من نحن | اتصل بنا | الجمعة 14 يونيو 2024 10:09 صباحاً
منذ ساعه و 33 دقيقه
  قالت مصادر مطلعة بأن  الدعم السعودي يأتي تأكيدا لدعم المملكة العربية السعودية للحكومة اليمنية برئاسة د.احمد عوض بن مبارك رئيس مجلس الوزراء.  مشيرا الى أن الدعم السعودي تضمن دعم مباشر لالية رئيس الوزراء لشراء المشتقات النفطية ، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه بوقف
منذ 10 ساعات و 43 دقيقه
  أجرى نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي، مساء اليوم، اتصالًا هاتفيًا بوزير الأوقاف والإرشاد الدكتور محمد بن عيضة شبيبة؛ للإطمئنان على سلامة حجاج بلادنا واستعدادات الوزارة لمرحلة التصعيد إلى المشاعر المقدسة.      واستمع العليمي من شبيبة إلى
منذ 10 ساعات و 49 دقيقه
  قال نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الدكتور عبدالله العليمي، إن اغلاق الطرقات جريمة حوثية منذ يومها الأول وحتى لحظتها الأخيرة.   وأوضح العليمي، في منشور له على منصة (X)، أن تعز عانت طويلا من حصار مليشيا الحوثي، وتطلب الأمر 9 سنوات حتى انتصر المجتمع الحي والمقاوم بتعز
منذ يومان و 18 ساعه و 18 دقيقه
عقد الفريق الفني باللجنة التحضيرية للمجلس الموحد للمحافظات الشرقية اليوم بمدينة سيئون ورشة عمل  "الرؤية والوثيقة السياسية للمجلس بما يلبي تطلعات أبناء المحافظات الشرقية(حضرموت، شبوه، المهرة، سقطرى) في الندية والشراكة العادلة لإدارة شؤون البلاد. تخللت الورشة مداخلات
منذ 3 ايام و 12 ساعه و 16 دقيقه
أدانت منظمة تقصي للتنمية وحقوق الإنسان، قرار الاعدام الذي أصدرته مليشيات الحوثي الارهابية بحق احد المخفيين قسرا المواطن صالح محمد علي السمحي البكيلي، أحد أبناء محافظة حجة، بعد ثمانية أعوام من الاختطاف والاخفاء والتعذيب.ويأتي قرار الاعدام بحق السمحي، بعد ثمانية أعوام من
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
اخبار تقارير
 
 

العميد زكي الحاج.. قائد جمهوري وبطل شارك في تحرير عدن وحُرم من العيش فيها

عدن بوست -الصحوة نت - خاص | عدنان الشهاب : السبت 03 يونيو 2023 01:38 صباحاً
 
 
بعد نحو أربع سنوات من فراق عائلته ومدينته الحوطة عاصمة محافظة لحج، وأثناء ما كان متوجها لتحقيق الحلم الذي ظل يراوده منذ أجبر على مغادرة عدن على خلفية أحداث أغسطس 2019م، ومتطلعا للقاء وزير الدفاع، توفي البطل الجمهوري والقائد الوحدوي العميد الركن زكي عبدالله الحاج، في حادث مروري على طريق شقرة يوم الأربعاء الماضي.
 
إنه قائد لواء الدفاع الساحلي، أحد الضباط القلائل الذين اجتمعت فيهم صفات الشجاعة والحنكة والالتزام بالقسم العسكري، إلى جانب الإخلاص والوفاء للجمهورية والحرص على الوحدة الوطنية، فكانت ميادين البطولة والحرية شاهدة على الرجل، مقارعا للإمامة الرجعية تارة، وأخرى في الحفاظ على تراب الوطن وكيانه ومؤسساته من دعاة التشظي وإضعاف هيبة الدولة.
 
والقائد الفقيد، أحد الأبطال المجهولين الذين صنعوا الانتصار في العاصمة المؤقتة عدن، وحرروها من جحافل مليشيا الموت والإرهاب الحوثية عام 2015م، إلى جانب رفاقه كالعميد الراحل عبدالله الصبيحي وغيره الكثير من أبطال عملية السهم الذهبي الذين كانوا الحربة التي استعادة عاصمة اليمن المؤقتة.
 
ورغم تضحياته ومواقفه إبان تحرير عدن ومحافظته لحج، إلا أن ذلك لم يشفع له عند رفاق السلاح بعد أحداث أغسطس 2019م، حيث لم يسمح له بالعودة إلى بلدته، كحال كثيرين من رجالات الدولة والقادة السياسيين والعسكريين.
 
ويمثل رحيل العميد زكي الحاج، في مثل هذه الظروف خسارة لليمن وللمؤسسة العسكرية التي كان أحد أبرز رجالها منذ سيطرة مليشيا الحوثي الكهنوتية على مؤسسات الدولة واجتياحها للمدن بعد عاصمة الجمهورية المحتلة.
 
ومنذ ذلك الحين ناضل البطل في صف الجمهورية ووفى بقسمه وشرفه العسكري وبقي حارسا جمهوريا وحدويا حتى آخر لحظة من حياته.
 
من هو الحاج؟
 
العميد الحاج من مواليد 1972، مديرية الحوطة محافظة لحج، وهو ابن المؤسسة العسكرية التي التحق بها في وقت مبكر، وشغل العديد من المواقع العسكرية الميدانية والإدارية في أكثر من محافظة وفي عدة قطاعات.
 
إلى جانب ذلك، درس الفقيد بجامعة صنعاء  القانون، ونال درجة اللسانس من كلية الشريعة والقانون عام 2010، إضافة إلى دراسته دورات في اللغة الإنجليزية والحاسوب، لإدراكه لأهمية هذا الجانب خاصة في المجال العسكري والأمني.
 
المناصب العسكرية
 
خلال مسيرة حياته الحافلة بالنضال، تقلد البطل العميد الحاج، عددا من المناصب، منها قائدا لفرع شرطة النجدة في محافظة لحج من عام 1998 حتى عام2000.
 
و تم تعيينه رئيسا لعمليات النجدة بمحافظة حجة واستمر فيها حتى عام 2006، ليعين بعدها قائدا لفرع شرطة النجدة (شرطة أمن الدوريات والطرق حاليا) في مديريات حرض، وحيران، وعبس، وعاهم، بمحافظة حجة، واستمر في منصبه حتى عام 2009.
 
عاد بعدها للعمل في محافظته لحج، كرئيس لعمليات شرطة النجدة في المحافظة، واستمر في منصبه حتى عام 2016.
 
وعينه الرئيس السابق عبدربه منصور هادي، لاحقا قائدا لـ لواء الدفاع الساحلي واستمر في قيادته حتى وافته المنية بحادث مروري.
 
الفقيد ونضاله ضد ميلشيا الحوثي الإرهابية
 
شارك البطل العميد الحاج في عدة جبهات دفاعا عن الوطن والجمهورية ضد همجية مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، وهو من أوائل من قاد المواجهات ضد مليشيا الحوثي في العاصمة المؤقتة عدن ولحج ضمن عملية "السهم الذهبي" في 2015.
 
وكان العميد الحاج، من ضمن النواة الأولى للجيش التي تشكلت لمقاومة مليشيا الحوثي في جنوب الوطن وقاد مع رفاق له في السلاح، والمقاومة معارك شرسة ضد مليشيا الحوثي الإرهابية، أدت إلى طردتهم من محافظة لحج والعاصمة المؤقتة عدن.
 
وكان البطل قائدا لجبهة "بير احمد"، ومع محاولات المليشيا التوغل في عدن، خاض مواجهات عنيفة وقاد رفاقه مدنيين وعسكريين في معارك غير متكافئة، قبل تدخل التحالف، كما كان له نصيب التضحية وقيادة أحد أهم محاور تحرير العاصمة المؤقتة عدن فيما عرف لاحقا بعملية بـ "السهم الذهبي" التي أطلقها التحالف بقيادة السعودية.
 
وبعد تعيينه في قيادة لواء الدفاع الساحلي لم يمنعه ذلك من القتال ضد مليشيا الحوثي في شبوة وأبين ومارب، فقد عرف الفقيد بمواقفه البطولية ووفائه لشرفه العسكرية وولائه لوطنه وقيادته وجمهوريته، فقاتل دفاعا عن اليمن والوحدة وعن حرية اليمنيين وكرامتهم.
 
وإلى جانب القتال، كان الفقيد قائدا محنكاً وإداريا بارعاً، فأدى مهامه في قيادة لواء الدفاع الساحلي على أكمل وجه، تأهيلا وتنظيماً للضباط والصف والجنود، وكانت آخر دورات التأهيل والتنشيط قبل فترة قصيرة من وفاته.
 
حلم العودة إلى عدن
 
بعد الأحداث التي شهدتها العاصمة المؤقتة عدن في أغسطس 2019، غادر العميد زكي الحاج المدينة ولم يتمكن من لقاء أسرته ووالدته.
 
وبحسب الصحفي والكاتب علي مقراط، فإن العميد الحاج كان يحلم بالعودة إلى بيته، وكان له ذلك حين طلب وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري حضوره إلى عدن، وأبلغ العمليات المشتركة بذلك حرصا على عدم تعرضه للأذى.
 
وأكد الصحفي والكاتب مقراط في مقال له نشر أمس الخميس، أن الوزير الداعري كان حريصا على عودة العميد الحاج وبقية الضباط إلى بيوتهم، كما هو الحال مع جميع القيادات والضباط الذين عادوا منذ أشهر.
 
وأضاف "لكن الأقدار حالت بين عودة العميد الحاج إلى أسرته ولقاء وزير الدفاع في حادث مؤلم، ليتم تشييعه اليوم الجمعة في مقبرة الشهداء بمدينة مارب بحسب طلب أبنائه".
telegram
المزيد في اخبار تقارير
  قالت مصادر مطلعة بأن  الدعم السعودي يأتي تأكيدا لدعم المملكة العربية السعودية للحكومة اليمنية برئاسة د.احمد عوض بن مبارك رئيس مجلس الوزراء.  مشيرا الى أن
المزيد ...
  أجرى نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي، مساء اليوم، اتصالًا هاتفيًا بوزير الأوقاف والإرشاد الدكتور محمد بن عيضة شبيبة؛ للإطمئنان على
المزيد ...
تنطلق مناسك الحج لهذا العام الجمعة 14 يونيو/ حزيران، بعدما رصدت السلطات السعودية الخميس هلال شهر ذي الحجة في التقويم الإسلامي الهجري حيث تجرى هذه الفريضة المقدسة
المزيد ...
سلط موقع " Breaking Defense" الضوء على اعترافات إيران مؤخرا بدعمها لجماعة الحوثي في اليمن بالسلاح وتكنولوجيا الصواريخ الباليستية بعد سنوات من الإنكار.   وقال الموقع في
المزيد ...
سنة وعشرة أشهر منذ تعيين عيدروس الزبيدي رئيسا لـ "اللجنة العليا للموارد المالية"، وانعقاد الاجتماع الأول للجنة في قصر معاشيق بعدن في التاسع عشر من سبتمبر 2022م، ورغم
المزيد ...
أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، دعمها الكامل لجهود رئيس الحكومة اليمنية، في تنفيذ الإصلاحات الهادفة لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، في ظل تردي الأوضاع
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
خلال الاسبوع الماضي وقعت حادثة او عملية عسكرية مهمة ومحورية في البحر الاحمر ورغم أهميتها الا انها لم تلقى
  ما دور #وزارة_الصحة تجاه المستفيات الخاصة؟! التي تعمل وكأنها (مسالخ)، فتشرِّح المواطن تشريحًا تجاريًا،
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
اتبعنا على فيسبوك