من نحن | اتصل بنا | الخميس 07 نوفمبر 2024 09:14 مساءً
منذ يوم و 3 ساعات و 50 دقيقه
قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) إن العملة اليمنية في مناطق سيطرة الحكومة المعترف بها فقدت ربع قيمتها خلال الأشهر الماضية. وذكرت المنظمة -في "نشرة السوق والتجارة في اليمن" الصادرة مؤخراً- أن العملة المحلية فقدت أكثر من ثلث قيمتها خلال السنوات الثلاث
منذ يوم و 3 ساعات و 53 دقيقه
عقد مجلس الوزراء، اجتماعاً استثنائياً، اليوم الخميس، في العاصمة المؤقتة عدن، برئاسة رئيس الوزراء أحمد بن مبارك، لبحث تدهور العملة الوطنية وأقر تشكيل لجنة لمراجعة خطة الإنقاذ الاقتصادي.     وذكرت وكالة سبأ الحكومية أن مجلس الوزراء ناقش في إجتماعه الأخير، المستجدات
منذ يوم و 3 ساعات و 56 دقيقه
قال البنك الدولي إن انعدام الأمن الغذائي في اليمن الذي يشهد صراعا منذ عقد من الزمان وصل إلى مستويات غير مسبوقة.   وأضاف البنك -في تدوينة عبر منصة إكس- أن "أكثر من 60% من السكان يعانون من ضعف قدرتهم على الحصول على الغذاء الكافي".     وأشار إلى أن  "المرصد الاقتصادي لليمن"
منذ يومان و ساعتان و دقيقتان
التقى وفدا من  فريق العلاقات الخارجية في اللجنة التحضيرية للمجلس الموحد للمحافظات الشرقية بمعالي وزير العدل الأسبق ورئيس لجنة صياغة مسودة الدستور الاتحادي،رئيس الفريق القانوني لمجلس القيادة الرئاسي إسماعيل احمد الوزير، في العاصمة المصرية القاهرة.وتناول الاجتماع،
منذ يومان و 4 ساعات و 56 دقيقه
التقى الشيخ أحمد صالح العيسي،رئيس الائتلاف الوطني الجنوبي، اليوم الأربعاء، وفدا من اللجنة التحضيرية للمجلس الموحد للمحافظات الشرقية، برئاسة الاستاذ صلاح مسلم باتيس رئيس فريق العلاقات الخارجية باللجنة.وخلال اللقاء الذي حضره أمين عام الائتلاف الوطني الجنوبي، الدكتور
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
اخبار تقارير
 
 

أنت يمني وبشرتك سوداء إذن ستعاني كثيراً في حياتك

عدن بوست - عبدالرحمن شكري : الأحد 11 أكتوبر 2015 04:28 مساءً

أقوال جاهزة

"منذ طفولتي ينادونني "العبد" لأن بشرتي سوداء. ما من أحد يستطيع تغيير لون بشرته أو التحكم بشكله؟ هذا خلق الله إذا كان هذا الوطن لذوي البشرة البيضاء فليبحثوا عن وطن لنا نحن السود العبيد مثلما يصفوننا" "وريا" و"خادم" لقبان متداولان في مدن ومحافظات اليمن.

 هما من جملة ألقاب يمتعض منها ذوو البشرة السوداء لأنّها تنم عن عنصرية وتمييز طبقي في حقهم. وروى عبد الحكيم علي محمد، 25 عاماً، لرصيف22: "منذ طفولتي وهم ينادونني العبد لأن بشرتي سوداء"، وتساءل مستنكراً: "مَن هو الذي يستطيع تغيير لون بشرته أو التحكم بشكله؟ هذا خلق الله".

وأضاف: "مجتمعنا تعوّد في ثقافته أن ينظر إلى أيّ شخص ذي بشرة سوداء على أنه عبد أو خادم، وهذا يضايقني كثيراً. في بعض الأحيان ينادونني "الأبيض" وهي كنية ساخرة يقصدون فيها أنني غاية في السواد". وشكا سلمان حزام من مناداته "العبد الأسود" حتى إنه اعتاد هذا اللقب.

وقال: "ما عدت أغضب كما كنت من قبل حين أتشاجر مع كل مَن يناديني بهذا اللقب، فالأمر أصبح مألوفاً ولا يهمني ما يقولونه ما دمت أنتمي إلى قبيلة كبيرة لها تاريخها العريق". وتحدث مجاهد عزان عن معاناته: "كوني آسود لا يعني آنّني عبد، وإذا كان هذا الوطن لذوي البشرة البيضاء فليبحثوا لنا عن وطن لنا نحن السود العبيد على حد وصفهم. العنصرية تطاردني أينما ذهبت وينادونني يا عبد ويا خادم. حتى عندما أتقدّم إلى وظيفة يقولون لي لا نقبل العبيد. أين أذهب وأنا أعيش في مجتمع يؤمن بالعادات والتقاليد أكثر من إيمانه بالدين نفسه؟".

عنصرية موروثة

الشيخ غانم محمد صالح، أحد مشايخ منطقة عميد الداخل التابعة لمديرية السياني في محافظة أب وسط اليمن، حمّل الآباء مسؤولية هذه العنصرية وقال: "الآباء يمنعون أبناءهم من تناول الطعام أو الشراب مع السود أو الاختلاط بهم. من هنا تنمو مع الأطفال كراهية كل ما هو أسود".

وأكّد أن "الكثير من الاعتداءات تطال السود في منطقتنا ولا يجرؤ الأسود على الشكوى أو الانتقام لأنه سيفتح بذلك على نفسه باباً من الاعتداءات اللامتناهية من البيض نظراً لأن مفاهيم القذارة والعبودية والسخرية اقتصرت على ذوي البشرة السوداء أو الدكناء في منظور المجتمع ولا يمكن لأحد تغييرها".

 وأكّد الرائد أحمد قايد محمد، مدير قسم شرطة سابق في محافظة تعز جنوب غرب اليمن أن "العنف يكون غالباً شديداً ضد السود، وفي الكثير من القضايا التي كانت تصلني كان الناس يعتبرون خطيئة الأسود بألف خطيئة، أي أن ذنبه مضاعف إذا شتم أو سرق، إذ تكون ردّة فعل ذوي البشرة البيضاء أعنف من توقعاته وقد تصل بعض الحالات إلى حد قتله".

وأضاف: "الشقاء والبؤس اللذان يعيش السود فيهما لا يشعر بهما أحد من ذوي البشرة البيضاء. فيقولون إن هذا خادم أو عبد وما يصيبه لا يؤثر عليه وأنه يستحق ذلك". وأشار إلى آن "العنصرية موجودة أيضاً في أوساط المسؤولين الحكوميين سواء في أقسام الشرطة أو غيرها، فيتعاملون مع قضايا السود بظلم ولا يتمٌ انصافهم".

رصيف22-الاخدام

مكافحو العنصرية

 تلقي القلة القليلة التي تكافح العنصرية اللوم على ضعف دور مؤسسات التعليم في اليمن، وعلى تقصيرها في تنوير الفكر وتصحيح المفاهيم الخاطئة عن أصحاب البشرة السوداء. وذكّر الشيخ الديني شوقي كمادي أن الإسلام يكافح أفكاراً كهذه وقال لرصيف22: "الإسلام جاء ليحرر الناس من هذا التفكير العنصري. ومن أهم ما يرغّب الناس في اعتناق الإسلام هو نظرته إلى الناس كمتساوين وعدم تمييزه بينهم لا من حيث اللون ولا من حيث العرق ولا من حيث النسب. فالناس كلهم سواسية كأسنان المشط كما قال رسول الله". ونبّه إلى أن النبي كان يشتد غضبه كلما رأى مثل هذه الظاهرة.

وحين عيّر أبو ذر الغفاري الصحابي بلال بقوله له "يا ابن السوداء" أجابه النبي: "أعيّرته بأمه؟ إنك امرئ فيك جاهلية". فشعر أبو ذر بأنه ليس من الإسلام في شيء ولم يجد كفارة لذنبه إلا أن وضع خده على التراب وقال لبلال "ضع قدمك السوداء على خدي"، وذلك حتى يصحح إسلامه ويكسر الكبر والعنصرية التي زل بهما لسانه.

أسباب التمييز العنصري

وشرحت الخبيرة الاجتماعية ياسمين الصلوي لرصيف22 أن "أهم أسباب التمييز العنصري الجهل المتفشي في أوساط الناس والأمية، إضافة إلى عدم وجود قوانين تجرّم التمييز العنصري، مع العلم أن هنالك ثقافة مطبوعة في المجتمع قائمة على التمييز العنصري على أساس اللون، وهو تمييز يسبب ردة فعل عكسية من ذوي البشرة السوداء خصوصاً أنه نوع من أنواع العنف".

 وبعد إشارتها إلى أن غالبية اليمنيين يعتقدون أن ذوي البشرة السوداء يكونون دائماً من الخدام والعبيد، أضافت أن "في المجتمع اليمني تقسيماً طبقياً أكثر من أي مجتمع عربي آخر. وفي المجتمعات المتقدمة، التقسيم الطبقي قائم على أساس الوضع الاقتصادي فالفرد يستطيع أن يتنقل بين هذه الطبقات من الطبقة الدنيا إلى المتوسطة إلى العليا، أما في المجتمع اليمني، فالتقسيم هو بحسب العرق أو اللون، وهذا يشكل قيوداً على طبقة السود ويحكم عليهم بالبقاء في أدنى الهرم الاجتماعي".

وأوضح أستاذ التاريخ في جامعة صنعاء الدكتور علي سيف أنه "عند دخول الأحباش للمرة الأولى إلى اليمن، بدأوا يستوطنوها وكانوا حكاماً عليها وكان ذلك عام 250 ميلادي.

وبعد أن قامت الدولة الحميرية ودولة ذي ريدان تلاشى حكم الأحباش، وهذا ما أجبر بعض الذين استوطنوا اليمن على امتهان الحرف الوضيعة، ومنها خدمة القبائل، فأدى ذلك إلى ولادة نظرة الناس الدونية إليهم".

وتابع:"بعد أن عاد الأحباش إلى اليمن للمرة الثانية، سنة 525 ميلادية، كان هؤلاء الناس قد اكتسبوا هذه الصفة وأصبحوا خدماً للأحباش الجدد واستمروا كذلك في بداية العصر الإسلامي. وفي ما بعد بدأت القبائل اليمنية تمعن في النظرة الدونية إليهم على اعتبار أنهم لا ينتمون إلى أيّ قبيلة من القبائل اليمنية المعروفة".

telegram
المزيد في اخبار تقارير
قال الجيش الأمريكي، إن قاذفات أمريكية من طراز بي-52 وصلت إلى الشرق الأوسط، وذلك غداة إعلان واشنطن عن نشرها في تحذير لإيران. وقالت القيادة المركزية الأمريكية في منشور
المزيد ...
جدد عضو مجلس القيادة الرئاسي محافظ مأرب اللواء سلطان العرادة، اليوم السبت، مطالبته بإنجاز صفقة تبادل الأسرى والمختطفين وفقا لقاعدة "الكل مقابل الكل".   جاء ذلك
المزيد ...
  تحضيرا للمؤتمر العلمي الدولي: "البحث العلمي ودوره في الاستقرار السياسي" نظمت المنظمة العربية المتحدة للبحث العلمي ومركز لندن للدراسات والبحوث، الندوة فكرية
المزيد ...
  أكد الأستاذ الدكتور/ عبد الملك الدناني أستاذ الاتصال في قسم العلاقات العامة بكلية ليوا - رئيس تحرير مجلة بحوث العلمية المحكمة على أن الدراية الإعلامية
المزيد ...
جددت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، تحذيرها من تفشي فيروس شلل الأطفال في اليمن الذي يشهد صراعا منذ عشر سنوات.   وقالت منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة
المزيد ...
أجرت الأمم المتحدة اليوم الخميس، مباحثات مع قيادات جماعة الحوثي في العاصمة صنعاء بشأن إطلاق سراح الموظفين الأمميين وضمان وصول المساعدات الإنسانية.   وقال المنسق
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
المنهج التعليمي يعتبر الركيزة الأساسية في العملية التعليمية، حيث يلعب دورًا محوريًا في تطوير قدرات الطالب
تعد ثورة 14 أكتوبر 1963 من أبرز الأحداث التاريخية في اليمن، حيث اندلعت في الجنوب اليمني ضد الاستعمار البريطاني
هل أستثمر اللواء البحسني تموضعه سياسياً (بانضمامه) للمجلس الانتقالي الجنوبي؟ لمصلحة تمكين حضرموت في مجلس
24 ساعة مضت على إعلان قناة الإخبارية السعودية قيادة مجلس حضرموت الوطني في نشرتها الرئيسية ليلة امس. تلقى
في 26 سبتمبر 1962، انطلقت شرارة واحدة من أعظم الثورات في تاريخ اليمن الحديث، ثورة 26 سبتمبر التي غيرت مجرى تاريخ
عندما قُتل حسين الحوثي في 2004، جاء أخوه يحيى، زميلنا في مجلس النواب، إلى المجلس، صباح انتشار الخبر، وذهبت إليه
لم يكن حزب التجمع اليمني للإصلاح الا في صدارة المشهد السياسي اليمني مذ ولد عملاقا في سبتمبر 1990م،ذاك انه يعبر
  تعد الدولة كيان سياسي مُنظم لايمثل جغرافية معينة من الوطن الواحد، بل جميع اجزائه ممثلة بحكومة تمارس
قدم الرئيس الى حضرموت بإيعاز من الشقيقة –والتي هي في عجلة من امرها لحلحة مشاكلها مع الحوثي وترضيته –
إن السلام والاستقرار هما الأساس الذي يعزز أركان الدولة ويحافظ على مؤسساتها وسيادتها فالوطن ملك للجميع،
اتبعنا على فيسبوك