من نحن | اتصل بنا | الجمعة 19 أبريل 2024 08:46 مساءً
منذ 3 ساعات و 21 دقيقه
انتقد وكيل محافظة الحديدة وليد القديمي، موقف بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة "أونمها"، وعدم اتخاذها موقف جاد تجاه ألغام جماعة الحوثي والتي تحصد المدنيين من أبناء المحافظة بشكل شبه يومي.   وقال القديمي -في تدوينة له على منصة "إكس"- إن أبناء الحديدة يموتون كل يوم في
منذ 3 ساعات و 27 دقيقه
تظاهر آلاف اليمنيين في عدة محافظات، الجمعة، تضامنا مع الشعب الفلسطيني، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي لليوم الـ 196 على التوالي.   وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 196 على التوالي، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف
منذ 3 ساعات و 36 دقيقه
أقدم عدد من الجنود من منتسبي محور عتق بمحافظة شبوة، اليوم الجمعة، على قطع الطريق ومنع عبور ناقلات المشتقات النفطية من وإلى محافظة مأرب.   وقالت مصادر محلية  إن عددا من منتسبي محور عتق منعوا الناقلات من العبور، احتجاجا على استثناءهم واسقاطهم من كشوفات الإكرامية التي
منذ يوم و 8 ساعات و 18 دقيقه
بقلم: - المهندس سمير الحباشنة (الأمين العام لمجموعة السلام العربي). - الدكتور باسل باوزير (أستاذ القانون الدستوري). نص المقال: يصادف هذا العام الذكرى ال(63) لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين اليمن والأردن، وهي فرصة خاصة لاستحضار الماضي وإدراك الحاضر وتصور مسارات نحو المستقبل
منذ يومان و ساعتان و 31 دقيقه
قام رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم الأربعاء، بمعية معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري ووزير المياه والبيئة الدكتور توفيق الشرجبي، بزيارة تفقدية لمحافظة لحج. وفور وصوله عاصمة المحافظة الحوطة عقد رئيس الوزراء إجتماعاً للمكتب
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الأحد 29 نوفمبر 2020 09:57 مساءً

أبو عساف ..علوا في الحياة وفي الممات ..!

إبراهيـم علي ناجي

 

الوداع سفينة بلا شراع، ألا ليت الزمان يعود ومن عايشناهم باقين للأبد ولكن مهما مضينا من سنين سيبقى الموت هو الأنين ،وستبقى الذكريات قاموس تتردد عليه لمسات الوداع والفراق، والموت هو البقاء..

 

لَكِـنَّ مَــــــوْتَ المُجِــــيـدِ الــــفَـذِّ  يَبْـدَأهُ

وِلادَةً  مِـنْ  صِـبَاهَـا  تَرْضَـعُ   الحِقَـبُ

 

هكذا صاغها شاعر اليمن البرودني، وكأنه يخبرنا أن فقيدا بحجم الهامة السامقة أحمد محمود العربي شكل برحيله ميلادا جديدا، بما ترك لنا من مآثر خالدة لن تنمحي من ذاكرتنا جيلا بعد جيل ..

 

نعم كانت وفاته قاصمة الظهر، كيوم محزن وقاس ومبكي لكل من عرفه عن قرب ، نعم سيبكي على هذا "العربي" الفذ كل من عرف قيمته وشخصيته ومكانته الإجتماعية والنضالية والإنسانية ،وسيدرك أننا أمام خسارة كبيرة لا تعوض في هذه المرحلة الكالحة بالسواد ..

 

 

لم يأتي هذا الإجماع حول شخصية الفقيد أحمدمحمودالقيسي من فراغ، فهو المقاوم والسياسي والمصلح الإجتماعي، والرجل الصادق النقي، تقلد مناصب عدة في حياته ،كان آخرها مديرا عاما لمديرية الحصين نجح في إدارتها بإقتدار وظل محبوبا يشار إليه بالبنان، لولا أن تم عزله وإقصائه في ذروة عطائه الخدمي والسياسي والنضالي معا، معتبرين نجاحه وحب الناس له محاكمة لهم في مرحلة كان الأولى تكريمه والإقتداء بنجاحه الإداري في عمله لا العكس .

 

كان العميد احمدمحمود كريما سموحا صادقا شهما يصدح بكلمة الحق ولايخاف مهما كانت المبررات فهو الهامة الأزرقية التي دائما ماتكون في الواجهة دوما، كان صعب المراس لاينساق دون دراية قبل أن يصدح برأيه عند كل حدث ومنعطف،الأمر الذي جعله في خانة النسيان دهرا ..

 

لم يك الفقيد مجرد صديق فحسب بل كان بمثابة الأب والقائد الملهم والرجل الحصيف، تشرفت بصداقته عن قرب لم نفترق لخمس سنوات بحلوها ومرها، منذ2015 - إلى ان وافاه الأجل بشهر أكتوبر 2020م رحمه الله تعالى ، كان مجلسه وبيته قبلة للزوار والاساتذة والمقاومين وأصحاب الرأي إضافة للمتخاصمين الذين يأمون منزل الفقيد باحثين عن حلول لمشكلاتهم وخصوماتهم وقضاياهم و- ماأكثرها - حتى أصبح منزله كمحكمة مفوضة بإصدار الأحكام إعتادها الجميع في ظل فراغ قضائي مخيف شهدته الضالع منذ تحريرها، ليحقق بذلك نجاحا كبيرا ويفصل في كثير من القضايا بما فيها الجنائية والاسرية والتقطعات التي برزت للواجهة في السنوات الأخيرة ، فكان تلفونه لايصمت وبالذات ممن يتعرض للإبتزاز أو الإعتداء في الخط العام أو في الطرقات الفرعية من المسافرين من خارج الضالع بعدما رأوا فيه الملاذ الآمن في ظل تواري الدولة والمقاومة عن واجباتها خلال أكثر من خمس سنوات تقريبا ،إضافة لذلك فمنزله ومجلسه"الإستراحة" صار كمنتدى أدبي وسياسي كجزء من صناعة رأي عام ، تلتقي فيه نخب من مختلف الشرائح والتوجهات بالمحافظة والمديريات.

 

كان عسكري من الطراز الفريد وسياسيا مخضرما ومدنيا في تناولاته وديمقراطيا في نقاشاته وتقبله للرأي والرأي الآخر ، وحزبيا بعيدا عن الغلو والتخندق والنزق النضالي الذي عرف به غيره، بل كان يقبل الجميع وخدوما مع الكل، ولهذا كون صداقات كبيرة خارج مواقفه الحزبية معتبرا الحزبية وسيلة وليست غاية بحد ذاتها رحمه الله تعالى ..

 

للفقيد مواقف إنسانية جمة، فهو الحاضر في الأفراح والأتراح لم يبخل على أحد بمشاركته وحضوره ، مهنيا ومعزيا ومدافعا عن كل مظلوم، متجاوزا مصطلح الجغرافيا والمناطقية والشعوبية، أتذكر في منتصف 2016م عندما حاول أحد "المهوسيين" الأعتداء على منزل أسرة في نفس المربع السكاني القريب حيث تكرر إطلاق النار ورمي قنابل صوتية في أوقات متأخرة من ليالي الشتاء الباردة ، ليخرج الفقيد برفقة نجله "عمرو" متوشحين سلاحهما ليحرسا المنزل ،دون منا ولا أذى ودون حتى يخبرا أحد بصنيعهما الإنساني النبيل حدث "شهدته بنفسي وكنت مطلع على تفاصيله لعدة أيام حتى تم حل القضية من قبل سلطات أمن المحافظة حينها.

 

لن نبالغ إذا قلنا أننا فقدنا برحيله علما ونبراسا وقائدا فريدا ستضل صنائعه وأدواره القيادية والإنسانية والاجتماعية خالدة كمدرسة أخلاقية بما فيها من قيم مثلى شاهدة على أثر رجل عظيم لن يتجاوزها النسيان ولن تلغيها تتابع السنين..

 

 عزائنا أنك أيها "العربي "رحلت شامخا محبوبا وصادقا، مرفوع الرآس، لم تتمترس خلف شعارات براقة ولم تمن على أحد بما قدمت، ومهما كتبنا فحروفنا لن توفيك حقك، لكن لايسعنا إلا أن نقول رحم الله روحا عاشت حية فيما بيننا وستضل حية بكل مناقبها ومآثرها المنحوتة في ضمير كل من عرف الفقيد الراحل احمدمحمود العربي ..

 

وداعا لتلك الضحكة المجلجلة والسجالات المنعشة والممازحات المرحة التي لاتنسى ولكنه الحق الذي ليس لنا عليه إعتراض وداعا ياصديقي العزيز أبى عساف. 

 

 نسأل الله أن يجعل قبرك روضة من رياض الجنة ويسكنك فسيح جناته ، إنه سميع مجيب.

    


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
اتبعنا على فيسبوك