من نحن | اتصل بنا | السبت 29 يونيو 2024 12:55 صباحاً
منذ ساعه و 59 دقيقه
شكا المواطن عثمان محمد سعيد، استمرار حبسه من قبل النيابة الجزائية المتخصصة في محافظة عدن، رغم صدور حكم من المحكمة الجزائية المتخصصة قضى ببراءته من التُهم المنسوبة إليه.ووفق شكوى المواطن عثمان، فقد صدر حكم براءته أواخر فبراير من العام الجاري، إلا أن النيابة الجزائية
منذ 8 ساعات و 33 دقيقه
سعر صرف الريال السعودي اليوم في العاصمة عدن:   سجل سعر صرف الريال السعودي في العاصمة عدن، اليوم الجمعة 28 يونيو 2024، نحو 479 ريالا للشراء بينما سجل 481 ريالا للبيع.   سعر صرف الريال السعودي اليوم مقابل الريال اليمني:   ووصل الريال السعودي إلى 480 ريالا للشراء بينما سجل 481
منذ 8 ساعات و 37 دقيقه
أكدت روسيا الاتحادية، أن عودة الأمور إلى طبيعتها في البحر الأحمر مستحيلة بدون تحقيق الاستقرار في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، في ظل التوتر الذي تشهده المنطقة بفعل الهجمات الحوثية في البحرين الأحمر والعربي.   وقالت نائبة السفير الروسي لدى الأمم المتحدة آنا
منذ 8 ساعات و 39 دقيقه
اعتقلت تشكيلات مسلحة رجل أعمال عقب مداهمة مدرسة أهلية يملكها في مديرية الشيخ عثمان بالعاصمة المؤقتة عدن جنوبي البلاد.   وقالت مصادر محلية لـ "الصحوة نت"، إن قوة تابعة لشرطة مديرية الشيخ عثمان داهمت مدرسة الراشد الأهلية، واعتقلت مالكها ومديرها محمد الراشد في مديرية الشيخ
منذ 8 ساعات و 42 دقيقه
استقبل نائب رئيس المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، السيد وانق دونق مينغ اليوم الخميس، في قاعة الشعب الكبري بالعاصمة الصينية بكين، الأمين العام للتجمع اليمني للإصلاح، الأستاذ عبدالوهاب الآنسي والوفد المرافق له، والذي يزور الصين بدعوة من الحزب الشيوعي الصيني.   وعقد
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
محليات
 
 

سفراء أجانب يشكون من الحوثيين: ضايقونا وابتزونا بمطار صنعاء

عدن بوست - صنعاء: الثلاثاء 30 ديسمبر 2014 09:06 صباحاً
لم يقتصر أذى جماعة الحوثي على المواطنين اليمنيين فقط، وإنما تعداه ليشمل الدبلوماسيين الأجانب الذين اشتكوا مؤخرًا تعرضهم لمضايقات وعمليات ابتزاز من قبل الحوثيين في مطار صنعاء الدولي في سابقة هي الأولى من نوعها باليمن.
 
ويسيطر الحوثيون على مطار صنعاء الدولي مثل غيره من مؤسسات الدولة منذ اجتياحهم للعاصمة في 21 سبتمبر الماضي وتمكنهم من الإمساك بمقاليد الأمور عسكريًا وسياسيًا في البلاد.
 
واشتكت بعثتا ألمانيا والصين بصنعاء من تعرض دبلوماسييهما لمضايقات وعمليات ابتزاز مالي مقابل السماح لهم بالمرور أو المغادرة عبر صالة التشريفات بالمطار.
 
مضايقات وابتزاز
 
وقالت السفارة الألمانية في صنعاء في رسالة بعثتها إلى وزارة الخارجية اليمنية، إن “الدبلوماسيين الألمان تعرضوا لمضايقات من قبل(الحوثيين) في المطار وصلت إلى حد فرض مبالغ مقابل السماح بالمغادرة أو الوصول عبر صالة التشريفات”.
 
وأشارت في رسالتها التي حصل”التقرير”على نسخة منها والمؤرخة بتاريخ 3 ديسمبر الجاري إلى “تزايد المضايقات التي يتعرض لها الدبلوماسيون الألمان في الفترة الأخيرة أثناء المغادرة أو الوصول عبر صالة التشريفات بمطار صنعاء الدولي”.
 
وأوضحت أن “المضايقات وصلت إلى حد المطالبة بدفع مبالغ مالية مقابل السماح أو الوصول عبر الصالة(عن كل فرد 200 إلى 250 دولارًا)، ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل تعداه إلى منع الكثيرين من المغادرة أو الوصول عبر الصالة، وفق شكوى السفارة الألمانية”.
 
ونبهت السفارة إلى أن “هذا يحدث على الرغم من حصول دبلوماسييها على مذكرات من وزارة الخارجية بشأن السماح أو المغادرة عبر هذه الصالة نظرًا للظروف المرتبكة التي يمر بها المطار وتعدد الجهات صاحبة القرار فيه”.
 
ووصفت السفارة ما يتعرض له دبلوماسيوها بـ”التعامل الفج”، ما ولد حالة من السخط في صفوفهم، داعية إلى معالجة هذه الإشكالية التي وصفتها بـ”المزعجة”.
 
وبالمثل اشتكت سفارة الصين في رسالة منفصلة من تعرض دبلوماسيين صينيين لمضايقات من قبل الحوثيين معتبرة هذا خرقًا للأعراف الدبلوماسية، داعية السلطات اليمنية لوضع حد لهذه المشكلة.
 
اعتراف وتراجع
 
واعترف الحوثيون في أكتوبر الماضي بقيام مسلحي ما يسمى “اللجان الشعبية”، التابعة لهم بتفتيش صناديق تابعه للسفارة الأمريكية فور وصول الطائرة الأمريكية نوع (يوشن) إلى مطار صنعاء محملة بالعديد من المستلزمات التابعة للسفارة.
 
وأكدوا حينها أنهم قاموا بمطابقة تلك الصناديق بالكشف المرسل من السفارة وعند وجود صندوق غير مطابق لما في الكشف المرسل من السفارة قامت اللجان الشعبية بإرجاعه الى الطائرة ولم يسمحوا بدخوله، الأمر الذي أثار سخط رجال الأمن القومي وطاقم الطائرة ومبعوثي السفارة الأمريكية .
 
وعلى الرغم من اعترافهم هذا ومعرفة اليمنيين بتواجدهم بالمطار مثل غيره من مؤسسات الدولة؛ إلا أنهم اضطروا مؤخرًا بعد شكوى السفارات الأجنبية من تصرفاتهم إلى نفي تواجدهم بالمطلق.
 
ونفى حسين العزي، مسؤول العلاقات الخارجية في جماعة الحوثي، قيام عناصرهم بتفتيش السفراء في المطار، مؤكدًا في تصريح صحفي عدم تواجدهم هناك ومن يتواجدون موظفون رسميون يؤدون واجبهم.
 
تضرر سمعة اليمن
 
ويرى محللون أن هذه التصرفات ستلحق الضرر باليمن وسمعة البلد في الخارج في ظل حاجة الدولة للتواصل مع الخارج وكسب دعمه وتعاطفه؛ نظرًا للأوضاع الصعبة حاليًا.
 
وأكد الدكتور نبيل الشرجبي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة الحديدة، أن “هذه التصرفات تضر بصورة اليمن أمام الآخر وخاصة المجتمع الدولي”، مشيرًا في تصريحات خاصة لـ”التقرير”، إلى أن “هذا الأمر يؤكد الصورة الذهنية لعجز الدولة اليمنية”.
 
واعبر الشرجبي تصرفات الحوثيين خرقًا للأعراف الدبلوماسية، الأمر الذي قد يضر اليمن في الكثير من الجوانب، منها تقليل المساعدات أو تخفيض درجة التمثيل الدبلوماسي أو تشديد الإجراءات حول سفر اليمنيين من وإلى اليمن.
 
وحذر من أن “التداعيات على ذلك، قد تشمل تقليل الدعم من قبل بعض الدول، واليمن في غنى عن مثل هذه الإجراءات التي تخدمها”.
 
من جانبه، قال عدنان هاشم رئيس مركز “ساس” للأبحاث ودراسة السياسات، إن “هذه تعتبر سابقة تاريخية لم تحدث في أي بلد في العالم، وهي رسالة تؤكد على أن لا دولة تدير البلد وأن من يديره هي جماعة مسلحة لا تهتم لعلاقات اليمن الخارجية”.
 
واعتبر في تصريحات ، هذه الحوادث “تشويهًا مكتمل الأركان لليمنيين في الخارج”، داعيًا لوقف هذه الممارسات وعدم الاكتفاء باعتذارات وزارة الخارجية للسفارات الأجنبية في البلاد، مطالبًا بـ”موقف رسمي يفرض هيبته على كل تراب الدولة، وبداية من المطارات”.
 
ورأى هاشم أن “هناك رسالة أخرى تبعثها هذه التصرفات، وهي أن هذا هو المستقبل الذي على العالم تقبله في اليمن”.
telegram
المزيد في محليات
اعلنت هيئة التجارة البحرية البريطانية تلقيها تقريرا عن حادث على بعد 150 ميلا بحريا شمال غربي الحديدة باليمن، وفق ما أفادت قناة القاهرة الإخبارية.   وفي وقت سابق،
المزيد ...
اختتمت شعبة التدريب بمحور طور الباحة اليوم الخميس دورة تدريبية خاصة بالمهارات القيادية والإدارية الحديثة لعدد من قادة الوحدات والوحدات الفرعية، ضمن خطة التدريب
المزيد ...
يشارك معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري في فعاليات الإجتماع الرفيع المستوى لتعليم الشباب وتدريبهم وتأمين عمل لائق لهم والذي تستضيفه
المزيد ...
تنفيذاً لتوجيهات معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري، واستكمالاً للإجراءات التي تم تنفيذها بشأن قطاع القوى العاملة، واستناداً الى
المزيد ...
تفقد معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري صباح اليوم مكاتب القطاعات والإدارات بديوان عام الوزارة بالعاصمة عدن، في أول يوم دوام عقب إجازة
المزيد ...
تفقد قائد محور طور الباحة، قائد اللواء الرابع مشاة جبلي، اللواء الركن أبوبكر الجبولي اليوم الخميس الجرحى والمرضى، من منتسبي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  بعد إقدام #مليشيا_الحوثي_الانقلابية لأربع طائرات لشركة #طيران_اليمنية، يبرهن مدى سذاجة وحماقة القائمين
خلال الاسبوع الماضي وقعت حادثة او عملية عسكرية مهمة ومحورية في البحر الاحمر ورغم أهميتها الا انها لم تلقى
  ما دور #وزارة_الصحة تجاه المستفيات الخاصة؟! التي تعمل وكأنها (مسالخ)، فتشرِّح المواطن تشريحًا تجاريًا،
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
اتبعنا على فيسبوك