من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 01 ديسمبر 2020 11:32 مساءً
منذ 16 ساعه و 55 دقيقه
تسلم مركز العزل لكوفيد 19 بمستشفى الحياة العام بمديرية القطن بمحافظة حضرموت اليوم، دفعة من الأجهزة والمعدات الطبية الخاصة بمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد مقدمة من الجمعية الكويتية للإغاثة وتنفيذ مؤسسة التواصل للتنمية الإنسانية. حيث ثمن وكيل محافظة حضرموت المساعد لشؤون
منذ 18 ساعه و 6 دقائق
  أقامت نقابة عمال وموظفي الخطوط الجوية اليمنية لقاء تشاوري لقطاع النقل اليمني في منتجع كروان بالعاصمة عدن برعاية الاتحاد الدولي لعمال النقل ITF .   وجرى خلال اللقاء التشاوري الذي عقد تحت عنوان   "قطاع النقل اليمني بين سندان الحرب وجائحة كورونا".القدرات والمهارات
منذ 18 ساعه و 8 دقائق
بمناسبة احتفالات شعبنا اليمني بالذكرى ال53 لعيد الجلاء ال30 من نوفمبر 1967م، احتفلت كلية الاداب بجامعة تعز، صباح اليوم الثلاثاء، ١ ديسمبر ٢٠٢٠م، بتخرج الدفعةالثانية من قسم الإعلام، وذلك بحضور وكيل أول محافظة تعز الدكتور عبدالقوي المخلافي، وعددٍ من مدراء المكاتب
منذ 22 ساعه و 31 دقيقه
  جاء ذلك في تغريدة لمكتب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في اليمن، نشرها عبر حسابه على تويتر. وقال البرنامج الأممي إن " سنوات الحرب في اليمن، أدت إلى فقدان العملة المحلية 250 بالمئة من قيمتها، وأسعار المواد الغذائية، ارتفعت في المتوسط بنسبة 140 في المئة. ولفت إلى
منذ 22 ساعه و 38 دقيقه
    شُيِّع، اليوم الثلاثاء ، جثمان القيادي في مقاومة قعطبة وقائد قطاع الحزام الأمني الشهيد الشيخ حاشد مسعد ريشان الى مسقط رأسه في موكب جنائزي رسمي وشعبي مهيب.   حيث انطلق موكب التشييع من بوابة مستشفى النصر بمدينة الضالع، مرورا بسناح وقعطبة وصولا إلى قرية

 alt=

بن عديو يعيد شبوة للواجهة بعد سنوات من التهميش والحرمان ... تقرير
"إمارات ليكس" تكشف خفايا وآليات تمويل الإمارات تنظيم القاعدة في اليمن عبر بنك "أبو ظبي الاول"
تعديلات حوثيه تضرب المناهج الدراسية اليمنية منها اعتبار ذكرى الإنقلاب مناسبة وطنية.
الانتقالي بين سندان مجاراة الشارع ومطرقة اتفاق الرياض
محليات
 
 

برعاية رئيس جامعة تعز.. مركز الإرشاد والبحوث النفسية يدشن أولى أنشطته بدورة تدريبية تستمر 7 أيام

عدن بوست - خاص: الأحد 18 أكتوبر 2020 08:37 مساءً

 

دشن مركز الإرشاد والبحوث النفسية بجامعة تعز،صباح اليوم، بواكير أعماله بدورة تدريبية افتتاحية بعنوان:(التدريب مقابل العمل)،وفي مستهل افتتاح الدورة ألقى الدكتور/جمهور الحميدي مدير المركز كلمة ترحيبية بالحاضرين والمشاركين ، استعرض فيها أهمية المركز منذ أن تأسس في العام 2006م كمركز مستقل تابع للجامعة.

 

وتطرق "الحميدي" في كلمته إلى مايمثله المركز من أهمية للمجتمع من خلال إعداد البرامج التدريبية التي ستعود بالفائدة على تنميته،وتقديم خدمات نوعية في الإرشاد النفسي ،والبحوث النفسية التي تواكب حاجات المجتمع ومتلطباته،ولاسيما ماتركته الحرب من آثار نفسية على المجتمع.

 

وأشار الدكتور الحميدي الى أن المركز سيظهر بحلة جديدة من خلال كادر إداري،وفني مكتمل تم الاعداد الجيد له ؛من أجل تقديم خدمات نفسية وإجتماعية متميزة في الأيام القادمة.

 

ونوه مدير المركز بأن المعوقات والتحديات الكبيرة التي واجهها المركز منذ تأسيسة وحتى الآن، سواء كانت إدارية أومالية أو فنية أو تتعلق بالكار المؤهل، مثلت حافزا لنا بالاستمرار في وضع خطط مستقبلية لتطوير عمل المركز بالبرامج النوعية التي تلبي حاجة المجتمع المحلي في مجال الخدمات النفسية والاجتماعية.

 

وأوضح "د.الحميدي" إن الدراسات النفسية والاجتماعية هي مفتاح التنمية ،كونها تسهم في محاربة الظواهر النفسية والإجتماعية التي تعمل ضد المجتمع السوي كالمحسوبية، والرشوة وغيرها من الأمراض النفسية والاجتماعية.

 

وأشار في ختام كلمته إلى أهمية الشراكة المجتمعية مع المركز من خلال عقد الدورات،والفعاليات ،والورش ،وبرامج التدريب للهيئات والمؤسسات والمنظمات المحلية ؛لرفدهم بالكواد المؤهلة بالمهارات النفسية والاجتماعية النوعية.

 

من جهته أشاد الدكتور/ ياسر الصلوي أمين سر مجلس جامعة تعز بالتجهيزات والاستعدادات لانطلاق المركز من جديد، وتقديم خدماته النفسية والاجتماعية للمجتمع.

 

وأضاف "د.الصلوي": من المهام التي يجب أن يوليها المركز إهتمامه هي تغيير الصورة المغلوطة التي علقت بالعلوم النفسية والاجتماعيه،وتذكيرهم بأهمية الجانب النفسي والاجتماعي في حياة الفرد والمجتمع .

 

وأضاف أمين سر مجلس جامعة تعز : علم النفس والاجتماع من أهم العلوم التي نفهم من خلالها طبيعة النفس والمجتمع ،ومن هذه العلوم يكمن مفتاح التغيير في النفس والمجتمع.

 

وحث "د.الصلوي" المتدربين بأهمية اقناع الناس بجدوى الالتحاق بالدورات النفسية والاجتماعية،من خلال اكتسابهم المهارات النفسية والاجتماعية والقدرة على التعامل مع مشكلاتهم اليومية والحياتية.

 

وأشار في نهاية كلمته إلى أن رئاسة الجامعة ممثلة بالأستاذ الدكتور/ محمد الشعيبي ستولي المركز جل إهتمامها في تقديم المزيد من الدعم من أجل تمكينه من تقديم خدماته للمجتمع.

 

وألقى أ.د/عمر إسحاق أستاذ علم الاجتماع

 نائب مدير مركز البحوث ودراسات الجدوى كلمته قائلا: أحيي وأبارك للزميل العزيز الدكتور/جمهور الحميدي هذه الانطلاقه من خلال إقامة هذه الدورة ،منوها إلى الحاجة مثل هذه الفعاليات، لتقديم عقول جديدة ذات أبعاد نفسية وإجتماعية.

 

وأشار إلى أهمية التنسيق مستقبلا بين مركز دراسات الجدوى ومركز الإرشاد والبحوث النفسية في عقد مؤتمرات،وندوات،وفعاليات تسهم في التوعية المجتمعية للتخفيف من آثار الحرب المدمرة للنفس والمجتمع.

 

واوضح إسحاق إلى أن معاناة هيئة التدريس في الجامعات اليمنية ؛ نتيجة انقطاع الرواتب منذ مايقارب ال6أعوام ومالحقه من ضغوط نفسية واجتماعية آثرت على أدائهم الأكاديمي، وتمنى في نهاية كلمته إيلاء المركز الدعم المالي الكافي،وتأهيل المركز ودعمه بالتجهيزات اللازمة ،ورفد المكتبة بالكتب النفسية المتخصصة ،وتأهيل كوادر للمركز ، من أجل القيام بقضايا المجتمع الملحه ،والاسهام في خدمة وتنمية المجتمع.

 

من جهتها أشارت الدكتورة/بسمة القباطي إلى أهمية تصميم ،واعداد المشاريع والبرامج النفسية وفق مقاييس نفسية ،ومناهج بحث متقدمة، مؤكدة: بان المركز سيشهد مرحلة جديدة، من خلال تقديم تفسيرات لكل الظواهر النفسية والاجتماعية في المجتمع المحلي ،وتوظيف البرامج والمعلومات في تقديم خدمات نوعيةومتميزة.

 

وأكدت أهمية إكساب المتدربين مهارات

 في التدريب ،من خلال كيفية دراسة الحالة،وعمل الجلسات الإرشادية ،وكيفية بناء وتصميم البرامج ،والبحث عن التمويل، ودورة أرشفة المجهود، ودعت الى "بذل المزيد من الجهد والتعاون ،من أجل طبع المركز بصمته على المجتمع ،والاسهام في رفع وعيه النفسي والاجتماعي لمواجهة ضغوطات الحياة ،والتعامل مع مشكلاته اليومية".

 

يجدر الإشارة إلى أن المشاركين بالدورة؛تلقوا في يومها الأول عن طريق المدربة الدكتور/ بسمة القباطي تفاصيل كاملة عن مهام المركز، وأنشطته سواء في المحيط الجامعي أو المجتمع المحلي منذ تأسيسه .

telegram
المزيد في محليات
تسلم مركز العزل لكوفيد 19 بمستشفى الحياة العام بمديرية القطن بمحافظة حضرموت اليوم، دفعة من الأجهزة والمعدات الطبية الخاصة بمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد مقدمة
المزيد ...
  أقامت نقابة عمال وموظفي الخطوط الجوية اليمنية لقاء تشاوري لقطاع النقل اليمني في منتجع كروان بالعاصمة عدن برعاية الاتحاد الدولي لعمال النقل ITF .   وجرى خلال
المزيد ...
بمناسبة احتفالات شعبنا اليمني بالذكرى ال53 لعيد الجلاء ال30 من نوفمبر 1967م، احتفلت كلية الاداب بجامعة تعز، صباح اليوم الثلاثاء، ١ ديسمبر ٢٠٢٠م، بتخرج الدفعةالثانية
المزيد ...
    شُيِّع، اليوم الثلاثاء ، جثمان القيادي في مقاومة قعطبة وقائد قطاع الحزام الأمني الشهيد الشيخ حاشد مسعد ريشان الى مسقط رأسه في موكب جنائزي رسمي وشعبي
المزيد ...
  بعث العميد فضل عبدالرب قائد اللواء الرابع احتياط برقية تهنئة لفخامة المشير عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وكافة أبناء الشعب
المزيد ...
حصل الباحث اليمني أحمد عبده هزاع الجرادي على ثاني درجة دكتوراه في الشريعة والقانون من جمهورية السودان الشقيقة. ومنحت جامعة القرآن الكريم بالخرطوم، الإثنين 30
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  لدى ترامبُ فريقٌ انتقاليٌ يتحركُ بضراوةٍ متشبثا بالسلطة ، مدعياً الظلم الانتخابي ضده من منافسِه
    قرأت " الطريق الوعر " السيرة الذاتية لرئيس كوريا الجنوبية الأسبق " لي ميونج باك " الموجود الان في السجن،
  الوداع سفينة بلا شراع، ألا ليت الزمان يعود ومن عايشناهم باقين للأبد ولكن مهما مضينا من سنين سيبقى الموت
    بلا أدنى شعور بالخجل، على الأقل من خبراء الاقتصاد، أعلن الحوثي مهدي المشاط فشل جماعته في تسليم نصف
  مجددًا، يتورط مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث في تهريب قيادات حوثية إلى خارج اليمن، لتنفيذ
    أيًا كان حال المغترب اليمني في بلد الاغتراب، وأيًا كان اغترابه شرقيًا أم غربيًا، وكيفما كان هواه،
  يكتب الاستاذ اليدومي منشورا على حسابه في الفيس بوك، او تغريدة في تويتر قد لا تتضمن أحيانا سوى علامات
  في حياتي الصحفية كلها لم أتمنى ان اقتبس نصا من مقالات أي كاتب إلا مايكتبه الزميل العزيز "أياد
  لم يكن الرئيس ترامب سيئـًا في حسابات الاقتصاد والتجارة ومعدلات التضخم والبطالة؛ لكنه كان آفة عنصرية
  أشياء كثيرة لم افهمها في قضية شحنة المخدرات التي تم ضبطها بميناء عدن قبل يومين. - تم الإبلاغ عن قدوم الشحنة
اتبعنا على فيسبوك