من نحن | اتصل بنا | الأحد 29 مايو 2022 05:45 صباحاً
منذ 5 ساعات و 10 دقائق
اسعار الصرف وبيع العملات الاجنبية مقابل الريال اليمني صباح اليوم السبت بالعاصمة المؤقتة عدن الموافق 28 مايو 2022م:   الريال السعودي: الشراء= 262 البيع = 265   الدولار: الشراء =993 البيع = 1008
منذ 5 ساعات و 18 دقيقه
    توفي نجل شقيق الرئيس السابق عبدربه منصور هادي اليوم السبت في احد مستشفيات العاصمة المؤقتة عدن    وتوفي ظهر يوم السبت نائف علي منصور هادي في  اثر تعرضه للمرض   ونقل  الى احد مستشفيات عدن عقب تدهور حالته الصحية امس الجمعة   المغفور له  35 عاما هو اصغر
منذ 5 ساعات و 25 دقيقه
    كشفت مصادر عاملة في مول الوطن مول بعدن اسباب حريق نشب فيه عند الساعة الرابعة فجر اليوم.    وقال مصدر في ادارته  ان الحريق نشب في محل لبيع ادوات المنظفات بالطابق الثاني.   وتسبب الحريق بدمار محل المنظفات وامتد الى محلات مجاورة في الطابق الثاني قبل ان يمتد الى
منذ 13 ساعه و 53 دقيقه
  العشرات من أسر الشهداء -من بينها أسرة الشهيد علي الصمدي مفجر الثورة وصاحب البيان رقم واحد- في مديرية خورمكسر بالعاصمة المؤقتة عدن ، تواجه خطر الإخلاء القسري من الشقق التي يعيشون بها منذ 7 سنوات ، بعد توجيه وزارة الخدمة المدنية والتأمينات والحزام الأمني إنذارا لهم بإخلاء
منذ 13 ساعه و 57 دقيقه
    التقى وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح في جنيف اليوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس ادهانوم.   خلال اللقاء جرى بحث مجالات التعاون الصحي المشترك بين الوزارة والمنظمة، كما قدم الوزير التهنئة للمدير العام على إعادة انتخابه للمرة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
تفاصيل التفاصيل .. هكذا قتل عبدالفتاح اسماعيل وهكذا اخفيت جثته !!
اغتيالات عدن.. إرهاب المليشيات المسكوت عنه ..!
مقالات
 
 
الجمعة 25 مارس 2022 09:01 مساءً

الرياض. من الجملة للمفرق

سام الكاف


عندما كانت حكومة المملكة العربية السعودية تتعامل مع مشائخ اليمن - ومنهم العقيد علي عبدالله صالح - كانت تدرك طبيعة المجتمع اليمني الذي لايمكن تعريفة الا من خلال جماعات وكيانات،لا أفراد مهما كان شأنهم.

حتى الشيخ الأحمر، تعاملت معه اخيرا كشيخا لقبيلة (الإصلاح)، بعد ان ضعف دور القبيلة في اليمن بُعيد بزوغ عهد الديمقراطية والتعددية الحزبية مع توحيد اليمن.

وهكذا فشلت قبيلة الأحمر في توقيف قطار توريث صالح لنجله على حساب شيوخها، ونجحت الاحزاب اليمنية في ازاحته من الحكم دفعة واحدة.

ماتبقى من رمزية محدودة للقبيلة ونظام المشيخ، سحقه الغزو الحوثي لكل مؤسسات المجتمع التي تصور فيها مقاومة مشروعة، ودفن آخر (حروزها) تحت انقاض (بيت الخمري) سنة ٢٠١٤م.

في حفل توقيع المبادرة الخليجية أمام الملك عبدالله رحمه الله، تجلت هذه التركيبة للمجتمع اليمني الجديد في الرياض من خلال حضور  أمناء الاحزاب اليمنية دون غيرهم.

وفي اتفاق السلم والشراكة سعى الحوثي لحضور هؤلاء في المشهد السريالي ليلة الحادي والعشرين من سبتمبر ٢٠١٤م. حتى الرئيس هادي ليلتها لم يكن توقيعه بأهم من توقيع امين عام حزب سياسي في نظر الحوثي وشهود المجتمع الدولي.

وفي مؤتمر الرياض الأول ٢٠١٥، كان للاحزاب الدور الأكبر - من خلال اللجنة التحضيرية للمؤتمر - تعبئة الرأي العام اليمني الى جانب عاصفة الحزم، وتبرير التدخل السعودي في اليمن أمام المجتمع الدولي.

ان اكبر الانتقادات التي وجهت لمؤتمر الرياض الأول، تركزت حول شرعية عدد (قليل) من الأعضاء القادمين من سوق البطحاء او صفحات الفيس بوك.

عشية انعقاد المؤتمر الثاني ٢٩مارس الجاري. يتسأل الرأي العام اليمني والمراقب الدولي، عن كثافة تمثيل نشطاء وناشطات الميديا في المؤتمر، وأظهرت القوائم والصور المسربة تراجع كبير في تفاعل القوى والنخب السياسية والاجتماعية مع سياسة المملكة في اليمن، وتأثير الاستقطاب الإقليمي-الرياض وابوظبي - على تفكك الموقف الداعم لتدخلهما في اليمن، في مقابل تماسك وصلابة موقف الانقلاب الحوثي وتعاظم خطورة تهديداته الأمنية وممانعته السياسية في ملف السلام.

ففي الوقت الذي يتحدث الحوثي عن السلام من منطلق تمثيله المزعوم للدولة اليمنية وذوده عن سيادة اليمن وصيانة كرامة اليمنيين.

في نفس الوقت، تقزم الرياض الطرف المقابل (حلفائها) في هيئة حفنة نشطاء وناشطات من هواة الميديا الجديدة لاغير.

ان الحديث عن السلام يفترض ان يكون الحديث عن طرفين في المشهد، أو حتى عدة  أطراف يكون لجلوسها في المؤتمر معنى ولموقفها صدى.

غير أن مؤتمر الرياض(2) كما يبدو - من قوائم اسماء الأعضاء- لايعبأ بحيثيات السلام ،ولا موقف الأطراف.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
اليوم عرفت من هو طحنون الصلاحي الذي أعاد ما وجده في أحد المنازل في الجبهة الشرقية بتعز والتي كانت عبارة عن
  مرضى زارعي الكبد والكلى في مدينة عدن والوافدين إليها بعد أن خسروا كل مايملكون وتحملهم تكاليف العملية
في عام 2017  قام الرئيس منصور بزيارة المؤسسة التي يعمل بهاالعبدلله،كنافي استقبالة مع بقية
تعقيدات المشهد اليمني وتشابك مدخلاته ومخرجاته لا تصعب على المحللين من خارج اليمن فقط بل حتى على معظم ابناءه.
    يمضي أصحاب المشاريع الواضحة بخطى واثقة نحو تحقيق غاياتهم التي آمنوا بها، غير آبهين بعثرات الطريق
  زرت المركز التوليدي بزنجبار لغرض صحي فقابلت مديرة المركز السيدة الدكتورة *سعيدة يحىي* التي رحبت بحضوري
عندما كانت حكومة المملكة العربية السعودية تتعامل مع مشائخ اليمن - ومنهم العقيد علي عبدالله صالح - كانت تدرك
  دار الشيخ بليل شيخ مجمل الذي كان يسمى بدار المزرعه... دار الاصاله والجود  والشهامه  دار المزرعه
  المشاورات التي يجري الإعداد لها في الرياض للخروج باتفاق جديد بين الأطراف اليمنية والتي سيدعى لها حتى
    لم يعد يخفى على أحد الدور المحوري الذي تقوم به الاستاذة سميرة الخليدي  في ظل تعثر التنمية وانهيار
اتبعنا على فيسبوك