من نحن | اتصل بنا | الجمعة 27 سبتمبر 2024 04:51 مساءً
منذ 23 ساعه و 20 دقيقه
قال القبطان راشد محمد سعيد الشعبي مدير مركز إنزال وحراج الأسماك "الدوكيارد" بالعاصمة عدن أن المركز الذي يقع على الشاطئ من بحر المعلا يُعد أول مركز على مستوى الجزيرة والخليج، حيث تم تأسيسه في عام 1972 من قِبَل شركة صينية، بدعم من حكومة الصين الشعبية الصديقة في زمن الرئيس
منذ يوم و 20 ساعه
  دشن محافظ محافظة حضرموت، الأستاذ مبخوت بن ماضي، يوم الخميس في مدينة المكلا توزيع مخصصات الطوارئ من المساعدات الغذائية الممولة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بالتعاون مع "ائتلاف الخير للإغاثة والأعمال الإنسانية". وذلك  ضمن مشروع المساعدات الغذائية
منذ يوم و 22 ساعه و 16 دقيقه
في 26 سبتمبر 1962، انطلقت شرارة واحدة من أعظم الثورات في تاريخ اليمن الحديث، ثورة 26 سبتمبر التي غيرت مجرى تاريخ الوطن، وأسست للجمهورية اليمنية بعد قرون من الحكم الإمامي المتسلط. هذه الثورة لم تكن مجرد حدث محلي أو مناطقي، بل كانت تعبيرًا عن وحدة الشعب اليمني بكل مكوناته، إذ شارك
منذ يومان و 10 ساعات و 24 دقيقه
  قال نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي في كل ذكرى لثورة سبتمبر المجيدة يشعر جماعة الحوثي الانقلابية بأن ميراث الثورة السبتمبرية الأصيلة يزداد اشتعالا بينما يجدون انفسهم غرباء معزولين عن الامة والشعب اليمني.    وأردف في تغريدة له على منصة (x)
منذ يومان و 18 ساعه و 55 دقيقه
  نفذت هيئة السلم المجتمعي بمدينة المكلا، صباح اليوم، جلسة استماع ضمن مشروع التوعية ضد الابتزاز الإلكتروني، بالشراكة مع مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بساحل حضرموت، ضمن المشروع المنفذ من المعهد الوطني الديمقراطي NDI.   وفي الجلسة، نقل وكيل محافظة حضرموت الأستاذ
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
اخبار تقارير
 
 

فساد وزراء المؤتمر ..منح دراسية للاحفاد بتقديرات مقبوله (شاهد الوثائق)

عدن بوست - الاهالي نت: الأربعاء 12 يونيو 2013 05:18 مساءً

كشفت وثيقة رسمية -حصلت عليها الأهالي- عن إصدار وزير العليم العالي والبحث العلمي هشام شرف قراراً وزارياً في الثامن من مايو المنصرم قضى بمنح نجل اللواء الركن الدكتور رشاد محمد العليمي منحة دراسية جامعية إلى دولة كندا.

 

وقضى القرار الوزاري "بناء على مذكرة السفارة برقم (90/16/181/2012) وتاريخ (15/10/2012) وبناءً على عرض قطاع البعثات والعلاقات الثقافية بتاريخ (23/7/2011)" باعتماد منحة دراسية للطالب "أحمد رشاد محمد العليمي" إلى جامعة "سانت ماري" بدولة كندا للدراسة في قسم "آداب وعلم اجتماع" من العام الدراسي 2013/2014 واعتماد "المساعدة والرسوم الدراسية" للطالب و"يعتبر عام الإيفاد المحدد في القرار هو التاريخ الفعلي لاحتساب مدة الدراسة للطالب، ويعمل بهذا القرار أكاديمياً من عام الإيفاد ومالياً من تاريخ اعتماده من الوزارة".

وصدر القرار الوزاري بديوان عام الوزارة بتاريخ 8 مايو2013.

 

وكان الرئيس عبدربه منصور هادي قدر أصدر (11/9/ 2012) قراراً بإجراء أول تعديل في حكومة الوفاق الوطني التي شكلت في العاشر من ديسمبر 2011م، وقضى القرار بإبعاد المهندس هشام شرف من وزارة النفط والمعادن على خلفية قضايا فساد وتعيينه وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي، بدلاً عن الدكتور يحيى الشعيبي الذي قدم استقالته من الوزارة.

 

وكانت وزارتا النفط والمعادن والتعليم العالي من نصيب حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يشغل الوزير شرف عضو في اللجنة العامة للحزب ويعد أحد القيادات المقربة من عائلة صالح.

 

ويجري التلاعب في المنح الدراسية الممنوحة للطلاب منذ سنوات ويتم منح المنح لأبناء مسئولين ومقربين من عائلة صالح ورموز في نظامه.

 

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ابريل الماضي أسماء الفائزين بالمفاضلة على منح الدراسات الجامعية الخارجية والداخلية للعام الجامعي 2013 - 2014، وعددها (698) منحة، لكن تلك الكشوفات لم تحتوي اسم نجل العليمي ما يشير إلى أن المنحة خارج المنح التي جرى الإعلان عنها.

 

وسبق وقال شرف إن اختيار الفائزين كان عبر لجنة من الوزارة ضم�'ت ممثلين عن وزارتي الخدمة المدنية والمغتربين وفقاً لقواعد المفاضلة وشروط القبول في جامعات الدول المانحة والجامعات اليمنية من بين إجمالي عدد المتقدمين للمفاضلة وعددهم (2691) طالباً وطالبة.

 

وأوضح أن تلك المنح هي المتوفرة لدى الوزارة وعددها (280) منحة خارجية مقدمة لليمن من عدد من الدول الشقيقة والصديقة وفقاً للاتفاقيات والبرتوكولات الموقعة معها، و(385) منحة داخلية في الجامعات اليمنية بالإضافة إلى منح أوائل الجمهورية.

وأشار إلى أنها وزعت وفقاً لمعايير صارمة وشفافة وتطبيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص بين الجميع بموجب المعايير القانونية والموضوعية.

 

مبتعثين تقديرا للخدمة

تكشفت وثيقة أخرى عن ابتعاث أبناء مسئولين في وزارة التعليم العالي للدراسة الجامعية في الخارج رغم أن معدلاتهم في الثانوية العامة متدنية.

 

وتوضح مذكرة -حصلت عليها الأهالي- مرفوعة من وكيل الوزارة لقطاع البعثات والعلاقات الثقافية وموقعة من مدير عام البعثات والمنح الدراسية ورئيس قسم البيانات ومدير الدراسات الجامعية ورئيس قسم المتابعة بوزارة التعليم إلى الوزير هشام شرف، توضح أن نجل وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لقطاع البعثات والتعاون الدولي سابقاً الدكتور علي محمد الشعور "حصل على قبول من جامعة العلوم التطبيقية الخاصة في الأردن للعام الدراسي 2012/2013 بتخصص إدارة أعمال".

 

المذكرة تؤكد أن الطالب "أحمد علي محمد حمادي الشعور" حاصل في الثانوية العامة -القسم العلمي- على معدل (70.62%) وخريج عام 2011/2012م من أمانة العاصمة، ولم تشمله قوائم الفائزين التي أعلنتها الوزارة.

 

وتمت الموافقة على طلب اعتماد المساعدة المالية والرسوم الدراسية للمذكور "تقديراً لوالده الذي خدم في الوزارة لأكثر من خمس سنوات" -حسب الوثيقة.

 

تلاعب بملفات الدراسات العليا

وثيقة أخرى تكشف عن ابتعاث طلاب لدراسات عليا في الخارج بدون ملفات أو بملفات غير مكتملة.

 

وتوضح مذكرة رسمية مرفوعة من الملحقية الثقافية بالسفارة اليمنية في موسكو بتاريخ (18/7/ 2012م) وموقعة من المستشار الثقافي د. عبدالله محسن طالب موجهة إلى وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لقطاع البعثات والعلاقات الثقافية الدكتور عبدالكريم الروضي، توضح أن ملفات المبتعثين للدراسات العليا للعام الدراسي 2011/2012م غير مكتملة فضلاً عن عدم وجود ملفات لبعض الطلاب المبتعثين.

 

المذكرة تكشف عن إرسال وزارة التعليم العالي إلى السفارة (20) ملفا "لم تنطبق ضمن شروط الجانب الروسي المرسل لكم نسخة منها في حينه" -تقول المذكرة.

 

السفارة طالبت الوزارة بـ"سرعة إرسال الوثائق حسب طلب الجانب الروسي وأي تأخير سيضعنا في حرج أمام المرشحين للدراسة"، وتضيف المذكرة: "والملحقية تخلي مسئوليتها".

 

ويظهر من قائمة الأسماء -تحتفظ الأهالي بالأسماء- المرفقة بالمذكرة حجم التلاعب في المنح الدراسية وأن عدد من المبتعثين هم أبناء مسئولين لم تتمكن الوزارة من استكمال ملفاتهم وبعضهم لا يمتلك ملفات مطابقة للشروط، في وقت يتم التلاعب فيه بملفات المبتعثين الحاصلين على المنح بناء على معايير معتمدة.

 

قائمة الأسماء المرفقة توضح أن ملفات مبتعثين دكتوراه أرسلت بدون شهادة ماجستير وكثير من الملفات بدون نلخص الرسائل العلمية وبعضها بدون شهادات صحية. وبعض آخر لم ترسل ملفاتهم مطلقاً.

 

ومن بين 22 ملفاً تم إرسالها قالت المذكرة إن ملف المرشحة رقم (18) والمرشح الاحتياطي رقم (2) فقط مكتملين.

 

*وثائق

 

2

3

4

telegram
المزيد في اخبار تقارير
  قال نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي في كل ذكرى لثورة سبتمبر المجيدة يشعر جماعة الحوثي الانقلابية بأن ميراث الثورة السبتمبرية الأصيلة
المزيد ...
  أصدر المجلس الاشرافي لتيار التوافق الوطني قراراً بتكليف الفرق التنسيقية لقيادة  المسارات المختلفة للتيار في مرحلته الانتقالية وتوسيع مجلسه الاشرافي وتعيين
المزيد ...
  رحب الدكتور عبدالله العليمي نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي باللقاء الذي جمع قيادتي المجلس الانتقالي الجنوبي والمكتب السياسي للمقاومة الوطنية.   معبرا في
المزيد ...
  اختتم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، زيارته إلى المملكة المتحدة يوم أمس، بعد عقد اجتماعات رفيعة المستوى مع مسؤولين بارزين
المزيد ...
  قال نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي، إن للتجمع اليمني للإصلاح، دوراً وطنياً واسعاً في رفض الانقلاب الحوثي، ومساهما فاعلا في حماية
المزيد ...
      قال مركز استخباراتي إسرائيلي إن جماعة الحوثي في اليمن تخطط لهجوم بري على تل أبيب، بعد وصول عناصر للجماعة إلى سوريا في إطار الحرب التي تشنها قوات
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
في 26 سبتمبر 1962، انطلقت شرارة واحدة من أعظم الثورات في تاريخ اليمن الحديث، ثورة 26 سبتمبر التي غيرت مجرى تاريخ
عندما قُتل حسين الحوثي في 2004، جاء أخوه يحيى، زميلنا في مجلس النواب، إلى المجلس، صباح انتشار الخبر، وذهبت إليه
لم يكن حزب التجمع اليمني للإصلاح الا في صدارة المشهد السياسي اليمني مذ ولد عملاقا في سبتمبر 1990م،ذاك انه يعبر
  تعد الدولة كيان سياسي مُنظم لايمثل جغرافية معينة من الوطن الواحد، بل جميع اجزائه ممثلة بحكومة تمارس
قدم الرئيس الى حضرموت بإيعاز من الشقيقة –والتي هي في عجلة من امرها لحلحة مشاكلها مع الحوثي وترضيته –
إن السلام والاستقرار هما الأساس الذي يعزز أركان الدولة ويحافظ على مؤسساتها وسيادتها فالوطن ملك للجميع،
  بعد إقدام #مليشيا_الحوثي_الانقلابية لأربع طائرات لشركة #طيران_اليمنية، يبرهن مدى سذاجة وحماقة القائمين
خلال الاسبوع الماضي وقعت حادثة او عملية عسكرية مهمة ومحورية في البحر الاحمر ورغم أهميتها الا انها لم تلقى
  ما دور #وزارة_الصحة تجاه المستفيات الخاصة؟! التي تعمل وكأنها (مسالخ)، فتشرِّح المواطن تشريحًا تجاريًا،
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
اتبعنا على فيسبوك