من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 10:26 مساءً
منذ 7 ساعات و دقيقه
  تواصل كلية طيبة للعلوم الطبية والتقنية بمحافظة تعز، لليوم الثاني على التوالي امتحانات الترم الثاني للعام الدراسي الجامعي (2019-2020) لطلاب أقسام (المختبرات - مساعد طبيب عام - قبالة - إدارة اعمال) .   وقال الدكتور/عبدالسلام فرحان الحميري عميد الكلية، أن الامتحانات تتم بهدوء
منذ 8 ساعات و 13 دقيقه
  جرت صباح اليوم الثلاثاء بقاعة مكتب التربية والتعليم بالمحافظة أبين مسابقة المبياد الرياضيات ( الاختبار التحريري) لطلاب الثانوية العامة المشاركين في مسابقة المبياد الرياضيات على مستوى المحافظة بحضور الدكتور وضاح صالح محمد المحوري مدير عام مكتب التربية والتعليم
منذ 13 ساعه و 31 دقيقه
نظم مكتب التربية والتعليم بمحافظة عدن مع منظمة اليونسيف .. صباح الثلاثاء . فعالية إبداعية طلابية رائعة تحت عنوان " اعطونا الطفولة"  , ضمن عدد من الفعاليات التي اقيمت مرافقة ليوم الطفل العالمي الذي يحتفي به العالم اجمع .. في إطار رسالة ذات دلالة بما يفترض أن يحظى به الطفل بين
منذ 13 ساعه و 40 دقيقه
أقيمت صباح الاثنين في قاعة الفعاليات الاحتفالية في مدارس فيوتشر كيدز النموذجية الأهلية احتفالية بمناسبة الذكرى السنوية ليوم الطفولة العالمي ، حضر الاحتفالية عدد من الضيوف من التوجيه التربوي وكذا مكتب التربية والتعليم عدن وعلى رأسهم كل من الأستاذ عبد الفتاح العودي مدير
منذ يوم و 8 ساعات و 19 دقيقه
عقد صباح اليوم في مبنى مكتب التربية والتعليم بمحافظة عدن .. اجتماع هام حمل الكثير من القضايا ذات العلاقة بتسير العملية التربوية والتعليمية في المحافظة ، وجمع دكتور محمد الرقيبي مدير عام مكتب التربية بمدراء إدارات التربية بمديريات عدن الثمان ، بحضور رؤساء شعبة التعليم

 alt=

"إمارات ليكس" تكشف خفايا وآليات تمويل الإمارات تنظيم القاعدة في اليمن عبر بنك "أبو ظبي الاول"
تعديلات حوثيه تضرب المناهج الدراسية اليمنية منها اعتبار ذكرى الإنقلاب مناسبة وطنية.
الانتقالي بين سندان مجاراة الشارع ومطرقة اتفاق الرياض
البنك المركزي يقر إجراءات حازمة لوقف تدهور العملة
مقالات
 
 
الاثنين 26 أكتوبر 2020 07:29 مساءً

هادي وحكومة الطلقة الأخيرة

صلاح الاديمي

(هذه ليست حكومة هادي فيسلقها كما يشاء) هكذا كان الشيخ سلطان البركاني يعلق على تأخر ولادة الحكومة الجديدة.
هناك في فندق الرتز حيث تحول بهو الفندق الى محفل (بركاني) يتجمع المستشارون حول طاولة الشيخ رئيس البرلمان اليمني، يصغون لتحريضه ضد الرئيس وهو يقول: هنا (انتم من يصنع القرار ) يكررها دوما لمن حوله في الرتز مشفوعة بعبارة (وليس الراقد في قصر الناصرية).
(هذه حكومة الشعب اليمني، وقواه السياسية الفاعلة من تشكلها وليست حكومة فرد، ولا هي محاصصة حزبية ولا مراضاه للرئيس)، هذا منطق رئيس البرلمان اليمني وخليفة هادي في حال تنحيه او عجزه لأي سبب.

ومع الوقت و(التمطيط) في تنفيذ اتفاق الرياض تتغير قبلة الطامحين والطامعين نحو السيد الجديد، ومن يعطي الذهب سابقا اصبح لديه قدرة على منح المناصب أيضا.

هذه القناعة ترسخت أيضا لدى قيادة المجلس الانتقالي والعميد احمد علي عبدالله صالح، (أيام هادي معدودة ) يكرر هذه العبارة قيادة الانتقالي في الرتز كما يسمعها زوار العميد في ابوظبي.

الرئيس الذي يضطلع وفقا للدستور اليمني بتشكيل الحكومات المتعاقبة منذ الوحدة وما قبل، لم يعد الا احد المشاركين في تشكيلها وربما تقدم له القائمة للتوقيع عليها فحسب.

وافق هادي على مضض بتكليف الدكتور معين عبدالملك بتشكيل الحكومة القادمة رغم معارضة (صقور الرئيس في الحكومة) ومعارضتهم علنا لهذا التكليف، لكن معين عبدالملك انطلق بالتكليف للتشاور مع القوى السياسية والسفراء والاشقاء حول تشكيل الحكومة، فيما فشل العميد ناصر عبدربه في تنفيذ الشق الأمني من اتفاق الرياض.

وفيما كان الرئيس يشدد على ضرورة تنفيذ متزامن لكل الاتفاق، كان معين يضع اللمسات الأخيرة لتشكيل الحكومة غير آبه لاي التزامات متبادلة، ومؤخرا أعلن جهوزيته لاعلان الحكومة وتأجيل الشق الأمني لما بعد القسم.

فيما يرى مراقبون أن هذه ستكون الرصاصة الأخيرة في جعبة هادي، فبعد قسم الحكومة الجديدة سيباركها البركاني ولو ببيان صحفي كموؤسسة تشريعية مختصة بمنح الثقة، ثم تتوالى المباركات الدولية من سفراء الدول العشر المهتمة بملف اليمن، ويعلن السفير ال جابر تأهل الحكومة للدخول في مفاوضات السلام مع الحوثي بالتزامن مع وديعة جديدة للبنك المركزي اليمني.

وهكذا يمكن تفسير حديث الشيخ سلطان البركاني حول حكومة الصلاحيات الواسعة، وفي ظل هذا المشهد الدراماتيكي ستتوارى المواقف الوطنية حول السيادة ووحدة البلاد بخذلان وزراء الانتقالي في الحكومة والتهديد بتفجيرها من الداخل.

وفي المقابل يكسب الحوثي ميزة سياسية واخلاقية امام الشعب من خلال وضوح موقفه من السيادة والوحدة اليمنية، ويسحب عن الشرعية مشروعية أي نضال مستقبلي في مواجهته

ومع تراخي هذا الموقف الوطني للشرعية سيظهر على المشهد من جديد فريق ابوظبي (احمد وطارق وعمار) في تماهي مع الموقف الحوثي في قضية (السيادة والوحدة) مما يفقد الشرعية أخلاقية النضال ومشروعية التمثيل.

اما الرئيس هادي فستطوى صفحته للابد من خلال نقل الصلاحيات لرئيس الحكومة (عمليا) من خلال التعامل معه دون الرئيس والمضي في ترتيبات الحل النهائي، وفي احسن الحالات سيكون متاحا له المشاركة في ترتيبات وضع محافظة ابين والوية الحماية الرئاسية هناك.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  مجددًا، يتورط مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث في تهريب قيادات حوثية إلى خارج اليمن، لتنفيذ
    أيًا كان حال المغترب اليمني في بلد الاغتراب، وأيًا كان اغترابه شرقيًا أم غربيًا، وكيفما كان هواه،
  يكتب الاستاذ اليدومي منشورا على حسابه في الفيس بوك، او تغريدة في تويتر قد لا تتضمن أحيانا سوى علامات
  في حياتي الصحفية كلها لم أتمنى ان اقتبس نصا من مقالات أي كاتب إلا مايكتبه الزميل العزيز "أياد
  لم يكن الرئيس ترامب سيئـًا في حسابات الاقتصاد والتجارة ومعدلات التضخم والبطالة؛ لكنه كان آفة عنصرية
  أشياء كثيرة لم افهمها في قضية شحنة المخدرات التي تم ضبطها بميناء عدن قبل يومين. - تم الإبلاغ عن قدوم الشحنة
  باغتيال القيادي البارز في جماعة الحوثي حسن زيد، هل يمكن القول أن خلية الاغتيالات التابعة للحرس الثوري
(هذه ليست حكومة هادي فيسلقها كما يشاء) هكذا كان الشيخ سلطان البركاني يعلق على تأخر ولادة الحكومة الجديدة.هناك
  أنصار عبد الملك وأتباع صالح ، هم في المحصلة ينافحون لأجل استعادة ما يرونه حقًا لسيدهم أو ولي نعمتهم .. فلا
  هذا التهافت لإدانة ثورة فبراير السلمية ، بما في ذلك توظيف ما يسمى "ايميلات هيلاري كلينتون" ، لا يعني غير
اتبعنا على فيسبوك