المقابلة التي أرقت البيض..(عدن بوست) يعيد نشر مقابلة مؤسس الحراك الجنوبي العميد ناصر النوبة
أكد القيادي البارز ومؤسس الحراك الجنوبي السلمي العميد/ ناصر النوبة أن هناك قيادات في الخارج تريد أن تركب الموجة، وهناك من يريد أن يحول الحراك الجنوبي إلى حراك إيراني، "وهذا ما نرفضه جملة وتفصيلاً"، وأشار إلى أن قيادات الخارج تسعى لتقسيم الحراك وتجزئته لانهم لم يستطيعوا قيادته.
وقال النوبة إن تيار علي سالم البيض يسعون للعودة بالجنوب إلى مربع 86م، موكداً بأن ذلك "هو ما يزعجنا ويزعج شعب الجنوب أنهم يريدون العودة بنا لزمن الحزب الواحد والرأي الواحد والقرار الواحد"، مشيراً إلى أن تيار البيض المدعوم من ايران يحاول فرض سيطرته على الحراك من خلال بعض العناصر الذي يتم توزيعها في الساحات والفعاليات.
وأضاف مؤسس الحراك السلمي أن الساحات بالنسبة لهؤلاء العناصر هي ساحات استثمارية سواءً كانت المنصورة أو المعلا أو خور مكسر, فهناك عناصر تحاول في أي فعالية أن تسيطر من أجل كسب المال الذي يقدم بسخاء من قبل أبناء الجنوب، رجال أعمال وتجار، وأن ما حدث في ذكرى فعالية يوم الحرية السبت الماضي هم مجندين عصابات، أطفال وشباب قصر ويتم الزج بهم في الفعاليات مقابل مبلغ من المال.. وأردف: "هذا يسيء للحراك السلمي".
وأكد النوبة أن قناة عدن لايف هي سبب الشرخ في الصف الجنوبي، وهي من تدس السم في العسل في كافة أخبارها وبرامجها.
× بداية نرحب بكم ونشكركم على إتاحة هذه الفرصة للصحيفة وأبدأ معكم من فعالية 27أبريل.. هل لكم أن تطلعوا الرأي العام على ما حدث في هذا المهرجان؟.
ـ في البداية أرحب بكم في العاصمة عدن, عاصمة الجنوب الحبيبة، عاصمة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، شاكراً لكم مشاركتنا في يوم27أبريل, هذا اليوم المشئوم على الجنوب والذي أعلن فيه علي عبد الله صالح في 94م الحرب على الجنوب من ميدان السبعين، بشن حربه الظالمة على الجنوب والتي لازلنا نقع تحت احتلال الحرب التي انتهت في 7/7/94م..
نحن بعد أن رأينا شعبنا يعاني من الظلم والاضطهاد والتنكيل بدأنا حراكنا السلمي وأعلنا مطالبنا السياسية 7/7/2007م والمتمثلة باستقلال الجنوب وقيام دولتنا الحديثة التي تصون كل أبناء الجنوب، ولازال حراكنا السلمي مستمراً وسيستمر كذلك حتى نيل استقلالنا..
27أبريل ذكرى مشئومة عند كافة أبناء الجنوب, لكونها حرباً ظالمة شنت عليهم، والدعوة لإحياء هذه الذكرى دعينا لها قبل قدومها بـ20 يوماً في مهرجان يوم الأسير في كريتر عدن، وطلبنا من كل شعب الجنوب أن يهب من كل حدب وصوب للمشاركة في المهرجان بساحة الحرية في خور مكسر، التي كانت تسمى "ساحة العروض".. نحن دعونا مكونات الحراك السلمي مشاركة في اللجنة التحضيرية،، ولكن مع الأسف فوجئنا من المجلس الأعلى وعبر تصريح لـ"قاسم عسكر" من كرش يطالب بيوم عصيان مدني، وهذا يتعارض مع دعوتنا، وفوجئت بأن قيادات المجلس الأعلى في محافظات يطالبون بعصيان مدني في محافظاتهم، بل ذهب البعض إلى الدعوة لعصيان في أبين, في زنجبار، وأمام هذا لم نعر هذه التصريحات أي اهتمام، لأننا واثقون في شعبنا بأنه سيلبي دعوتنا، كوننا نحن وطابور آخر مؤسسي هذا الحراك، وقبل انطلاق هذه المليونية, بل من حضرها "2" مليون، قرأنا خبراً لعلي سالم البيض يطلب من شلال شاريع وناصر الخبجي الزحف إلى عدن، وكنا نتمنى أن تكون الدعوة لأبناء الجنوب كافة, كونه يعي أنه رئيس، رغم عدم اعترافنا به كرئيس، لكن دعوته لمنطقتين شيء يسيء للجنوب ولأبناء المحافظات التي وجهت لهم الدعوة.
تيار البيض يريد العودة بالجنوب إلى مربع 86 وزمن الحزب الواحد والرأي والقرار الواحد
× هل تعتقدون أنها كانت دعوة لفصيل مسلح داخل الحراك الجنوبي؟
ـ ربما, وهذا السؤال يمكن أن يوجه للبيض، لكن من خلال الذي جرى يوم السبت 27أبريل، تأكدت لنا الكثير من الأمور, لأن دخول شلال ظهر يوم الجمعة إلى عدن مدججاً بالأسلحة والحراسات ورفع صور البيض, في الوقت الذي دعونا فيه ولعدم رفع أي من صور القيادات أكانت التي في الداخل أو الخارج والاكتفاء برفع صور الشهداء وتأكد لنا أنه مصر على رفع صور البيض بالعنف ولهذا استأنا, إلا أن مجموعة من الإخوان طلبوا مني منعهم بالقوة, فمنعتهم من ذلك، وقلت لهم علينا أن نمرر هذا التصرف كما يتم عادة في كل مناسبات يقيمها الحراك حرصاً منا على وحدة الصف الجنوبي، وحرصاً منا على عدم إراقة أي دماء لا سمح الله.
× أشرتم في تصريح لـ"أخبار اليوم" بأن هذا التيار يريد العودة بالجنوب إلى مربع 86م.. ما الذي دفعكم لقول ذلك؟
ـ نعم قلنا وسنظل نكرر قولها, فمن خلال الممارسة اتضح أن الإخوة في تيار علي سالم البيض يسعون للعودة بالجنوب إلى دول ما بعد86م وهذا ما يزعجنا ويزعج شعب الجنوب يريدون العودة بنا لزمن الحزب الواحد والرأي الواحد والقرار الواحد، وفي الحقيقة انزعجنا من بعض التصرفات التي قام بها بعض الإخوة في تيار البيض, لكننا سعينا لتمرير المليونية بأي شكل من الأشكال بعيداً عن العنف كعادتنا، فنحن في كل المناسبات وكل فعالياتنا نبتعد عن العنف.
× أفهم من كلامكم سيادة العميد أن هناك تياراً في الحراك يحاول أن يفرض سيطرته على فعاليات الحراك بالقوة؟
ـ نعم وهذا حاصل من خلال بعض العناصر الذين وزعوها في الساحات.
×هل هذا هو ما وصفتموه بالحراك الإيراني؟
ـ هؤلاء, لكنهم هم امتداد لتيار البيض، علماً بأن الساحات بالنسبة لهم ساحات استثمارية أكانت المنصورة أو المعلا أو خور مكسر, فهناك عناصر في أي فعالية تحاول أن تسيطر من أجل كسب المال الذي يقدم بسخاء من قبل أبناء الجنوب، رجال أعمال, تجار وغيرهم, "بارك الله فيهم", وهذا يسيء للحراك السلمي.
× أين تذهب هذه الأموال سيادة العميد؟
ـ اسأل من يستلمها.
× يعني القيادات التي تحاول السيطرة على الحراك والمشهد في الجنوب هي المستفيدة من هذه الأموال؟
ـ نعم، وهناك دعم مذهل من المغتربين, لا نعرف أين يذهب ومن يستلمه وكيف يتم صرفه, مع أن هناك البعض يحاول إن يقول أن هذه الأموال تذهب دعماً لقناة "عدن لايف" وهذه القناة سبب الشرخ في الصف الجنوبي، وهي من تدس السم في العسل في كافة أخبارها وبرامجها.
× إذاً هل من يرفعون صور البيض يستلمون مبالغ مالية؟
ـ من خلال ما شاهدناه يوم السبت نعم، هم مجندين عصابات، أطفال وشباب قصر ويتم الزج بهم في الفعاليات مقابل مبلغ من المالة لكي يرددوا شعار "يا علي سالم سير سير.." بالإضافة إلى ما حدث لي في ساحة الحرية يوم السبت27أبريل.
×برأيك ما هي الأسباب الحقيقية لوجود الانقسام والشرخ في صفوف الحراك؟
ـ من الواضح للعيان أن هناك شرخاً، فهناك من قيادات الخارج يريد أن يركب الموج، وهناك من يريد أن يحول الحراك الجنوبي إلى حراك إيراني، وهذا ما نرفضه جملة وتفصيلاً.
× سيادة العميد هناك أسماء مثل "النوبة، طماح، الناخبي، البيشي، الداعري، المطري، السعدي, الفضلي..." والقائمة طويلة من القيادات في جمعية المتقاعدين برزت أدوارها إلى السطح مع بداية الحراك في 2007م ولكن سرعان ما تم تهميشها وظهرت قيادات سياسية أخرى تتحدث وتفاوض باسم الحراك من الداخل والخارج.. كيف تفسرون ذلك, لماذا غبتم عن المشهد؟
ـ نحن موجودون ومنذ 2009م عندما بدأت القيادات السابقة للحزب الاشتراكي تخرج من جحورها، وبدأت تتصرف بالأموال التي هي أصلاً أموال الجنوب، حينها بدأت الانشقاقات والانقسامات، ولازالت تعاني منها حتى اليوم، كما أن هناك الخلافات السابقة أو محاولة الانتقام للماضي، ما بين هذه القيادات, ما أوجد شرخاً في أوساط الحراك، كما عملت بعض هذه القيادات على تفريخ الحراك، نحن كنا نخرج بدعوة من العميد/ناصر النوبة، ثم تلقي بياناً، دون أن نتلقى دعماً من أي جهة، لكن عندما بدأ الدعم يصل إلى أشخاص وجهات معينة، بدأ الشرخ في الحراك الجنوبي ولايزال.
× هل يمكن أن أفسر كلامك بأن الحزب الاشتراكي كان لديه استراتيجية لشق صفوف الحراك؟
ـ كل الأحزاب بما فيها الاشتراكي, فالاشتراكي لديه الأموال ولديه جهاز إعلامي، وجهاز إداري حزبي، يعمل بجميع هذه الأدوات لكي يكون هو المسيطر على الحراك، لكن الحراك تجاوز الأحزاب، وفرض نفسه على الساحة الجنوبية، ولا يخفاكم أننا لا زلنا نعاني من هذه الأحزاب ومن القيادات السابقة الموجودة في الخارج، وبعض قيادات الداخل.
× يعني أن قيادات الخارج أيضاً هي سبب انقسامات الحراك؟
ـ هؤلاء الأشخاص لديهم شعار "إما أن نكون نحن قيادتكم ما لم سنظل نقسمكم ونجزئكم".
× هذه القيادات ارتكبت في الماضي أخطاء استراتيجية كبيرة.. هل يعقل أن الشارع الجنوبي لازال ينشد قيادتها للجنوب وسيتقبل تزعمها؟
ـ الأمر متروك لشعب الجنوب، وهو شعب طيب ويريد استقلاله في أي شكل من الأشكال ولا يريد أن يثير الخلافات والإشكالات في الوقت الراهن، لكن إخواننا بدلاً من أن يكفروا عن سيئاتهم وما ارتكبوه بحق هذا الوطن والمواطن، فكروا بطريقة أخرى بالعودة لركوب الموج، وأنه لا يمكن لأحد أن يقود الجنوب إلا هم.
× بصراحة سيادة العميد هل تشعر بأن هناك صراع زمرة ـ طغمة يتخلق من جديد؟
ـ هناك من يريد أن يورث ذلك ويمهد لذلك ولمصالح شخصية أو للحصول على منصب في المستقبل، وهذا موجود ولا أحد يخفيه، وهذه النزعة لدى البعض وليس لدى أبناء الجنوب كلهم.
× أنا أقصد بين القيادات وليس العامة؟
ـ أما القيادات فهذا موجود بينهم, وصراع وتصفية حسابات.
* صراع زمرة وطغمة؟
-نعم, وتسميات أخرى, وهذا يسيء للحراك, ولا أريد أن أذكر هذه التسميات.
× ما مدى صحة المعلومات حول قيام بعض قيادات الحراك بتدريب مجاميع من شباب الحراك في إيران وبيروت وإقامة معسكرات في الضالع ويافع؟
ـ نحن نسمع كما تسمعون، ولكن هناك مجموعة من الشباب اعترفوا بأنهم ذهبوا إلى إيران وإلى بيروت وتلقوا تدريبات، وليس مجموعة واحدة, بل مجموعات ذهبت وهذا أعرفه.
×من يمول ذلك ويرتب له؟
ـ بكل تأكيد هم طالما وهم يذهبون إلى طهران.
×أقصد من مِنْ القيادات الجنوبية التي تدفعهم نحو ذلك؟
ـ لا يدفعهم أحد سوى تيار علي سالم البيض، وهم تابعون للبيض.
×سيادة العميد يتم الحديث عن تصالح وتسامح ولكن ما يظهر غير ذلك, فالنوبة منع من إلقاء كلمة في مهرجان 27أبريل، والقيادات منقسمة.. عن أي تصالح وتسامح تتحدثون؟
ـ ما حصل يوم السبت27أبريل تأكيد بأنهم يريدون العودة بنا إلى 13يناير في 86م لضرب التصالح والتسامح، لكن نحن أبناء الجنوب وأبناء المحافظات التي ينتمي إليها شلال وعسكر بيننا كل ود ونكن لهم كل احترام وتقدير وهم كذلك يبادلونا نفس الشعور، وما حصل من شخص لا نريد أن نعممه على أبناء المحافظة التي ينتمي إليها، وهناك عناصر تريد أن تعيدنا إلى مستنقع الماضي الذي أدى إلى 13يناير، ولكن نحن وجميع الطيبين من أبناء الشعب الجنوبي نرفض ذلك وسنظل نتعامل بالتصالح والتسامح ونعتبر أن ما مضى قد مضى، وسنتصالح مع الجميع بما فيهم الجنوبيون الذين لا زالوا مع نظام صنعاء.
× تحدثتم عن تيار يحاول فرض سيطرته على مسيرة الحراك.. هل هذا التيار قادر على إدارة دولة؟
ـ هذا التيار غير قادر على إدارة أي دولة, من سيدير الدولة هم أبناء شعب الجنوب عندما يكونون صفاً واحداً، أما ما حصل يدل على أنهم يريدون الانقضاض على السلطة ظناً منهم بأن الاستقلال سيحدث غداً, لذلك يريدون العودة للسلطة.
× أنى لهذه القيادات أن تكون صفاً واحداً وهي لم تستطع أن تجتمع على طاولة واحدة وتتصارع على الزعامة.. كيف سيجتمعون؟
- لن يتم أي اجتماع لها ما لم يكن اجتماع عام لكل الوان الطيف السياسي الجنوبي, فلن يتم أي لقاء ولن نعترف بأي لقاء وأي مخرجات عنه.
× البيض يسعى لأن توقع مكونات الحراك الجنوبي على وثيقة تعترف بشرعيته كرئيس؟.
- لن نوقع ولن نعترف بشرعيته, والبيض لم يكن يوماً رئيساً, البيض يوم 21 الذي أعلن فيه عن جمهورية اليمن الديمقراطية ولم يتم الاعتراف بها إلا من جمهورية أرض الصومال, التي لم يعترف بها المجتمع الدولي.
× ولكنه وقع اتفاقية الوحدة بصفته رئيساً لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية؟
- وقع على الوحدة بصفته الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني, والجنوب ليس ملكاً للأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني.
× أفهم أنه لم يكن هناك قبل عام 90 دولة اسمها جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية؟
- لا, بل كانت موجودة ولكن لم يتم استفتاء شعب الجنوب, ولم يناقش ذلك مع الشعب وكانت دولة أرضاً وشعباً ووطناً, ليست ملكاً لعلي سالم البيض يتصرف بها كما يشاء.
× ولكن كان هناك مجلس شعب ارتضى برئاسة العطاس, ارتضى البيض رئيساً؟
-العطاس قال في إحدى مقابلاته انه لم يوقع على أي وثيقة من وثائق الوحدة.
× تشيرون في تصريحاتكم إلى ما تسمونه احتلالاً, رغم أن أحد الدبلوماسيين الغربيين الذين التقيتم به أوضح لكم أنه وفق القوانين والمعاهدات الدولية لا يوجد في اليمن شيء اسمه احتلال.. الأمر الذي يجعل حديثكم شبه مزايدة؟
- ما عاناه شعب الجنوب منذ إعلان ما يسمى بالوحدة اليمنية حتى اليوم من قتل وتنكيل وطرد من أعمالهم العسكرية والمدنية وإحالتهم إلى التقاعد وحزب خليك في البيت, ونهب ثرواتهم, جعلنا نعيش كجنوبيين تحت احتلال بكل ما تعنيه الكلمة ولازلنا نعاني من هذا الاحتلال وإذا لم يكن هذا احتلالاً لماذا هناك 27 لواء داخل الجنوب, أليس هذا احتلالاً؟!.
× هناك, وحتى قبل قرارات الهيكلة, 32 لواء في صنعاء ومحيطها؟
- هذا شأنكم في الجمهورية العربية اليمنية, أما ما هو موجود فربما يصل عدد الجنود إلى نصف مكان الجنوب كقوات عسكرية مرابطة في الجنوب, وهذا يعتبر قمة الاحتلال, ونحن تحت احتلال من الدرجة الأولى.
× لكن هناك قيادات جنوبية وجنود في المحافظات الجنوبية أيضاً, سيادة العميد؟
- لا يمثلون حتى نصف واحد في المائة.
× حتى بعد قرارات الهيكلة؟
- حتى بعد الهيكلة, التي لم ينفذ جزء كبير منها.
× ولكن تم تعيين ضباط من المبعدين منذ 94م؟
- ربما تم الأمر بعلاقات شخصية, لكن أبناء الجنوب لايزالون تحت الاحتلال.
× هل أفهم أن قرارات الرئيس خضعت لمعيار العلاقات الشخصية؟
- أنا لم أقل, أنتم الصحافة قلتم أنه عين "182" من أصحابه وأقاربه بعد توليه السلطة, وهذا النشر في صحف "ج.ع.ي" ولم نقل نحن.
× هل يتعامل الرئيس مع المحافظات الجنوبية من منظور أنه رئيس دولة أم في إطار العلاقات الشخصية؟
- هذا السؤال يوجه له وأتمنى عليه أن يفكر في حل القضية الجنوبية كقضية شعب ووطن, فمهمتي ونضالي لا يكمن في تتبع من عين عبدربه منصور هادي هنا أو هناك, مهمتي تكمن في كيفية استقلال الجنوب, لكن نحن ضد أي عصيان يضر بمصالح أبناء المحافظات الشمالية.
×هل تتوقع أن يكون هناك استقرار إذا حدث ما تدعون إليه من استقلال في ظل وجود هذه الخلافات في الجنوب, خاصة وهناك قيادات جنوبية أكدت أنه في حال تم الانفصال لن يكون الجنوب جنوباً ولا الشمال شمالاً سنتمزق إلى دويلات؟
- وأنا أقول لك إنه في حال حصلنا على استقلال الجنوب سنطلب من مجلس الأمن وهيئة الأمم المتحدة أن يعطونا سنة وستة أشهر تسمى بمرحلة الانتقال الأممي, حتى نبني جيشنا وأمننا وقضائنا, حينها سيكون الجنوب في قمة الاستقرار الأمني والسياسي.
× عن أي استقرار تتحدثون وهناك من يمارس العنف ضد أبناء المحافظات الجنوبية بدوافع مناطقية مقيتة, فما بالك لو حدث الاستقلال الذي تتحدثون عنه؟
- إخواننا الشماليون المتواجدون في الجنوب من المدنيين, متواجدون ما قبل عام 90م , فهم يعتبرون مواطنين جنوبيين, نكن لهم كل احترام وسيكون القانون لهم وعليهم كما لأي مواطن جنوبي, أما مسألة العنف ضد أبناء الشمال فنحن نرفضه سواء كان موجهاً ضد من هم متواجدون من قبل عام 90 , أو ضد من هم متواجدون كعمال في الجنوب.
× سيادة العميد: عملية الفرز تجاوزت الهوية.. الآن هناك من يبحث على "الشلة" علامة التطعيم في أي من أعلى اليد؟
- الرسول "صلى الله عليه وسلم" أوصانا بالجار السابع, ونحن نعتبر إخواننا في الجمهورية العربية اليمنية هم الجار الأول, لذا لن نسمح ولن نرضى بانتهاك حرمات أو حقوق أي إنسان, هم أو غيرهم.
× سيادة العميد: العصيان الذي يدعو له تيار في الحراك كل سبت وأربعاء يتم استهداف أصحاب المحلات التجارية ممن هم في المحافظات الشمالية بذريعة عدم الاستجابة لدعوات العصيان.. فكيف يمكن لهؤلاء أن يطمئنوا؟
- نحن ندين هذه التصرفات والممارسات, أكانت ضد أبناء المحافظات الشمالية أو الجنوبية, مع العلم أنه كما بلغني أن من يقومون بهذه الأضرار هم مجموعة من أبناء الشمال ضد أبناء الشمال أنفسهم, ولا أريد أن أفضح, موجود لدي خاصة في كريتر, ومن يفرض الإتاوات عليهم وعلى الجنوبيين, ونحن ضد هذه التصرفات.
× يعني هناك عناصر من أبناء المحافظات الشمالية هي من تفرض هذا العصيان؟
- لا هناك من يدخل باسم العصيان, وباسم الحراك لغرض في نفس يعقوب وهذا نحن ندينه جملة وتفصيلاً, كما أننا نرى أن العصيان الذي يحرم أبناءنا من الدراسة ويحرم مرضانا من العلاج والعاملين على سيارات الأجرة من رزقهم اليومي, فهذا حرام ثم حرام.. وعبر صحيفتكم أود أن أوجه النداء بأن قناة "عدن لايف" ليست المركز لإعطاء التوجيهات لشعب الجنوب, وقيادات شعب الجنوب, ليست هذه القناة التي تبث السموم في أوساط الشعب الجنوبي, والاعتصام الحقيقي يكون في المصافي أو في الموانئ أو المطارات, الأماكن التي تدر عملة نقدية للدولة وتوفر دخلاً للدولة, بحيث تعجز الدولة لكل أبناء المحافظات الشمالية أو الجنوبية في الجنوب.
× في سياق الحديث عن إشاعة الفوضى في عدن هناك من يتحدث عن توزيع حبوب للشباب للقيام بهذه الأعمال.. ما صحة ذلك؟
- نعم هذا موجود ولمسناه وعندنا بلاغات من كثير من شباب الحراك بأن هذا موجود, ولكن نحن الآن لسنا دولة في الحراك, وليس بأيدينا أجهزة أمن, لذا نحمل المسؤولية كاملة نظام صنعاء, كون الأمن في عدن يقع على نظام صنعاء وليس على الحراك الجنوبي, وأنا أشك "أن حاميها حراميها".
× هل تجدون ثمة تقارب بين قيادات مؤتمرية وأخرى في الحراك نتيجة أنها فقدت مصالحها هي من تسعى لإثارة الفوضى في المحافظات الجنوبية؟
-أصحاب المصالح, أياً كانت مسمياتهم وانتماءاتهم وسواء من فقدوا مصالحهم أو من يسعون لتحقيق مصالح ومكاسب في المستقبل, هم من يريدون أن يحركوا الشارع بالريموت كنترول نحو الفوضى, بما يخدم مصالحهم الشخصية, وهناك أطراف عدة في الشارع ومنهم من يتعامل بحسن نية ويساند أبناء الجنوب لتحقيق الاستقلال والبعض منهم يعمل وفق مصالح شخصية ويتعامل بخبث سياسي ويحرك الشارع من وراء الكواليس وهذا ما نرفضه ولا يرضينا.
× سيادة العميد: كواحد من مؤسسي الحراك أو أولهم, هل خروج البيض عن صمته وإعلان انضمامه للحراك خدم القضية الجنوبية والحراك, أم أنه أضعف القضية الجنوبية؟
- نعم أضعفها ونحن نشعر بذلك وقد تسبب بإحداث فتنة وشرخ في الحراك الجنوبي ويقوم بدعم فصيل دوناً عن بقية مكونات الحراك وهو من أسس قناة "عدن لايف" لتشرخ الشارع والحراك الجنوبي, وهو من يحاول أن يسيطر على الحراك وركوب موجته, ويسعى إلى إعادة دولة ما بعد 86م.
× ولكن وجود وسيلة إعلامية فضائية قد يخدم القضية, فيما أنت تتحدث على العكس من ذلك؟
- هذه القناة تبث سمومها للشارع الجنوبي وهي المسؤولة الأولى بعد البيض عن كل الإشكالات سواء بين فصائل الحراك الجنوبي أو في الشارع, أو بين القوى المعارضة للعصيان المدني.. لأنها تعمل وفق المصالح الشخصية للبيض ولا تعمل لصالح القضية الجنوبي, ومصلحة البيض تهمها أكثر من مصلحة الجنوب.
× برأيك ما هي الدوافع التي أخرجت البيض وأعادته إلى مربع السياسة بعد أن كان قد اعتزل العمل السياسي لسنوات؟
- لا أعرف ما هي, لكن كنت أتمنى أن خروجه يخدم القضية الجنوبية وأنه سيكون لديه طموح في استعادة الوطن الذي وقع عليه, وأدخله في هذه الوحدة اللا مسؤولة, لكن مع الأسف شعرت خلال السنوات الثلاث التي مضت بأن البيض خرج ليعود رئيساً من جديد وليس من أجل القضية الجنوبية.
× وهل تتوقعون بأن البيض يعود كرئيس؟
- لم ولن يحدث ذلك.
× لماذا تستبعدون ذلك؟
- اسأل شعب الجنوب.
× ولكن هناك مجموعات تخرج وترفع صور البيض؟
- نعم, بالإيجار.
× كيف تنظرون إلى من يشارك باسم الجنوب في الحوار الوطني الشامل الذي يجري في صنعاء؟
- هذا شأنهم ونحن نحترم الرأي والرأي الآخر, لكن عبر صحيفتكم أود أن أقول بأنهم لا يمثلون شعب الجنوب, ونحن أيضاً لا نمثل شعب الجنوب, فالإرادة الشعبية هي لشعب الجنوب, هو الذي يقرر, ولا يعني مشاركتهم في الحوار أنهم ممثلون لشعب الجنوب أو للحراك الجنوبي.
× إذاً من يمثل شعب الجنوب.. فالجميع يتحدث باسم الجنوب؟
- الإرادة الشعبية لشعب الجنوب هي التي تحدد ذلك.
× طيب مع من يتم بحث حلول للقضية الجنوبية, خاصة في ظل الانقسام الحاصل للقيادات وللشارع أيضاً وهناك من يريدون الوحدة من أبناء الجنوب؟.
- لا أعتقد أنهم نسبة كبيرة, واعتقد أنهم العشرات ممن لهم مصالح الذين يريدون الوحدة, أما البقية صحيح هناك انقسام, لكنهم بنسبة 80% يريدون استقلال الجنوب.
× حتى 2006 وأنت قيادي في المؤتمر الشعبي العام.. ما الذي دفعك لتأسيس جمعية المتقاعدين؟
- نعم كنت عضو اللجنة الدائمة, وقدمت استقالتي, بعد أن أدركت أنه من المستحيل أن تقام دولة في الجمهورية العربية اليمنية.
× لكن الآن تغير النظام سيادة العميد؟
- ستظل الجمهورية العربية اليمنية عايشة على النظام القبلي وليس هناك جدوى من ثورة الشباب, فقد تم إجهاض ثورة الشباب.
× الآن الرئيس جنوبي ورئيس الوزراء وعديد من الوزراء من المحافظات الجنوبية؟
- وماذا يقدمون لشعب الجنوب, لازالت مراكز القوى هي التي تسيطر على نظام الحكم في "ج.ع.ي".
× أين موقع الرئيس هادي من مراكز القوى هذه؟
- عبدربه نحن نحترمه وهو أخونا جنوبي ولا نريد أن نتحدث عنه, إلا أنه من الجنوب وسيظل له احترامه كجنوبي.
× هل تتوقعون أن يأتي اليوم الذي يغادر فيه هادي صنعاء ويعود للجنوب ويطالب بالانفصال؟
- قريباً إن شاء الله.
× ما هي مؤشرات ذلك؟
- أنت أدرى بذلك.
× هل لمستم تجاوب الجانب الدبلوماسي مع مطالبكم في الاستقلال أو الانفصال؟
- لا أريد أن أفصح, فأنا متشدد مع الاستقلال وهذا الحديث سابق لأوانه.
× بصراحة سيادة العميد هل وجدتم ضوءاً أخضر ممن التقيتموهم من الدبلوماسيين بالاستمرار في مطالبكم؟
- إذا اتفقنا على قيادة في الداخل سنحقق أمل شعب الجنوب وبأسرع وقت ممكن, وأبلغونا أننا سنواجه صعوبة في تحقيق مطالبنا طالما ونحن نؤمن بقيادات الخارج, فما عليكم في الداخل إلا بناء قيادة وستكون الأمور لصالحكم بشكل لم تتصوروه وبشكل سريع.. هم لم يفصحوا بالفم المليان وهذا من حقهم كدبلوماسيين.
× أفهم أنكم وجدتم دعماً دبلوماسياً خارجياً لمساعيكم؟
- بكل تأكيد.
× وهذا سيشجعكم على رفع سقف مطالبكم؟
- سنظل ثابتين عند سقف مطالب شعب الجنوب التي اختارها في 7/7/2007م, ألا وهو النضال السلمي من أجل الاستقلال.
× ولكن مطالبكم في هذا التاريخ كانت حقوقية مطلبية صرفة؟
- في هذا التاريخ وقبله خرجنا نطالب بحقوق, لكننا أعلناها مدوية في ساحة خور مكسر بأن قضيتنا أصبحت اليوم قضية سياسية وكان لي الشرف حين سألت الجمهور: هل تريدون وحدة أم فدرالية أم استقلالاً؟.. فردوا: نريد استقلالاً ونريد براميل الشريجة يرجعين.
× هل تجدون هناك خطورة في مساعي تيار البيض في الجنوب على دول المنطقة؟
- نعم.. وإذا لم تع الدول المجاورة خطر المد الشيعي, فهذا لن يؤثر على الجنوب فقط وإنما على المنطقة باسرها.. لذا وعبركم أحمل الدول الخليجية المسؤولية الكاملة عن خطورة المد الشيعي الذي دخل الجنوب.
تيار البيض المدعوم من ايران يريد السيطرة على الحراك والعودة بنا لزمن الحزب الواحد والرأي الواحد والقرار الواحد
× كلمة أخيرة يوجهها العميد النوبة عبر "أخبار اليوم"؟
- أحب أن أوجه عبركم كلمة لشعب الجنوب بأن النضال من أجل استقلال الجنوب خيار لا رجعة عنه, ولن تثنينا الدسائس أو المؤامرات ولن يخيفنا الإرهاب, ولن يؤثر علينا أي مؤتمر سواءً في الداخل أو الخارج, فالنضال هو من أجل استقلال الجنوب.. كما أدعوهم إلى وحدة الصف ورص الصفوف وعدم الاستماع للغوغائيين الذين يريدون أن يعيدونا إلى 13ينارير.. كما أدين وأشجب وأستنكر محاولة جرنا إلى مربع العنف وأدين كل ما حصل لقناتي الجزيرة وسكاي نيوز يوم 27 أبريل وكثير من القنوات والمواقع الأخرى, لأن تلك التصرفات ليست من شيمنا ولا من أخلاقنا كجنوبيين أو كحراك جنوبي سلمي, فأخلاقنا تفوق هذه التصرفات غير الإنسانية وغير الحضارية, وأتمنى أن نتعاون مع كل وسائل الإعلام وكل إخواننا, أكانوا من "ج.ع.ي" أو كانوا أجانب, أو من أي جهة, بكل حضارة ولطف وأخلاق عالية وكل سماحة.
إننا الحراك ننبذ كل التصرفات السيئة والاتهامات المتبادلة وأن نكون صريحين ونقول للأعور أعور لوجهه.
كما أذكٌر بأن قيادات في الخارج لن تحقق لنا الاستقلال ولا أعتقد أن ينجح لقاء القاهرة, رغم أننا نتمنى أن يعقد أي لقاء جنوبي يضم جميع ألوان الطيف السياسي.. لكن مؤتمر القاهرة لن ينجح, لأن القيادات التي ستلتقي, أو تريد الالتقاء, تتصارع على الزعامة.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها