من نحن | اتصل بنا | الاثنين 22 أبريل 2024 09:14 مساءً
منذ يومان و ساعه و 19 دقيقه
      شارك زير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، اليوم، في اجتماعات نشاط التقييم المشترك لأنشطة التحصين في اليمن والمنعقدة بالعاصمة المصرية القاهرة.   ويناقش الاجتماع الذي ينضم بالتعاون مع حلف اللقاح العالمي (جافي) ومنظمتي الصحة العالمية واليونيسيف، أداء
منذ يومان و ساعه و 22 دقيقه
  قال نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي إنه بوفاة الشيخ العلامة عبدالمجيد بن عبدالعزيز الزنداني يفقد اليمن والأمة الإسلامية واحدا من أبرز رجالات الفقه والعلم والفكر والسياسة. مشيرا في تغريده على منصة إكس الى مسيرة الشيخ الزنداني الحافلة بالعطاء
منذ 3 ايام و 23 دقيقه
  تسلمت وزارة الصحة العامة والسكان، اليوم، بمدينة المكلا في محافظة حضرموت، دعما يشمل معدات وتجهيزات طبية، مقدمة من جمهورية الصين الشعبية الصديقة، وذلك بحضور نائب وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبدالله دحان، وأمين عام المجلس المحلي في محافظة حضرموت صالح العمقي،
منذ 3 ايام و 15 ساعه و 46 دقيقه
  في إطار التعاون المستمر مع الجهات المعنية لتعزيز الجهود المبذولة في اطار تطوير البنية التحتية الصحية في اليمن وتحسين الرعاية الصحية للمتضررين من النزاعات العسكرية، قام رئيس الشبكة الوطنية للمبادرات المجتمعية والشبابية، المستشار أيمن الحداد، بزيارة مركز عمر بن
منذ 4 ايام و 3 ساعات و دقيقه
قالت ألمانيا اليوم السبت إنها سترسل فرقاطة جديدة إلى البحر الأحمر في أغسطس المقبل للمساعدة في تأمين حركة المرور البحرية، التي تعطلت منذ أشهر بسبب هجمات المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.   وقال وزير الدفاع بوريس بيستوريوس إن هامبورغ ستحل محل هيسن التي غادرت المنطقة
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الأحد 30 يوليو 2023 01:43 صباحاً

معركة متعددة الاتجاهات في ظروف حرجة

أحمد شبح

تخوض قيادة الجيش معركة متعددة الاتجاهات في ظروف حرجة يعيشها الوطن وقواته المسلحة، ويجابهون بجلادة وحكمة وصبر التحديات الشائكة والتعقيدات المتشابكة.

انطلاقا من حقيقة أن مؤسسة الوطن الدفاعية هي العمود الصلب والدعامة المتينة التي تحمل على عاتقها مهمة استعادة الدولة ومواجهة مشاريع الامامة والكهنوت ومنظمات الارهاب والخراب.

هذه المُغالبة يقودها بتخطيط وتنظيم عال وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري، ورئيس هيئة الاركان العامة الفريق الركن دكتور صغير بن عزيز، وإلى جانبهما نخبة من أوفى وأصدق القادة وكتلة قيادية منسجمة ومتعاضدة تعي مهامها وتعتز بشرفها وتعرف هدفها وعدوها وتدرك غايات شعبها.

تمضي العملية بقرار واحد وقيادة موحدة، مرونة وسلاسة وانضباط وضبط وتسلسل هرمي وتراتبية قيادية والتزام بالنظم واللوائح العسكرية، وبتعاون وتناغم وتنسيق تام، وتكامل في توزيع الواجبات وتنويع الاولويات وفق مقتضيات المعركة الميدانية على مسرح العمليات ومتطلبات الاعداد والبناء والتدريب والتأهيل، وبما يراعي المعطيات والتحولات المعتملة محليا واقليميا ودوليا.

جهود البناء والتطوير تسير بتواز وبتوازن، على جانب اعادة البناء المؤسسي المادي واعادة تشغيل المؤسسات وتطوير أداءها واستكمال البنى التحتية والملاكات المادية وتعويض الخسائر الجسيمة التي استنزفتها المعركة وتلك الناتجة عن سطو مليشيا الارهاب الحوثية الايرانية على مقدرات الجيش ومخازنه وترسانة سلاحه الهائلة والاجتهاد لتوفير احتياجات القتال تسليحا ولوجستيا.

على جانب البناء والاعداد البشري، يتركز الجهد على اعداد القائد والضابط والصف والجندي المقاتل علميا ومعرفيا وقتاليا ومعنويا، ليكون الفرد قادرا على القيام بواجبه بكفاءة واحترافية واقتدار.. وهذا الدور منوط بالكليات والاكاديميات والمعاهد والمدارس والمراكز التدريبية والدورات التخصصية، وحسن تخطيط الابتعاثات الخارجية.

الخطط الاستراتيجية والتكتيكية تركز على اعادة الاعتبار للقوات المسلحة، وتعزيز وحدتها وتماسكها، ومعالجة آثار الأخطاء الماضية والأخطار الماثلة، ومداواة الاهتزازات والانتكاسات العنيفة التي تعرضت لها المؤسسة.

العملية تتم وفق أسس سليمة ومعايير علمية وعقيدة وطنية خالية من شوائب وأمراض الطائفية والمناطقية والولاءات الجهوية والحزبية، بالاستناد على القواعد والاساسات التي تحققت خلال الحرب، والاسترشاد بما تم انجازه في عهد القيادة السلف وبالتجارب السابقة والخبرات التراكمية.

تمتد المهمة الشاقة إلى العمل على تنظيم التعاون بين مختلف صنوف القوات والتشكيلات وتوحيد السيطرة القيادية والعملياتية، بما يحول دون وقوع صدامات بينية ومنع التعارض أو التداخل في المجهود.

الجهد القيادي ينصب ايضا على استغلال الامكانات المتاحة وترشيد الانفاق والاستهلاك، وادارة حركة التنقلات للقوات والمعدات، ورسم خارطة الانتشار العملياتي وفق المهام الدستورية والوطنية التي تمتد على كامل الجغرافيا اليمنية تغطي كافة المهام القتالية والامنية والانسانية وحماية المنشئات والمصالح الحيوية والامن القومي برا وبحرا وجوا.

ينظر اليمنيون لتلك الجهود والتضحيات بإجلال وإعتزاز وثقة ويقين في قيادتهم وقواتهم المسلحة، ويعقدون الآمال على جيشهم في تجاوز العقبات والتهديدات.

تلك الانجازات التي يسمعها ويراها الجميع وإن كانت أقل من مستوى المتوقع المطلوب الذي تفرضه المعركة والمرحلة، إلا أنها باعثة للاطمئنان تستوجب التقدير والرعاية والدعم.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
اتبعنا على فيسبوك