من نحن | اتصل بنا | الاثنين 23 سبتمبر 2019 12:10 صباحاً
منذ 4 ساعات و 12 دقيقه
اقام مكتب التربية والتعليم - عدن وبرعاية من الاستاذ احمد سالم ربيع علي محافظ محافظة عدن  رئيس المجلس المحلي ، وبتنفيذ من شعبة التدريب والتاهيل في مكتب التربية والتعليم - عدن وبدعم من اليونسيف منظمة الطفولة ضمن برنامج  التواصل من اجل التنمية ( c4d ) ،  صباح اليوم في
منذ يوم و 9 ساعات و 28 دقيقه
تذكر البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم فريق Juventus الإيطالي، كما ونادي "ريال مدريد" الإسباني سابقا، أنه كان يمضي مع صغار بالسن مثله إلى فرع لمحلات "ماكدونالد" قريب من ملعب Alvalade القديم في العاصمة البرتغالية لشبونة، للوقوف عند بابه "أملا بالحصول في ذلك الزمن الصعب على ما
منذ يوم و 9 ساعات و 35 دقيقه
دشنت مؤسسة قدرة للاستثمار البشري، اليوم السبت، مشروع الاستجابة العاجلة لاحتياجات الاصحاح البيئي، بمحافظة عدن، بتمويلٍ من منظمة LWR، وبالتنسيق مع صندوق النظافة وتحسين المدينة. واستهدف المشروع مناطق المهمشين، والأحياء الشعبية في ثلاث مديريات بالمحافظة، وهي صيرة، المعلا،
منذ يوم و 9 ساعات و 36 دقيقه
كانت الهجمات التخريبية الإرهابية التي تعرضت لها منشآت المملكة النفطية في بقيق وخريص كاشفة لمواقف الدول، أبانت عمن يمتلك علاقات صداقةحقيقية ببلاد الحرمين الشريفين، ومن تقوم علاقته على المصلحة والنفعية غير عابئ بما قد تتعرض له السعودية. ورب ضارة نافعة فقد أظهرت الهجمات
منذ يوم و 9 ساعات و 46 دقيقه
قال نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن صالح: "‫لقد كان ٢١ سبتمبر ٢٠١٤ يوم النكبة في تاريخ اليمن قدم فيه الجيش اليمني كوكبة من خيرة أبنائه دفاعاً عن صنعاء، واليوم لا مجال للخروج من هذا النفق المظلم إلا باصطفاف أحرار اليمن في الداخل والخارج تحت قيادة الشرعية لإنهاء هذا

 alt=

نائب رئيس الجمهورية يكشف عن خارطة طريق إستعادة الدولة وطي صفحة الإنقلاب
وسط عجز الانتقالي عن إدارة المؤسسات وغياب الحكومة..إلى اين تمضي "عدن".؟
لقاء دولي يدعو لتمكين أبناء عدن من إدارة شئون مدينتهم
“الأدوية المهربة” فساد حكومي يهدد حياة المواطن بعدن والمحافظات المحررة
مقالات
 
 
الخميس 23 مايو 2019 12:50 صباحاً

"ضفعة" القرن !

فيصل على

تشرفت الليلة بحضور مأدبة إفطار أقامتها المنظمة الثقافية الفلسطينية في ماليزيا (PCOM) بموجب دعوة من الصديق مسلم عمران رئيس المنظمة، وحضرها رئيس وزراء ماليزيا الدكتور مهاتير محمد والقائد الفلسطيني خالد مشعل وعدد من قادة البلدين، في العاصمة الإدارية بوترا جايا، في قاعة اتسعت لأكثر من 1500 شخص.

وفي كلمتيهما التي ألقيت قبل الإفطار رفض خالد مشعل صفقة القرن وذكر القادة العرب بأنهم كانوا يقولون فيما مضى أنهم يقبلون بما يقبل به الشعب الفلسطيني، مؤكداً أن كافة الفصائل الفلسطينية ترفض صفقة القرن، فيما أكد رئيس الوزراء الماليزي الدكتور مهاتير محمد على أن دعم وتأييد القضية الفلسطينية يعتبر مسؤولية أخلاقية بالنسبة لماليزيا وعبر عن ادانته للعنف تجاه الشعب الفلسطيني.

وفي مأدبة الإفطار قدمت 12 جامعة ماليزية منحاً دراسية للشعب الفلسطيني (بكالريوس وماجستير ودكتوراة) بما يعادل 11.48 مليون رينجيت ماليزي.

بينما تبيع فلسطين البلدان المعنية بقضيتها يأتي صوت المقاومة صادحاً من بوتراجايا في أقصى الأرض، وعلى لسان صانع النهضة الماليزية الدكتور مهاتير محمد وهذا نصر للقضية الفلسطينية العادلة بكل المقايسس ولا عزاء للمتخاذلين عن نصرة قضيتهم الأولى.

تعاطف الشعب والحكومة الماليزية واضح مع القضية الفلسطينية التي خذلتها أنظمة العرب وقادتها الذين يسوقون لصفقة القرن، هذه الصفقة التي تبناها اللوبي الصهيوني في واشنطن وسوقها الرئيس الأمريكي ترمب، والتي ستضع الفلسطينيين تحت سيطرة إسرائيل.

وستعقد في الشهر المقبل في البحرين ورشة اقتصادية بدعوة من واشنطن، ولذا كان خالد مشعل قد قال أن قضية فلسطين ليست قضية اقتصادية وإنما هي قضية صراع سياسي في تأكيد لما ذهبت إليه الفصائل الفلسطينية من رفضها للورشة المذكورة.

يدرك القادة الفلسطينيين أبعاد صفقة القرن ولذا أبدوا رفضهم لها ورفضهم تخفيها خلف قناع الإقتصاد، لا أحد في المنطقة يدرك قضيته كشعب فلسطين، ولا تدرك بعض الشعوب أن لها قضية أصلاً، ولذا لا تجيد سوى تلقي الضربات المتتالية ويضيع مستقبلها، بعكس الشعب الفلسطيني والذي لديه قاده يمثلون تطلعاته.

كلما سمعت مسمى صفقة القرن خلال الفترة الماضية، كنت أردد على مسامعي أنها مجرد "ضفعة القرن" خاصة عندما أنظر للقيادات التي تؤيدها، لقد خلت الساحة العربية من القادة الصادقين وحتى من المناورين والمراوغين، ولم يتبقى لنا سوى هؤلاء الذين تعرفونهم.

و"ضفعة" تعني مخلفات البقرة بلهجتنا المحلية وهي لفظ مناسب كا أرى أنا لمهزلة ترمب وتابعيه القصر في المنطقة.

قيل لأعرابي كان يقيم في أحد أرياف اليمن لماذا تعيش أعزباً ولا تتزوج بواحدة من بنات اليمن؟ فقال وهو يحكي عما رآه: هل تريدني أن أتزوج إمرأة تضع "الغائط على الحائط"؟
مسكين الأعرابي لم يدرك أن تلك المرأة تضع ضفع البقرة على الحائط لتجف وتستخدم كوقود وهذه العملية تسمي الضمج ويطلق على المرأة لفظ "مضمجة" لقيامها بهذا العمل والذي يعاد فيه تحويل المخلفات إلى وقود للأفران التي تعمل بالحطب، وهي طريقة اقتصادية وتسهم في إيجاد بدائل عن قطع الأشجار وتحافظ على البيئة.

تذكرت المرأة التي تضع الغائط على الحائط وأنا أتحدث عن ضفعة القرن التي يريد القيام بها ترامب وأتباعه، فإن كان هو مخلص للصهيونية العالمية فلمن يخلص القادة "المضمجون"؟


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
كان قبل أيام قد جاءني مُودّعًا وترك قفّازَي بطولته ..وغادر على عجل! البارحة ، وبُعيد منتصف الليل وعلى الهاتف
1-عندما يؤكد الناطق باسم التحالف العربي أن هجوم أرامكو جاء من الشمال، وأن إيران تقف وراءه. وعندما تنفي إيران
ان تسكن في اليمن فهذا يعني أنك تسكن مكان تاريخي تكلم وكتب وأشعر به الشعراء والكتاب والأدباء وقبل هذا كله
بالقدر الذي يستحق الإحترام والمؤازرة الشعبية، السياسيون الأعزاء الذين برزوا مؤخرا وهم يصدعون بالرأي الذي
لها من اسمها مايرفعها عاليا تسامقا وشموخا واعتزازا.. وسبحان الله ان يجعل من الاسرة تتنبا بحسن اختيار الاسامي
قبل سنوات من اليوم تعرفت على قيادي مؤتمري كبير من صنعاء وتوثقت علاقتي به وصرنا "أصدقاء" وبشدة . كانت له آرائه
هل جربت أن تصاحب ربك؟ الصاحب الذي لا يحول ولا يزول لا تغيره الظروف، ولا تُبعده المسافات لا يفارقك ولا يخذلك لا
دخل التحالف العربي عامه الخامس بعد ان تشكل من العديد من الدول العربية لنصرة الشرعية وانهاء الانقلاب الحوثي
كان لها الحق أن تتفاخر عليّ في أكثر من مناسبة بشعبها العظيم ..   آخر ما قالت لي أنهم حتى في مباراة كرة القدم
في منتصفِ الستين من عمره , جمعتني به مناسبةٌ اجتماعيةٌ , وتبادلنا الحديثَ عن الوضع الجنوبي المتأزمِ اليومَ ,
اتبعنا على فيسبوك