من نحن | اتصل بنا | الجمعة 29 مارس 2024 09:17 صباحاً
منذ 6 ساعات و 34 دقيقه
  قال الدكتور في الاقتصاد علي أحمد التويتي أن ضحايا يمنيين تعرضوا مؤخرًا لعملية نصب كبرى من منصات وهمية.   ونقل التويتي في منشورٍ له على صفحته في "فيس بوك"؛ عن قيام منصة (FUTRE GPT)؛ بالنصب على قرابة (700) مشترك؛ وأن ومشترك واحد خسر مبلغ (6000$) وأخر مع "شلته" (21000$) حسب قوله الذي رصده
منذ 22 ساعه و 38 دقيقه
عقد مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع البرنامج اليمني برئاسة الدبلوماسية اليمنية بشري الإرياني ندوة  بعنوان مصر واليمن مسيرة تعاونية مستمرة وشارك فى الندوة نخبة من  الشخصيات المصرية واليمنية  على رأسهم نخبة من السياسيين والمسؤولين ، وأعضاء من
منذ 23 ساعه و 27 دقيقه
  دشنت مؤسسة نعمة للاعمال الانسانية والتنمية مشروع توزيع السلال الغذائية للاسر الاشد فقرا في مديرية ردفان بمحافظة لحج.   وفي التدشين أشاد الشيخ فضل عبدالله فضل القطيبي مدير عام مديرية ردفان بأهمية هذا المشروع في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد مؤكداً
منذ 23 ساعه و 34 دقيقه
  يقدم لكم مواعيد مباريات اليوم الخميس 28 مارس 2024، حيث تقام عددًا من المباريات الهامة في بعض الدوريات الأسيوية. وجاءت أبرز مواعيد مباريات اليوم كالتالي مواعيد مباريات الدوري الإماراتي   النصر ضد حتا – الساعة 8 مساء   الإمارات ضد بني ياس – الساعة 8 مساء   مواعيد
منذ 23 ساعه و 52 دقيقه
قال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، إن أكثر من 1.1 مليون شخص في غزة يواجهون مستوى شديدا من انعدام الأمن الغذائي.   وأكد أنه لا تزال عوائق الوصول لتقديم المساعدات قائمة والوقت ينفد، مبينا أنه لا بديل عن توصيل المساعدات برا لإنقاذ الأرواح، لا سيما في شمال قطاع
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
اقتصاد
 
 

الاضطرابات تكلف اليمن اكثر من ربع انتاجه النفطي وتضعه في رأس اسوأ اقتصاديات العالم

عدن بوست - وكالات الثلاثاء 24 يوليو 2012 03:11 صباحاً

قام المسلحون، مرتان خلال شهر واحد في فصل الربيع، بتعطيل خط الأنابيب المؤدي إلى مصنع الغاز الطبيعي المسال الذي قامت شركة (توتال- Total) الفرنسية بإنشائه في اليمن بتكلفة بلغت 4.5 مليار دولار.  وعقب ذلك بأسابيع، كانت شركة توتال لا تزال تحاول التفاوض مع القبائل المحلية لتمكين طاقمها من إصلاح خط الأنابيب وإعادة تشغيل مصنع الغاز الطبيعي المسال الذي ينتج 6.7 مليون طن سنويا، وهو جزء هام من مساعي اليمن لتوفير المزيد من الطاقة لمواطنيه وتنويع موارده الاقتصادية بعيدا عن النفط الخام.

أخبر مصدر مطلع من الوسط الصناعي صحيفة انترناشونال أويل ديلي أن البدء في أعمال الصيانة قد تطلب من شركة توتال حصولها على اتفاقيات موقعة "مع أكثر من إثنتا عشرة قبيلة فرعية وجماعة منشقة".

هكذا هي الحياة في اليمن اليوم، حيث تصارع الدولة الغنية بالنفط مع القبائل المتمردة، التي تعتبر امتدادا لحركة القاعدة، ومع الطائرات الأميركية بدون طيار التي تولد أعمالا انتقامية دامية على الأرض. إن الاضطراب قد كلف اليمن أكثر من ربع إنتاجه النفطي وساهم في وضعه على رأس قائمة هذا العام لأسوأ الاقتصادات في العالم.

تأتي سوريا في المرتبة الثانية على هذه القائمة، وهي دولة عربية تمزقها الصراعات بصورة مشابهة وقد تراجع اقتصادها بنسبة 6% على الأقل في العام الماضي حيث تسبب الدكتاتور بشار الأسد بإيقاع عقوبات دولية قاسية على شعبه جراء هجماته العسكرية الدامية. ويحل السودان ثالثا، وهو منافس تقليدي على المراتب العليا في قائمة أسوأ الاقتصادات. وتعد باكستان ضيفا جديدا على هذه القائمة، والتي يعاني اقتصادها مزيجا قاتلا من جمود متوسط الدخل الفردي ومن التضخم الهائل.

وبغية إعداد القائمة، قمنا باستخلاص مجموعة واسعة من الاحصائيات الاقتصادية من صندوق النقد الدولي، بالإضافة إلى مصادر أخرى منها كتاب حقائق العالم، الصادر عن وكالة الاستخبارات الأميركية، ووزارة الخارجية الأميركية ومنظمات تنموية عدة. ومن الجدير بالذكر أن هذه القائمة ليست شاملة؛ إذ من الواضح أن كوريا الشمالية هي أسوأ الاقتصادات في العالم لكننا لا نستطيع مقارنتها بباقي دول العالم لعدم توفر إحصائيات موثوقة.

وقد أخذنا معدل ثلاث سنوات لمتوسط الدخل الفردي والناتج المحلي الإجمالي كي نتجاوزالتغيرات المؤقتة. كانت الدول التي تمتاز بتدني متوسط الدخل الفردي وتزايد عدد السكان وارتفاع نسبة التضخم هي الأسوأ حسب هذا المقياس، وبالتالي فإن أفريقيا تحظى بنصيب الأسد من الاقتصادات الضعيفة. لا علاقة لحجم الثروة الطبيعية في الدولة باحتمالية وضعها على قائمة أسوأ الاقتصادات في العالم؛ حيث أن دولا غنية بالثروات كاليمن وتشاد بلغت القائمة بسبب سوء إدارتها ليس إلا.

 

ومع وجود متوسط دخل فردي يبلغ 1,418 دولار ونسبة أمية بين البالغين تقدر بنحو 45%، يصنف اليمن كواحد من أفقر البلدان في العالم. ويأتي هذا بالرغم من حقيقة أن اليمن يملك 3 مليارات برميل من النفط، حيث تشكل عائدات النفط حوالي ربع الناتج المحلي الإجمالي للدولة والبالغ 63 مليار دولار و70% من العائدات الحكومية. لقد ساهمت الهجمات التي شنتها القاعدة والقبائل المسلحة في تقليص إنتاج النفط بمعدل 125 ألف برميل يوميا في العام الماضي وسط أعمال عنف واسعة تسببت أيضا في استقالة الرئيس علي عبدالله صالح بعد توليه الحكم لفترة طويلة.

 

قالت باربرا بودين، الأستاذة في كلية وودرو ويلسون للشؤون الدولية في جامعة برينستون وسفيرة الولايات المتحدة إلى اليمن من العام 1997 إلى 2001: "إن ما مر به اليمن يعد كارثيا. لقد تسببت الفوضى السياسية بإلحاق الدمار باليمن، كما حدث في مصر وليبيا، ولكننا هنا بصدد دولة تعاني أصلا من تردي الأوضاع".

 

وأضافت: إلا ان اليمن يملك بعض الأفضليات على جيرانه مثل سوريا وليبيا وأفغانستان، ومنها الترابط السكاني القوي نسبيا بالرغم من الانقسام بين الطائفتين الشافعية والزيدية. ويمكن أن تشكل القبائل مشكلة بالنسبة للمستثمرين الأجانب مثل شركة توتال، لأنها تلك القبائل تطالب الشركات بتوظيف أفرادها مقابل الحصول على الأمن. ولكنها مسألة اختلاف في الدرجة، وليس النوع، عن بعض المدن العالمية التي تمارس الضغط على الشركات مثل (والمارت- Wal-Mart) قبل أن تسمح لها بالتوسع. وأضحت قائلة: "إن الأمر أكثر خشونة في اليمن".

 

وعلى الأرجح، يوجد في اليمن أفضل ميناء طبيعي في العالم في عدن، وهو ميناء عميق يقع ضمن بقايا بركان قديم. لكن البلاد تواجه صعوبة في جذب الاستثمارات بسبب سمعتها بشيوع المخاطر فيها- وقد زاد هذا الأمر سوءا تفجير  السفينة كول في ميناء عدن عام 2000. في غضون ذلك، حذر (صندوق الأمم المتحدة للطفولة- (UNICEF ولجنة أكسفورد للإغاثة من المجاعة-  OXFAM) من تنامي الأزمة، حيث يفتقر 10 ملايين شخص إلى الطعام الكافي ويرزح ما نسبته 40% من الشعب تحت خط الفقر. وبسبب تزايد نسبة الشباب بمعدل يفوق 2% سنويا وانتشار الأمية، يواجه اليمن كارثة اقتصادية ما لم يقم بتطوير نظامه التعليمي وتنويع موارده الاقتصادية، التي تعتمد بشكل كبير حاليا على زراعة الكفاف.

كما أن سوريا، صاحبة المرتبة الثانية، تعاني اضطرابا سريعا وهائلا يعجز صندوق النقد الدولي بسببه عن تقديم إحصائيات محدثة باستمرار. لقد قمنا بالبحث في مصادر أخرى منها مؤسسة (اي اتش اس غلوبال انسايت-  التي تنبأت بحدوث تراجع آخر بنسبة 6% في الاقتصاد السوري للعام 2012 فيما يستمر الحظر الذي فرض على صادرات النفط السورية في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني بالإضرار بالناتج المحلي الإجمالي.

 

وقد ازداد حجم التضخم متجاوزا نسبة 20%، في حين تعاني البلاد من القيود المفروضة على الاستيراد ومن جفاف حاد أدى إلى تدني الناتج المحلي من الغذاء.

 

تفيد مؤسسة اي اتش اس بالقول أن "ارتفاع أسعار الأغذية قد تسارع على نحو خطير، بزيادة بلغت 39.3% سنويا، والتي تعد أكبر من النسبة المقلقة أصلا التي شهدتها البلاد في شهر فبراير/ شباط والبالغة 27.1%".

 

يحل السودان في المرتبة الثالثة، وهو عضو دائم في قائمتنا الخاصة بأكثر الدول فسادا في العالم. لقد انضمت هذه الدولة الإفريقية إلى قائمة أسوأ اقتصادات العالم لهذا العام بعد أن فقدت المقاطعات الجنوبية الغنية بالنفط، التي كانت تمدها بثلاثة أرباع الإنتاج النفطي. انفصل جنوب السودان عن الشمال قبل عام مضى عقب حرب أهلية طويلة. ويبلغ نصيب الفرد في السودان حاليا من الناتج المحلي الإجمالي حوالي 1,400 دولار، ما يضعه في المرتبة المائة والسادسة والثلاثين بين الدول التي أجرت مجلة فوربس الدراسة عليها وعددها 184 دولة. (أغنى دولة كانت قطر، حيث يبلغ نصيب الفرد فيها من الناتج المحلي الإجمالي 103 ألف دولار، فيما حلت الولايات المتحدة الأميركية في المرتبة الثانية عشرة والتي يبلغ نصيب الفرد فيها 49,600 دولار.)

 

كانت الدولتان التاليتان هما سوازيلاند، التي تظهر بشكل متكرر على القائمة، وباكستان، التي بلغ معدل نصيب الفرد فيها من الناتج المحلي الإجمالي 1,282 دولار فقط خلال الأعوام الثلاثة الماضية، فيما ارتفعت نسبة التضخم لتصل إلى حوالي 13%. ويتنامى الناتج المحلي الإجمالي في باكستان بمعدل ينوف قليلا عن 2% سنويا، في حين يستمر عدد السكان، الذي يبلغ 176 مليون نسمة حسب تقديرات البنك الدولي، في الزيادة بمعدل 1.8% سنويا. ويشير كتاب حقائق العالم الخاص بوكالة الاستخبارات الأميركية إلى أن معدل الفقر في باكستان يقترب من 50% وأن الدولة تواجه صعوبات في جذب الاستثمار الأجنبي. ومن الجدير بالذكر أن المغتربين يرسلون إلى أقاربهم ما مجموعه 1 مليار دولار كل عام.

تحل في المرتبة التالية دولة جامايكا، التي لا تزال تعاني من آثار الأزمة المالية العالمية على اقتصادها المرتبط بالسياحة ومن انخفاض أسعار صادراتها من البوكسيت. يبلغ نصيب الفرد في جامايكا من الناتج المحلي الإجمالي 5,600 دولار، ما يضعها في مرتبة متوسطة بين دول العالم، ولكنها تظهر على قائمتنا لأن اقتصادها قد تراجع في العام 2010 وما زال يشهد نموا بطيئا للغاية وعجزا كبيرا في الحساب الجاري. ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الاقتصاد الجامايكي بمعدل يقل عن 2% سنويا ولغاية عام 2017، في حين تعاني الحكومة من ديون تتجاوز نسبتها 120% من الناتج المحلي الإجمالي. كما انخفض سعر الدولار الجامايكي بنسبة 20% في السنوات الثلاثة الماضية ليصل إلى 1.13 سنت أميركي.

telegram
المزيد في اقتصاد
تواصل تراجع اسعار صرف العملات الاجنبية امام الريال اليمني اليوم السبت 23 مارس 2024 واصلت اسعار صرف العملات الاجنبية تراجعها امام الريال اليمني اليوم السبت 23 مارس
المزيد ...
ينشر موقع عدن بوست صرف وبيع الريال السعودي اليوم الأحد  17-3-2024 مقابل الريال اليمني حسب مصادر مصرفية وجاء على النحو التالي ادنى:   صنعاء شراء = 139.80   بيع =
المزيد ...
سجل الريال اليمني، صباح اليوم الثلاثاء، تطورًا مفاجئًا أمام العملات الأجنبية في العاصمة المؤقتة عدن. وشهد الريال اليمني في تداولات اليوم تحسنًا طفيفًا مقابل
المزيد ...
    أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني الخميس 07ديسمبر 2023م.   عدن:-      الريال السعودي: شراء:405 بيع: 406.5   الدولار الأمريكي: شراء: 1539 بيع:
المزيد ...
طالب البنك المركزي اليمني، الثلاثاء، الحكومة الشرعية، بإيجاد حلول عاجلة للتعامل مع النقص في الموارد التي سيكون لها ارتدادات سلبية على حياة المواطن المعيشية
المزيد ...
  أعلنت جمعية البنوك اليمنية عجزها عن دفع أموال المواطنين بسبب السيولة، وتحولها إلى أرصدة رقمية لدى البنك المركزي، الخاضع لسيطرة الحوثيين.       وطالبت
المزيد ...
الأكثر قراءة
مقالات الرأي
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
تتكشَّف خيوط الصراع الدائر في اليمن منذ تسع سنوات، شيئًا فشيئًا، خفاياها وأهدافها وعبث الدول الإقليمية بها؛
من يعرف  إنصاف مايو يستغرب كيف يُستهدَف بالإغتيال، حتى وفق مقاييس الإستهداف الغريبة المستهترة 
حتى وإن تباينت ردود الأفعال تجاه إشهار المجلس الموحد للمحافظات الشرقية، إلا أنه على ما يبدو يمتلك ما يؤهله
اتبعنا على فيسبوك