من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 25 يونيو 2024 09:31 مساءً
منذ 13 ساعه و 5 دقائق
شنت جماعة الحوثي، مساء الثلاثاء، قصفا على مواقع قوات الجيش الوطني بمحافظة تعز، جنوب غرب البلاد.   وقال المركز الإعلامي لمحور تعز في بيان مقتضب على منصة فيسبوك، إن جماعة الحوثي استهدف بثلاث قذائف مدفعية مواقع الجيش الوطني في منطقة الضباب غربي مدينة تعز.   ولم يذكر
منذ يوم و 9 ساعات و 19 دقيقه
تنفيذاً لتوجيهات معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري، واستكمالاً للإجراءات التي تم تنفيذها بشأن قطاع القوى العاملة، واستناداً الى قانون العمل رقم 5 لعام 1995م، تهيب وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل بالعاصمة عدن بجميع أصحاب العمل (منشآت ربحية وغير
منذ يومان و 13 ساعه و 23 دقيقه
   اكدت د. نوال جواد ، مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة عدن ، ان تفاصيل المشهد العام ، التي يجمع كل أطراف المنظومة التعليمية والتربوية بالمحافظة ، يقدم هوية عمل يمر من بوابة حريصة ، تمتلك الحس والثقافة لما هو مقبل في نطاق  واعي يتحمل فيه الكل ، دور ذات صلة ومحتوى يذهب
منذ يومان و 13 ساعه و 45 دقيقه
تفقد معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري صباح اليوم مكاتب القطاعات والإدارات بديوان عام الوزارة بالعاصمة عدن، في أول يوم دوام عقب إجازة عيد الأضحى المبارك، مهنئاً كوادر وموظفي الوزارة بعيد الأضحى المبارك، متمنياً لهم التوفيق والنجاح في حياتهم
منذ 4 ايام و 23 ساعه و 52 دقيقه
أصيب مدني، مساء الاربعاء، جراء قصف مدفعي لمليشيات الحوثي الإرهابية، استهدفت مناطق وقرى آهلة بالسكان، جنوبي محافظة الحديدة.   وذكرت مصادر محلية، بإن المليشيات الحوثية شنت قصفاً مدفعياً بقذائف الهاون استهدفت من خلالها قرى منطقة "الحيمة" في مديرية التحيتا   وأشارت الى أن
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
اخبار تقارير
 
 

بعد اتساع الصراع بين فصائل الحراك ..مدير تحرير عدن بوست للجزيرة: نحذر من عنف مناطقي في الجنوب

سميرحسن- عدن: الثلاثاء 07 مايو 2013 03:13 مساءً

إتسعت هوة الخلاف بين فصائل المنادي بانفصال جنوب اليمنعن شماله، وسط مخاوف وتحذيرات من موجة عنف مصاحبة في الشارع الجنوبي وذلك بعد اشتباكات شهدتها مدينة الضالع الجنوبية بين فصيلين من أنصار الحركة الانفصالية سقط خلالها قتلى وجرحى.

ويشير باحثون ومحللون إلى أن الصراع في الجنوب أصبح يشهد تصاعداً مستمراً بسبب وجود فراغ سياسي تعيشه معظم محافظات الجنوب خلق صراعاً بين القوى الجنوبية على ملء هذا الفراغ.

ويرى الكاتب والمحلل السياسي، عبد الناصر المودع، أنه كلما زاد هذا  الفراغ حدث تكالب على السيطرة في الجنوب من قبل الانفصاليين أنفسهم فيما بينهم أو بين الانفصاليين والوحدويين.

وأشار بحديث للجزيرة نت إلى أنه في حال عدم تدخل السلطات للحد من تمدد القوى المتصارعة فإن الوضع بالجنوب مرشح لمزيد من التدهور والصراعات المسلحة، إضافة إلى الصراعات السياسية.

جولات عنف
وكان رئيس دائرة العلاقات الخارجية ، محمد غالب أحمد، قال بتصريح صحفي تناقلته عدة وسائل إعلام السبت الماضي إن الشارع الجنوبي يشهد هذه الأيام بدايات وتهيئة لجولات عنف "على ذمة رغبات عاطفية أنانية مغامرة تصيب القضية الجنوبية والحراك الجنوبي في مقتل".

وأشار إلى أن الصراع بدأ في الضالع قبل أسبوعين في مسيرتين لفصيلين انفصاليين احتفالاً بيوم الأسير الجنوبي، هتف المشاركون في كل منهما باسم الزعيم الذي يوالونه ويعتبرونه قائداً للجنوب، ثم حدثت مطاردات بينهما في شوارع المدينة.

وأضاف أحمد أن المشهد تكرر الأربعاء الأول من مايو/أيارالحالي ولكن هذه المرة باستخدام السلاح وسقط جرحى بسبب دعوة للعصيان المدني في أحد أسواق المدينة من قبل مجلس أعلى للحراك بالضالع، ورفضاً لها من قبل مجلس أعلى آخر للحراك في المدينة نفسها.

جانب من مسيرة للحراك الجنوبي بعدن (الجزيرة)

بعد مناطقي
كما شهدت محافظة الضالع، التي تعد معقلاً للجماعات المسلحة التابعة للحراك الانفصالي، نهاية الأسبوع المنصرم صدامات دامية بين فصيلين في أهم تكتلات الحراك الجنوبي أحدهما يتبع علي سالم البيض (آخر رئيس لليمن الجنوبي ونائب رئيس دولة اليمن الموحدة) والآخر لرئيس المجلس الأعلى للحراك السلمي الجنوبي، حسن باعوم.

وقال الصحفي المتخصص في شؤون الحراك الجنوبي في الضالع، إبراهيم علي ناجي، إن المدينة تشهد اتساعاً غير مسبوق في وتيرة الصراع بين أجنحة وفصائل الحراك، وإن الاشتباك الذي جرى بين أنصار فصيلين من الحراك أسفر عن مصرع شخصين ينتميان لأحدهما.

وحذر في حديث للجزيرة نت من اتخاذ الصراع الحالي بعداً مناطقياً وجهوياً في ظل ظهور جماعات مسلحة من داخل الأجنحة المتصارعة يقوم بعضها بأعمال سلب ونهب وقطع طرق, ويلقي كل منهما باللائمة على الطرف الآخر.

وأضاف أن هناك سباقاً محموماً بين فصائل الحراك في الضالع للتسلح في ظل الفراغ الأمني الذي تعيشه المدينة بعد انسحاب القوات الحكومية منها، خصوصاً أن بعضها أصبح يمتلك أسلحة متوسطة وأطقما عسكرية استولى عليها خلال مصادمات سابقة مع قوات الجيش.

ويصف قياديون بالحراك الجنوبي طبيعة الصراع الناشئ بين فصائل الحراك الجنوبي بأنه ناتج عن تباينات وتسابق بين قيادات مكونات الحراك على إظهار القوة للسيطرة على الشارع الجنوبي.

جانب من مسيرة للحراك الجنوبي (الجزيرة)

قيادات الخارج
وقال رئيس ما يسمى المجلس الوطني لاستعادة دولة الجنوب بمحافظة الضالع، محمد سعيد العقلة، إن ما حدث من اشتباك بالضالع أمر تم تلافيه، إلا أن الهوة ما تزال موجودة بين الفصائل لأن هناك من يغذي هذا التباين من القيادات الجنوبية بالخارج والتي تريد أن تبرهن بأنها الأجدر بقيادة الحراك.

وأشار في حديث للجزيرة نت إلى أن بداية هذا التباين كانت عام 2009 عند ظهور عدد من القيادات الجنوبية بالخارج التي كانت تحكم سابقاً جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية بالجنوب في محاولة منها ركوب موجة الحراك وقيادته.

وأردف بالقول إن تلك القيادات كانت بمثابة انتكاسة للحراك الجنوبي، وأوجدت تباينات كبيرة حيث عملت على التواصل مع أشخاص بشكل فردي من أجل أن يكونوا على رأس الهرم القيادي للحراك في إطار الصراع على الزعامة.

وقال أيضا "هناك تمزيق منظم ومقصود للحراك من قبل هذه القيادات التي نقلت صراعاتها السابقة إلى داخل مكوناته، وهو ما أدى إلى وجود هذا التباين بالرغم من أنها جميعها تنادي بمطلب واحد هو استعادة دولة الجنوب واستقلالها".

استغلال
من جهته نفى رئيس التجمع الديمقراطي الجنوبي (تاج) -وهو أحد فصائل الحراك- وجود أي  صراعات بين القوى الجنوبية، واصفاً ما يدور بأنها مجرد تباينات في كيفية الإدارة للوصول للهدف الذي تجمع عليه كل الفصائل وهو "التحرير والاستقلال واستعادة الدولة الجنوبية".

وقال صالح اليافعي بحديث للجزيرة نت إن هناك من وسائل إعلام صنعاء ونظام ما يسميه "الاحتلال" من يحاول استغلال هذا التباين إعلامياً للإيقاع بين قوى التحرير والاستقلال بالجنوب بتصوير الاختلاف على أنه صراع جنوبي قد يتحول إلى صراع مسلح.

ومع أنه يقر بوجود بعض التباينات والاختلافات، فإنه يرى أن لا دخل لذلك بجوهر القضية الجنوبية، واصفاً ذلك بأنه "مجرد خلل بنيوي تعود أسبابه لعوامل داخلية وخارجية نتيجة لتعجل العمل في ظل وجود فراغ تعاني منه الثورة الجنوبية يتمثل بالرؤية الواضحة والقيادة والتنظيم".

المصدر:الجزيرة
telegram
المزيد في اخبار تقارير
غادر أكثر من 14 ألف حاجاً يمنياً، اليوم الخميس، مكة المكرمة، بعد أدائهم مناسك الحج لهذا العام ١٤٤٥هـ .   وأوضح مدير الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والإرشاد،
المزيد ...
أثارت تدوينة السفيرة البريطانية لدى اليمن، عبدة شريف، بشأن هجمات جماعة الحوثي على السفن في البحرين الأحمر والعربي، تفاعلا واسعا بين أوساط اليمنيين.   ووصفت
المزيد ...
أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، تدمير وإعتراض 4 زوارق وطائرتين مسيّرتين تابعة لجماعة الحوثي خلال الساعات الماضية.   وقالت المركزية الأمريكية في تحديثها
المزيد ...
رمى حجاج بيت الله الحرام اليوم ثاني أيام التشريق، الجمرات الثلاث بيسر وسهولة، تحفهم عناية الله ورعايته، مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة.   بعدها
المزيد ...
أكد حزب الإصلاح، أنه سيظل واقفاً إلى جانب الجمهورية والدولة والمؤسسات الشرعية حفاظاً على مكتسبات وتضحيات الشعب ومتمسكا بروافع الدولة اليمنية.   جاء ذلك في تهنئة
المزيد ...
قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، يوم الأحد، إن سفينة على بعد 40 ميلا بحريا جنوبي المخا في اليمن أبلغت عن انفجارين بالقرب منها.   وذكرت الهيئة في بيان
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
خلال الاسبوع الماضي وقعت حادثة او عملية عسكرية مهمة ومحورية في البحر الاحمر ورغم أهميتها الا انها لم تلقى
  ما دور #وزارة_الصحة تجاه المستفيات الخاصة؟! التي تعمل وكأنها (مسالخ)، فتشرِّح المواطن تشريحًا تجاريًا،
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
اتبعنا على فيسبوك