من نحن | اتصل بنا | الاثنين 19 أكتوبر 2020 05:26 مساءً
منذ 12 ساعه و 53 دقيقه
أفادت مصادر سياسية خاصة، عن ضغوط كبيرة تمارسها دولة الامارات أثناء تشكيل الحكومة اليمنية وفقاً لاتفاق الرياض وذلك من أجل الإبقاء على بعض الوزراء الخاضعين لسياستها. وأكدت مصادر متطابقة، أن الامارات تصر على الإبقاء على وزير الزراعة في الحكومة الحالية الشيخ عثمان مجلي في
منذ 14 ساعه و 4 دقائق
  قال برنامج الغذاء العالمي، اليوم الاثنين، إن الصراع والانهيار الاقتصادي وفيروس كورونا ثلاثية تدفع اليمن إلى حافة المجاعة.   ودعا البرنامج في تغريدة على حسابه في "تويتر"، إلى "تقديم الدعم المالي العاجل" مع زيادة الاحتياجات.    كما طالب البرنامج بوصول المساعدات
منذ 14 ساعه و 20 دقيقه
  قام اليوم المهندس/سالم معمري مدير مكتب الزراعة والري بمحافظة الحديدة بحضور الأستاذ: سالم عليان مدير عام مديرية الخوخة بتدشين: «دورة تدريب المدربين (TOT ) للمرشدين الزراعيين والبيطريين» التي تقيمها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ( الفاو ) وبالتعاون مع جمعية
منذ يوم و 9 ساعات و 42 دقيقه
  دشن مركز الإرشاد والبحوث النفسية بجامعة تعز،صباح اليوم، بواكير أعماله بدورة تدريبية افتتاحية بعنوان:(التدريب مقابل العمل)،وفي مستهل افتتاح الدورة ألقى الدكتور/جمهور الحميدي مدير المركز كلمة ترحيبية بالحاضرين والمشاركين ، استعرض فيها أهمية المركز منذ أن تأسس في العام
منذ يوم و 12 ساعه و دقيقه
تمت صباح الاحد , عملية الاستلام والتسليم بين مدير ادارة التربية والتعليم في مديرية صيرة ، المعين - محمد ناصر ، والمدير السابق رائد طه ، في ـجواء طيبية تحت سقف عمل المنظومة وتقاصيلها ، وبحضور قيادة سلطة المديرية ممثلة بمأمور المديرية ابراهيم منيعم , مدير مكتب الرتبية والتعليم

 alt=

الانتقالي بين سندان مجاراة الشارع ومطرقة اتفاق الرياض
البنك المركزي يقر إجراءات حازمة لوقف تدهور العملة
شركة سبافون تعلن نقل مقرها للعاصمة عدن وتزف بشري لمشتركيها 15 يوم الاتصالات مجانا وتبشر بالجيل الرابع.
27 عاما على “أوسلو”.. أين كانت فلسطين وكيف حققت إسرائيل ما لم يكن وارداً وقتها؟
مقالات
 
 
الاثنين 12 أكتوبر 2020 01:25 صباحاً

عبدالولي الشميري.. لص يحترف النظم والتزوير

عادل الأحمدي

 

عادة ما يلجأ لصوص التاريخ الى تزويره بعد مرور فترة زمنية كافية لانتقال الشهود الى جوار ربهم، ومجيء جيل لم يعش أحداث الفترة المزورة. 

 

بالنسبة ل عبدالولي الشميري فقد كان تزويره سافرا ومفضوحا واختار لنفسه أن يسقط وتسقط موسوعته وعيونه ترى وتشهد.

 

هذا اللص الآثاري المقبوض عليه بتهريب الآثار في مصر والمتهم بنهب العديد من الممتلكات العامة والخاصة أثناء حرب 1994 من مدينة عدن وإيداعها في أحواش كبيرة بمدينة باجل ثم تحويلها الى تجارة الأدوية والكتب والآثار، تحول بقدرة قادر الى مؤرخ موسوعي يقدم أوراق اعتماده لدى اللصوص الجدد بتجميل صورتهم البشعة وغسل ملابسهم المضرجة بدماء اليمنيين.

 

قام الشميري بتأليف "١٠٠٠ ساعة حرب"، الكتاب الذي وضع الملح على الجراح، ونال بسببه مناصب ومكاسب توازي ما نهبه من عدن. وهو بالطبع صاحب قصيدة "وظفوني"، وفيها يتسول المنصب بشكل متهافت.

 

إنه نموذج للتاجر الرخيص الذي يجيد النظم ويتطفل على الثقافة والأدب ولا أدل على ذلك من الحفلات (الثقافية) الباذخة التي كان يقيمها فوق عوّامة على النيل، مستخدما بعض سماسرة الثقافة اللاهثين وراء المال. كانت تلك الحفلات مثار استهجان الوسط الأدبي المحترم في مصر.

 

ومن مؤسسة الإبداع الواقعة في التبة التي يملكها مقابل الفرقة الأولى مدرع بصنعاء، الى منتدى المثقف العربي الذي أسسه في القاهرة كغطاء على على تهريبه للآثار، إضافة الى الحصانة الدبلوماسية كسفير سافر الادعاء.

 

ومن الصوفية الى الإخوان الى المؤتمر الى الحوثي، يتحرك ببهلوانية منقطعة النظير، ويتعهد بعض الجائعين بفتات لا يوازي ما ينفقه على تغريداته الممولة في مواقع التواصل.

 

في موسوعته الكارثة قدم للحوثي المؤسس والجماعة، بصورة لا يقوى الحوثي نفسه أن يكتبها. وبقية التراجم التي ناهزت ١١ الف ترجمة، مليئة بالأخطاء الفظيعة.

 

في ترجمته لرمز اليمن وعالمها الفذ نشوان بن سعيد الحميري، قدمه كأي مؤلف عادي، بل إن الشميري كتب عن نفسه داخل موسوعته ضعف الكلام المكتوب عن نشوان الحميري، وتقول ترجمة نشوان عنده إن عبدالله بن حمزة (المجرم)، حارب نشوان مع أن ابن حمزة لم يعاصر نشوان، وكذا قوله إنه صار ملكا على جبل صبر بتعز، وهذا خطأ آخر، إذ الأرجح لدى الدارسين أن صبر الوارد في تراجم نشوان ليس الجبل المطل على تعز.

 

موسوعة الزيف والتدليس والمجاملات، هي انعكاس واضح للمال المسروق والوجاهة الزائفة والخواء المزخرف، وهنا نلفت عناية الدارسين والباحثين الى أن موسوعة عبدالولي الشميري المسماة أعلام اليمن ومؤلفيه، مصدر غير موثوق ولا تصلح كمرجع الا من قبيل الاستدلال على التزوير والتلفيق المبتذل.

 


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  هذا التهافت لإدانة ثورة فبراير السلمية ، بما في ذلك توظيف ما يسمى "ايميلات هيلاري كلينتون" ، لا يعني غير
  ثورة ١٤ أكتوبر هي الوجه الآخر لثورة ٢٦ سبتمبر فهما وجهين لشعب واحد وقضية واحدة هي " الكرامة اليمنية "عبر
لم يعد بخاف على أحد أن العملية التربوية والتعليمية أصبحت بين مطرقة التجاهل والتغافل من جهة الحكومة الشرعية
    الكثير يتساءل عن مصير وموقع الميسري في تشكيل الحكومة الجديدة. وقبل أن أتحدث عن ذلك أحب أن أقول أنه وعن
  عادة ما يلجأ لصوص التاريخ الى تزويره بعد مرور فترة زمنية كافية لانتقال الشهود الى جوار ربهم، ومجيء جيل لم
    في الثالث من عشر من اكتوبر 1963م عاد الثائر الشهيد غالب بن راجح لبوزة الى ردفان عائدا برفقة زملاءه من
  قام وزيرُ الخارجيةِ الإماراتي عبدُالله بنُ زايد ، بمعية وزير خارجية إسرائيل غابي أشكنازي ، بزيارة نصب
  منذ سنوات وأكتوبر يعود مكشوفاً وقد اندثرت منجزاته ، وذهبت دولته ، وخرب حلمه الكبير . يعود حزيناً مكسوراً ،
  قال لي صديقي "عبدربه العولقي" من يزر شبوة يافتحي يدرك ان لابديل عن الدولة ومؤسساتها مهما كانت الآراء
من جمهورية السودان الشقيق كتب العميد الركن الخضر صالح مزمبر مدير دائرة شؤون الأفراد والاحتياط العام بوزارة
اتبعنا على فيسبوك