من نحن | اتصل بنا | الأحد 27 سبتمبر 2020 11:11 مساءً
منذ 6 ساعات و 39 دقيقه
دعى مجلس اللجان النقابية لشركة النفط في العاصمة المؤقتة عدن جميع موظفي الشركة وكافة القطاعات النفطية ومنظمات المجتمع المدني والهيئات الحقوقية وكافة وسائل الإعلام وكل الشرفاء والمواطنين المشاركة الفاعلة في الوقفة الأحتجاجية المزمع تنظيما صباح غدا الأثنين . وقالت النقابة
منذ 8 ساعات و 20 دقيقه
  أصدر رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، اليوم، توجيهات عاجلة لمعالجة مشكلة الكهرباء في العاصمة المؤقتة عدن ومحافظات حضرموت وابين ولحج.   ووجه رئيس الوزراء وزارتي الكهرباء والمالية باستكمال الإجراءات الخاصة بتوريد ستة محولات كهربائية بقدرة 20 ميجا لتعزيز الشبكة
منذ 8 ساعات و 23 دقيقه
  نجح المبعوث الأممي في تحويل أخطر الجرائم التي يصنفها القانون الدولي الإنساني، "جرائم التعذيب والقتل تحت التعذيب، واختطاف المدنيين لاتخاذهم رهائن لتحقيق مكاسب سياسية"، نجح في تحويل هذه الجرائم البشعة إلى إنجاز يستقبل عليه التهاني ويحظى بمباركات مكثفة!! نجح في ذلك لأن
منذ 10 ساعات و 13 دقيقه
في خيمته التي لا تتجاوز (3× 3 أمتار) يعيش الكفيف سليمان يحي مع افراد اسرته حياتهم المليئة بالبؤس والمعاناة بعد ان شردتهم الحرب التي شنتها المليشيات الانقلابية، في حين ان عائلهم الوحيد كفيف وغير قادر عن توفير احتياجات اسرته . الخيمة أنشأها سليمان من كومة الخردة، عندما تراها
منذ 13 ساعه و 30 دقيقه
أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الريال اليمني اليوم الاحد 27 سبتمبر 2020م   الأسعار بمناطق حكومة صنعاء الانقلابية .. الدولار شراء 608,5 إلى 609 ريال. الدولار بيع 610 إلى 610,5 ريال.   السعودي شراء 161 إلى 161,1 ريال. السعودي بيع 161,3 إلى 161,4 ريال.  

 alt=

البنك المركزي يقر إجراءات حازمة لوقف تدهور العملة
شركة سبافون تعلن نقل مقرها للعاصمة عدن وتزف بشري لمشتركيها 15 يوم الاتصالات مجانا وتبشر بالجيل الرابع.
27 عاما على “أوسلو”.. أين كانت فلسطين وكيف حققت إسرائيل ما لم يكن وارداً وقتها؟
أدانت عودة الإنتهاك في عدن..سام: على المجلس الانتقالي في عدن الإفراج عن الدكتور القباطي وجميع المعتقلين فوراً
مقالات
 
 
الاثنين 14 سبتمبر 2020 09:46 مساءً

لنقاوم ونقاتل ونحتفل .. إنها أشهر الكرامة

د. أحمد عبيد بن دغر

 

للأشهر (سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر) مكانة خاصة في الذاكرة اليمنية، هي أشهر الكرامة والإباء والثورة اليمنية، فيها دك الثوار صرح الإمامة الكهنوتية، وتحرك المارد من ردفان الأبية، وتحقق الاستقلال الناجز، ورفرفت في جنوب اليمن أعلام الاستقلال والجمهورية.

 

 

 

أشهر ثلاثة تضاهي بأحداثها وتحولاتها أحداث التاريخ اليمني بامتداده الموغل في القدم، وهي في عظمتها تعانق السماء، فيها ارتفعت رايات الحرية والمساواة والعدالة، وغدت شيئاً من عقيدة سياسية توجه بوصلة الحياة في مجتمعنا، تقاوم الجهل والعنصرية، وترفض الخضوع من جديد، ويعمدها شباب المقاومة وعمالقة الجيش بمواقف البطولة.

 

 

 

لو أردنا أن نقرأ مظاهر التحول في اليمن، بعد عصور من العزلة والتخلف والعنصرية والاستعمار سنجد أنها ترتبط بهذه المناسبات، فمن أحشائها بني اليمن المختلف المتحرر، ومن قلبها تحقق حلم اليمنيين بيمن موحد، من وحيها جرت المحاولات الأولى لتأسيس دولة مدنية ديموقراطية، وإن أجهضت، كانت هذه المناسبات علة التحول، الذي غدا بدوره عللاً للتقدم والاستقلال.

 

 

 

من نورها عرف اليمن، المدرسة والجامعة ومراكز البحوث والمستشفى والطريق والكهرباء والاتصالات وسد مأرب وملاعب الرياضة ودور السينما وكل وسائل العيش المعاصرة، يحاول الطغاة الآن مستندين إلى هذا الإرث الخرافي إعادتنا مرة أخرى إلى العصور الوسطى، وهم يستخدمون بعضنا في عبودية مذلة، لاسترجاع ماض كره اليمنيون في عمومهم استرجاعه، لاختلاف الزمان والمكان والإنسان.

 

 

 

لنقاوم ونقاتل ونحتفل، ولِنعلَّم أطفالنا ومن حولنا قدسية هذه الأيام الوطنية، لنحتفل بروح مقاومة، وعناد وطني لا يقبل الضيم، لنستدعي في أعماقنا جذور الحرية، التي أنبتها فيها زعماء اليمن، ومناضلي الثورة اليمنية، والمؤمنون بوحدة الوطن، والمدافعون عن هويته فهكذا فقط يكون الوفاء لهم.

 

 

 

لنستلهم هنا أيضاً الخطاب التغييري المحرض ضد الظلم، في الحديث الثوري للرسول الكريم "من رأى منكم منكراً فليغيره بيدة، فإن لم يستطع فبلسانه، فمن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان"، الإيمان بالله، والإيمان الضمني بالحرية وبالوطن. احتفلوا بسبتمبر وأكتوبر ونوفمبر ومايو العظيم، ولو في الغرف المقفلة، تحت الأضواء الخافتة.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  نجح المبعوث الأممي في تحويل أخطر الجرائم التي يصنفها القانون الدولي الإنساني، "جرائم التعذيب والقتل تحت
تمر هذه الأيام الذكرى الثامنة والخمسين لثورة 26 سبتمبر اليمنية المباركة التي نقلت البلاد من عهد الحكم
  ٢٦ سبتمبر ثورة عظيمة ، والذين قاموا بها وضحوا من أجلها عظماء .. ما يؤكد عظمة هذه الثورة هو ما يجتاح اليمن
عَزلت الإمامة اليمن، وصنعت منه بلداً يتهيب الجديد، ويتوجس منه الغريب. ينظر سكانه للأجنبي نظرةً ملؤها الحذر
بعد 5 سنوات من الوهم اعتقد أنه حان وقت المصارحة لأنفسنا ولأبناء شعبنا في الجنوب، بل أؤكد أن هذه المصارحة تأخرت
تعاني حضرموت من ازمة خانقة في الخدمات منذ سنوات وفي الفترة الاخيرة ازدات حدة تلك الازمة ،وهذا يعود لاسباب
    جماعة الحوثيين مكون أيديولوجي صغير ظهر قبل عقد ونصف فقط في الأرياف النائية من صعدة في أقصى شمال
  ثمة أغنية مصرية شهيرة غناها فنانٌ شعبي يكره إسرائيل بعد 40 سنة من تطبيع العلاقات!  تقول الأغنية أنا
النشأة والتشكل تسجل اليمن رقماّ منخفضا في حركة التأليف، وتأتي كتابة المذكرات والسير الذاتية في السّلم
  لم يعد هناك شك في أن كثيراً من الأزمات الإنسانية في اليمن مفتعَلة من الحوثيين بهدف استغلالها والدفع
اتبعنا على فيسبوك