من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 19 يناير 2021 10:46 مساءً
منذ 18 ساعه و 6 دقائق
يحسب بعض جماعات المصالح وشقاة اليومية ان فيسبوك وتويتر من يصنع الرأي العام في اليمن، وان بيانات الكيانات الكرتونية اكبر من طنين بعوضة بأذن فيل.. لو ان بياناتكم تغير من الأمر شيئا لعوقبتم عليها يوم كانت مدافع (الحركة الفتية) تدك ثكنات الجيش في العاصمة صنعاء وتقتلع علم
منذ 23 ساعه و 55 دقيقه
دشنت مبادرة إعمار عدن الشبابية بالشراكة مع إدارة الصرف الصحي بمديرية الشيخ عثمان مشروع مد شبكة الصرف الصحي لمنطقة سيسبان المحاريق الشعبية. وبحسب القائمين على المشروع الذي تنفذه مبادرة إعمار عدن الشبابية فإن المشروع يستهدف 20% من سكان منطقة سيسبان المحاريق وذلك بحسب
منذ يوم و 14 ساعه و 48 دقيقه
  من يتابع مايحدث في الجنوب من صراع سياسي وعسكري سيدرك بجلاء ان الصراع موجه ضد الجنوب والجنوبيين من دعاة "الجنوب" ذاته. منذ سنوات وانا ابحث عن الشمال في هذا الصراع فلا اجد . اندلعت المعارك في عدن عقب حرب ٢٠١٥ بين قيادات جنوبية وفصائل جنوبية ابتدأ من معركة المطار الى معركة
منذ يوم و 14 ساعه و 51 دقيقه
  أحدثت قرارات الرئيس هادي الأخيرة-بخصوص تعيين نائب عام، ورئيس لمجلس الشورى-ضجة كبيرة متكئة على خلفيات قانونية واجتماعية. دعونا نقول إن هذه الضجة باعثة على الأسى، نظراً لأنه في الوقت الذي تُحمل فيه البلاد كلها على كف عفريت، يُدقق من يحدثون الضجيج في مدى مشروعية استحقاق
منذ يوم و 14 ساعه و 53 دقيقه
    قام رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني انيس بن عوض باحارثة بزيارة لفرع هيئة الاراضي بعدن. وطاف باحارثة بمختلف مكاتب وادارات فرع الهيئة بعدن ، وتفقد سير العمل واستمع من الموظفين الى آلية عمل الفرع والتحديات التي يواجهونها.  الى ذلك عقد رئيس

 alt=

برلماني يمني يُحذر من إعلان الحكومة الجديدة قبل الغاء الاستحداثات العسكرية في سقطرى
إعلان الحكومة خلال أسبوع.. التحالف العربي يقول إنه بدأ نشر مراقبين في أبين لفصل القوات.
بن عديو يعيد شبوة للواجهة بعد سنوات من التهميش والحرمان ... تقرير
"إمارات ليكس" تكشف خفايا وآليات تمويل الإمارات تنظيم القاعدة في اليمن عبر بنك "أبو ظبي الاول"
مقالات
 
 
الأحد 29 نوفمبر 2020 09:57 مساءً

أبو عساف ..علوا في الحياة وفي الممات ..!

إبراهيـم علي ناجي

 

الوداع سفينة بلا شراع، ألا ليت الزمان يعود ومن عايشناهم باقين للأبد ولكن مهما مضينا من سنين سيبقى الموت هو الأنين ،وستبقى الذكريات قاموس تتردد عليه لمسات الوداع والفراق، والموت هو البقاء..

 

لَكِـنَّ مَــــــوْتَ المُجِــــيـدِ الــــفَـذِّ  يَبْـدَأهُ

وِلادَةً  مِـنْ  صِـبَاهَـا  تَرْضَـعُ   الحِقَـبُ

 

هكذا صاغها شاعر اليمن البرودني، وكأنه يخبرنا أن فقيدا بحجم الهامة السامقة أحمد محمود العربي شكل برحيله ميلادا جديدا، بما ترك لنا من مآثر خالدة لن تنمحي من ذاكرتنا جيلا بعد جيل ..

 

نعم كانت وفاته قاصمة الظهر، كيوم محزن وقاس ومبكي لكل من عرفه عن قرب ، نعم سيبكي على هذا "العربي" الفذ كل من عرف قيمته وشخصيته ومكانته الإجتماعية والنضالية والإنسانية ،وسيدرك أننا أمام خسارة كبيرة لا تعوض في هذه المرحلة الكالحة بالسواد ..

 

 

لم يأتي هذا الإجماع حول شخصية الفقيد أحمدمحمودالقيسي من فراغ، فهو المقاوم والسياسي والمصلح الإجتماعي، والرجل الصادق النقي، تقلد مناصب عدة في حياته ،كان آخرها مديرا عاما لمديرية الحصين نجح في إدارتها بإقتدار وظل محبوبا يشار إليه بالبنان، لولا أن تم عزله وإقصائه في ذروة عطائه الخدمي والسياسي والنضالي معا، معتبرين نجاحه وحب الناس له محاكمة لهم في مرحلة كان الأولى تكريمه والإقتداء بنجاحه الإداري في عمله لا العكس .

 

كان العميد احمدمحمود كريما سموحا صادقا شهما يصدح بكلمة الحق ولايخاف مهما كانت المبررات فهو الهامة الأزرقية التي دائما ماتكون في الواجهة دوما، كان صعب المراس لاينساق دون دراية قبل أن يصدح برأيه عند كل حدث ومنعطف،الأمر الذي جعله في خانة النسيان دهرا ..

 

لم يك الفقيد مجرد صديق فحسب بل كان بمثابة الأب والقائد الملهم والرجل الحصيف، تشرفت بصداقته عن قرب لم نفترق لخمس سنوات بحلوها ومرها، منذ2015 - إلى ان وافاه الأجل بشهر أكتوبر 2020م رحمه الله تعالى ، كان مجلسه وبيته قبلة للزوار والاساتذة والمقاومين وأصحاب الرأي إضافة للمتخاصمين الذين يأمون منزل الفقيد باحثين عن حلول لمشكلاتهم وخصوماتهم وقضاياهم و- ماأكثرها - حتى أصبح منزله كمحكمة مفوضة بإصدار الأحكام إعتادها الجميع في ظل فراغ قضائي مخيف شهدته الضالع منذ تحريرها، ليحقق بذلك نجاحا كبيرا ويفصل في كثير من القضايا بما فيها الجنائية والاسرية والتقطعات التي برزت للواجهة في السنوات الأخيرة ، فكان تلفونه لايصمت وبالذات ممن يتعرض للإبتزاز أو الإعتداء في الخط العام أو في الطرقات الفرعية من المسافرين من خارج الضالع بعدما رأوا فيه الملاذ الآمن في ظل تواري الدولة والمقاومة عن واجباتها خلال أكثر من خمس سنوات تقريبا ،إضافة لذلك فمنزله ومجلسه"الإستراحة" صار كمنتدى أدبي وسياسي كجزء من صناعة رأي عام ، تلتقي فيه نخب من مختلف الشرائح والتوجهات بالمحافظة والمديريات.

 

كان عسكري من الطراز الفريد وسياسيا مخضرما ومدنيا في تناولاته وديمقراطيا في نقاشاته وتقبله للرأي والرأي الآخر ، وحزبيا بعيدا عن الغلو والتخندق والنزق النضالي الذي عرف به غيره، بل كان يقبل الجميع وخدوما مع الكل، ولهذا كون صداقات كبيرة خارج مواقفه الحزبية معتبرا الحزبية وسيلة وليست غاية بحد ذاتها رحمه الله تعالى ..

 

للفقيد مواقف إنسانية جمة، فهو الحاضر في الأفراح والأتراح لم يبخل على أحد بمشاركته وحضوره ، مهنيا ومعزيا ومدافعا عن كل مظلوم، متجاوزا مصطلح الجغرافيا والمناطقية والشعوبية، أتذكر في منتصف 2016م عندما حاول أحد "المهوسيين" الأعتداء على منزل أسرة في نفس المربع السكاني القريب حيث تكرر إطلاق النار ورمي قنابل صوتية في أوقات متأخرة من ليالي الشتاء الباردة ، ليخرج الفقيد برفقة نجله "عمرو" متوشحين سلاحهما ليحرسا المنزل ،دون منا ولا أذى ودون حتى يخبرا أحد بصنيعهما الإنساني النبيل حدث "شهدته بنفسي وكنت مطلع على تفاصيله لعدة أيام حتى تم حل القضية من قبل سلطات أمن المحافظة حينها.

 

لن نبالغ إذا قلنا أننا فقدنا برحيله علما ونبراسا وقائدا فريدا ستضل صنائعه وأدواره القيادية والإنسانية والاجتماعية خالدة كمدرسة أخلاقية بما فيها من قيم مثلى شاهدة على أثر رجل عظيم لن يتجاوزها النسيان ولن تلغيها تتابع السنين..

 

 عزائنا أنك أيها "العربي "رحلت شامخا محبوبا وصادقا، مرفوع الرآس، لم تتمترس خلف شعارات براقة ولم تمن على أحد بما قدمت، ومهما كتبنا فحروفنا لن توفيك حقك، لكن لايسعنا إلا أن نقول رحم الله روحا عاشت حية فيما بيننا وستضل حية بكل مناقبها ومآثرها المنحوتة في ضمير كل من عرف الفقيد الراحل احمدمحمود العربي ..

 

وداعا لتلك الضحكة المجلجلة والسجالات المنعشة والممازحات المرحة التي لاتنسى ولكنه الحق الذي ليس لنا عليه إعتراض وداعا ياصديقي العزيز أبى عساف. 

 

 نسأل الله أن يجعل قبرك روضة من رياض الجنة ويسكنك فسيح جناته ، إنه سميع مجيب.

    


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
يحسب بعض جماعات المصالح وشقاة اليومية ان فيسبوك وتويتر من يصنع الرأي العام في اليمن، وان بيانات الكيانات
  من يتابع مايحدث في الجنوب من صراع سياسي وعسكري سيدرك بجلاء ان الصراع موجه ضد الجنوب والجنوبيين من دعاة
  أحدثت قرارات الرئيس هادي الأخيرة-بخصوص تعيين نائب عام، ورئيس لمجلس الشورى-ضجة كبيرة متكئة على خلفيات
  شكرًا فخامة الأخ الرئيس، على تكليفنا برئاسة مجلس الشورى، لقد مارستم حقكم الدستوري، وترجمتموه بما رأيتم
  الشاردون ، أناس يقطنون مدينة القدس ، وأطلق عليهم هذه الصفة نظراً لشرودهم وفرارهم من طائفتهم اليهودية
  التصالح قيمة من القيم الانسانية الرائعة .. والتسامح هو جذر منظومة هذه القيم .. حاصل جمع التصالح والتسامح لا
  منذ مطلع العام الحالي (2021م)، أي خلال 12 يوما فقط، قام محافظ شبوة، محمد بن عديو، بتدشين عدد من المشاريع
  في يونيو من العام 2019 قدت سيارتي في طريقي من مدينة عدن إلى مدينة سيئون برفقة 3 من الشباب . في الطريق إلى
  ضمن برنامجِه الانتخابي 2006 أعلنَ الرئيسُ صالحٌ عن توليدِ الكهرباءِ بالطاقةِ النوويةِ . وفي المهرةِ أعلنَ
ذكر الأخ عيدروس الزبيدي في ظهوره البارحة على قناة سكاي نيوز الإماراتية نقطتين بشكل مكرر وهي : أن اتفاق الرياض
اتبعنا على فيسبوك