تعرف على أي القبائل اليمنية هم أحفاد الملكة بلقيس؟
أحفاد بلقيس وما أدراك مابلقيس إنها إحدى الملوك التبابعه الذين حكموا سبأ وهي صاحبة سليمان وصاحبة العرش العظيم الذي ذكر في القرآن ،حكمت الجزيرة العربية وأمتد نفوذها الى الهند و الصين وبلاد الأناضول تركياحاليا؛وغزت المدائن ونهاوند إيران حاليا ،وعسكرت فيها .
وعنها قال نشوان الحميري ..
ركب السفين الى بلاد الهند في .. . لجج تسير به على الالواح
وقد وفدت الى النبي سليمان بعد أن استشارت قومها كما في القصة التي ذكرت في القران الكريم.
اصطحبت معها حاشية عظيمة من المرافقين والجند والخدم وحملت أغلى وأنفس الطيوب والتوابل والذهب والفضة.
يقول نشوان الحميري
أم أين بلقيس المعظم عرشها
. أو صرحها العالي على الأصراح
زارت سليمان النبي بتدمر
من مأرب دينا بلا استنكاح
في الف الف مدجج من قومها
لم تأت في أيل اليه طلاح.
قيل أنه كان في الموكب 120من القادة والأقيال مع كل واحد من الأقيال 100فارسا وبذلك يكون عدد الفرسان 12الف فارس .
وفدت كما قيل في الف الف من قومها كما ذكر ذلك الهمداني والحميري وغيرهم.
وكان من أجل وأفضل من وفد معها من الأقيال "ذابتع" قيل ريدة وعمران.
..
وقد أسلمت مع سليمان لله رب العالمين وأسلم معها قومها .
ثم زوجها النبي سليمان من قيل ريدة وعمران القيل الهمداني "ذا بتع ".
يقول الهمداني في كتابه الإكليل والذي يعود للقرن الرابع هجري قصيدته الدامغه
وأنكحنا ببلقيس أخانا...... . . وماكنا سواه بمنكحينا
ولم تطلب بذي بتع بديلا. . . ولو أنا بتنزلنا أتينا
وبذلك ينفى الهمداني مقولة أن بلقيس تزوجت بسليمان
وهذه هي الرواية الصحيحة وقد ذكرها العلماء العرب اليمانيون الأوائل عن مصادرهم القديمة و بأدلة عدة من الكتب السماوية ومن النقوش والمسندات والآثار وكتب التاريخ وأغلب المؤرخين..
وقد جاء في عرائس المجالس ما يلي ((روى محمد بن إسحاق عن بعض أهل العلم أنه قال سليمان لبلقيس لما أسلمت اختاري رجلا من قومك حتى أزوجك إياه قالت ومثلي ينكح الرجال يانبي الله ولي في قومي من السلطات مالي؟قال نعم إنه لايكون في دين التوحيد الا ذاك ولا ينبغي أن تحرمي ماأحل الله لك قالت :زوجني إن كان لابد من بتع ملك همدان فزوجه إياها)
قال نشوان الحميري في شمس العلوم ((لماوفدت بلقيس على سليمان قال لها لابد لكل إمرأة من زوج فقالت إن كان لابد فذو بتع فتزوجها ذو بتع))
قال الهمداني في الإكليل ((أولد بتع موهب إل فأولد موهب ال ينوفا ذا بتع القيل وهو أجل من وفد على سليمان عليه السلام من قيول اليمن مع بلقيس وذو بتع زوج بلقيس زوجه بها سليمان عليه السلام ))
الإكليل /صفحة |10/44| .
وقد دخل بها ذو بتع في جناحهما في قصر النبي سليمان ثم عاد بمعيتها الى قصر مارب واستقر معها هناك .
وأنجبت الملكة بلقيس لزوجها القيل ذابتع ثلاثة أبناء أهمهم (وهب إل بن بتع )
وجاء في الإكليل ((فأولد ذو بتع :أسنع يمتنع وهب إل بتع ،وأنوف ذا همدان، وشمس الصغرى أمهم بلقيس.. فأولد أسنع سفيان وأولد سفيان ثورا وسمي ناعطا وبه سمي قصر ناعط،وأولد أنوف ذاهمدان أبتع ،فأولد أبتع نوفان، فأولد نوفان بكيرا، فأولد بكيرا مرثدا وذا بين وباسمه سمي بلد ذيبيبن من حاشد))
الإكليل /صفحة|10/45 |
وبهذا يتأكد أن ناعط وخارف ذيبين هم أحفاد الملكة بلقيس وأن زوجها ذابتع كان قيلا على ريدة وعمران كما اتفق على ذلك جميع المؤرخين اليمنيين.
خارف أيضا هم أخوال ملوك سبأ الذين جاءوا بعد إنتهاء فترة حكم حاشد لسبأ فقد كانوا من أولاد الملك ياسر يهنعم بن شمس الصغرى بنت بلقيس وذا بتع .
وعلى هذا فمن قبيلة خارف حاشد زوج الملكة بلقيس وهم أحفادها وهم اخوال ملوك سبأ الذين جاءوا بعد عهد همدان حاشد .
يقول الهمداني في الإكليل :قال تبع أسعد:
عمتي الخير حين تذكر بلقيس . . ومن نال مطلع الشمس خالي ..
وقال
ولقد بنت لي عمتي في مأرب
عرشا على كرسي ملك متلد
عمرت به تسعين عاما قد حوت . . أرض العراق الى أقاصي صيغد.
والصيغد أي الصين كما ذكر في الإكليل.