من نحن | اتصل بنا | السبت 15 مايو 2021 10:20 مساءً
منذ يوم و 23 ساعه و 19 دقيقه
نعى المكتب التنفيذي لحزب التجمع اليمني للإصلاح في محافظة الضالع وفاة الصحفي ابراهيم علي ناجي مدير تحرير موقع عدن بوست الاخباري متأثرا بفيروس كورونا. وقال المكتب التنفيذي للتجمع اليمني للإصلاح بمحافظة الضالع في بيان له "إننا و نحن ننعي للوسط الاعلامي و لجماهير محافظتنا
منذ يوم و 23 ساعه و 31 دقيقه
نعت أسرة تحرير موقع " عدن بوست الأخباري " اليوم السبت مدير تحرير الموقع الصحفي ابراهيم علي ناجي والذي وافته المنية في محافظة الضالع. وقالت اسرة التحرير في بيان النعي إن الوسط الصحفي خسر اليوم صحفياً نشيطاً وفاعلاً بعد مسيرة حافلة بالعمل والإبداع. واوضح البيان ان مدير تحرير
منذ 6 ايام و 18 ساعه و 38 دقيقه
قام مدير مكتب الشؤون الإجتماعية والعمل بمحافظة مأرب الأخ عبدالحكيم القيسي، أمس الأول، بتدشين توزيع 2500 سلة إغاثية للنازحين في مأرب بتمويل الجمعية الكويتية للإغاثة وتنفيذ مؤسسة ينابيع الخير الخيرية. وفي التدشين نقل مدير عام الشؤون الإجتماعية والعمل بمأرب عبدالحكيم القيسي
منذ أسبوع و 22 ساعه و 22 دقيقه
أشارت مصادر قانونية في المملكة الاردنية الهاشمية، بأن حافظ معياد محافظ البنك المركزي السابق ومستشار رئيس الجمهورية قد رفع دعوى قضائية ضد رجل الاعمال محمد عقيل شهاب على خلفية توجيه الأخير اتهامات غير صحيحة لمعياد نشرها في رسالة باسمه تداولتها المواقع الالكترونية. وبحسب
منذ أسبوع و يوم و 19 ساعه و 6 دقائق
نظم منتدى الحسيني الثقافي الإجتماعي بمنطقة الخداد بمديرية تبن، بمدرسة عباس الحسيني أمسية توعوية صحية حول وباء كورونا تحت عنوان "دينار وقاية خير من قنطار علاج..صحتنا في وعينا".   وبعد أن افتتحت الأمسية بٱي من الذكر الحكيم القى الأخ عوض أحمد محمد مسيمن رئيس المنتدى كلمة رحب

 alt=

عدن بوست ينعي وفاة مدير التحرير ابراهيم ناجي
رواية مرعبة للتعذيب في سجون سرية إماراتية بمنشأة بلحاف في شبوة
وفاة القيادي الحوثي المطلوب رقم "11" للتحالف(صورة)
المبادرة السعودية لوقف الحرب والرفض الحوثي.. المقدمات والنتائج
محليات
 
 

قصة فتاة كسرت الصورة النمطية للمرأة في الجوف

عدن بوست - حافظ الهياجم: الجمعة 16 أبريل 2021 01:00 صباحاً

 

 

سلسبيل علي فتاة يمنية قادمة من تضاريس صعبة وتركيبة سكانية يمنية معقدة وهي محافظة الجوف الواقعة “شمال اليمن “.

 

تبلغ سلسبيل من العمر واحدًا وعشرين ربيعاً ومن الأحلام ما لا يمكن مقارنته بعمر.

 

من المفارقات العجيبة أنها بدأت بالصعود في حياتها المهنية والتطوعية في الوقت الذي كانت البلد قد بدأت بالانحدار نحو هذا الظرف الصعب والقاسي الذي تعيشه اليوم، ولعله السبب ذاته في انطلاقتها.

 

البداية

 

وعن بدايتها في العمل المجتمعي في 2015، تقول لـ” مشاقر “ “عندما اندلعت الأعمال الحرب بين جماعة الحوثي والقوات الحكومية وخلفّت وراءها الكثير من المعاناة للناس، بدأت أفكر بالوضع النفسي والمعيشي للبسطاء، فقمت بمبادرة بسيطة مع صديقاتي وبدأنا بمشروع أطلقنا عليه “إسعاد يتيم” استهدفنا من خلاله أطفال أيتام، حيث عشنا معهم يوم مفتوح تخلله أنشطة وألعاب، وقمنا بتوزيع حقائب مدرسية وألعاب لهؤلاء الأطفال”.

 

وعلى قدر سعادة سلسبيل بهذه المبادرة البسيطة جاءت الاستجابات المجتمعية بعكس المتوقع، حيث استطردت بالقول “كوني فتاة جوفية تقوم بأعمال ميدانية، هذا الأمر وضع علامات استفهام مختلفة حولي”.

 

تحديات

 

غادرت سلسبيل إلى صنعاء منتصف عام 2015م وهناك انخرطت في العمل مع بعض الحملات التطوعية، من ثم انتقلت إلى النشاط عبر السوشيال ميديا والكتابة والسيناريوهات، وتقول هنا “كان هذا العمل أصعب بالنسبة لي حيث كنت من الفتيات القلائل في قريتي اللاتي يملتكن حسابات عبر “فيس بوك” وباسمي الشخصي دون الاضطرار لاستخدام اسم وهمي كما تفعل أغلب الفتيات، هذا الأمر تحديدًا جعلني عرضة للتنمر والقذف وكثير من المضايقات”، وتستطرد سلسبيل “أهلي فقط من ساندني، المجتمع والأقارب والكل كان ضد الفكرة، وضد عملي”.

 

وتستمر “البعض لا ينظر إليك وإلى العمل الذي تقدمه، بل ينظر إلى منطقتك وعمرك حيث كنت في السادسة عشر، وعندما ظهرت صوري في شاشات التلفاز ارتفعت وتيرة رفض أهل الجوف لعملي بذريعة القبيلة والدين، صبرت كثيرًا؛ لأن لدي هدف أريد تحقيقه”.

 

إنجازات

 

أسست سلسبيل علي في مطلع العام 2020 رابطة شباب الجوف وكانت رئيساً للرابطة، وقدمت بعض الأنشطة المختلفة منها وجبات إفطار رمضان، وكسوة العيد لأعداد من المعسرين، تقول بهذا الشأن “أن الهدف من إنشاء الرابطة هو تأسيس كيان شبابي مستقل من أبناء الجوف ويعمل من أجل نهضة المحافظة”.

 

فعالية ثقافية قادتها سلسبيل في محافظة الجوف

 

وفي منتصف 2020 أسست سلسبيل مع والدتها مؤسسة UP التنموية والتي كانت بمثابة حلم بالنسبة لهم، مؤكدةً أن المؤسسة تهتم بقضايا الشباب اليمني بشكل عام وتُعنى بتأهليهم في المجال السياسي والاقتصادي والقانوني والإداري من خلال تنظيم برامج تأهيلية متكاملة تصنع منهم قادة للمستقبل.

 

وأضافت أن المؤسسة تعمل بجهود ذاتية حتى اللحظة، مشيرةً إلى أنها أقامت مشروع “مخيم تكوين الشبابي” الذي استمر لخمسة أيام بهدف إكساب نحو 100 شخص من الشباب والشابات بعض المهارات مثل التصوير، وصناعة الأفلام، والتنسيق والتصميم، والرسم وغيرها، وكان تأثيره في الواقع واسع جداً وبعض الذين كانوا في المخيم باتوا يمتلكون اليوم مشاريع صغيرة يعملون من خلالها.

 

وقال محمد ماجد مثنى الذي عمل مشرفًا على الأطفال الذين حضروا المخيم في حديثه لـ” مشاقر “ أن عدد 100 شابًا وشابة إلى جانب وجود أطفال في مخيم لمدة خمسة أيام في مدينة مأرب لم يكن عملًا سهلًا، حيث واجهتهم الكثير من الصعوبات نظرًا للظرف الأمني في المحافظة التي تشهد مواجهات عسكرية منذ ما يقارب الست سنوات.

 

وأوضح أنه تم اقتراح حضور الأطفال كي يكونوا ضمن المستفيدين كون الأطفال هم أيضًا لبنه من لبنات المجتمع حيث وهم شباب المستقبل، مشيرًا إلى أنه تم إعطاؤهم جرعًا ثقافية وإملائية وتعليمية وفكرية.

 

وأكد مثنى وهو أحد الدارسين في قسم الإخراج السينمائي أنه على صله مستمرة بكثير من الشباب الذين استهدفهم المخيم ووجد لديهم انطباع جيد لما تعلموه من دروس وأنشطة وبرامج.

 

وبدوره قال الإعلامي عبدالله الجرادي لـ” مشاقر “ إن مخيم تكوين الشبابي شكل طريقًا جديدًا للشباب في المحافظة نحو التطوير في المجال الفني والمعرفي.

 

وأضاف الجرادي الذي قام تدريب المشاركين في المخيم “التصوير الفوتوغرافي وصناعة الأفلام” أن الكثير كان يعتقد أن الإمكانية الوحيدة للتطور في هذه المجالات هو السفر إلى المحافظات المجاورة والتي من الصعب السفر إليها، مشيرًا إلى أن المخيم وضع حجر أساس لهذه المجالات في المحافظة وكان محفزًا للكثير من الجهات والمنظمات للعمل بذات النمط.

 

 

 

وفي فبراير من العام الجاري أقامت مؤسسة UP التنموية مشروع المؤتمر النسوي الأول لأجل السلام والذي فاز بجائزة المشروع النوعي الأول التي تقدمها منظمة “3 مسارات للتنمية” وحقق نجاحًا واسعًا.

 

ومؤخرًا أقامت المؤسسة ورش عمل حول الفرص التعليمية والثقافية المتاحة للشاب اليمني، التي تقدمها بعض الدول، كما تعمل المؤسسة على إنشاء نافذة خاصة بهذا الجانب ستنطلق قريباً.

 

أهداف

 

وكان الهدف الأهم بالنسبة لسلسبيل كما تؤكد لـ” مشاقر “ هو المساهمة في عملية التغيير المجتمعي الإيجابي، وسعيها لتغيير الصورة النمطية عن المرأة في اليمن بشكل عام، وفي محافظتها “الجوف” على وجه الخصوص تؤسس سلسبيل أنشطتها وتضع لها حضور قوي في محافظة الجوف ذات الطابع القبلي .

 

و منذ البداية رسمت سلسبيل لنفسه طموح كما تصف هو أن تكون صوتًا حرًا لقضايا المجتمع وتحلم أن تكون من رائدات العمل المجتمعي على مستوى الوطن العربي.

 

وتعتبر سلسبيل أنها راضية عن النجاحات التي حققتها خلال فترة وجيزة من عمرها، مضيفة أن الكثير من التطلعات لا زالت تعمل من أجل تحقيقها وإنجازها وإثبات أن المرأة اليمنية قادرة على شق طريقها نحو الريادة متى ما أرادت.

https://mashaker.net/%d9%82%d8%b5%d8%a9-%d9%81%d8%aa%d8%a7%d8%a9-%d9%83%d8%b3%d8%b1%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%88%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%86%d9%85%d8%b7%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d9%84%d9%85%d8%b1%d8%a3%d8%a9-%d9%81%d9%8a/

نقلا عن مشاقر ميديا 

telegram
المزيد في محليات
نعى المكتب التنفيذي لحزب التجمع اليمني للإصلاح في محافظة الضالع وفاة الصحفي ابراهيم علي ناجي مدير تحرير موقع عدن بوست الاخباري متأثرا بفيروس كورونا. وقال المكتب
المزيد ...
نعت أسرة تحرير موقع " عدن بوست الأخباري " اليوم السبت مدير تحرير الموقع الصحفي ابراهيم علي ناجي والذي وافته المنية في محافظة الضالع. وقالت اسرة التحرير في بيان النعي
المزيد ...
قام مدير مكتب الشؤون الإجتماعية والعمل بمحافظة مأرب الأخ عبدالحكيم القيسي، أمس الأول، بتدشين توزيع 2500 سلة إغاثية للنازحين في مأرب بتمويل الجمعية الكويتية للإغاثة
المزيد ...
أشارت مصادر قانونية في المملكة الاردنية الهاشمية، بأن حافظ معياد محافظ البنك المركزي السابق ومستشار رئيس الجمهورية قد رفع دعوى قضائية ضد رجل الاعمال محمد عقيل
المزيد ...
نظم منتدى الحسيني الثقافي الإجتماعي بمنطقة الخداد بمديرية تبن، بمدرسة عباس الحسيني أمسية توعوية صحية حول وباء كورونا تحت عنوان "دينار وقاية خير من قنطار
المزيد ...
  أكد سعادة نائب وزير النفط والمعادن الدكتور سعيد سعيد الشماسي خلال حفل استقبال المنحة السعودية   ان المنحة السعودية ستعمل على تحفيز المشاريع التنموية
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
    يشارك البعض في عملية التحريض ضد الحراك القومي اليمني بشكل غير بريء.. يقولون بأن هذا الحراك سيدمر
#دولة_علي_خُريطة! قال لي :" مارايك في العلم الذي رفعه المجلس الانتقالي في التواهي ؟ قلت له :" والله هذا ذكرنا
تكثف وسائل الإعلام التابعة لإيران والإمارات وبعض وسائل الإعلام الغربية نشر تهم تواجد تنظيم القاعدة في مارب
  تكشف الأحداث الكبيرة عن الشخصيات الكبيرة، وفي المواقف الكبرى تظهر معادن الرجال، وكما كشفت الثورة
        يستغرب البعض.. كيف يقول الحوثة بأنهم يمثلون اليمنيين وهم لا يهتمون لأمرهم؟!   - يجوّعون الناس
  قال إسماعيل قآني قائد ما يسمى بفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني إن قاسم سليماني القائد السابق للفيلق
اتى رمضان الشهر الفضيل ، شهر التقوى والعبادات والطاعات ، وبدأت مرحلة من دق اسفين الظلم على العباد في مديريات
  قد يصل الأشقاء السعوديون إلى هدنة مع الحوثيين، أو ما يشبه، مع استبعاد ذلك منطقاً وبداهة، لطبيعة الجماعة
أكشفوا عن شروركم المدفونة.!  مشروع مسام لنزع الألغام في اليمن في ندوته الأخير يعرض قائمة مفجعة بعدد الوفيات
    لو أن ثمة رجل رشيد فيهم؛ لاتجه الخطاب إليه، و كان التواصل معه ، و لو أن أبناء( السماء)- بزعمهم - يحترمون
اتبعنا على فيسبوك