من نحن | اتصل بنا | الجمعة 17 مايو 2024 08:49 مساءً
منذ يوم و ساعتان و 13 دقيقه
سطا قيادي في مليشيا الحوثي، على منزل أحد المواطنين بمحافظة إب، بقوة السلاح، في ظل أعمال نهب حوثية صادرت العديد من ممتلكات المواطنين في مختلف مديريات المحافظة.   وقالت مصادر محلية، إن قياديا حوثيا يدعى "عبدالملك محمد الجهمي" سطا على منزل مواطن يدعى "علي مصلح الغزالي"، في
منذ يوم و ساعتان و 17 دقيقه
أكد ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، الأمير محمد بن سلمان، مواصلة المملكة العربية السعودية تقديم المساعدات الإنسانية والدعم الاقتصادي لليمن، ورعاية الحوار بين الأطراف اليمنية للتوصل إلى حل سياسي لإنهاء الأزمة.   جاء ذلك خلال الكلمة التي القاها ولي العهد ، اليوم
منذ يوم و ساعتان و 24 دقيقه
بدأت مليشيا الحوثي خلال الأيام الماضية في تنظيم وتسيير رحلات لطلاب المراكز الصيفية في محافظة الحديدة إلى أماكن طائفية وأخرى عسكرية غير آمنة.   وأفادت مصادر محلية لـ"الصحوة نت" بأن المليشيا نقلت، يوم الأربعاء الماضي، طلاب مركز المربع الشمالي للمدينة عبر أطقم عسكرية إلى
منذ يوم و ساعتان و 27 دقيقه
أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، أن مهاجمة الحوثيين للسفن التجارية في البحرين الأحمر والعربي، أمرا مناقضا لوقف إطلاق النار وعملية السلام في اليمن الغارق بالحرب منذ تسع سنوات.   وقال السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن، في مقابلة تلفزيونية، إن الدفع بعملية السلام في
منذ يوم و ساعتان و 32 دقيقه
أعلنت جماعة الحوثي اسقاط طائرة أمريكية، في سماء محافظة مأرب شمال شرق صنعاء.   وقال الناطق العسكري للحوثيين يحيى سريع في بيان له على منصة إكس، إن جماعته تمكنت من إسقاط طائرة أمريكية MQ9 مساء أمس الخميس أثناء قيامِها بأعمال عدائية في أجواء محافظة مأرب.   وأضاف أن هذه
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الثلاثاء 19 يونيو 2012 09:21 صباحاً

هشام با شراحيل. . . مدرسة صحفية لا تموت

د.عيدروس النقيب

توفى فجر السبت 15/ يونيو/ 2012م في العاصمة الألمانية برلين، الصحفي والناشر المعروف هشام با شراحيل، ناشر صحيفة الأيام وصاحب الامتياز فيها، بعد أن عانى من المرض طويلا وعانى أطول من المضايقات والتضييقات من قبل نظام أسرة آل صالح في صنعا، لم يكن آخرها شن الحملة العسكرية ضد منزل الفقيد وأسرته باستخدام الدبابات والمدفعية والأسلحة المتوسطة، ضد أسرة مدنية كل سلاحها الكلمة وكل أدواتها القلم والطابعة، وكل جريمتها أنها انتصرت للحق والحقيقة وأبت الدخول مع نظام العائلة في صفقات مشبوهة على حساب الحرية والكرامة والحق.

توفي با شراحيل بعد أن توقفت صحيفته قسريا منذ نحو سنتين لا لشيء إلا لأن إدارتها وعلى رأسها الفقيد هشام أصرت على اختيار نهج المهنية والحياد وأبت التزلف والتملق للطغاة، تماما مثلما أبت أن تكون تابعة لأي طرف من أطراف التنافس السياسي اليمني، واختارت لنفسها الانتصار للوطن والمواطن حتى ولو أدى ذلك إلى إغضاب من يتصادمون مع الوطن والمواطن.

لقد مثلت مدرسة الأيام الصحفية حالة متفردة في الساحة الصحفية اليمنية، سواء من حيث اعتمادها على الكفاءات والخبرات المهنية المتمرسة أو من حيث التعفف عن نهج المجاملة والنفاق والتزلف الذي سارت عليه الكثير من الصحف التي تدعي الحرفية والمهارة، أو من خلال الانفتاح على كل الآراء السياسية المتباينة داخل الساحة اليمنية أو من حيث التقيد بآداب مهنة الصحافة وعدم الانجرار إلى المعارك الإعلامية غير المحترمة التي اكتظ بها سوق الصحافة اليمنية، وزاد من تميز صحيفة الأيام العدنية تغطيتها للكثير من القضايا المسكوت عنها من قبل بعض المنابر الإعلامية، التي تدعي التفوق والتميز، وعلى رأس هذه القضايا الجنوبية.

لم يكن موقف الأيام من القضية الجنوبيية قائما على الشطرية أو الشوفينيىة أو العصبية كما يصور البعض بل كان انتصارا لحقيقة طالما سكت عنها الكثيرون وطالما تعرضت للتشويه والمسخ والتشهير والتجاهل في أحسن الأحوال، وهذا الموقف المتميز للأيام هو ما أغضب طاغية اليمن ووجه بشن الحرب على الأيام بدءا بالهجوم على منزل ومؤسسة الأيام في صنعاء مروروا بإتلاف عشرات الأعداد بآلاف النسخ من قبل بلاطجة الطاغية ومأجوريه وانتهاء بالحملة العسكرية الحمقاء على دار الأيام ومنزل آل با شراحيل تحت الحجج الملفقة التي عرفها القاصي والداني.

لم يضعف هشام وزملاؤه في صحيفة الأيام ولم ينثن أمام العسف والتجبر، ولم يستجب لطلبات الطغاة بل فضل المعاناة والألم على أن يحني جبهته للأدعياء وزبانية التعسف والبطش.

كنت ذات مرة في منزله في عدن بعد إيقاف الصحيفة، وأذكر أنني قلت له، إذا كان التفاوض مع الجماعة سيسهل إعادة إصدار الأيام فلا بأس من التنازل قليلا حتى تمر العاصفة، قال لي: إنهم يريدونني أن اتخلى عن خياراتي المهنية، ويريدون مني أن أقدم لهم عطاءات مقابل الاعتراف بأن ممتلكاتي في صنعاء هي ملك المعتدين، إنهم يمارسون الابتزاز حتى يحققون مني ما يبتغون، وأكمل حديثة قائلا: لن أدفع لهم ريالا واحدا بالباطل، ولن أنحني قيد أنمله عن خيار المهنية والحياد الذي أسست عليه الأيام منذ خروجها إلى الوجود.

رحل هشام با شراحيل لكنه رحل محبوبا وترك مكانا خالدا في قلوب ملا يين اليمنيين، بينما رحل الكثيرون ووراءهم لعنات الساخطين ودعوات الفقراء والمظلومين الذين يعانون من السياسات الغاشمة التي أذاقت اليمنيين المرارة على مدى عقود. . . .رحل هشام با شراحيل لكنه ترك لنا مدرسة صحفية ستظل تنهل منها أجيال وأجيال من الصحفيين اليمنيين الباحثين عن الحقيقة المرة، والمنتصرين للحق والرافضين للغش والكذب والافتراء.

نحن هنا لا نعزي آل با شراحيل لأن هشام وإن رحل جسدا فإنه ما يزال يتجسد في مشاعر وأحاسيس كل أنصار الحقيقة في طول اليمن وعرضها، . . لكننا هنا نعزي الذين حاولوا إجبار هشام على التخلي عن مبادئه، ففشلوا.

برقيات:

*   ليت الرئيس عبد ربه منصور هادي يوجه بالسماح لصحيفة الأيام بإعادة الصدور والتحقيق في أسباب العدوان الذي تعرضت له على أيدي جلاوزة الأمن منذ عامين، وتقديم التعويض المناسب للخسائر التي تعرضت لها ألأيام جراء التوقف الإجباري.

*   الاعتداء الذي تعرض له الأخ محمد الشدادي نائب رئيس مجلس النواب من قبل نقطة أمنية، حكومية يبين أن اليمن تحكم من عدة حكومات وإن الاستهتار بنائب رئيس مجلس النواب ليس إلا مؤشرا على حجم الاستهتار الذي يتعرض له المواطنون العاديون على يد من يفترض أنهم حراس لحياة المواطنين وحماية لأمنهم.

*   قال الشاعر العربي الكبير محمود درويش

وكأنني قد متُّ قبل الآن

أعرفُ هذه الرؤيا،

وأَعرفُ أَنني أَمضي إلى ما لَسْتُ أَعرفُ

رُبَّما ما زلتُ حيّاً في مكانٍ ما،

وأَعرفُ ما أُريد

سأصيرُ يوماً ما أُريدُ

سأَصيرُ يوماً فكرةً

لا سَيْفَ يحملُها إلى الأرضِ اليبابِ، ولا كتابَ

كأنَّها مَطَرٌ على جَبَلٍ تَصَدَّعَ من تَفَتُّح عُشْبَةٍ

لا القُوَّةُ انتصرتْ ولا العَدْلُ الشريدُ.

الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  ما دور #وزارة_الصحة تجاه المستفيات الخاصة؟! التي تعمل وكأنها (مسالخ)، فتشرِّح المواطن تشريحًا تجاريًا،
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
اتبعنا على فيسبوك