من نحن | اتصل بنا | السبت 15 مايو 2021 10:20 مساءً
منذ يومان و 32 دقيقه
نعى المكتب التنفيذي لحزب التجمع اليمني للإصلاح في محافظة الضالع وفاة الصحفي ابراهيم علي ناجي مدير تحرير موقع عدن بوست الاخباري متأثرا بفيروس كورونا. وقال المكتب التنفيذي للتجمع اليمني للإصلاح بمحافظة الضالع في بيان له "إننا و نحن ننعي للوسط الاعلامي و لجماهير محافظتنا
منذ يومان و 45 دقيقه
نعت أسرة تحرير موقع " عدن بوست الأخباري " اليوم السبت مدير تحرير الموقع الصحفي ابراهيم علي ناجي والذي وافته المنية في محافظة الضالع. وقالت اسرة التحرير في بيان النعي إن الوسط الصحفي خسر اليوم صحفياً نشيطاً وفاعلاً بعد مسيرة حافلة بالعمل والإبداع. واوضح البيان ان مدير تحرير
منذ 6 ايام و 19 ساعه و 51 دقيقه
قام مدير مكتب الشؤون الإجتماعية والعمل بمحافظة مأرب الأخ عبدالحكيم القيسي، أمس الأول، بتدشين توزيع 2500 سلة إغاثية للنازحين في مأرب بتمويل الجمعية الكويتية للإغاثة وتنفيذ مؤسسة ينابيع الخير الخيرية. وفي التدشين نقل مدير عام الشؤون الإجتماعية والعمل بمأرب عبدالحكيم القيسي
منذ أسبوع و 23 ساعه و 35 دقيقه
أشارت مصادر قانونية في المملكة الاردنية الهاشمية، بأن حافظ معياد محافظ البنك المركزي السابق ومستشار رئيس الجمهورية قد رفع دعوى قضائية ضد رجل الاعمال محمد عقيل شهاب على خلفية توجيه الأخير اتهامات غير صحيحة لمعياد نشرها في رسالة باسمه تداولتها المواقع الالكترونية. وبحسب
منذ أسبوع و يوم و 20 ساعه و 20 دقيقه
نظم منتدى الحسيني الثقافي الإجتماعي بمنطقة الخداد بمديرية تبن، بمدرسة عباس الحسيني أمسية توعوية صحية حول وباء كورونا تحت عنوان "دينار وقاية خير من قنطار علاج..صحتنا في وعينا".   وبعد أن افتتحت الأمسية بٱي من الذكر الحكيم القى الأخ عوض أحمد محمد مسيمن رئيس المنتدى كلمة رحب

 alt=

عدن بوست ينعي وفاة مدير التحرير ابراهيم ناجي
رواية مرعبة للتعذيب في سجون سرية إماراتية بمنشأة بلحاف في شبوة
وفاة القيادي الحوثي المطلوب رقم "11" للتحالف(صورة)
المبادرة السعودية لوقف الحرب والرفض الحوثي.. المقدمات والنتائج
مقالات
 
 
السبت 24 أبريل 2021 08:58 مساءً

إزدواجية الأهداف بين إيران ومليشياتها

د. محمد جميح

 

قال إسماعيل قآني قائد ما يسمى بفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني إن قاسم سليماني القائد السابق للفيلق ورفيقه محمد حجازي نائب قائد الفيلق أسسا ما وصفها بـ«جبهات المقاومة»، قاصداً ميليشيات إيران في لبنان وسورية والعراق واليمن.

 

لاحظوا الفعل «أسس» الذي يتعدى مجرد الدعم والتسليح، إلى وضع اللبنة الأولى في بنية تلك المليشيات، وهو ما يعني أن الهدف من وراء هذه المليشيات هو ما تحدده طهران (التي أسستها)، لا ما تعلن عنه تلك المليشيات من أهداف تمويهية في شعاراتها الصاخبة.

 

بالطبع مليشيات سليماني/حجازي تعلن عن أهداف تتكيف مع البلد الذي تتواجد فيه، فحزب الله في لبنان يعلن أن هدفه مقاومة إسرائيل، والمليشيات الإيرانية في سورية والعراق تعلن أن هدفها هو «الحرب على الإرهاب» الذي يعني - باختصار - الحرب على السنة في البلدين، أما الحوثيون وهم مليشيات طهران في اليمن فيجمعون كل الأهداف المعلن عنها للمليشيات الأخرى، بالإضافة إلى هدف «مواجهة العدوان والحفاظ على السيادة»، حسب شعاراتهم المعلنة.

 

لكن وبالعودة إلى تصريحات قآني التي أدلى بها الثلاثاء أثناء تشييع جنازة حجازي نجد أن قائد فيلق القدس يقول إن جميع الفصائل التي أسسها حجازي «تنتهج فكر الثورة الإيرانية»، وهنا يتبين أن المليشيات المذكورة مجرد علب أنتجها مصنع واحد، ومن هنا نجد تطابق الشعارات والصراخ والألوان والتكتيكات.

 

غير أن هناك عبارة ذات مغزى أوردها قآتي في خطاب التشييع، حيث قال إن «هذا النهج سيستمر حتى تشكيل الدولة الإسلامية العالمية بقيادة الإمام المهدي».

 

وهنا يتبين الهدف العالمي لكل تلك المليشيات الطائفية، وهو هدف صاغته طهران لا وكلاؤها الذين يزعم نظراؤهم في اليمن عدم الارتباط بإيران إلا على مستوى الدعم السياسي.

 

لكن ينبغي التدقيق هنا، فعندما تعلن طهران عن هدف فينبغي أن نعرف أن هدفها على خلاف ما أعلنت، لأن الإيرانيين ينتهجون سياسة إشهار «هدف ديني» تكتيكي، للتغطية على «هدف سياسي» إستراتيجي.

 

القادة الإيرانيون -إذن - يعلنون عن هدفهم النهائي من تلك المليشيات، وهو «تشكيل الدولة الإسلامية العالمية بقيادة الإمام المهدي»، وهو هدف وإن كان يشكل «عقيدة دينية» لدى القادة الدينيين في إيران، إلا أنه مجرد «تكتيك سياسي» لدى القادة القوميين الذين يدغدغون عواطف الشيعة في إيران وخارجها بأحلام «اليوتوبيا»، لتحقيق أهداف لا علاقة لها بالدين بقدر ما هي وثيقة العلاقة بالطموحات القومية والإمبراطورية الإيرانية بتداعياتها التاريخية والجيوسياسية.

 

وبتطبيق ذلك النهج، وبالعودة إلى حديث الحوثيين في اليمن عن السيادة، نجد أن هذا الهدف الحوثي المعلن يعد أيضاً هدفاً تكتيكياً لدغدغة المشاعر الوطنية لليمنيين، وإيهامهم بوجود قوات احتلال يقاومها الحوثيون باعتبارهم «حركة تحرر وطني»، فيما تقول ممارساتهم اليومية، وتصريحات من أسسهم أنهم مجرد بيدق في يد طهران، يسعون لتحقيق هدف إيران الإستراتيجي الذي يدور حول الطموحات القومية لإيران، وهو الهدف الذي تغطي عليه طهران بهدف تكتيكي يدور حول الأوهام الدينية بتأسيس «الدولة الإسلامية العالمية بقيادة الإمام المهدي»، وذلك لذر الرماد في عيون البسطاء من الشيعة في البلدان العربية، الذين يذهبون وقوداً لحروب طهران في المنطقة.

 

وبمزيد من التأمل لتكتيك «ازدواجية الأهداف» نجد أن وكلاء طهران الحوثيين في اليمن ينتهجون السياسة ذاتها التي ينتهجها الإيرانيون. فمن ناحية يعلن الحوثيون أنهم يقاتلون لأجل «سيادة اليمن»، كهدف ظاهري تكتيكي معلن، ومن جهة أخرى فإنهم يقاتلون من أجل «سيادة السيد» كهدف إستراتيجي خفي غير معلن، وسيدرك من غرر بهم الحوثيون -عاجلاً أو آجلاً - أن السيادة التي يزعم الحوثي الدفاع عنها في شعاراته هي «سيادة السيد» على اليمن كما تشير الممارسات لا «سيادة الشعب» على أرضه كما تدعي الشعارات.

 

والحقيقة أن هدف «سيادة السيد» على اليمن يتسق مع هدف «سيادة طهران» على المنطقة، وهي أهداف سياسية غير معلنة تتدثر بأهداف أخرى وطنية ودينية لغرض التكتيك والخداع.

 

ومع استمرار طهران في اللعب على تكتيك الهدفين: الإستراتيجي القومي، والتكتيكي الديني تستمر مزاوجة الحوثيين بين الهدفين: «سيادة السيد»، و«سيادة اليمن»، لإرسال المزيد من المقاتلين إلى محارق حرب لا تمت بصلة إلى طموحاتهم، ويستمر نزيف الدم العربي الذي حرصت طهران على أن يظل يتدفق في بغداد وبيروت وصنعاء ودمشق، كي لا تصل الحرب إلى طهران وأصفهان ومشهد وقم وغيرها، حسب تصريحات أكثر من مسؤول إيراني.

☑️

ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ ــ 

https://telegram.me/wwtan


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
    يشارك البعض في عملية التحريض ضد الحراك القومي اليمني بشكل غير بريء.. يقولون بأن هذا الحراك سيدمر
#دولة_علي_خُريطة! قال لي :" مارايك في العلم الذي رفعه المجلس الانتقالي في التواهي ؟ قلت له :" والله هذا ذكرنا
تكثف وسائل الإعلام التابعة لإيران والإمارات وبعض وسائل الإعلام الغربية نشر تهم تواجد تنظيم القاعدة في مارب
  تكشف الأحداث الكبيرة عن الشخصيات الكبيرة، وفي المواقف الكبرى تظهر معادن الرجال، وكما كشفت الثورة
        يستغرب البعض.. كيف يقول الحوثة بأنهم يمثلون اليمنيين وهم لا يهتمون لأمرهم؟!   - يجوّعون الناس
  قال إسماعيل قآني قائد ما يسمى بفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني إن قاسم سليماني القائد السابق للفيلق
اتى رمضان الشهر الفضيل ، شهر التقوى والعبادات والطاعات ، وبدأت مرحلة من دق اسفين الظلم على العباد في مديريات
  قد يصل الأشقاء السعوديون إلى هدنة مع الحوثيين، أو ما يشبه، مع استبعاد ذلك منطقاً وبداهة، لطبيعة الجماعة
أكشفوا عن شروركم المدفونة.!  مشروع مسام لنزع الألغام في اليمن في ندوته الأخير يعرض قائمة مفجعة بعدد الوفيات
    لو أن ثمة رجل رشيد فيهم؛ لاتجه الخطاب إليه، و كان التواصل معه ، و لو أن أبناء( السماء)- بزعمهم - يحترمون
اتبعنا على فيسبوك