من نحن | اتصل بنا | الجمعة 03 مايو 2024 11:12 مساءً
منذ يوم و ساعه و 53 دقيقه
بتكليف من معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري، شارك الأخ صالح محمود أبو سهيل وكيل الوزارة لقطاع الرعاية الإجتماعية والأخ محمد علي الصماتي وكيل الوزارة المساعد مدير عام الجمعيات بالوزارة في أعمال منتدى التنسيق الإنساني الذي نظمته وزارة التخطيط
منذ يومان و ساعتان و 47 دقيقه
رأس معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري صباح اليوم، بالعاصمة عدن، اجتماعاً لمجلس الوزارة حضره الوكلاء والوكلاء المساعدون ومدراء عموم الإدارات العامة بديوان عام الوزارة. وفي بداية اللقاء هنأ معالي الوزير أعضاء المجلس ومن خلالهم الى كل كوادر
منذ يومان و ساعتان و 49 دقيقه
يبدي أحمد، وهو اسم رمزي لطالب ثانوية عامة، استياءً من مظاهر الغش التي تشهدها معظم المراكز الامتحانية لطلبة المرحلتين الثانوية والأساسية في العاصمة المختطفة صنعاء ومدن أخرى، وذلك تحت إشراف مباشر من رؤساء لجان ومراقبين تابعين لجماعة الحوثي الانقلابية. ويتهم الطلبة الجماعة
منذ يومان و 3 ساعات و 27 دقيقه
انتزع مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية "مسام" لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، 797 لغمًا خلال الأسبوع الرابع من شهر أبريل 2024م، زرعتها المليشيات الحوثية الارهابية المدعومة ايرانياً في مختلف المحافظات. وأوضح المركز في بيان، ان الالغام المنزوعة، منها لغماً
منذ 3 ايام و ساعه و 10 دقائق
زار السلطان محمد عبدالله آل عفرار رئيس المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى  اليوم الأربعاء  صندوق صحة مهري  في مديرية الغيضة  للإطلاع  على عمل الصندوق وتلمس احتياجاتهم ..واستمع السلطان محمد عبدالله آل عفرار والوفد المرافق له من أعضاء الأمانة العامة
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
السبت 05 أبريل 2014 11:58 مساءً

بطل هذا الزمان !

خالد الرويشان

كان التصفيقُ يرُجّ الملعب الضخم في مدينة رُوما العاصمة الإيطالية في أحد صباحات بطولة العالم لألعاب القوى للناشئين2009 . وكان الفتى اليمني المشارك ذو الخمسة عشرعاما نبيل الجِربي مُرتبكا لايعرف كيف يرُدّ التحيّة . فهذه أوّلُ مشاركةٍ دوليّة له ! مِنْ معْبَرْ إلى رُوما ! ثمّ إنّ المركز الرابع في تصفيات البطولة لايستحق كل هذا التصفيق ! لكنه أدرك بسرعة سِرّ الإعجاب والتصفيق عندما أحاط به الأبطال المشاركون يُحيّونه مبتسمين ويتأمّلون أقدامهُ الحافية مبهورين ! . . لقد شارك وتفوّق حافياً بلا حذاءٍ رياضي في سباق 3000 متر !

 

كانت لحظةً لا تُنسى ! حاول الفتى الحزينُ خلالها أن يرُدّ التحيّة وأن يبتسم ! واستطاع بعد مغالبةٍ قاهرة أن يبتسم بالفعل . إمتلأت عيناه بالدموع . . كان يريدُ أن يصرخ : شكرًا لكم . . هل تعرفون أنني لا أمتلك حذاءً رياضيا بالأساس ! شكراً لتشجيعكم وتصفيقكم . . أريد فقط أن تراني بلادي وأن تصفّق لي أيضا ! هل تراني الآن ! كان الفتى يتساءل متلفّتا ملتاعا !

 

عاد الفتى إلى وطنه مزهوّاً بأكاليل الإعجاب ، وكانت الصّدمة الأولى فوْرَ وصوله إلى مدينته معْبَرْ . فمدينته الحبييبة لمْ تستقبله كما تخيّل ولمْ تلْقهُ كما تصوّر . كانت كالعادة متلفّعةً بالغبار مثقلةً بالظّلام . لكنّ عزائمَ البطل لاتُفل ، وهِمّاته لا تكل ! فمع إشراقة اليوم التالي كان قد ذرَعَ قاع َجهران بعزمٍ عجيب وتصميمٍ غريب كأنّه أميرُ صعاليك العرب عُرْوة بن الورد !

 

كان الفتى يؤوبُ إلى بيته داميَ الأقدام مجرّحَ الأرْجل ، . . ما أعْنَدَ شوك قاع جهران وما أكثر حصاهُ وجنادله ! كان ثمّة هاتفٌ رائعٌ في داخله . . كانت رُوما ! كانت أصواتُ الأكفّ تملأ روحه وترجُفُ في رأسه متماهيةً بدقّات قلبه ! وهو الذي لم يمتلك يوما ساعةً رياضيةً للجري ! كان قلبُه باستمرار هو الساعة ! ودقّاته ثوانٍ محسوبةً دقيقة..

 

يصبح الفتى بطلا للجمهورية 2013_2007 وما يزال ! ويُحرِزُ المراكز الأُوَل في عمّان والخرطوم ومسقط وكوريا ، ويحصد ميداليّاتها . . لكنّ هنيهات رُوما تظلّ في روحه حنينا مشتعلاً لا ينطفئ . . وتوقاً لذيذًا لا يُنسى !

 

في قلب الفتى غُصّة . لقد صفّق له العالم ولمْ تصفّق له بلادُه ! البلادُ التي أدْمنتِ التصفيق لهوامّ الكائنات وزواحف السّاسة المُسوّسين لا تصفّق لأبطالها ! ربّما لأنها لا تعرفهم ! لذلك , يكتئبُ الأبطال , وينكسرُ الشعراء , ويموتُ الفنانون !

 

يتأمّل البطلُ ميداليّاته . . يضحكُ عندما يُمسِكُ نفسَهُ متلبّسا بفكرةِ بيعها ! ولكنْ مَنْ يشتري ؟! العزمُ الذي طوَى قاعَ جهران انطوى ! .. والهِمّة التي طالت الذّرى هَمَتْ . . وهمَدَت ! رغم انّه لم يتجاوز الواحدة والعشرين من عمره !

 

هل تلاشى كل شيئ ! شيئٌ واحد تبقّى . . في أغوار الروح ثمّة أكُفٌّ تبرُق وتصطفِق بين الجوانح . . صيحاتُ رُوما ماتزال تدوّي بين الحنايا . . العيونُ المحبّة تلك ! هل أراها ثانيةً .. هل كان حُلماً ! يتساءلُ البطل وسط غبارِ مَعْبَرْ وقيامتِها الدّائمة .

 

تجُوبُ عيناكَ مَعْبَرْ . . تبحثُ عن البطل وسط أكوام الطماطم وآكام البطاطس . . مَعْبَرْ سلّةُ غذاءِ اليمن تختنقُ بالغُبار والفوضى والوَحْل المُعتّق !

 

أين هو البطل يافتيان المدينة !؟ لمْ يسمعْ بهِ أحد ! في معْبَرْ لا يسمع أحدٌ أحداً ! مِنْ أهوال الضجيج ولعْلعةِ الرصاص وأبواق السيارات وفوضى الدّراجات .

 

في سوق القات وعلى الرصيف . . تلمحُ شاباً شديدَ النّحول مثلَ عودِ كبريتٍ مُشتعل ! كان قابعا في الزاوية لا يكاد يرفع رأسه فهو مُنهمكٌ في بيع القات ! . . إنّه هو ! البطل ! بطل الجمهوريّة ! . . ساحرُ رُوما ومسحُورُها . . نبيل الجِربي !


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  ما دور #وزارة_الصحة تجاه المستفيات الخاصة؟! التي تعمل وكأنها (مسالخ)، فتشرِّح المواطن تشريحًا تجاريًا،
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
اتبعنا على فيسبوك