من نحن | اتصل بنا | السبت 15 مايو 2021 10:20 مساءً
منذ يومان و 8 دقائق
نعى المكتب التنفيذي لحزب التجمع اليمني للإصلاح في محافظة الضالع وفاة الصحفي ابراهيم علي ناجي مدير تحرير موقع عدن بوست الاخباري متأثرا بفيروس كورونا. وقال المكتب التنفيذي للتجمع اليمني للإصلاح بمحافظة الضالع في بيان له "إننا و نحن ننعي للوسط الاعلامي و لجماهير محافظتنا
منذ يومان و 20 دقيقه
نعت أسرة تحرير موقع " عدن بوست الأخباري " اليوم السبت مدير تحرير الموقع الصحفي ابراهيم علي ناجي والذي وافته المنية في محافظة الضالع. وقالت اسرة التحرير في بيان النعي إن الوسط الصحفي خسر اليوم صحفياً نشيطاً وفاعلاً بعد مسيرة حافلة بالعمل والإبداع. واوضح البيان ان مدير تحرير
منذ 6 ايام و 19 ساعه و 27 دقيقه
قام مدير مكتب الشؤون الإجتماعية والعمل بمحافظة مأرب الأخ عبدالحكيم القيسي، أمس الأول، بتدشين توزيع 2500 سلة إغاثية للنازحين في مأرب بتمويل الجمعية الكويتية للإغاثة وتنفيذ مؤسسة ينابيع الخير الخيرية. وفي التدشين نقل مدير عام الشؤون الإجتماعية والعمل بمأرب عبدالحكيم القيسي
منذ أسبوع و 23 ساعه و 11 دقيقه
أشارت مصادر قانونية في المملكة الاردنية الهاشمية، بأن حافظ معياد محافظ البنك المركزي السابق ومستشار رئيس الجمهورية قد رفع دعوى قضائية ضد رجل الاعمال محمد عقيل شهاب على خلفية توجيه الأخير اتهامات غير صحيحة لمعياد نشرها في رسالة باسمه تداولتها المواقع الالكترونية. وبحسب
منذ أسبوع و يوم و 19 ساعه و 55 دقيقه
نظم منتدى الحسيني الثقافي الإجتماعي بمنطقة الخداد بمديرية تبن، بمدرسة عباس الحسيني أمسية توعوية صحية حول وباء كورونا تحت عنوان "دينار وقاية خير من قنطار علاج..صحتنا في وعينا".   وبعد أن افتتحت الأمسية بٱي من الذكر الحكيم القى الأخ عوض أحمد محمد مسيمن رئيس المنتدى كلمة رحب

 alt=

عدن بوست ينعي وفاة مدير التحرير ابراهيم ناجي
رواية مرعبة للتعذيب في سجون سرية إماراتية بمنشأة بلحاف في شبوة
وفاة القيادي الحوثي المطلوب رقم "11" للتحالف(صورة)
المبادرة السعودية لوقف الحرب والرفض الحوثي.. المقدمات والنتائج
مقالات
 
 
الاثنين 26 أكتوبر 2020 07:29 مساءً

هادي وحكومة الطلقة الأخيرة

صلاح الاديمي

(هذه ليست حكومة هادي فيسلقها كما يشاء) هكذا كان الشيخ سلطان البركاني يعلق على تأخر ولادة الحكومة الجديدة.
هناك في فندق الرتز حيث تحول بهو الفندق الى محفل (بركاني) يتجمع المستشارون حول طاولة الشيخ رئيس البرلمان اليمني، يصغون لتحريضه ضد الرئيس وهو يقول: هنا (انتم من يصنع القرار ) يكررها دوما لمن حوله في الرتز مشفوعة بعبارة (وليس الراقد في قصر الناصرية).
(هذه حكومة الشعب اليمني، وقواه السياسية الفاعلة من تشكلها وليست حكومة فرد، ولا هي محاصصة حزبية ولا مراضاه للرئيس)، هذا منطق رئيس البرلمان اليمني وخليفة هادي في حال تنحيه او عجزه لأي سبب.

ومع الوقت و(التمطيط) في تنفيذ اتفاق الرياض تتغير قبلة الطامحين والطامعين نحو السيد الجديد، ومن يعطي الذهب سابقا اصبح لديه قدرة على منح المناصب أيضا.

هذه القناعة ترسخت أيضا لدى قيادة المجلس الانتقالي والعميد احمد علي عبدالله صالح، (أيام هادي معدودة ) يكرر هذه العبارة قيادة الانتقالي في الرتز كما يسمعها زوار العميد في ابوظبي.

الرئيس الذي يضطلع وفقا للدستور اليمني بتشكيل الحكومات المتعاقبة منذ الوحدة وما قبل، لم يعد الا احد المشاركين في تشكيلها وربما تقدم له القائمة للتوقيع عليها فحسب.

وافق هادي على مضض بتكليف الدكتور معين عبدالملك بتشكيل الحكومة القادمة رغم معارضة (صقور الرئيس في الحكومة) ومعارضتهم علنا لهذا التكليف، لكن معين عبدالملك انطلق بالتكليف للتشاور مع القوى السياسية والسفراء والاشقاء حول تشكيل الحكومة، فيما فشل العميد ناصر عبدربه في تنفيذ الشق الأمني من اتفاق الرياض.

وفيما كان الرئيس يشدد على ضرورة تنفيذ متزامن لكل الاتفاق، كان معين يضع اللمسات الأخيرة لتشكيل الحكومة غير آبه لاي التزامات متبادلة، ومؤخرا أعلن جهوزيته لاعلان الحكومة وتأجيل الشق الأمني لما بعد القسم.

فيما يرى مراقبون أن هذه ستكون الرصاصة الأخيرة في جعبة هادي، فبعد قسم الحكومة الجديدة سيباركها البركاني ولو ببيان صحفي كموؤسسة تشريعية مختصة بمنح الثقة، ثم تتوالى المباركات الدولية من سفراء الدول العشر المهتمة بملف اليمن، ويعلن السفير ال جابر تأهل الحكومة للدخول في مفاوضات السلام مع الحوثي بالتزامن مع وديعة جديدة للبنك المركزي اليمني.

وهكذا يمكن تفسير حديث الشيخ سلطان البركاني حول حكومة الصلاحيات الواسعة، وفي ظل هذا المشهد الدراماتيكي ستتوارى المواقف الوطنية حول السيادة ووحدة البلاد بخذلان وزراء الانتقالي في الحكومة والتهديد بتفجيرها من الداخل.

وفي المقابل يكسب الحوثي ميزة سياسية واخلاقية امام الشعب من خلال وضوح موقفه من السيادة والوحدة اليمنية، ويسحب عن الشرعية مشروعية أي نضال مستقبلي في مواجهته

ومع تراخي هذا الموقف الوطني للشرعية سيظهر على المشهد من جديد فريق ابوظبي (احمد وطارق وعمار) في تماهي مع الموقف الحوثي في قضية (السيادة والوحدة) مما يفقد الشرعية أخلاقية النضال ومشروعية التمثيل.

اما الرئيس هادي فستطوى صفحته للابد من خلال نقل الصلاحيات لرئيس الحكومة (عمليا) من خلال التعامل معه دون الرئيس والمضي في ترتيبات الحل النهائي، وفي احسن الحالات سيكون متاحا له المشاركة في ترتيبات وضع محافظة ابين والوية الحماية الرئاسية هناك.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
    يشارك البعض في عملية التحريض ضد الحراك القومي اليمني بشكل غير بريء.. يقولون بأن هذا الحراك سيدمر
#دولة_علي_خُريطة! قال لي :" مارايك في العلم الذي رفعه المجلس الانتقالي في التواهي ؟ قلت له :" والله هذا ذكرنا
تكثف وسائل الإعلام التابعة لإيران والإمارات وبعض وسائل الإعلام الغربية نشر تهم تواجد تنظيم القاعدة في مارب
  تكشف الأحداث الكبيرة عن الشخصيات الكبيرة، وفي المواقف الكبرى تظهر معادن الرجال، وكما كشفت الثورة
        يستغرب البعض.. كيف يقول الحوثة بأنهم يمثلون اليمنيين وهم لا يهتمون لأمرهم؟!   - يجوّعون الناس
  قال إسماعيل قآني قائد ما يسمى بفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني إن قاسم سليماني القائد السابق للفيلق
اتى رمضان الشهر الفضيل ، شهر التقوى والعبادات والطاعات ، وبدأت مرحلة من دق اسفين الظلم على العباد في مديريات
  قد يصل الأشقاء السعوديون إلى هدنة مع الحوثيين، أو ما يشبه، مع استبعاد ذلك منطقاً وبداهة، لطبيعة الجماعة
أكشفوا عن شروركم المدفونة.!  مشروع مسام لنزع الألغام في اليمن في ندوته الأخير يعرض قائمة مفجعة بعدد الوفيات
    لو أن ثمة رجل رشيد فيهم؛ لاتجه الخطاب إليه، و كان التواصل معه ، و لو أن أبناء( السماء)- بزعمهم - يحترمون
اتبعنا على فيسبوك