من نحن | اتصل بنا | الخميس 02 مايو 2024 10:18 مساءً
منذ
رأس معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري صباح اليوم، بالعاصمة عدن، اجتماعاً لمجلس الوزارة حضره الوكلاء والوكلاء المساعدون ومدراء عموم الإدارات العامة بديوان عام الوزارة. وفي بداية اللقاء هنأ معالي الوزير أعضاء المجلس ومن خلالهم الى كل كوادر
منذ دقيقه
يبدي أحمد، وهو اسم رمزي لطالب ثانوية عامة، استياءً من مظاهر الغش التي تشهدها معظم المراكز الامتحانية لطلبة المرحلتين الثانوية والأساسية في العاصمة المختطفة صنعاء ومدن أخرى، وذلك تحت إشراف مباشر من رؤساء لجان ومراقبين تابعين لجماعة الحوثي الانقلابية. ويتهم الطلبة الجماعة
منذ 39 دقيقه
انتزع مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية "مسام" لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، 797 لغمًا خلال الأسبوع الرابع من شهر أبريل 2024م، زرعتها المليشيات الحوثية الارهابية المدعومة ايرانياً في مختلف المحافظات. وأوضح المركز في بيان، ان الالغام المنزوعة، منها لغماً
منذ 22 ساعه و 22 دقيقه
زار السلطان محمد عبدالله آل عفرار رئيس المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى  اليوم الأربعاء  صندوق صحة مهري  في مديرية الغيضة  للإطلاع  على عمل الصندوق وتلمس احتياجاتهم ..واستمع السلطان محمد عبدالله آل عفرار والوفد المرافق له من أعضاء الأمانة العامة
منذ يوم و 42 دقيقه
  نظمت اليوم "مؤسسة فتيات مأرب" في محافظة مأرب ورشة عمل لـ 20 مشارك من مشائخ ووسطاء وإعلاميين ومنظمات حقوقية والقطاع الخاص وشباب ناشطين، من المؤثرين والفاعلين في ملف فتح الطرقات المغلقة، ومناقشة آخر المستجدات في هذا الملف، وذلك بالشراكة مع "مؤسسة رنين اليمن".   الورشة
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الثلاثاء 01 مارس 2016 01:37 صباحاً

انفلات عدن

عبدالرقيب الهدياني

بكلمة واحدة فإن علة كل هذه الحوادث التي نعيشها في عدن على مدار الساعة وتتنوع بين الاغتيال والتفجير والمواجهات والاقتحامات وأصوات الاسلحة المتنوعة آناء الليل وأطراف النهار تتلخص في شيء اسمه (الانفلات).

 

تعيش عدن واقع انفلات امني و إداري. غياب للدولة.. فراغ سلطة نتج عنه مظاهر شوهاء تملأ الحيز الفارغ.

 

انفلات وحسب.. وتندرج تحته حركة ودبيب كل التناقضات: من مخططات العدو لتصفية الخصوم الى صراع الامراء والتنافس الى تصفية الحسابات وإزالة المنافسين والمطالبات الحقوقية العادلة بالطريقة الخشنة كما حصل مؤخرا في المعاشيق.

 

انفلات. فلا الرئاسة حضرت بأدواتها وداعمها العربي الكاسح الذي انجز التحرير ولم يقم بدوره في حفظ الامن.

 

وحكومة مهاجرة كفرت بعدن والمقام فيها نتيجة التهديدات والسيارات والمدرعات المفخخة التي استهدفت مقر اقامتها اكثر من مرة..

 

ومقاومة مفككة تتوزعها الولاءات ومغلوبة على أمرها وتضخمت اعدادها ومطالبها وما لم تقم الشرعية بابتلاعها فإنها ستعبث بخشاش أرض عدن الهشة ..

 

وسلطة محلية خائفة استبد بها كابوس مصير اللوء جعفر فهجرت مقار عملها ولزمت السكن الشخصي وتناست واجباتها الدستورية والقانونية فضيعت المحافظة واقتصر دورها على صياغة بيانات النعي وكتابة التعازي..

 

انفلات وحسب جر معه كل هذه الجرائم والاغتيالات وأعمال العصابات التي تضرب القيادات ومشايخ العلم البعيدين عن السياسة والقضاة والصيادلة وحوادث النهب والقتل ضد التجار ورؤوس الأموال..

 

عفاش والحوثي وخلاياهما ومخططاتهما موجودة ومستفيدة نعم ولكن ليس الانقلاب وراء كل شيء.

 

مواجهات معسكر طارق بين الامن والجيش بعد اقتحام قوة امنية لمساحة المعسكر الذي يقوده عبدالله الصبيحي بالقوة وسقوط قتلى وجرحى لم تكن بتوجيهات عفاش وإلا لاتهمنا مدير امن عدن بكونه يعمل ضد الشرعية.

 

معركة المعاشيق بين المقاومة وحماية القصر لا تحمل بصمات عفاش كما زعم المصدر الرئاسي فهذه المقاومة قاتلت الحوثي والمخلوع ولها مطالب مع اعتراضنا لأسلوبها العنيف والخشن.

 

سأعود واكرر ما قلته في وقت سابق ان عدن جغرافيا مقسمة الى مناطق امنية لها ثلاثة ابواب فقط ومديريات كذلك مغلقة بوابات ضيقة يسهل السيطرة عليها وتأمينها.

 

لمدينة كريتر بابان فقط وللتواهي وخور مكسر والبريقة ايضا لكنه العجز أو غياب الارادة يحولان دون تحقيق الامن لهذه المحافظة الاستراتيجية.

 

ما يبعث على القلق ان الاوضاع في عدن تسير من سيئ الى اسوأ وحجم الانفلات يتوسع من الامن الى الخدمات فهل سنحمل عفاش مسئولية الانقطاعات المرتفعة في التيار الكهربائي والماء ومنع وصول المحروقات من البريقة الى محطات توليد الطاقة ومضخات المياة ايضا؟!.

 

من المعيب والفاضح ان يكون مطار صنعاء الخاضع لسلطة الانقلاب وتحت ضربات التحالف مفتوحا ويسير الرحلات ومثله مطار سيئون حيث تتواجد القاعدة في عاصمة حضرموت مفتوحا فيما مطار عدن الدولي الخاضع للشرعية والتحالف والمقاومة مغلقا ولا حول ولا قوة إلا بالله.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  ما دور #وزارة_الصحة تجاه المستفيات الخاصة؟! التي تعمل وكأنها (مسالخ)، فتشرِّح المواطن تشريحًا تجاريًا،
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
اتبعنا على فيسبوك