من نحن | اتصل بنا | الأحد 05 مايو 2024 10:41 مساءً
منذ 4 ساعات و 54 دقيقه
نظمت اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بعدن بالتعاون مع وزارة العدل اليوم الأحد الموافق 5 مايو 2024م ورشة عمل بعنوان "مكافحة غسل الأموال واجب قانوني ومسؤولية وطنية". ويحث موضوع الورشة التي حضرها وزير العدل بدر العارضة المختصين الى بذل العناية الواجبة، وتقييم
منذ 10 ساعات و دقيقه
    بعد رحلة شاقة امتدت لأكثر من 11 ساعة تمكن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية من تقديم مساعدات إيوائية طارئة للمتضررين من الأمطار والسيول بمديرية المسيلة بمحافظة المهرة كأول منظمة تقدم مساعدات إنسانية للمتضررين في المنطقة.   وخلال تدشين توزيع المساعدات
منذ 10 ساعات و 59 دقيقه
  بعث المكتب التنفيذي للتجمع اليمني للإصلاح، بالعاصمة المؤقتة عدن، برقية عزاء ومواساة، إلى علي أنور باشغيوان، وإخوانه، في وفاة والدهم الأستاذ أنور باشغيوان، أمين المكتب التنفيذي للإصلاح بوادي حضرموت، الذي توفي الجمعة الماضية.   وعبر إصلاح عدن عن خالص التعازي والحزن
منذ 11 ساعه و 33 دقيقه
‏بتاريخ 16 يونيو 2023 وقعت الحكومة اليمنية (كطرف أول) وشركة "إماراتية" تحمل اسم "NX Telecom Investment" (كطرف ثاني) اتفاقية بغرض إنشاء شركة اتصالات في اليمن باسم "المشروع المشترك ".‏وقع الاتفاقية عن جانب الحكومة اليمنية كل من رئيس الوزراء معين عبدالملك سعيد، وزير الاتصالات نجيب العوج،
منذ يومان و 4 ساعات و 22 دقيقه
بتكليف من معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري، شارك الأخ صالح محمود أبو سهيل وكيل الوزارة لقطاع الرعاية الإجتماعية والأخ محمد علي الصماتي وكيل الوزارة المساعد مدير عام الجمعيات بالوزارة في أعمال منتدى التنسيق الإنساني الذي نظمته وزارة التخطيط
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
محليات
 
 

صعدة في قبضة الحوثيين والدولة حاضرة غائبة .."الخليج" في خط النار بين الحوثيين والسلفيين

عدن بوست - احمد الصباحي: الأربعاء 12 فبراير 2014 12:58 صباحاً

زيارة محافظة صعدة (شمالي اليمن) هذه الأيام في مهمة صحفية مخاطرة أمنية لا تخلو من الصعوبات والعقبات؛ نظراً للمخاوف الأمنية التي تحيط بالطريق إلى محافظة صعدة نتيجة وجود العديد من النقاط الأمنية القبلية المناوئة لجماعة الحوثي، إضافة إلى النقاط الحوثية التي قد تعترض طريقك وتعيدك من حيث أتيت، كون الصحفي شخصاً غير مرغوب به في صعدة . ورغم كل التحذيرات التي وصلتنا من بعض الأصدقاء، فإننا عزمنا أمرنا على الذهاب إلى تلك المنطقة التي تقع على زناد النار، لهذا حاولنا أن نتخفف من كل العلامات التي قد تثبت أننا نعمل في الصحافة .

على جانبي الطريق شاهدنا آثار الحرب والدمار في منطقة حرف سفيان ومدخل مدينة صعدة والأماكن التي دارت فيها الحروب الست السابقة بين الجيش اليمني وحركة الحوثيين منذ عام 2004 إلى نوفمبر 2010 .

كان الهدف من زيارة صعدة، هو الدخول إلى دماج التي يوجد فيها أكبر مركز علمي أسسه الشيخ السلفي مقبل بن هادي الوادعي عام ،1979 بعد عودته من السعودية، مخالفاً للفكر الزيدي الذي كانت تلتزم به أغلب القبائل في محافظة صعدة .

عند مدخل مديرية حرف سفيان كانت أول نقطة عليها شعار الحوثيين الأخضر، الذي يتبنى العداء لأمريكا و"إسرائيل"، عندها علمنا أننا داخل حدود دولة الحوثي . . من حرف سفيان إلى صعدة طريق مشققة وتحمل آثار حفر صغيرة بسبب مرور الدبابات التابعة للجيش خلال الحروب الست السابقة .

صعدة من الداخل

عند مداخل صعدة تقابلك نقاطاً أمنية باللون الأخضر عليها صور كبيرة لزعيم الحوثيين الراحل حسين الحوثي الذي قتل في الحرب الأولى عام ،2004 تتوزع النقاط الأمنية التابعة للحوثيين في كل الشوارع والمداخل التي تؤدي إلى محافظة صعدة، نقاط أمنية مصممة بشكل واحد، عليها شعار الحوثيين، وصور عبدالملك الحوثي زعيم الحركة، وإذ وجدت تلك النقاط ما يثير الشك في أحد فإنها تباشر في مراقبته وتوقيفه للمساءلة عن أسباب وجوده .لا يوجد في صعدة أي مشاهد توحي بأن الدولة حاضرة في المدينة، كل النقاط الأمنية تتبع الحوثيين، حتى محافظ المحافظة تم تعيينه بتوافق مع الحوثيين وليس بقرار جمهوري، ورغم وجود أكثر من ثمانية ألوية تابعة للجيش في صعدة، فإنه من الصعب على أي قائد عسكري أن يمر من النقاط الأمنية من دون إذن من القيادات العسكرية للحوثيين .

عند إحدى النقاط الأمنية شاهدنا شبان يفتشون سيارة قائد الشرطة العسكرية من دون أن يحرك ساكناً، رغم أن سيارته كانت ملأى بالجنود المسلحين، فقد كان موقفاً غريباً لدى رفقائي، عندما يُفتش رجال الجيش من قبل النقاط الحوثية .في جلسة مقيل بمنزل محافظ المحافظة الشيخ فارس مناع تاجر السلاح المعروف، كانت قناة "المسيرة"، التابعة للحوثيين تعرض أحد مسلسلات الأطفال التاريخية .

جماعة الحوثي استطاعت أن تنسق مع المؤسسة العسكرية وتركتها في حال سبيلها، بشرط عدم الاعتراض على إدارة الحوثي لمحافظة صعدة، ويبدو أن القيادات العسكرية تحاشت التصادم مع الحوثيين بسبب توجيهات عليا من أجل تجنب قيام حرب سابعة جديدة .

تكاد الحرية تكون معدومة في صعدة، بسبب السيطرة الحازمة التي تفرضها جماعة الحوثي على أبناء المحافظة، سمعنا من بعض المواطنين أن جماعة الحوثي تفرض قبضتها الأمنية على صعدة وتمارس العنف ضد من يخالفونها في الرأي والفكر .

قال لنا أحد العاملين في الفندق الذي نزلنا فيه أن هناك عدداً من السجون السرية يقبع فيها بعض أعضاء حزب الإصلاح الإسلامي، وبعض السلفيين، وبعض الشخصيات التي كانت تنتقد تصرفات جماعة الحوثي، فيما أكد لنا أحد العمال في مزارع القات أن "المجاهدين" يمنعون أي شخص من سماع الأغاني، وأنهم يعتقلون أي وافد على المدينة من دون أخذ الإذن المسبق منهم .

جولة في دماج

تجولنا في مناطق الحروب الست السابقة، وفي المعاقل الأولى للفكرة الحوثية "ضحيان" و"مران"، كانت آثار الدمار مازالت باقية، كثير من المنازل والمدارس دمرت بالطائرات والدبابات أثناء الحروب، في وادٍ كبير تحيطه سلسلة جبلية ضخمة .

"دماج" قرية صغيرة تقع في واد متوسط جنوبي شرق مدينة صعدة، اشتهرت هذه القرية بسبب وجود أكبر مركز للسلفيين فيها "مركز دار الحديث" الذي أسسه الشيخ مقبل بن هادي الوادعي، ويديره حالياً خليفته الشيخ يحيى الحجوري .

تشهد هذه القرية الصغيرة حصاراً شاملاً منذ أكثر من شهرين من قبل الحوثيين، وتم استهداف المركز بالقصف بالدبابات والكاتيوشا ومختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة .

استطعنا أن نصل إلى "دماج" بصعوبة بالغة،حيث من الصعب الدخول والخروج من دماج بسبب النقاط الأمنية على مدخل القرية، دخلنا إلى دماج أثناء مرافقتنا للجنة الرئاسية التي دخلت إلى المنطقة في محاولة لإيقاف النار بين الطرفين، من دون علم النقاط الأمنية بهوياتنا الصحفية .

دخلنا دماج الثالثة عصر أحد الأيام، كنا نسمع الرصاص يطلق من الجبال المطلة ونحن على مشارف القرية . .قابلنا مقاتلين سلفيين من دماج، دخلنا عبر خنادق صغيرة حفرها السلفيون خوفاً من توغل قوات الحوثي التي تحاول أن تقتحم المنطقة وتسيطر عليها .

عبر الخنادق الصغيرة وصلنا إلى مركز "دار الحديث" كانت الحركة في القرية متوقفة، وحركة الأطفال والنساء داخل الملجأ الصغير "بدروم أرضي للمسجد" تضج بالأنين .

أصبح مركز دماج شبه مدمر، نظراً لتعرضه للقصف العنيف بأسلحة ثقيلة، فتحات كبيرة واضحة على بعض جدران المركز، مكتبة "دار الحديث" تعرضت للقصف بدبابة تركت فتحات كبيرة في جدرانها وأحرقت عدداً كبيراً من الكتب والمخطوطات التاريخية .يطل على مركز دار الحديث جبل كبير يسمى "جبل البراقة" يسيطر عليه السلفيون، ويوازيه عدد من الجبال المحيطة يسيطر عليها الحوثيون، وهناك جبل يسمى جبل "الصمع" يقول السلفيون إن القذائف تصل إلى دماج من ذلك الجبل .نزلت مع المرافقين السلفيين إلى "بدروم" المركز، شممت رائحة غير جيدة، قال لي أحدهم: "في هذا البدروم توجد حوالي ألف أسرة جزء منه للنساء والأطفال، والجزء الآخر للطلاب ينامون ويأكلون ويصلون في المكان نفسه" .المطبخ تعرض للقصف بهاونات وتضررت محتوياته، وتم نقله إلى أحد المرافق في نهاية "البدروم"، كما أن المخبز لا يزال يقاوم رغم أنه تعرض للقصف أكثر من مرة .يتناول الطلاب والمقاتلون وجبتين خفيفتين في اليوم والليلة، ويوزع الخبز عليهم بعدد محدود لكل فرد، ويعتبر الزبيب والماء إحدى الوجبات الرئيسية كون المنطقة من أكثر المناطق زراعة للزبيب .على بعد مسافة بسيطة من المركز توجد مزرعة كبيرة للعنب، تعرضت للقصف، ويقول السلفيون إنه توجد فيها 35 جثة لقتلى من السلفيين لم يتم دفنهم بسبب الخوف من القصف .أثناء تجولنا في المنطقة قابلنا أحد أبناء منطقة دماج، كان رجلاً في منتصف عمره، نحيلاً عليه أثر الوجع، وسلاحه على كتفه، حدثه أحدهم أننا ضمن لجنة وساطة لإيقاف الحرب، قال لي: أي وساطة تتحدث عنها، نحن لم يعد يهمنا أن تتوقف هذه الحرب، أصبحت الحرب والسلم عندنا سواء، لم يعد لدينا ما نخسره؟ . أضاف الرجل بحسرة: لقد فقدت أطفالي هنا، وأشار إلى مبنى المستوصف، لا يوجد لدي حالياً إلا هذه البندقية (السلاح) .بلغني بعد يومين من خروجي من دماج أن الرجل توفي أثناء تعرض المدرسة الحكومية الوحيدة في دماج للقصف، حيث كان يوجد فيها مع مقاتلين آخرين، لضربات مدفعية سقط فيها مع أربعة آخرين، وأصيب غيرهم بجروح بالغة .

الحجوري الذي لا يُعرف

دخلنا إلى مكان الشيخ يحيى الحجوري مدير دار الحديث، كان في غرفة صغيرة لا تتجاوز المترين المربعين، كان الرجل يُسبح بأصابعه ويستغفر، حتى الآن لا توجد أي صورة للرجل في وسائل الإعلام كونه يحرم التصوير، وطلابه يرفضون أخذ أي صورة له، هو شخص متوسط الطول، أبيض، لحيته صغيرة، ويرتدي ثوباً ومعطفاً طويلاً تعرف ب "الدجلة" وجنبية ثمينة، وعليه أثر القلق .

كان يحيط به قرابة عشرة رجال أشداء، يحملون أسلحتهم ويمنعون أحداً أن يلتقط له صورة، كان هاتفي في يدي أردت أن أكون أول من يحصل على صورة للرجل، إلا أن أحد المرافقين له، انتزعه من يدي ووضعه في جيبي، قائلاً: "ممنوع التصوير" .لم يتحدث الحجوري إلا ببعض الكلمات، قال لنا أحدهم عند خروجنا أن الشيخ يستغل الساعة الأخيرة من يوم الجمعة للدعاء، كونها ساعة يستجاب فيها الدعاء .

ساعة فقط قضيناها في "دماج" تحت الحذر الشديد، عند مغادرة القرية بدأ القتال يحتدم، وتوزع المقاتلون في متاريسهم، كنا نخشى من سحب ذاكرة "الهواتف الجوالة" الخاصة بنا من قبل النقاط الأمنية إلا أننا عبرنا بسلام، قبل أن نعود بسلام إلى صنعاء .

telegram
المزيد في محليات
نظمت اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بعدن بالتعاون مع وزارة العدل اليوم الأحد الموافق 5 مايو 2024م ورشة عمل بعنوان "مكافحة غسل الأموال واجب قانوني
المزيد ...
    بعد رحلة شاقة امتدت لأكثر من 11 ساعة تمكن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية من تقديم مساعدات إيوائية طارئة للمتضررين من الأمطار والسيول بمديرية
المزيد ...
‏بتاريخ 16 يونيو 2023 وقعت الحكومة اليمنية (كطرف أول) وشركة "إماراتية" تحمل اسم "NX Telecom Investment" (كطرف ثاني) اتفاقية بغرض إنشاء شركة اتصالات في اليمن باسم "المشروع المشترك
المزيد ...
بتكليف من معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري، شارك الأخ صالح محمود أبو سهيل وكيل الوزارة لقطاع الرعاية الإجتماعية والأخ محمد علي
المزيد ...
رأس معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري صباح اليوم، بالعاصمة عدن، اجتماعاً لمجلس الوزارة حضره الوكلاء والوكلاء المساعدون ومدراء عموم
المزيد ...
انتزع مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية "مسام" لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، 797 لغمًا خلال الأسبوع الرابع من شهر أبريل 2024م، زرعتها المليشيات
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  ما دور #وزارة_الصحة تجاه المستفيات الخاصة؟! التي تعمل وكأنها (مسالخ)، فتشرِّح المواطن تشريحًا تجاريًا،
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
اتبعنا على فيسبوك