من نحن | اتصل بنا | الاثنين 06 مايو 2024 09:55 مساءً
منذ 4 ساعات و 28 دقيقه
أُختتمت اليوم بالعاصمة عدن ورشة العمل التي نظمتها اللجنة الوطنية بالتعاون مع وزارة العدل تحت عنوان "مكافحة غسل الأموال واجب قانوني ومسؤولية وطنية" بحضور وكيل قطاع المحاكم والتوثيق بوزارة العدل عبد الكريم باعباد، والمدير التنفيذي للجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال فهد
منذ 4 ساعات و 34 دقيقه
عقدت اللجنة الإستشارية للحماية الإجتماعية اجتماعها الثاني والعشرين صباح اليوم بالعاصمة عدن برئاسة الدكتور محمد سعيد الزعوري وزير الشؤون الإجتماعية والعمل رئيس اللجنة وبحضور بلال الكسواني مسؤول السياسات الإجتماعية بمنظمة اليونيسف.  وفي بداية اللقاء رحّب معالي الوزير
منذ 20 ساعه و 12 دقيقه
  اجرى عضو مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي، اتصالا هاتفيا بعضو مجلس النواب بالشيخ صالح بن فريد العولقي والاخوة بسام وصفوان أولاد الشيخ محسن محمد أبوبكر بن فريد العولقي لتعزيتهم وجميع افراد عائلتهم بوفاة والدهم المناضل الكبير الشيخ محسن محمد أبوبكر بن فريد
منذ يوم و 3 ساعات و 42 دقيقه
نظمت اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بعدن بالتعاون مع وزارة العدل اليوم الأحد الموافق 5 مايو 2024م ورشة عمل بعنوان "مكافحة غسل الأموال واجب قانوني ومسؤولية وطنية". ويحث موضوع الورشة التي حضرها وزير العدل بدر العارضة المختصين الى بذل العناية الواجبة، وتقييم
منذ يوم و 8 ساعات و 49 دقيقه
    بعد رحلة شاقة امتدت لأكثر من 11 ساعة تمكن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية من تقديم مساعدات إيوائية طارئة للمتضررين من الأمطار والسيول بمديرية المسيلة بمحافظة المهرة كأول منظمة تقدم مساعدات إنسانية للمتضررين في المنطقة.   وخلال تدشين توزيع المساعدات
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
أخبار عدن
 
 

أمين عام حراك عدن الطويل : أشم رائحة عودة الماضي ومصيبتنا في الصراع على الزعامة

حاوره: راضي صبيح الثلاثاء 12 نوفمبر 2013 04:52 مساءً

قال أمين عام الحراك بمحافظة عدن العميد ناصر الطويل "جئنا إلى الحوار تلبية لنداء المجتمع الدولي ولكي لا نعطي الضوء الاخضر لإجتياح الجنوب من جديد".

وأضاف الطويل أحد مؤسسي جمعية المتعاقدين العسكريين في مقابلة مع صحيفة الشارع الحضرمي " عندما نتحدث عن الجيش الحالي فهو جيش الجهورية العربية اليمنية وهذا ما أكدنا عليه بأنه ينبغي أن يبنى الجيش من طرفين من الجنوب ومن الشمال لأنه حرب 94 م ألغت طرف "الجيش الجنوبي ".

ونصح فصائل الحراك بالتفكير في مصلحة الوطن قبل مصالحهم الخاصة وأن يمدوا أيديهم إلى بعضهم البعض ويتناسوا الخلافات التي صفها بالبسيطة.

وشدد الطويل في معرض رسالته لفصائل الحراك إلى عدم العودة للماضي الأسود قائلاً "أني أشم رائحة عودة الماضي ".

وأوضح أن الخلافات التي ظهرت بين باعوم والبيض يمكن أن تضعف وتيرة النضال فقط أما فيما يتعلق بالأهداف والمبادئ التي قام الحراك الجنوبي من أجلها الجميع متفق عليها حد قوله.

وأكد ان المصيبة هي في الصراع على الزعامة والظهور داعياً إلى الإبتعاد عنها.
- العميد ناصر صالح عبد القوي الطويل
- القوة الجوية والدفاع الجوي الجنوبية
- نائب قائد لواء 9 طيران ميكا 21
- خريج ماجستير الاتحاد السوفيتي 1984م
- ردفان لحج حالمين
- من مؤسسي جمعية المتقاعدين العسكريين
- أمين عام مجلس الحراك الجنوبي بمحافظة عدن وامين عام جمعية المتقاعدين العسكريين
- نائب رئيس فريق الجيش والأمن

الجيش الحالي هو جيش الجمهورية العربية اليمنية واكدنا على بناء جيش من طرفين شمال وجنوب


حرب 94م ألغت جيش الجنوب

لي الشرف أن انتدب إلى صنعاء للمشاركة في مؤتمر الحوار وطرحنا معاناة شعب الجنوب ومتمسكين بما يمليه علينا

لنا الشرف لأننا كنا أول من خرج ضد هذا الظلم والاضطهاد وأول من خطب في 7/7 /2007م

جئنا للحوار تلبية لنداء المجتمع الدولي وحتى لا نعطي الضوء الاخضر لإجتياح الجنوب مجدداُ



نص الحوار

تقيمك لعمل فريق الجيش والأمن بمؤتمر الحوار والمخرجات التي سيخرج بها؟


نحن في فريق الجيش والأمن باشرنا نشاطنا من13أبريل ووضعنا الخطط والبرامج في فريق مكون من 40 عضواً من عسكريين ومدنيين وشباب ومرأة ،وضعنا الخطط في اليوم الأول خطة الفريق تضمنت الأهداف العامة والأهداف الخاصة واتجاهات النشاط لوضع المخرجات الدستورية والمخرجات القانونية والتوصيات والتوصيات الآنية "أي التوصيات التي تعالج الأمر الراهن" قدمنا تقارير الفصل الأول بالتوافق ورفضنا التصويت على المخرجات سوى كان في إيطار الفريق أو في إيطار الجلسة العامة بسبب الإنتظار إلى ما تخرج به الغرفة رقم واحد "فريق القضية الجنوبية " لأنه نحن مرتبطين بهذه الغرفة وكذلك الغرفة رقم 2 "فريق صعده" وعلى هذا الأساس أستمرينا ونفذنا نٌزولات ميدانية في المرحلة الأولى وفي المرحلة الثانية وضعنا بعض الخطط لنزول الميداني إلى بعض المناطق بالعاصمة ونفذت منها بعض النزولات والبعض الأخر لم نتمكن بسبب ازدحام البرامج والخطط وضيق الوقت ،ووضعنا خطة الفصل الثاني وتضمنت مخرجات دستورية وقانونية وتوصيات وتوصيات آنية كما في الفصل الأول وما توصلنا إليه حتى اليوم هو التوافق على 11 مبدا دستوري يخص بناء الجيش والأمن والاجهزة الاستخباراتية وأكثر من خمسين قرار يتضمن نفس الكلام البناء والتحديث والقوانين الخاصة بالأمن والدفاع والاستخبارات والكثير من التوصيات التي تضمن بناء الجيش وتسهيل عمله وتعزيز الانضباط وإعادة بناء الجيش من جديد على أساس وطني .

وهل ما توصلتم له من مخرجات يضمن عدم عودة الجيش والأمن ليكون بيد أسرة أو عائلة ؟

عندما نتحدث عن الجيش الحالي فهو جيش الجهورية العربية اليمنية وهذا ما أكدنا عليه بأنه ينبغي أن يبنى الجيش من طرفين من الجنوب ومن الشمال لأنه حرب 94 م ألغت طرف "الجيش الجنوبي " وبقي أعداد معينة لا تمثل الجنوب بصورة متكاملة ونحن في مخرجات اقرينا عودة جميع المقعدين قسراً تحت مسميات مختلفة من الجيش الجنوبي.

القرارات التي اتخذها هادي مؤخرا بعودة بعض المسرحين في السلك العسكري والامني نوهل هناك آلية لتنفيذها على أرض الواقع؟


أنا شخصياً أرى ان هذه قطرة في بحر ،القرار الأخير الأخ رئيس الجمهورية بعودة 795 شخص هي حسنة رغم استغلالها بصورة غير صحيحة تسيء إلى رئيس الجمهورية ووزير الدفاع بطريقة أساسية لأنها أعادت عناصر لا تستحق العودة وعناصر من منطقة واحدة وهذه تعد إساءة للرئيس ووزير الدفاع وانا اعرف انهم ليس ذنب في ذلك بل من اعد الكشوفات أساء إليهم والمطلوب مواصلة استصدار قرارات وزراء الداخلية والدفاع والاستخبارات قرارات تنفيذية بالعودة الفورية لجميع المبعدين تحت أي مسمى جراء حرب 94م وجراء حرب صعده .


كم عدد المسرحين من القيادات العليا؟

نحن مننا 12 الف ضابط الذين دخلنا بهم الوحدة خلاف الضابط الذين كانوا في المعاهد والكليات الداخلية والخارجية إضافة لهم ،اما فيما يتعلق بمخرجات الكليات بعد حرب 94 م فهناك إقصاء كامل للجنوبيين ولا يوجد حتى عدد يذكر لأنه اثنين ثلاثة اربعة من الجنوبيين فقط .

أنت كأحد ابناء الجنوب وعضو في الحوار بفريق الجيش والأمن ماذا قدمت لأبناء الجنوب؟

نحن لنا الشرف لأننا كنا أول من خرج ضد هذا الظلم والاضطهاد وأول من خطب في 7/7 /2007م ليس من 2007 م نحن من 2005 م في الميادين ولكن التدشين كان في 7/7 وكذلك لي الشرف أن انتدب إلى صنعاء للمشاركة في هذا المؤتمر وطرحنا معاناة شعبنا ليس فقط القوات المسلحة ولكن معاناة شعب الجنوب بشكل عام ولازلنا متمسكين بما يمليه علينا الشارع الجنوبي .

الكثير من الشارع الجنوني ورفاقكم في الحراك الجنوبي.... يتهمونكم بالعمالة بسبب مشاركتكم في مؤتمر الحوار الوطني؟

هذه مسألة تندرج في إيطار الرأي والرأي الأخر لأن نحن تعودنا على الديمقراطية ومن حقهم أن يقولوا ما يريدوا ونحن لن نختلف معهم وجئنا تلبية لنداء المجتمع الدولي لأن أخواننا هنا يخططون لنا أننا لن نحضر وبعدم الحضور سيعطى الضوء الاخضر ليجتاحوا الجنوب من جديد وكان هذه الخطة والحمد لله الذي لم يفهمنا حتى الآن سيفهمنا بكره .

الخلافات اليوم التي ظهرت بين باعوم والبيض هل ستأثر على القضية الجنوبية ؟

إلى حد ما ممكن تضعف وتيرة النضال فقط أما فيما يتعلق بالأهداف والمبادئ التي قام الحراك الجنوبي من أجلها الجميع متفق عليها مصيبتنا أن الصراع من اجل الظهور والزعامة في الوقت الذي نحن ينبغي ان نبتعد عن هذا الموضوع الزعامة والظهور في هذه المرحلة ليس ضرورياً .

ألا يضر بالقضية الجنوبية ويخلق تذمر في الشارع حينما يعقد أحدهما مؤتمر والأخر يقاطع ويعارض ويعقد مؤتمر أخر؟

أنا أعتقد أن الشارع الجنوبي سبق القيادات ويعي ما يريد والقيادات إما أن تحترم هذا الشارع وتخضع كل مخرجاتها سوى المشاركين في المؤتمر او غير المشاركين .

ما هي رسالتك للبيض؟

يفكر أكثر بمصلحة الشعب ويتأنى في أتخاذ القرارات .

باعوم؟


باعوم هو رمز نضالي لا جدال عليه هو أفضل المناضلين الجنوبيين من أجل القضية الجنوبية على الإطلاق ولكنه بحاجه إلى من يقف إلى جانبه في هذا العمر وبعد المعاناة التي عانها وبحاجة إلى عناصر مخلصة إلى جانبه ويبقى رمزاً فكرياً ونضالي يجب أن يحترم .

بعض أعضاء المؤتمر من حضرموت والمهرة وشبوة وسقطرى طرحوا فكرة الاقليم الشرقي كيف تنظر إلى هذه الرؤية ؟

من حقهم يطرحوا أي شيء ولكن ليس من حقهم أن يقرروا كل شيء أنا مع أنه أولاً نعيد الجنوب وحدة متكاملة وبعدين إذا دعت الضرورة ونحن نريد أن نقسم الجنوب إلى ولايات او أكثر من ولاية تحت أي مسمى فهذه ليست مسألة خلافية سنتفق عليها الأهم أن نخرج رؤوسنا من الطاغوت الاكبر وبالتالي الصغار نعيدها أننا اخوة ونحترم بعضنا البعض، ونحن في إيطار شعب الجنوب طرحنا إقليم الجنوب سيكون ست ولايات كل ولاية تحكم نفسها من الأف إلى الياء معاد يفكر أصحاب الضالع انهم يحكمون حضرموت ولا الحضارم يحكموا عدن كلا يحكم نفسه بنفسه ونشترك في المركز بصورة متساوية المهرة التي عدد سكانها 40 الف في المركز ستكون ممثلة مثل عدن التي عدد سكانها 3 مليون بتساوي ،مجلس النواب ممكن تعطيه حسب العدد لكن المجلس الذي يتخذ القرارات المصيرية لازم يكونوا متساويين بحيث انه صوت عدن مثل صوت المهرة وصوت حضرموت مثل صوت المهرة .

أنت تطالب بعودة الدولة الجنوبية ؟

دون شك سنعيد أقل شيء إقليم الجنوب نحن نريد الجنوب دولة مستقلة وأدنى مطلب هو إقليمين لا غير ذلك.

ماذا تقول للرئيس هادي؟

رسالتي للرئيس هادي أولا احييه وكل إجراءاته لأنها هي التي مهدت الطريق للوصول إلى هذا الوضع وإلا كان اليمن قد دخل في حروب وقتالات أهلية لا يحمد عقبها ونشد على يديه لمواصلة النضال من اجل عودة الامور إلى وضعها الطبيعي وأفضل ما يجب ان يكون هو عودة اليمن إلى وضعها الطبيعي بإقليمين وارجوا ان يساعدنا في هذا الاتجاه وينظف الحاشية والذين حوله يجب ان يكونوا من أخلص الناس .


انتم تطالبون بإقليمين وبعض أبناء الجنوب يطالبون برؤى أخرى لماذا الإصرار من قبلكم ؟


نحن لن نٌصر على الاخرين ولكن نرى مصلحة شعبنا الجنوبي أن يخرج موحد لأنه موضوع الاقليم الشرقي يضعه المؤتمر الشعبي العام في صنعاء أكثر من أبناء حضرموت مصرين عليه هم أكثر مننا هل هذا حباً ؟ الحب ان علي عبدالله صالح الذي دعسنا بالجزمات وضربنا بالدبات والطائرات الآن بيطرح إقليم حضرموت هذا ليس حباً .

رسالتك لفصائل الحراك ؟

رسالتي لفصائل الحراك أنه ينبغي أن يفكروا في مصلحة الوطن قبل مصالحهم الخاصة الوطن باقي والأفراد زائلون وعلى هذا الاساس يجب ان يمدوا ايديهم غلى بعضهم البعض ونتناسى الخلافات البسيطة ونشد ايدينا والرحال نحو الهدف العام كنا اينما وجدنا وفي أي لحظة ومكان وزمان يجب ان يكون رأينا واحد ولو اختلفنا في الرؤى لكن الهدف يجب ان نتفق عليه أن شاء الله ولا يعيدوا التاريخ الاسود لماضينا نقاط سوداء يجب ان تمحى من تاريخنا لا نفكر في هذا لأني أشم رائحة عودة الماضي وارجوا أن يفهموا هذا .

telegram
المزيد في أخبار عدن
  اجرى عضو مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي، اتصالا هاتفيا بعضو مجلس النواب بالشيخ صالح بن فريد العولقي والاخوة بسام وصفوان أولاد الشيخ محسن محمد
المزيد ...
  بعث المكتب التنفيذي للتجمع اليمني للإصلاح، بالعاصمة المؤقتة عدن، برقية عزاء ومواساة، إلى علي أنور باشغيوان، وإخوانه، في وفاة والدهم الأستاذ أنور باشغيوان،
المزيد ...
أصدر معالي وزير المالية الأستاذ "سالم صالح بن بريك" عددٍ من قرارات التعيين لمدراء الإدارات المالية والحسابات بالمؤسسة العامة لمطابع الكتاب المدرسي وفرعيها بعدن
المزيد ...
زار صباح يومنا هذا الثلاثاء، نائب وزير التربية والتعليم الدكتور "علي العباب"، ومدير عام مديرية المنصورة الأستاذ "أحمد الداؤودي" فرع عدن وحدة المنصورة التابع
المزيد ...
أقرت الأحزاب والمكونات السياسية اليمنية، المنضوية في إطار الشرعية، البدء في تشكيل تكتل سياسي وطني واسع، للدفع بعملية انهاء الانقلاب استعادة الدولة. جاء ذلك خلال
المزيد ...
قالت مصادر محلية ان العناصر التابعة لما يسمى بـ المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  ما دور #وزارة_الصحة تجاه المستفيات الخاصة؟! التي تعمل وكأنها (مسالخ)، فتشرِّح المواطن تشريحًا تجاريًا،
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
اتبعنا على فيسبوك