من نحن | اتصل بنا | الأحد 23 يونيو 2024 09:13 مساءً
منذ ساعه و 30 دقيقه
   اكدت د. نوال جواد ، مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة عدن ، ان تفاصيل المشهد العام ، التي يجمع كل أطراف المنظومة التعليمية والتربوية بالمحافظة ، يقدم هوية عمل يمر من بوابة حريصة ، تمتلك الحس والثقافة لما هو مقبل في نطاق  واعي يتحمل فيه الكل ، دور ذات صلة ومحتوى يذهب
منذ ساعه و 53 دقيقه
تفقد معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري صباح اليوم مكاتب القطاعات والإدارات بديوان عام الوزارة بالعاصمة عدن، في أول يوم دوام عقب إجازة عيد الأضحى المبارك، مهنئاً كوادر وموظفي الوزارة بعيد الأضحى المبارك، متمنياً لهم التوفيق والنجاح في حياتهم
منذ يومان و 12 ساعه
أصيب مدني، مساء الاربعاء، جراء قصف مدفعي لمليشيات الحوثي الإرهابية، استهدفت مناطق وقرى آهلة بالسكان، جنوبي محافظة الحديدة.   وذكرت مصادر محلية، بإن المليشيات الحوثية شنت قصفاً مدفعياً بقذائف الهاون استهدفت من خلالها قرى منطقة "الحيمة" في مديرية التحيتا   وأشارت الى أن
منذ يومان و 12 ساعه و دقيقه
أعلنت وزارة الصحة بقطاع غزة، الخميس، ارتفاع حصيلة الضحايا الفلسطينيين جراء الحرب التي يشنها الاحتلال منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى "37 ألفا و431 شهيدا و85 ألفا و653 إصابة".   الوزارة قالت في تقرير إحصائي يومي: "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل
منذ يومان و 12 ساعه و 3 دقائق
غادر أكثر من 14 ألف حاجاً يمنياً، اليوم الخميس، مكة المكرمة، بعد أدائهم مناسك الحج لهذا العام ١٤٤٥هـ .   وأوضح مدير الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والإرشاد، عبدالكريم الشيخ، ان 11 الف حاجاً غادروا مكة المكرمة متوجيهن لزيارة المدينة المنورة، قبل العودة إلى المحافظات التي
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
محليات
 
 

لهذه الأسباب سيفشل إنقلاب الحوثيين في اليمن

عدن بوست - عبد العزيز العامر : السبت 07 فبراير 2015 09:18 صباحاً
6 عقبات تواجه الحوثيين بعد ما أعلنوا ما سموه بالإعلان الدستورى، وانقلابهم بقوة السلاح على السلطة في اليمن أهمها الجغرافيا السياسية والرفض الدولي وانقطاع الدعم الخليجي.

وأصدر الانقلابيون الحوثيون، مساء الجمعة، إعلانا دستوريا خلال مؤتمر من القصر الجمهوري بالعاصمة اليمنية صنعاء بسبب ما أسموه فشل الأطراف السياسية في التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن أزمة فراغ السلطة في البلاد، وذلك بحضور وزيري الدفاع والداخلية ورئيس الأمن السياسي، فيما رفض حزب البعث ومجلس شباب الثورة، واعتبروا ما حدث انقلابا وسط مقاطعة تامة من قبل حزب المؤتمر الشعبي.

وأعلنت جماعة أنصار الله المعروفة باسم جماعة "الحوثي"، مساء اليوم الجمعة، في إطار إعلان ما أسمته "إعلانا دستوريا"، حل مجلس النواب (البرلمان)، وتشكيل مجلس رئاسي من 5 أفراد، وقضى "الإعلان الدستوري" بتشكيل مجلس وطني انتقالي يحل محل مجلس النواب المنحل يتكون من 551 عضوا، ينتخب بدوره أعضاء المجلس الرئاسي، ويتولى المجلس الرئاسي اختيار شخصية مناسبة لتشكيل حكومة كفاءات وطنية، كما قضى الإعلان الدستوري الذي تم إعلانه من القصر الجمهوري في العاصمة صنعاء بأن تكون الفترة الانتقالية في فترة أقصاها عامان، على أن يستمر العمل بأحكام الدستور النافذ ما لم يتعارض مع مبادئ هذا الإعلان.
ورفض مجلس شباب الثورة السلمية ما سُمّي بالإعلان الدستوري الحوثي، ويصفه بالاغتصاب للسلطة ومصادرة لإرادة اليمنيين، ويدعو اليمنيين لمقاومة سلطة هيمنة ميليشيات الحوثي.

اولاً.. الانفراد بالسلطة
حيث يقول الناشط السياسي أمين الجراش في تصريح خاص لـ"مصر العربية": (القوي يعمل ما تمكنة القوي من فعله).. هذا ما استند له الحوثيون في إعلانهم اليوم الذي يعتبرونه دستوريا، متجاوزين كل الأطر الدستورية وكل الأعراف الذي تعارف عليها العالم لا يمكن أن تأتي مجموعة مسلحة لتسيطر على الحكم ومن ثم تصدر إعلانا دستوريا يفرض على الجميع بالقوة والعنف.

وتابع: "أكثر ما يمكن وصفه لما حدث اليوم هو تهور غير مسؤول لجماعة الحوثي تحاول فرض إرادتها على الجميع دون أخذ الاعتبار لمبدأ التعددية السياسية، يتضح أن هناك خللا بنيويا تعاني منه هذه الحركة، لأنها وجدت نفسها في مرحلة قوة فأخذتها نشوة الانتصار وتخلت عن أغلب حلفائها ذوي الحكمة السياسية الذين كانوا دائماً ما يوارون سوءات الحوثي السياسية، فالبيان ركيك من الناحية اللفضية والناحية القانونية، وهنا يظهر عجز الذي خلفة الراحل الدكتور شرف الدين الذي صاغ الرؤية السياسة للحوثي سابقا، كل هذا يظهر أننا أمام مجموعة من المتهورين، الذين لا يجيدون سوى لغة العنف والقوة وهو يقودون الوطن نحو مصير مجهول.

ثانيا.. الجغرافيا السياسية

وأضاف الجراش: "الجغرافيا السياسية ستقف حاجزا أمام الحوثي، خصوصا إذا أراد التوغل في الجغرافيا الشافعية أو السنية، الكثير من الإعلانات الدستورية التي تنطلق منها أي جماعة انقلابية أو حتى ثورية تأتي بعد أن يتم ضبط الأرض بصورة محكمة، أما أن تسيطر على أربع أو خمس محافظات وعاجز حتى عن إحكامها أمنيا واقتصاديا وعسكريا فهذا خطأ لأنه يقود نحو التشظي والتقسيم والتجزئة".

ثالثا.. الدعم الخليجي

وتابع كذلك الجانب الاقتصادي تؤمن دول الخليج وهي الممول الأكبر للميزانية اليمنية بأن الحوثي ذراع إيران في اليمن وأن يتلقى الدعم من إيران من أجل الضغط على السعودية.

وأضاف أن هذا الإعلان يقود إلى تغير في ساسية مجلس التعاون الخليجي لليمن سوف يتم وقف مبالغ الدعم باعتبار أن السلطة لا شرعية لها، وهذا له أثر كبير على ميزانية الدولة حينها قد يجد نفسه الحوثي وحيدا ونحن نعلم أن أوضاع إيران وروسيا كذلك الاقتصادية صعبة جدا، قد يجد الحوثي نفسه بموقف صعب جدا، باعتباره المسؤول الفعلي والقانوني (كما صنع لنفسه) أمام الشعب.

من جهته اعتبر القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام ياسر اليماني في حديث خاص لـ"مصر العربية" أن جماعة الحوثي ومليشياته يقودون اليمن إلى المجهول وما استمعنا إليه من بيان إنما هو بيان حرب يسعى الحوثي وطهران إلى إشعالها في اليمن، وبالنسبة للأحزاب السياسية في اعتقادي لم تعد تمتلك من أمرها شيئا في ظل هيمنة مليشيات الحوثي على كل مفاصل الدولة عسكرية ومدنية ونحن أمام سيناريوهات مرعبة أسوأ من سوريا والعراق.

رابعا.. رفض القوى السياسية

ولفت المحلل السياسي صالح الحنشي في تصريح خاص لـ"مصر العربية" أنه رغم أن البيان الذي أذيع اليوم ورغم أن لا أحد كان يتوقعه في مثل هذه الظروف الذي قد يرى فيه الكثيرين أنه خطوة حمقى إلا أنه احتوى على مساحات قد تمنح للقوى السياسية أو بعضها الالتحاق بأنصار الله تحت أي اتفاق كان مثلا عدم تحديد أسماء أعضاء مجلس الرئاسة.. وكدا موقفه من البرلمان الحالي.
وأوضح الحنشي: "بحسب معرفتي لموقف القوى السياسية، أن لا أحد سيقبل اللحاق بالجماعة الحوثية جماعة أنصار الله الآن هي في مأزق حقيقي وأخذت اليمن معها أيضا لهذا المأزق جماعة أنصار الله غير مقبولة في الداخل.. ولا مقبولة إقليميا ودوليا. واليمن في وضع اقتصادي على شفا الانهيار. بمجرد وقف المساعدات عن اليمن ستسقط البلد يمكن القول أن الجماعه قد انتحرت.
وأردف الناشط السياسي عبد الرحمن مطهر في حديثه إلى "مصر العربية": كما لاحظنا انه تمت قراءة الإعلان الدستوري هذا الإعلان حدد الفترة الانتقالية بعامين لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني واتفاقية السلم والشراكة ومرجعة مواد الدستور الجديد والاستفتاء عليه للوصول إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية .

وتابع : وأعتقد ان الجميع شارك في الوصول بالبلد إلى هذه الحالة المتعبة بما فيهم هادي اللي كان يلعب بالبيضة والحجر ويضرب هذا بهذا إلى جانب جميع المكونات السياسية دون استثناء التي لا هم لها سوى مصالحها الشخصية الضيقة
فقط رئيس الوزراء المستقيل المهندس خالد محفوظ بحاح من يستحق الاحترام الذي تحمل تبعات وفساد الحكومة السابقة والأحداث المتسارعة لم تسعف حكومته عمل ما كان يؤمل منها في تحريك عجلة التمنية ومكافحة الفساد.

وأشار إلى أن حضور وزير الدفاع اللواء الصبيحي ووزير الداخلية اللواء جلال الرويشان وأيضا رئيس جهاز الامن السياسي اللواء حمود خالد الصوفي لم يوضح الكثير سوى أنهم على تنسيق تام مع انصار الله وأعتقد انه بعد إعلان اسماء أعضاء المجلس الانتقالي الذي حل محل مجلس النواب ستتضح الكثير من الأمور والخفايا والمواقف الداخلية والخارجية.

خامسا.. الغضب الشعبي
السياسي اليمني محمد إسماعيل ذكر خلال حديثه لـ " مصر العربية " أن اليمن تتجه الى ثورة عارمة في كل انحاء الجمهورية رفضا للاعلان الدستوري كونه تشكل من طرف واحد وهو انصار الله..سيحدث رفض بالجنوب ومعظم محافظات الجمهورية بإختصار هناك ثورة قادمة تجب ماقبلها من الثورات.

سادسا.. الرفض الدولي

أعرب بان كي مون ومسؤولون آخرون عن قلقهم للغاية إزاء التطورات في اليمن بعد إعلان جماعة الحوثي "إعلان دستوري" بحل البرلمان وتشكيل مجلس رئاسي.

وقال متحدث باسم الأمم المتحدة يوم الجمعة إن المنظمة الدولية قلقة مما وصفته بفراغ السلطة في اليمن بعدما حل الحوثيون البرلمان واعلنوا تشكيل مجلس رئاسي جديد.

وقال المتحدث ستيفان دوجاريتش للصحفيين "هذا الفراغ في السلطة مبعث قلق شديد لنا.. يتابع الأمين العام (بان كي مون) وكل الأطراف المعنية باليمن الوضع عن كثب".

وأضاف أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن جمال بنعمر يعود الآن للعاصمة صنعاء بسبب تفاقم الأزمة.

مصر العربية 

telegram
المزيد في محليات
تفقد معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري صباح اليوم مكاتب القطاعات والإدارات بديوان عام الوزارة بالعاصمة عدن، في أول يوم دوام عقب إجازة
المزيد ...
تفقد قائد محور طور الباحة، قائد اللواء الرابع مشاة جبلي، اللواء الركن أبوبكر الجبولي اليوم الخميس الجرحى والمرضى، من منتسبي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية
المزيد ...
نفذ عدد من قيادات ألوية محور طور الباحة، اليوم الثلاثاء زيارة عيدية للمقاتلين الأبطال في المهام ومواقع التماس في مديريتي طور الباحة والمقاطرة شمالي محافظة
المزيد ...
أعلنت جماعة الحوثي، مساء الإثنين، أن الطيران الأمريكي البريطاني شن غارات على مدينة الحديدة غربي اليمن.   وذكرت وكالة سبأ الحوثية، أن طيران العدوان الأمريكي
المزيد ...
نجا رئيس أركان حرب محور تعز، اللواء عبدالعزيز المجيدي، اليوم الاثنين، من محاولة استهداف نفذتها المليشيات الحوثية الارهابية، أثناء تفقده أوضاع المقاتلين في عدد من
المزيد ...
أكد الكاتب الصحفي أحمد الشلفي، أن فتح جماعة الحوثي لطريق جولة القصر الحوبان في محافظة تعز، له ثمن، نافيا أن تكون عملية فتح الطريق المغلقة منذ تسع سنوات مبادرة
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
خلال الاسبوع الماضي وقعت حادثة او عملية عسكرية مهمة ومحورية في البحر الاحمر ورغم أهميتها الا انها لم تلقى
  ما دور #وزارة_الصحة تجاه المستفيات الخاصة؟! التي تعمل وكأنها (مسالخ)، فتشرِّح المواطن تشريحًا تجاريًا،
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
اتبعنا على فيسبوك