حوار مجتمعي حول ظاهرة المخدرات (الأسباب والآثار والحلول)، بحضور عدد الجهات المختصة والمعنيين ورجال الدين وباحثين ومختصين اجتماعيين ونفسيين، الذي ينظمه المعهد الديمقراطي الأمريكي NDI، وينفذه متدربو برنامج المعهد.   وفي الحوار الذي حضره
منذ يوم و 17 ساعه و 21 دقيقه
  قالت مصادر محلية بمديرية بيحان التي تسيطر عليها مليشيات الحوثي الانقلابية في محافظة شبوة ان مشرف المليشيات اجتمع بقيادات تربوية بالمديرية مطالبا باستئناف العملية التعليمية.   وأضافت المصادر ان القيادي الحوثي أكد للحاضرين عدم الالتزام بدفع اي مستحقات ما عدا تسليم
تفاصيل التفاصيل .. هكذا قتل عبدالفتاح اسماعيل وهكذا اخفيت جثته !!
اغتيالات عدن.. إرهاب المليشيات المسكوت عنه ..!
حُليس.. في الذكرى الخامسة لمصرع الابتسامة..’’بروفايل‘‘
مهاجرون أفارقة يتخلون عن حلمهم في تخطي اليمن
مقالات
 
 
الاثنين 12 أكتوبر 2020 01:25 صباحاً

عبدالولي الشميري.. لص يحترف النظم والتزوير

عادل الأحمدي

 

عادة ما يلجأ لصوص التاريخ الى تزويره بعد مرور فترة زمنية كافية لانتقال الشهود الى جوار ربهم، ومجيء جيل لم يعش أحداث الفترة المزورة. 

 

بالنسبة ل عبدالولي الشميري فقد كان تزويره سافرا ومفضوحا واختار لنفسه أن يسقط وتسقط موسوعته وعيونه ترى وتشهد.

 

هذا اللص الآثاري المقبوض عليه بتهريب الآثار في مصر والمتهم بنهب العديد من الممتلكات العامة والخاصة أثناء حرب 1994 من مدينة عدن وإيداعها في أحواش كبيرة بمدينة باجل ثم تحويلها الى تجارة الأدوية والكتب والآثار، تحول بقدرة قادر الى مؤرخ موسوعي يقدم أوراق اعتماده لدى اللصوص الجدد بتجميل صورتهم البشعة وغسل ملابسهم المضرجة بدماء اليمنيين.

 

قام الشميري بتأليف "١٠٠٠ ساعة حرب"، الكتاب الذي وضع الملح على الجراح، ونال بسببه مناصب ومكاسب توازي ما نهبه من عدن. وهو بالطبع صاحب قصيدة "وظفوني"، وفيها يتسول المنصب بشكل متهافت.

 

إنه نموذج للتاجر الرخيص الذي يجيد النظم ويتطفل على الثقافة والأدب ولا أدل على ذلك من الحفلات (الثقافية) الباذخة التي كان يقيمها فوق عوّامة على النيل، مستخدما بعض سماسرة الثقافة اللاهثين وراء المال. كانت تلك الحفلات مثار استهجان الوسط الأدبي المحترم في مصر.

 

ومن مؤسسة الإبداع الواقعة في التبة التي يملكها مقابل الفرقة الأولى مدرع بصنعاء، الى منتدى المثقف العربي الذي أسسه في القاهرة كغطاء على على تهريبه للآثار، إضافة الى الحصانة الدبلوماسية كسفير سافر الادعاء.

 

ومن الصوفية الى الإخوان الى المؤتمر الى الحوثي، يتحرك ببهلوانية منقطعة النظير، ويتعهد بعض الجائعين بفتات لا يوازي ما ينفقه على تغريداته الممولة في مواقع التواصل.

 

في موسوعته الكارثة قدم للحوثي المؤسس والجماعة، بصورة لا يقوى الحوثي نفسه أن يكتبها. وبقية التراجم التي ناهزت ١١ الف ترجمة، مليئة بالأخطاء الفظيعة.

 

في ترجمته لرمز اليمن وعالمها الفذ نشوان بن سعيد الحميري، قدمه كأي مؤلف عادي، بل إن الشميري كتب عن نفسه داخل موسوعته ضعف الكلام المكتوب عن نشوان الحميري، وتقول ترجمة نشوان عنده إن عبدالله بن حمزة (المجرم)، حارب نشوان مع أن ابن حمزة لم يعاصر نشوان، وكذا قوله إنه صار ملكا على جبل صبر بتعز، وهذا خطأ آخر، إذ الأرجح لدى الدارسين أن صبر الوارد في تراجم نشوان ليس الجبل المطل على تعز.

 

موسوعة الزيف والتدليس والمجاملات، هي انعكاس واضح للمال المسروق والوجاهة الزائفة والخواء المزخرف، وهنا نلفت عناية الدارسين والباحثين الى أن موسوعة عبدالولي الشميري المسماة أعلام اليمن ومؤلفيه، مصدر غير موثوق ولا تصلح كمرجع الا من قبيل الاستدلال على التزوير والتلفيق المبتذل.

 


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  (لايمكن لمن يعمل الا يخطئ فما بالك بمن يعمل كثيراً)    تعيش محافظة شبوة في مواجهة عدة تحديات وطنية
في عهد بن دغر كانوا يحمون المتظاهرين لاقتحام معاشيق واشعلوها حرب راح ضحيتها المئات.  والان يناشدون حكومة
إلى الآن اربع جهات رسمية وجهت بالتحقيق وضبط الجناه في قضية مقتل المواطن عبدالملك السنباني-رئيس الوزراء ووزير
ليس علي سالم البيض وحده، قاتلًا، هناك أخرون غيره لا يقلون جرمًا عنه. أنت أمام نهج سياسي معجون بالدم، لا يمكن
لقد أكد المجلس الانتقالي الجنوبي في مؤتمره  الصحفي الاخير ان عدن دفعت كل ماعليها من التزامات تجاه المنحة
المهندس حيدر العطاس فجر مساء الجمعة 3 سبتمبر 2021 قنبلة اخرى من بقايا حرب الاخوة الاعداء.. بمجرد انتهاء الحلقة
في زمن الحوثي تكشفت كثير من الوجوه التي ما كان لها ان تظهر على حقيقتها في الظروف الطبيعية، فقد حاولت شخصيات
تمر بنا الذكرى الخامسة لاغتيال الأستاذ صالح سالم بن حليس القيادي في إصلاح عدن، الذي طالته عملية اغتيال آثمة
عرفت الشيخ صالح حليس رحمه الله في طريق الدعوة إلى الله، و رغم تقارب اعمارنا إلى اني كنت اناديه با استاذي لما
في مثل هذه اللحظات منذ خمس سنين كانت قد صدرت الاوامر التنفيذية باغتيال الشهيد الشيخ صالح سالم حليس وانتقلت
اتبعنا على فيسبوك