من نحن | اتصل بنا | الجمعة 17 مايو 2024 08:49 مساءً
منذ 21 ساعه و 52 دقيقه
سطا قيادي في مليشيا الحوثي، على منزل أحد المواطنين بمحافظة إب، بقوة السلاح، في ظل أعمال نهب حوثية صادرت العديد من ممتلكات المواطنين في مختلف مديريات المحافظة.   وقالت مصادر محلية، إن قياديا حوثيا يدعى "عبدالملك محمد الجهمي" سطا على منزل مواطن يدعى "علي مصلح الغزالي"، في
منذ 21 ساعه و 56 دقيقه
أكد ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، الأمير محمد بن سلمان، مواصلة المملكة العربية السعودية تقديم المساعدات الإنسانية والدعم الاقتصادي لليمن، ورعاية الحوار بين الأطراف اليمنية للتوصل إلى حل سياسي لإنهاء الأزمة.   جاء ذلك خلال الكلمة التي القاها ولي العهد ، اليوم
منذ 22 ساعه و دقيقتان
بدأت مليشيا الحوثي خلال الأيام الماضية في تنظيم وتسيير رحلات لطلاب المراكز الصيفية في محافظة الحديدة إلى أماكن طائفية وأخرى عسكرية غير آمنة.   وأفادت مصادر محلية لـ"الصحوة نت" بأن المليشيا نقلت، يوم الأربعاء الماضي، طلاب مركز المربع الشمالي للمدينة عبر أطقم عسكرية إلى
منذ 22 ساعه و 5 دقائق
أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، أن مهاجمة الحوثيين للسفن التجارية في البحرين الأحمر والعربي، أمرا مناقضا لوقف إطلاق النار وعملية السلام في اليمن الغارق بالحرب منذ تسع سنوات.   وقال السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن، في مقابلة تلفزيونية، إن الدفع بعملية السلام في
منذ 22 ساعه و 11 دقيقه
أعلنت جماعة الحوثي اسقاط طائرة أمريكية، في سماء محافظة مأرب شمال شرق صنعاء.   وقال الناطق العسكري للحوثيين يحيى سريع في بيان له على منصة إكس، إن جماعته تمكنت من إسقاط طائرة أمريكية MQ9 مساء أمس الخميس أثناء قيامِها بأعمال عدائية في أجواء محافظة مأرب.   وأضاف أن هذه
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
أخبار عدن
 
 

هادي ينجوا من (3) محاولات اغتيال في هجوم العرضي

عدن بوست - عدن أونلاين: الجمعة 13 ديسمبر 2013 06:12 مساءً

كشف مصدر عسكري مطلع لـ(عدن أونلاين) حقائق جديدة وصفت بالخاصة والسرية، عن مخطط الانقلاب و اغتيال الرئيس هادي صباح الخميس قبل الماضي في مجمع العرضي، وذهب ضحيته 57 قتيل، و215 جريح.

و أشار المصدر إلى أن الرئيس هادي كان يعلم أن هناك محاولة لاغتياله تم ابلاغه من المخابرات العسكرية قبلها بشهرين ، وقتها نشر على وسائل الإعلام اجتماع قيادي حوثي مع سفير المملكة السعودية في اليمن، تلاها اجتماع آخر في لندن مع مسؤول استخباراتي سعودي كبير.

كان من المقرر أن تتم عملية اغتيال الرئيس في حفل تكريم بميدان السبعين قبل الحادثة بأسبوعين لكن عمق الإجراءات الأمنية كانت أكبر بكثير من المتوقع ولم تجد الخطة طريقها للتنفيذ.

الرئيس لم يعرف متى وأين سيتم اغتياله ؛ كان حريصاً على أن يبق قيادات عسكرية من الثورة الشبابية الشعبية بعيده عن مكان تواجده وأشير هنا لقيادي أنضم للثورة الشعبية ؛ حتى يتمكن في حال تم اغتيال الرئيس من إفشال الانقلاب.

وهذا سبب عدم ظهورها في اجتماع الرئيس بالعرضي.

وكإجراء احترازي قال المصدر أن الحرس الرئاسي كان يصل قبل رئيس الجمهورية ثم يأتي الرئيس بشكل طبيعي مع حراسه قليله حتى لا يثير الانتباه بينما الموكب يمشي أمامه وكأن الرئيس فيه.

و كشف المصدر أن الخطة كانت بالتنسيق مع جماعة الحوثي و أنصار المخلوع والمخابرات السعودية، و تقوم على نظام المجموعات في حال فشلت المجموعة الأولى تقوم المجموعة الثانية ثم الثالثة.

و ألمح المصدر إلى أن المخابرات السعودية اقترحت أن تكون المجموعة الأولى من تنظيم القاعدة حتى يبقى صالح والحوثي بعيداً عن دوائر صنع القرار ، والمجموعة الثانية تتبع المخلوع ، والمجموعة الثالثة تابعة للحوثي. على ان تعمل كل مجموعة بشكل منفصل في حال فشلت المجموعة الأولى.

ضمن الحوثي وصالح تنفيذ العملية في عده أماكن جرت محاولة الدفاع كانت رقم 3 في الخطة.

و أشار المصدر إلى أن الحوثيين في وزارة الدفاع ضمنوا التسهيلات لدخول المجموعة الأولى الوزارة ومبنى المستشفى؛ على أن تقوم المخابرات السعودية عبر أذرعها أبلغت القاعدة عن عمليه تسهيل لدخولهم لوزارة الدفاع قبل الحادثة بأسبوعين للتفجير . التنظيم أعلن تبنيه عن التفجير ولم يتبنى الاشتباكات الأخرى .

لكن المسؤول السعودي الاستخباراتي تدارك الأمر عندما أشار بضرورة مسح تواجد أي إشارة سعودية فطلب أن تجهز السيارة المفخخة بمادة C4 لخلط الأوراق في حال الانكشاف.

وعن تفاصيل هجوم العرضي قال المصدر استطاعت السيارة المفخخة الدخول أثناء تبديل الحراسة وتواجد الحرس الرئاسي في داخل الوزارة أمام المستشفى وتتبعه سيارات أخرى تتبع القاعدة (الممولة من المخابرات السعودية) لتصفية الآخرين ؛وصلت السيارة المفخخة لتنفجر على حاجز يوجد فيه الحرس الرئاسي ؛وهذا يفسر التقرير الرسمي الذي أوضح أن السيارة كانت متجهة لمكان آخر.

الرئيس هادي وصل بالفعل بعد الانفجار (شاءت الصدف) المسلحون القادمون في السيارات الأخرى وصلت التوجيهات بأن الرئيس دخل إلى داخل المستشفى ، فبدأوا بالتصفية لكل من يصادفوه أمامهم داخل المستشفى وحدثت المذبحة وقتل جميع المسلحين في المجموعة الأولى.

الرئيس دخل المجمع بعد الانتهاء من التطهير الذي لم يستمر سوى ساعة أو ساعتين ويشير المصدر لتصريح (الوزارة تحت السيطرة) ؛

اجتمع حينها الرئيس بقيادات وزارة الدفاع في العرضي وطلب من قناة اليمن الحكومية البث فوراً ؛ لإيصال رسالة للانقلابيين بأن الانقلاب فشل في العملية.

القناة تأخرت في البث رغم إلحاح الرئيس عدة مرات ؛وتأخرت قرابة الساعتين إلى ثلاث ؛ كانت خلية تابعة للمخلوع في قناة اليمن هي من تسير الوضع في الداخل ومنعت البث.

في الثانية عشرة من ظهر الخميس بثت قناة محلية مقربة من شيخ قبلي خبراً قالت فيه:" أن شخصية كبيرة المستوى موجودة داخل مستشفى العرضي". بعدها نشر موقع محلي خبراً قال أن :"شقيق هادي موجود في الداخل " لم يكن الأمر صعباً فكامرات قناة يمولها المخلوع كانت تبث من ثلاثة اتجاهات إحداها على مبنى المؤسسة الإقتصادية.

الرئيس وصلته معلومات بأن هناك محاولة استهداف ثانية و عليه توخي الحذر ، وبثت المادة المسجلة بعد ثلاث ساعات تقريباً ؛ وصدرت التوجيهات من قبل خلية المجموعة الثانية بالقنص من على مبنى المؤسسة الإقتصادية اليمنية ، وخلية أخرى تواجدت في وزارة الدفاع وكانت مسئوله على توجيه أوامر وقف إطلاق النار واغتيال الرئيس مره أخرى.

بدأت المجموعة القناصة من على المؤسسة الإقتصادية بالقنص على المستشفى والوزارة واغتيال قيادات ؛ كان القناصون محترفون جداً لدرجة عالية –يقول المصدر.

ويشير المصدر إلى أن الرئيس بدأ اجتماع عسكري للمرة الثانية وطالب المجتمعين بالكشف عن أي معلومات أخرى ومنع أي خروج من وزارة الدفاع أو المستشفى ؛ واستدعى الرئيس هادي القوات الخاصة والمجموعات التي تحدث عنها التقرير.

واتهم المصدر قائد كبير ينتمي للحركة الحوثية هو المسؤول عن العملية في داخل الوزارة.

وتم إحباط المحاولة الثانية من المخطط الذي بدأت الاشتباكات في الخامسة من عصر الخميس وانتهت في السابعة مساءاً.

و كان الرئيس لايزال موجوداً في الداخل بعد أن حقق مع بعض من ألقي القبض عليهم واعترفوا بتواجد متفجرات حول وزارة الدفاع ؛ بالإضافة إلى منازل عليها قناصون.

حينهابدأ خبراء المتفجرات بالعمل على تفكيك العبوات الناسفة وبدأت المجموعة الثالثة بتنفيذ الخطة فأطلقوا النار على الخبراء وباتجاه أي حركة للسيارات داخل الوزارة.

حينها أبلغ الرئيس عن محاولة ثالثة لاغتياله فوجه الأوامر بتنفيذ خطة التطهير للمنازل المجاورة وبدأ بالفعل بعد تفكيك العبوات بذات الطريقة .

وجرت حرب شوارع بالإضافة إلى قيام المجموعة الثالثة التابعة للحوثي بتفجير العبوات الناسفة عن بعد فحدثت تلك الانفجارات التي سمت بعد الواحدة منتصف الليل.

في الحادية عشرة ليلاً تم الإعلان عن إحباط ثلاث عمليات لاغتيال الرئيس ،

وتم التطهير بحدود الرابعة فجراً.

و أشار المصدر إلى اشتباكات جرت امام منزل الرئيس هادي من قبل خلايا تمركزت أمام المنزل، إضافة لخلايا كانت مزروعة في منطقة حدة ،كنتاكي،الزبيري؛ شارع العدل ؛ وخلية في الجراف، مشيراً إلى مداهمتها وفق معلومات تم الحصول ممن تم اعتقالهم في مجمع الدفاع.

telegram
المزيد في أخبار عدن
بتمويل من الحكومة الهولندية ، أختتم برنامج الأمم المتحدة الانمائي ( UNDP ) بالشراكة مع مؤسسة آفاق شبابية اليوم الخميس 16 مايو 2024 م ،في العاصمة المؤقتة عدن تدريب “ 530
المزيد ...
اختتمت اليوم الأربعاء 15 مارس 2024م ، مؤسسة آفاق شبابية ، البرنامج التدريبي في بناء قدرات الكوادر الشبابية في الحكومة ضمن مشروع شراكات الذي يأتي بتمويل من السفارة
المزيد ...
شهدت مديرية المنصورة بالعاصمة المؤقتة عدن، مساء اليوم الأحد، احتجاجات شعبية وأعمال شغب، تنديدا بانقطاع خدمة الكهرباء.   وبحسب مراسل ، فإن مواطنين أقدموا مساء
المزيد ...
تزايدت ساعات انطفاء الكهرباء، في العاصمة المؤقتة عدن (جنوب اليمن)، جراء نفاد الوقود، في ظل تحذيرات من دخول المدينة في ظلام دامس.     وفي تصريحات إعلامية، قال
المزيد ...
لليوم الثاني على التوالي، واصل موظفو المنطقة الحرة بالعاصمة المؤقتة عدن، اليوم الثلاثاء، للمطالبة بصرف مرتباتهم المتوقفة، منذ شهر مارس الماضي وإلغاء القرارات
المزيد ...
  اجرى عضو مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي، اتصالا هاتفيا بعضو مجلس النواب بالشيخ صالح بن فريد العولقي والاخوة بسام وصفوان أولاد الشيخ محسن محمد
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  ما دور #وزارة_الصحة تجاه المستفيات الخاصة؟! التي تعمل وكأنها (مسالخ)، فتشرِّح المواطن تشريحًا تجاريًا،
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
اتبعنا على فيسبوك