من نحن | اتصل بنا | الخميس 26 سبتمبر 2024 08:11 مساءً
منذ 5 ساعات و 30 دقيقه
  دشن محافظ محافظة حضرموت، الأستاذ مبخوت بن ماضي، يوم الخميس في مدينة المكلا توزيع مخصصات الطوارئ من المساعدات الغذائية الممولة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بالتعاون مع "ائتلاف الخير للإغاثة والأعمال الإنسانية". وذلك  ضمن مشروع المساعدات الغذائية
منذ 7 ساعات و 46 دقيقه
في 26 سبتمبر 1962، انطلقت شرارة واحدة من أعظم الثورات في تاريخ اليمن الحديث، ثورة 26 سبتمبر التي غيرت مجرى تاريخ الوطن، وأسست للجمهورية اليمنية بعد قرون من الحكم الإمامي المتسلط. هذه الثورة لم تكن مجرد حدث محلي أو مناطقي، بل كانت تعبيرًا عن وحدة الشعب اليمني بكل مكوناته، إذ شارك
منذ 19 ساعه و 54 دقيقه
  قال نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي في كل ذكرى لثورة سبتمبر المجيدة يشعر جماعة الحوثي الانقلابية بأن ميراث الثورة السبتمبرية الأصيلة يزداد اشتعالا بينما يجدون انفسهم غرباء معزولين عن الامة والشعب اليمني.    وأردف في تغريدة له على منصة (x)
منذ يوم و 4 ساعات و 25 دقيقه
  نفذت هيئة السلم المجتمعي بمدينة المكلا، صباح اليوم، جلسة استماع ضمن مشروع التوعية ضد الابتزاز الإلكتروني، بالشراكة مع مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بساحل حضرموت، ضمن المشروع المنفذ من المعهد الوطني الديمقراطي NDI.   وفي الجلسة، نقل وكيل محافظة حضرموت الأستاذ
منذ يومان و 5 ساعات و 53 دقيقه
تحت شعار "نحو تحقيق حماية اجتماعية مستدامة"، عقدت اللجنة الإستشارية للحماية الإجتماعية اجتماعها الخامس والعشرون بالعاصمة عدن برئاسة الدكتور محمد سعيد الزعوري وزير الشؤون الإجتماعية والعمل رئيس اللجنة الإستشارية للحماية الإجتماعية. وفي مستهل الإجتماع أشاد الوزير بالجهود
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الخميس 26 سبتمبر 2024 05:55 مساءً

ثورة 26 سبتمبر: أم الثورات اليمنية ووحدة الثوار من كل أنحاء اليمن

العميد ركن الخضر صالح عبدالله مزمبر

في 26 سبتمبر 1962، انطلقت شرارة واحدة من أعظم الثورات في تاريخ اليمن الحديث، ثورة 26 سبتمبر التي غيرت مجرى تاريخ الوطن، وأسست للجمهورية اليمنية بعد قرون من الحكم الإمامي المتسلط.

هذه الثورة لم تكن مجرد حدث محلي أو مناطقي، بل كانت تعبيرًا عن وحدة الشعب اليمني بكل مكوناته، إذ شارك في إشعالها والحفاظ عليها ثوار من شمال وشرق وجنوب وغرب اليمن، يجمعهم هدف واحد، وهو الحرية والاستقلال وبناء يمن جديد.

حيث تعد ثورة 26 سبتمبر 1962 نقطة تحول رئيسية في تاريخ اليمن، إذ أسقطت الحكم الإمامي المتخلف وأسست لبزوغ فجر الجمهورية، وكانت نتيجة لجهود وتضحيات متكاملة من جميع أبناء اليمن، من شماله إلى جنوبه، ومن شرقه إلى غربه، لتشكيل وحدة وطنية غير مسبوقة حول الهدف المشترك، والمتمثل في تحرير اليمن من الحكم الاستبدادي.

وما يميز ثورة 26 سبتمبر هو الوحدة الحقيقية التي جمعت الثوار اليمنيين من مختلف المناطق الجغرافية والانتماءات القبلية والفكرية، حيث لم تكن هذه الثورة محصورة في منطقة أو جماعة محددة، بل شارك فيها أبناء اليمن من الشمال والجنوب، الشرق والغرب، حاملين معهم آمال التحرر من الطغيان الإمامي والاستعمار الأجنبي.

وكان الثوار المشاركين فيها من محافظات "تعز، صنعاء، الحديدة، عدن، حضرموت، وصعدة "، يقفون صفًا واحدًا ضد نظام كان يسعى لتقسيم اليمن واستمرار استغلاله.

حينها كان شعار الوحدة والحرية هو ما دفع الرجال والنساء على حد سواء للمساهمة في الكفاح المسلح والسياسي ضد الإمامة، وهو ما جسدته مقاومة القبائل، والمثقفين، والعسكريين اليمنيين من مختلف مناطق البلاد، والذين أسهموا في إشعال فتيل الثورة وحمايتها حتى تحقيق أهدافها.

وأطلق على ثورة 26 سبتمبر لقب "أم الثورات" في اليمن لعدة أسباب، فهي لم تكن مجرد حركة للتخلص من نظام حكم فردي، بل كانت نقطة انطلاق لتحول سياسي واجتماعي شامل.

ولقد مهدت هذه الثورة الطريق لتحرير الشعب من الفقر والجهل والمرض، كما فتحت الباب أمام بناء دولة يمنية حديثة تقوم على العدالة والمساواة، بعيدًا عن مظاهر الاستغلال التي ميزت العهد الإمامي.

وكانت الثورة بمثابة مصدر إلهام للكثيرين في اليمن، وخاصة في الجنوب، حيث كانت البلاد لا تزال تحت نار الاستعمار البريطاني، وسرعان ما انتشرت روح التحرر التي بدأت في شمال اليمن إلى الجنوب، لتؤسس لحركة وطنية تدعو إلى تحرير كافة الأراضي اليمنية من الاستعمار.

حيث مثلت ثورة 26 سبتمبر الشرارة التي مهدت الطريق لاندلاع ثورة 14 أكتوبر 1963 ضد الاستعمار البريطاني في جنوب اليمن، وشكلت أجواء الحرية والتغيير التي أعقبت ثورة سبتمبر حافزًا لأبناء الجنوب على رفع راية النضال ضد القوى الاستعمارية.

إضافة إلى ذلك فإن الكثير من الثوار الجنوبيين كانوا قد تدربوا وتسلحوا في الشمال بدعم من الجمهورية الجديدة، مما ساعد في تنظيم حركات المقاومة الشعبية في الجنوب.

لم تكن العلاقة بين الثورتين مجرد ارتباط زمني، بل كانت ثورة 26 سبتمبر ملهمة ومرشدة للثوار الجنوبيين الذين اقتدوا بتجربة الشمال في التخلص من الحكم الإمامي لإطلاق ثورتهم ضد المستعمر.

وأدت تلك الجهود المشتركة إلى اندلاع سلسلة من الانتفاضات والعمليات العسكرية التي توجت في نهاية المطاف بطرد البريطانيين من عدن في 30 نوفمبر 1967، وإعلان استقلال جنوب اليمن.

وها هي ثورة 26 سبتمبر اليوم ما تزال تعيش في وجدان اليمنيين باعتبارها الحدث الذي وحدهم حول قضية التحرر وبناء الدولة، كونها لم تكن مجرد ثورة سياسية فقط، بل كانت ثورة في الوعي الجمعي اليمني الذي أدرك أهمية الوحدة الوطنية لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية.

أن وحدة الثوار من مختلف مناطق اليمن، وتضحياتهم المشتركة، كانت درسًا مهمًا في كيفية تجاوز الخلافات الإقليمية والطائفية من أجل مصلحة الوطن، كما كانت الثورة بمثابة حجر الزاوية لبناء حركة تحررية شاملة امتدت آثارها لتشمل الجنوب وتكمل مسيرة تحرير اليمن بالكامل.

واليوم، وبعد مرور أكثر من ستة عقود، ما زالت ثورة 26 سبتمبر تمثل حلمًا لملايين اليمنيين الذين يتطلعون إلى استعادة مبادئ الحرية والعدالة والمساواة التي حملتها الثورة في قلوبهم، والتأكيد على أن النضال من أجل اليمن الحر، الموحد، والمستقل مستمر.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
في 26 سبتمبر 1962، انطلقت شرارة واحدة من أعظم الثورات في تاريخ اليمن الحديث، ثورة 26 سبتمبر التي غيرت مجرى تاريخ
عندما قُتل حسين الحوثي في 2004، جاء أخوه يحيى، زميلنا في مجلس النواب، إلى المجلس، صباح انتشار الخبر، وذهبت إليه
لم يكن حزب التجمع اليمني للإصلاح الا في صدارة المشهد السياسي اليمني مذ ولد عملاقا في سبتمبر 1990م،ذاك انه يعبر
  تعد الدولة كيان سياسي مُنظم لايمثل جغرافية معينة من الوطن الواحد، بل جميع اجزائه ممثلة بحكومة تمارس
قدم الرئيس الى حضرموت بإيعاز من الشقيقة –والتي هي في عجلة من امرها لحلحة مشاكلها مع الحوثي وترضيته –
إن السلام والاستقرار هما الأساس الذي يعزز أركان الدولة ويحافظ على مؤسساتها وسيادتها فالوطن ملك للجميع،
  بعد إقدام #مليشيا_الحوثي_الانقلابية لأربع طائرات لشركة #طيران_اليمنية، يبرهن مدى سذاجة وحماقة القائمين
خلال الاسبوع الماضي وقعت حادثة او عملية عسكرية مهمة ومحورية في البحر الاحمر ورغم أهميتها الا انها لم تلقى
  ما دور #وزارة_الصحة تجاه المستفيات الخاصة؟! التي تعمل وكأنها (مسالخ)، فتشرِّح المواطن تشريحًا تجاريًا،
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
اتبعنا على فيسبوك