من نحن | اتصل بنا | الخميس 28 مارس 2024 04:24 مساءً
منذ 37 دقيقه
  دشنت مؤسسة نعمة للاعمال الانسانية والتنمية مشروع توزيع السلال الغذائية للاسر الاشد فقرا في مديرية ردفان بمحافظة لحج.   وفي التدشين أشاد الشيخ فضل عبدالله فضل القطيبي مدير عام مديرية ردفان بأهمية هذا المشروع في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد مؤكداً
منذ 43 دقيقه
  يقدم لكم مواعيد مباريات اليوم الخميس 28 مارس 2024، حيث تقام عددًا من المباريات الهامة في بعض الدوريات الأسيوية. وجاءت أبرز مواعيد مباريات اليوم كالتالي مواعيد مباريات الدوري الإماراتي   النصر ضد حتا – الساعة 8 مساء   الإمارات ضد بني ياس – الساعة 8 مساء   مواعيد
منذ ساعه و دقيقه
قال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، إن أكثر من 1.1 مليون شخص في غزة يواجهون مستوى شديدا من انعدام الأمن الغذائي.   وأكد أنه لا تزال عوائق الوصول لتقديم المساعدات قائمة والوقت ينفد، مبينا أنه لا بديل عن توصيل المساعدات برا لإنقاذ الأرواح، لا سيما في شمال قطاع
منذ ساعه و 3 دقائق
قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني إن وفاة المختطف خالد غازي، في احد معتقلات مليشيا الحوثي الارهابية التابعة لإيران، يعيد التذكير بمأساة عشرات آلاف من المختطفين والمحتجزين والمخفيين قسرا في معتقلاتها غير القانونية".   وأمس الأربعاء توفى المختطف خالد حسين
منذ ساعه و 6 دقائق
أعلنت شركة كارنيفال التي تشغل رحلات النزهة البحرية، الأربعاء، عدم إبحارها على الأرجح في منطقة البحر الأحمر لبقية العام الحالي، وأوائل العام المقبل، نظرا لاستمرار الأعمال القتالية في طريق الشحن المحوري.   وقال المدير المالي، ديفيد بيرنشتاين، لرويترز في مقابلة "قررنا أن
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الجمعة 12 نوفمبر 2021 11:40 مساءً

غباء (الانتقالي) وأكذوبة التفويض وتمثيل الجنوب

خالد الشودري
 
في احدى النقاشات مع ناشط انتقالي فيسبوكي حول رفض المبعوث الأمريكي لقاء اي من مسؤولي الانتقالي، قال الناشط: الأهم هو لقاء المبعوث الأممي والذي يمثل الدول الخمس الكبرى.اجابه أحدهم: لوكان كما قلت، فلماذا عين الامريكان مبعوثا خاصا بهم إلى اليمن؟.
حين قال (جوبلز ) وزير الدعايا النازية: "أعطني إعلامًا بلا ضمير، أُعطِك شعبًا بلا وعي"، لم يكن يتصور أن يكون هناك إعلامًا بلا عقل يفخر بغبائه لينفي عن نفسه تهمة النفاق.
 
بحسب محمد توفيق مؤلف كتاب (الغباء السياسي)يُمكن تعريف (الغبي سياسيًا) بأنه: الشخص المغرور برأيه والرافض لقبول النصيحة، علاوة على أنه غير قادر على تسيير أمور الناس ورعاية مصالحهم؛ لعدم إلمامه بكل شيء يجري حوله، مما يترتب عليه قيامه بتصرف يتسم بالغباء، بينما يظن هو أنه الخيار الأفضل.
هذا التعريف ينطبق حرفيا على أداء المجلس الانتقالي وقياداته بالنظر إلى المأزق الذي يعيشه المجلس حاليا داخليا وخارجيا.
ثلاث أحداث شهدها الأسبوع المنصرم كشفت جليا حجم ذلك المأزق واسقطت معها اكذوبة التفويض الشعبي واحتكار تمثيل الجنوب في أي مشاورات قادمة تخص مستقبل اليمن.
أكذوبة التفويض واحتكار التمثيل التي لطالما رددها قيادات الانتقالي لإقناعنا بشرعية المجلس، انتهت فور إعلان حالة الطوارئ لمواجهة الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها عدن على مدى شهر سبتمبر الماضي، و أدت إلى سقوط اول شهيد وهو الشاب زياد زاهر رحمه الله.
اعلان حالة الطوارئ لمواجهة احتجاجات شعبية تكشف زيف التفويض الشعبي، اذ كيف يلجأ من فوضه الشعب بحسب زعمه إلى عسكرة المدينة لقمع من يدعي أنهم فوضوه!!
هذه المقدمة لابد منها لتثبيت السردية التاريخية و الحفاظ على مسلسل الأحداث من الكذب والتضليل.
لكن دعونا من كل هذا ..فعلى مدى الأسبوع المنصرم شهدت معاقل المجلس الانتقالي في مديريات ردفان ومحافظة الضالع تظاهرات حاشدة كسرت حالة الطوارئ المعلنة من قبل الانتقالي وهتفت برحيله وهو ما يؤكد أن كرة الثلج قد تدحرجت ولن يوقفها أحد.التظاهرات تعتبر اعلان عصيان ورفض لسياسات الانتقالي الفاشلة.
قالت ردفان والضالع ما قمعت لأجله عدن وان كان تعامل الانتقالي بمكيالين تجاه التظاهرات يعكس عنصرية نتنة تجاه أبناء عدن، ففي حين لجأ إلى قمعها في عدن وقتل المتظاهرين السلميين، فإنه يسمح للمتظاهرين في الضالع وردفان، لكن بالمجمل فالتظاهرات قالت كلمتها : لا انتقالي بعد اليوم.
تظاهرات عدن وردفان والضالع تحكي تحول خطير في دراماتيكية الأحداث في مناطق سيطرة الانتقالي لاسيما في معاقله التاريخية، وسقوط أكذوبة التفويض الشعبي التي يرددها لمحاولة إثبات شرعيته داخليا.
أما خارجيا فكانت الصفعة المدوية التي تلقاها الانتقالي من الامريكان والسعوديين، والتي ترجمها رفض المبعوث الأمريكي لوثر كينج لقاء اي من مسؤولي الانتقالي أثناء زيارته الاخيرة إلى عدن.
الرفض الأمريكي شكل عدم اعتراف بالمجلس الانتقالي وبالتالي عدم اعتراف به ممثلا عن الجنوب في أي مفاوضات دولية قادمة بشأن مستقبل اليمن.
إلى جانب لقاء مكونات جنوبية كثيرة بمسؤولين ودبلوماسيون غربيين بشكل شبه يومي فإن الانتقالي يعيش عزلة دولية بسبب عرقلته تنفيذ (اتفاق الرياض) النافذة الوحيدة الذي يعترف بها المجتمع الدولي للتعامل معه.
أما لقاءات بعثة الاتحاد الاوروبي والسفير البريطاني بمسؤولي الانتقالي فلا يمكن اعتبارها بمثابة اعتراف دولي بالانتقالي، فأغلب المسؤولين الغربيين الذين التقوا عيدروس الزبيدي جددوا التأكيد بتمسك بلدانهم بوحدة وأمن واستقرار اليمن وأهمية تنفيذ اتفاق الرياض.إنها فقط لقاءات للإملاء وإبلاغ الانتقالي بما يجب أن يقوم به.
وبالنسبة للمبعوث الأممي فلا يمكن اعتبار لقاءه إضفاء للشرعية، لأنه ببساطة يلتقي جميع الأطراف بمافيهم الانقلابيين الحوثيين.
التفويض الشعبي أصبح كذبة منتهية الصلاحية واحتكار تمثيل الجنوب أصبح نكتة ساذجة و مثيرة للسخرية.

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
تتكشَّف خيوط الصراع الدائر في اليمن منذ تسع سنوات، شيئًا فشيئًا، خفاياها وأهدافها وعبث الدول الإقليمية بها؛
من يعرف  إنصاف مايو يستغرب كيف يُستهدَف بالإغتيال، حتى وفق مقاييس الإستهداف الغريبة المستهترة 
حتى وإن تباينت ردود الأفعال تجاه إشهار المجلس الموحد للمحافظات الشرقية، إلا أنه على ما يبدو يمتلك ما يؤهله
اتبعنا على فيسبوك