من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 07:33 مساءً
منذ ساعتان و 3 دقائق
ألمح وزير النقل صالح الجبواني إلى مساعٍ غير معلنة لإجراء تغيير وزاري كلي أو جزئي بعد أيام من تعيين رئيس جديد للحكومة هو معين عبدالملك خلفاً لأحمد عبيد بن دغر الذي أقيل من منصبه وأحيل للتحقيق في خطوة رأها البعض انتقام شخصي أكثر منها رغبة حقيقية في التغيير. لم يوضح الوزير ما
منذ ساعتان و 3 دقائق
نعيش اليوم كيمنيين وضعا بائسا كسفينة متداعية توقفت وسط محيط هائج متلاطم الأمواج فلا هي تقدمت للوصول الى وجهتها ولا عادت أدراجها من حيث انطلقت بل بقيت في وسط محيط تتلاعب بها الأمواج وتلحق بها الضرر وتستنفد مخزونها الذي يبقيها.   نعيش اليوم حالة حرب في المناطق المحتلة تراوح
منذ ساعتان و 4 دقائق
جاء التغيير الوزاري الذي أجراه الرئيس عبد ربه منصور هادي، قبل أيام، بإقالة رئيس الوزراء، أحمد عبيد بن دغر، وإحالته للتحقيق، سابقه سياسية خطيرة، معبرة عن أزمة سياسية كبيرة غير معلنة في أروقة الشرعية "المهاجرة". لكن القرار أيضاً في شقه الثاني، وهو تعيين معين عبد الملك سعيد
منذ ساعتان و 22 دقيقه
استقبل العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز نجلي الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018، في القنصلية السعودية بإسطنبول .   وذكرت وكالة الأنباء السعودية «واس»، الثلاثاء 23 أكتوبر/تشرين، أن الملك سلمان استقبل في قصر اليمامة بالرياض سهل بن أحمد
منذ ساعتان و 28 دقيقه
يخطط تطبيق "واتساب" لإجراء تعديل جديد، سيريح الأشخاص الذين يضعون عددا كبيرا من محادثاتهم الجماعية "من دون إشعارات"، تجنبا للإزعاج الدائم.   وأعلن "واتساب" إطلاق "خاصية الإجازة"، والتي "ستخفي" المحادثات الجماعية التي يقرر الشخص وضعها بخاصية " Mute" أو "من دون إشعارات".   وفي

السعودية والإمارات تعلنان تقديم 70 مليون دولار لدعم رواتب المعلمين في اليمن بالتعاون مع اليونيسف
موقع أمريكي يكشف عن خلية إماراتية لتنفيذ الإغتيالات بعدن"صورة"
بين المقاومة و ثورة أكتوبر.. مقاربة تاريخية
وكالة الأنباء السعودية: الرئيس اليمني يتهم إيران بدعم أطرافاً جنوبية على غرار دعمها للانقلابيين الحوثيين في الشمال
اخبار تقارير
 
 

وكالة أمريكية تكشف عن صفقة بين «الإمارات » و«القاعدة» في المدن المحررة

عدن بوست -وكالة «أسوشييتد برس» الأمريكية: الاثنين 06 أغسطس 2018 06:40 مساءً

كشفت وكالة «أسوشييتد برس» الأمريكية، اليوم الاثنين، عن صفقة بين «التحالف» و«القاعدة»، تنصّ أبرز بنودها على تأمين انسحاب «آمن» لمقاتلي التنظيم من المدن الجنوبية، وتذويب عناصرهم في الأذرع العسكرية الجنوبية التي تموّلها الإمارات.
وقالت الوكالة في تحقيقها إن معظم العمليات الكبرى التي تحدث «التحالف ممثلا بالامارات» تكللت بطرد عناصر «القاعدة» في مدن جنوبية، من بينها المكلا في حضرموت ومناطق في شبوة وأبين، تمت من دون إطلاق رصاصة واحدة، وبدفع أموال طائلة لعناصر التنظيم والسماح لبعضهم بالانسحاب مع سلاحهم وعتادهم وكل ما نهبوه من الدولة والمواطنين.
واستندت الوكالة الأمريكية، في تقريرها على عمل المراسلين الصحافيين في اليمن، ومقابلات مع عشرات المسؤولين، بمن فيهم ضباط أمن يمنيون، وقياديو مليشيات، ووسطاء قبليون، وكذلك مع عناصر من تنظيم «القاعدة»، روى بعضهم تفاصيل اللحظات الأخيرة للاتفاق بين «التحالف ممثلا بالامارات» و«القاعدة» في منتصف 2016، بالانسحاب من مدينة المكلا في حضرموت، مع منحهم «طريقاً آمنة» للخروج بسلام، والاحتفاظ بأسلحتهم، وحوالي 100 مليون دولار نهبوها من المدينة.
وأكد مسؤول قبلي راقب انسحاب مقاتلي «القاعدة»، أن مقاتلات «التحالف» والطائرات الأمريكية من دون طيار، كانت غائبة كلياً عن الأجواء لحظة انسحابهم، متسائلاً في ذلك الحين «لماذا لم يوجهوا إليهم أي ضربة؟».
في حين ذكر شهود عيان بأن خروج عناصر «القاعدة» من المكلا كان «سلساً»، ومن الملاحظ خلاله بأنهم لم يكونوا يشعروا بأي خوف من تعرضهم لضربه جوية مباغتة، لاطمئنانهم بأن الاتفاق المبرم مع «التحالف» دخل مرحلة قيد التنفيذ التي جنوا ثماره، بعد أن حظي بعضهم بوجبة عشاء وداعية نظمها أحد مهندسي الصفقة المحليين، في بساتين الزيتون والحامض في مزرعته في ضواحي المكلا لإلقاء التحية عليه.
وبعد ضمان نجاح الصفقة تم إعادة استنساخ التجربة في أبين، والاتفاق على انسحاب «القاعدة» من خمس بلدات في المحافظة، بما فيها العاصمة زنجبار، وتضمن الاتفاق أيضاً امتناع التحالف" السعودي الإماراتي والطائرات الأميركية من دون طيار من قصف مقاتلي «القاعدة» خلال انسحابهم مع سلاحهم. وقبول انضمامهم لاحقاً انضمام إلى «الحزام الأمني» المدعوم من الإمارات.
وكشف الشيخ القبلي طارق الفضلي، الذي سبق أن تدرب على يد أسامة بن لادن، إنه كان على تواصل مع «مسؤولين في السفارة الأمريكية، ومسؤولين من« التحالف» لإبلاغهم بتفاصيل الانسحاب.
وكشف تقرير «أسوشيتيد بريس» عن أن اتفاق الانسحاب في فبراير الماضي من بلدة السعيد في محافظة شبوة، ذهب إلى أبعد من ذلك. ووعد «التحالف» بدفع رواتب لعناصر «القاعدة» الذين تخلوا عن التنظيم.
وقال قائد الأمن في شبوة، عوض الدهبول، إن نحو 200 من أعضاء «القاعدة» حصلوا على مبالغ مالية، من ضمنها 100 ألف ريال سعودي (26 ألف دولار) إلى أحد قادة «القاعدة» بحضور قادة إماراتيين.
وقال الوسيط ومسؤولان إن آلاف المقاتلين القبليين، بينهم عناصر في «القاعدة» في جزيرة العرب، سينضمون أيضاً إلى قوات «النخبة» الشبوانية التي تمولها الإمارات.
كما نقلت الوكالة عن عبد الستار الشمري، المستشار السابق لمحافظ تعز، قوله إنه يعترف بوجود تنظيم «القاعدة» منذ البداية وهو أخبر القادة بعدم تجنيد أحد من عناصره. وأضاف «كان ردهم: سنتحد مع الشيطان لمواجهة الحوثيين».
وقالت الوكالة إنه تم وضع «أبو العباس» على قائمة الولايات المتحدة للإرهاب لصلته بـ«القاعدة» العام الماضي، لكنه لا زال يتلقى أموالاً من الإمارات لدعمه للوقوف أمام «الشرعية» والقوات الموالية لحزب «الإصلاح»، كما حصل قيادي آخر في تعز، وهو عدنان رزيق، المشبته بانتمائه لـ«القاعدة» على 12 مليون دولار من «التحالف» لتمويل عملياته في المحافظة.
وبحسب الوكالة، فإن هذه الصفقات التي كشفتها «تعكس المصالح المتناقضة للحربين المستعرتين في هذا الركن الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة العربية. ففي واحدة من الحربين، تعمل الولايات المتحدة مع حلفائها العرب، وخاصة الإمارات، بهدف القضاء على تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب. لكن المهمة الأكبر هي كسب الحرب الأهلية ضد الحوثيين المدعومين من إيران. حيث يقف تنظيم القاعدة إلى جانب التحالف، وبالتالي الى جانب الولايات المتحدة».
وحذرت الوكالة الأمريكية من أن هذه «التسويات والتحالفات» بين «التحالف» و«القاعدة» سمحت للأخير بمواصلة القدرة على القتال حتى اليوم، وهي تهدد بتقوية أخطر فرع لـ«القاعدة»، وهو التنظيم الذي نفذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001.

telegram
المزيد في اخبار تقارير
كشف السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، عن دعم سعودي لليمن بالمشتقات النفطية سيبدأ نهاية شهر أكتوبر الجاري إلى عدن لدعم محطات الكهرباء والمياه. وقال آل جابر خلال
المزيد ...
قال سفير اليمن في واشنطن أحمد عوض بن مبارك إن حكومة بلاده تقدم كل ما بوسعها من أجل مكافحة الإرهاب وذلك بالتعاون مع تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية. وأضاف خلال
المزيد ...
سبقت ثورة الرابع عشر من أكتوبر الجنوبية ارهاصات كثيرة، وعمليات فدائية ضد التواجد البريطاني، كثورات مصغرة وغير مخططة، منها ثورة الشهيد الفدائي الشيخ محمد عواس
المزيد ...
اكد فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية القائد الاعلى للقوات المسلحة، ان مخرجات الحوار الوطني الشامل هي المخرج الوحيد لمستقبل وامن ونضالات الشعب اليمني.
المزيد ...
4.5 مليون طفل خارج الدراسة و1500 مدرسة تحولت إلى سجون وثكنات عسكرية نقابة المعلمين اليمنيين: حرمان المعلم من تقاضي راتبه كل شهر جريمة إنسانية 2372 مدرسة تعرضت للقصف
المزيد ...
أكد الحزب الاشتراكي اليمني في محافظة تعز، أن ما يجمع الحزب بالتجمع اليمني للإصلاح هو النضال الوطني الساعي لطي صفحة الانقلاب، واستعادة الشرعية التوافقية،
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
ألمح وزير النقل صالح الجبواني إلى مساعٍ غير معلنة لإجراء تغيير وزاري كلي أو جزئي بعد أيام من تعيين رئيس جديد
نعيش اليوم كيمنيين وضعا بائسا كسفينة متداعية توقفت وسط محيط هائج متلاطم الأمواج فلا هي تقدمت للوصول الى
جاء التغيير الوزاري الذي أجراه الرئيس عبد ربه منصور هادي، قبل أيام، بإقالة رئيس الوزراء، أحمد عبيد بن دغر،
كيف يمكن للمرء أن يستعيد ذكرياته عن ليلة مرعبة كادت أن تؤدي بحياته في هجوم ارهابي اكتشف مؤخرا ان وراءه مرتزقة
لاتوجد دولة في عدن .. هذا أمر لايختلف عليه (اثنان). نقترب من الولوج إلى العام الرابع وكل مانراه هو عصابات مختلفة
هل أحتضنت قطر قيادي إصلاحي واحد من الفارين خارج الوطن بعد إنقلاب الهاشميين على الدولة اليمنية..؟ هل أحتضنت
- قلت : ألم تقولوا أنَّ الجنوب يسع جميع أبناءه ؟. فلماذا هذا النبذ والقتل والخطف لبعض أبنائه ؟ . - قال : أنتم على
انها خطة محكمة..ضمن حلقات مسلسل خطير يرتكبه اللوبي العالمي الصهيوني وادواته بالمنطقة العربية.. لا يستقيم
مع غروب شمس يوم الجمعة غربت روح زكي الطاهرة بفعل جبان خسيس وبنفس خنزيرية لايروق لها الا العيش في الوحل لأن
بداء حياته السياسية متشبعا بخوض الصراع وادارة التوازنات حتى خرج قياديا متمرسا لديه من الشجاعة الأدبية
اتبعنا على فيسبوك