من نحن | اتصل بنا | الأحد 28 أبريل 2024 05:40 مساءً
منذ 21 ساعه و 32 دقيقه
تفقد مديرعام الشؤون المالية والتجهيزات بمصلحة الأحوال المدنية في وزارة الداخلية الدكتور العميد فضل العبادي فرع مصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني  فرع المهرة .واستمع العبادي من مدير فرع الأحوال المدنية بالمهرة المقدم  سالم كلشات عن طبيعة العمل في الفرع والعوائق
منذ يومان و 13 ساعه و دقيقه
  أعلن اليوم بمحافظة مأرب عن تشكيل "لجنة السلم المجتمعي" المنبثقة عن ورشة العمل التدريبية الخاصة بأساسيات التخطيط الإستراتيجي التي نظمها المعهد الوطني الديمقراطي (NDI) بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، على مدى ثلاثة أيام.   وخرج المشاركون في الورشة التي
منذ يومان و 22 ساعه و 32 دقيقه
اختتمت هيئة السلم المجتمعي بمدينة المكلا صباح اليوم، دورة الإتصال والتواصل الاستراتيجي، التي نظمتها بالشراكة مع المعهد الوطني الديمقراطي (NDI) وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).وشارك في الدورة، التي استمرت لثلاثة أيام، ممثلي السلطات المحلية والقضائية
منذ 3 ايام و 3 ساعات و 31 دقيقه
حذرت نقابة مستوردي وتجار الأدوية والمستلزمات الطبية من نفاذ الأدوية والمستلزمات من السوق الدوائي، إثر قرار نيابة جنوب عدن بمنع استيراد جميع الأدوية بحاويات جافة، واعادة الحاويات المحتجزة في ميناء عدن منذ ما يقارب خمسة أشهر إلى بلد المنشأ.  وقال مصدر في النقابة فضل عدم
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
اخبار تقارير
 
 

نساء مختطفات.. .الحوثيون ينتهكون المُحرم والممنوع عند اليمنيين

عدن بوست - صنعاء - ماجدصالح: الاثنين 21 يناير 2019 06:17 مساءً

تبدو ظاهرة الاعتداء على النساء، غريبة على المجتمع في اليمن، الذي تحكمه أعراف وعادات وتقاليد، تمنح المرأة حرمة تصل إلى حد القداسة، ولا يمكن تجاوزها أو انتهاك هذه الحُرمة المقدسة.
هذه المرة لم تُكسر هذه الأعراف والتقاليد بتعرض المرأة للضرب، بل تعدى ذلك إلى الاعتقال والإخفاء القسري، والقتل.
ويقول صالح حمود، أحد سكان صنعاء، لـ”المشاهد”: “ليس من الرجولة أن يمد الشخص يده على امرأة، فكيف بها تُختطف وتعذب وتقتل بدون سبب”، مضيفاً أن جماعة الحوثي لا تريد أحداً يعارضها، حتى وإن كانت امرأة.
مثله سلطان الخولاني، أحد سكان صنعاء، الذي انتقد ظاهرة اعتقال النساء من قبل جماعة الحوثي، بالقول: “جماعة الحوثي تثبت لنا في كل يوم أنها دخيلة على المجتمع اليمني، وأكبر دليل على ذلك ما تقوم به من اختطاف واعتقال وضرب وقتل للنساء”.
ويضيف الخولاني الذي ينتمي إلى قبيلة خولان بصنعاء، بلهجة حادة ممزوجة بالغيرة والحمية المتقدة للدفاع عما يسميه الحُرمة المقدسة: “ما تمارسه جماعة الحوثي ضد النساء من انتهاكات، يُعد تعدياً على قيم ومبادئ وأعراف القبيلة اليمنية التي لن تصمت طويلاً، وسيكون لها دورها في الدفاع عن مبادئها وقيمها التي تصل إلى حد التقديس”.

اختطاف

وجاءت هذه الانتقادات على خلفية تصريحات المنظمة اليمنية لمكافحة الاتجار بالبشر (منظمة مجتمع مدني)، التي كشفت عن اعتقال لنساء، واحتجازهن في “فلة” بشارع تعز جنوب العاصمة صنعاء، واقتيادهن ليلاً إلى البحث الجنائي الخاضع لسيطرة الحوثيين، للتحقيق معهن تحت التعذيب.
وأصدرت المنظمة اليمنية لمكافحة الاتجار بالبشر، بياناً حصل “المشاهد” على نسخة منه، تؤكد فيه أنها تلقت عدداً من البلاغات عن اختفاء نساء في أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء، وقامت المنظمة فور تلقيها تلك البلاغات بالتحري عن المعلومات، والتواصل مع الجهات الأمنية ذات العلاقة، وإرشاد أقارب النساء المخفيات للإبلاغ لدى أجهزة الشرطة، والتحرك معهم لقيد البلاغات، والبحث عنهن في عدد من الجهات الأمنية لقيد البلاغات.
وبدأت عملية الاختطاف والإخفاء القسري للنساء اليمنيات، تبرز كظاهرة خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وفقاً لمراقبين، خاصة بعد قيام العديد من النساء بتنظيم المظاهرات المناهضة لجماعة الحوثي، وفي ذلك تقول إحدى الناشطات اليمنيات لـ”المشاهد” إن جماعة الحوثي تسعى إلى تكميم الأفواه وفرض نفسها كسلطة أمر واقع تحت تهديد السلاح، وتفرط في استخدام القوة حتى ضد النساء اللواتي يمنحهن المجتمع اليمني حُرمة مقدسة لا يمكن المساس بها.

محتجزات في البحث الجنائي

يؤكد بيان منظمة الاتجار بالبشر أنه خلال عملية التواصل مع الجهات الأمنية بصنعاء، تحصلت المنظمة على معلومات تؤكد أن عدداً من النساء المخفيات محتجزات في البحث الجنائي بأمانة العاصمة، وقامت المنظمة حينها بالتواصل مع إدارة البحث الجنائي وطرح المعلومات أمامهم مراراً وتكراراً، إلا أنهم كانوا ينكرون وجودهن، وأعطوا المنظمة وعوداً بالبحث عنهن، والتعميم إلى فروع البحث والمستشفيات في العاصمة والمحافظات.
وتؤكد المنظمة اليمنية لمكافحة الاتجار بالبشر، على أن عدد المختفيات وفقاً للبلاغات التي تلقتها، يصل إلى 120 امرأة من أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء، وأن أغلبهن معتقلات في البحث الجنائي بصنعاء.
وتضيف المنظمة في بيانها: “بعد أشهر من الاختفاء أُبلغت المنظمة عن عودة البعض منهن، وتم التواصل مع بعض أقارب المخفيات اللواتي عُدن إلى منازلهن، والذين أكدوا عودتهن، لكن أهاليهن يرفضون الإفصاح عن بقية المعلومات، وبعد تطمينهم، والعمل على الأخذ بحق قريباتهم، اتضح أنهن احتجزن في الإدارة العامة للبحث الجنائي، وأنه تم الإفراج عنهن مقابل مبالغ مالية كبيرة اضطرت المحتجزات لدفعها بعد مرور عدة أشهر على خطفهن واحتجازهن وتعرضهن للتعذيب، وعجز أقاربهن عن الوصول إليهن، مما أجبرهم على الرضوخ للابتزاز مقابل الإفراج عنهن، وحفاظاً على سمعتهن”.
وأكدت إحدى المفرج عنهن أنه تمت مداهمة منزلها ونهب مجوهراتها وممتلكاتها وإخفاؤها لأكثر من شهرين، وتم التحقيق معها وإجبارها على البصمة على عدد من الأوراق، والتي من بينها التنازل عن كافة أغراضها من مجوهرات ومال مقابل الإفراج عنه، بحسب بيان المنظمة ذاتها.
ونقلت المنظمة عن أحد ضباط البحث الجنائي قوله: “إن هذه القضية كبيرة جداً، ولا أحد يستطيع الكلام خشية إخفائه، كما حصل للكثير من زملائهم العاملين في البحث الجنائي، والذين انتقدوا بعض الممارسات”.

تمزيق النسيج الاجتماعي

ويقود اختطاف النساء، إلى تمزيق النسيج الاجتماعي اليمني، خاصة أن ذلك يخلق فجوة بين الناس، في ظل تزايد الانتهاكات لأعراف وقيم ومبادئ المجتمع اليمني القبلي، بحسب أخصائي اجتماعي فضل عدم ذكر اسمه، مؤكداً لـ”المشاهد” أن هذه الأفعال ستثير الحقد والبغض ضد أسماء معينة، خاصة المنتمية إلى جماعة الحوثي، أو من تعمل معها.
وتقول الناشطة اليمنية التي رفضت ذكر اسمها: “تقوم جماعة الحوثي بتجنيد نساء تابعات لها تحت مسمى “الزينبيات”، ومهمتهن اختطاف النساء من الأماكن العامة ومن البيوت، وتسليمهن للجماعة التي تقوم بإخفائهن وتعذيبهن، دون أن تسمح لأهاليهن بمعرفة أماكنهن والاطمئنان عليهن، وفي نهاية المطاف تجبر الأهالي على دفع مبالغ مالية مقابل الإفراج عليهن، وقبل ذلك تلزمهن بعدم التظاهر أو التعبير عن آرائهن، وتهددهن بأنهن تحت الرقابة، وغيرها من التهديدات التي تصل إلى تهديدهن بشرفهن وتشويه سمعتهن”.

telegram
المزيد في اخبار تقارير
      شارك زير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، اليوم، في اجتماعات نشاط التقييم المشترك لأنشطة التحصين في اليمن والمنعقدة بالعاصمة المصرية
المزيد ...
قالت ألمانيا اليوم السبت إنها سترسل فرقاطة جديدة إلى البحر الأحمر في أغسطس المقبل للمساعدة في تأمين حركة المرور البحرية، التي تعطلت منذ أشهر بسبب هجمات المتمردين
المزيد ...
أكدت الأمم المتحدة، الجمعة، تفشي وانتشار وباء الكوليرا في جميع المحافظات اليمنية، بالتزامن مع تدهور الأوضاع الصحية في البلاد التي تشهد حربا مدمرة منذ تسع
المزيد ...
جدد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، السبت، دعم البرلمان العربي لكافة المساعي العربية التي تهدف إلى إيجاد حل سياسي نهائي وشامل للأزمة اليمنية بما يحافظ على وحدة
المزيد ...
تظاهر آلاف اليمنيين في عدة محافظات، الجمعة، تضامنا مع الشعب الفلسطيني، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي لليوم الـ 196 على التوالي.   وتواصل قوات الاحتلال
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
اتبعنا على فيسبوك