من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 16 أبريل 2024 08:02 مساءً
منذ 5 ساعات و 37 دقيقه
طالبت وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل بالعاصمة عدن معالي وزير الدولة محافظ العاصمة عدن بالتوجيه للجهات الأمنية ذات العلاقة لإتخاذ الإجراءات القانونية بإغلاق مكاتب التشغيل المخالفة للقانون. وجاء في المذكرة التي رفعتها الوزارة إلى وزير الدولة محافظ العاصمة عدن، إنه بناءً
منذ يوم و 4 ساعات و 35 دقيقه
أشاد معالي وزير الشؤون الإجتماعية الدكتور محمد سعيد الزعوري بمستوى الإنضباط الوظيفي لموظفي ديوان عام الوزارة في أول يوم دوام بعد إجازة عيد الفطر المبارك وفي مقدمتهم الوكلاء والمستشارين، مهنئاً إياهم ومن خلالهم الى كافة قيادات وكوادر الوزارة بعيد الفطر المبارك، سائلاً
منذ يومان و 7 ساعات و 42 دقيقه
حمل وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني ، مليشيات الحوثي الإرهابية التابعة لإيران، المسؤولية الكاملة عن سلامة القاضي عبد الوهاب قطران، الذي بدأ إضراباً مفتوحاً عن الطعام منذ أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد مرور مائة يوم على اختطافه، وإخفائه قسراً في معتقلاتها
منذ يومان و 7 ساعات و 50 دقيقه
أصيب طفلين ووالدتهما، يوم السبت، جراء احتراق منزلهم المؤقت، في مخيم الخراشي شرق مدينة مأرب.   وقالت مصادر محلية إن الإصابة كانت بحروق من الدرجة الأولى، وتم نقل المصابين للمستشفى لتلقي العلاج.   وشهد حي الروضة بمأرب ومخيم الخراشي في جو النسيم  ثلاث حرائق هائلة التهمت
منذ يومان و 7 ساعات و 58 دقيقه
أكد تقرير حديث للبنك الدولي أن اليمن الذي يشهد حربا منذ عقد من الزمن "ربما يكون الأكثر فقراً" على مستوى العالم.   وقال البنك -في تقرير حديث له خاص بتقييم مستوى الفقر- إن بيانات الأمن الغذائي المتكامل تضع هذا البلد في مرتبة واحدة مع أفغانستان وهايتي والصومال وجنوب السودان
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
محليات
 
 

في ندوة الائتلاف الوطني الجنوبي.. شاذلي: نؤمن في الائتلاف بالدولة الاتحادية وندعم مشاركة كل المكونات والقوى السياسية

عدن بوست - متابعات : الجمعة 10 يوليو 2020 11:30 مساءً

أقام الائتلاف الوطني الجنوبي مساء اليوم الجمعة 10 يونيو ندوة بعنوان الائتلاف الوطني الحنوبي بين الواقع والطموح بالتعاون مع نادي الصحافة السويسري وذلك على هامش الدورة الدورة 44 لمجلس حقوق الانسان في جنيف.

 

وتقدم الدكتورة وسام باسندوة رئيسة دائرة المرأة نائب رئيس الدائرة السياسية بالائتلاف التي أدارت الندوة الشكر الجزيل للشيخ أحمد صالح العيسي رئيس الائتلاف الوطني لتبنيه كل فكرة بناءة تصب في مصلحة الوطن والائتلاف.

 

قدم نائبة رئيس الائتلاف الوطني الجنوبي كوثر شاذلي في مشاركتها إن الائتلاف جاء كضرورة وطنية في ظرف صعب بعد دحر مليشيات الحوثي الانقلابية من العاصمة المؤقتة عدن.

 

حقق في الندوة الإلكترونية عبر برنامج زووم Zoom Meeting بمشاركة عدد من قيادات الائتلاف والسياسيين والأكاديميين والمتخصصين إن عدن كانت تعيش أوضاعًا غير سوية من الاستحواذ إلى الاقصاء ، مؤكدة بأن التحالفت جاء لكسر هذا الجمود والاستحواذ وادعاء الاحتكار من قبل بعض العناصر ، ليضم تحت مظلته 13 مكونًا وحزبًا سياسيًا وجدت في الائتلاف البوتقة التي تتقبل كل هذه الأفكار والتنوع وتعبر عنها.

 

وذلك شاذلي في حديثها إلى أن بعض المكونات التي تدعي التمثيل الحصري للجنوب وجدت مجالًا خصبًا وواسعًا لممارسة تكميم الأفواه وتهميش الآخرين ؛ بسبب سقوط الدولة التي تسببت بها المليشيات الحوثية الانقلابية.

 

وأفادت شاذلي أن هناك مكونات تنتهج العنف ، طريقًا وحيدًا للوصول إلى السلطة ، مؤكدة أن هذا لا يخدم القضية الجنوبية بقدر ما يفقدها بريقها.

 

وأردفت قائلة: “نؤمن في الائتلاف الوطني الجنوبي بالمشاركة السلمية ، وننشد دولة مدنية لا يمكن الوصول إليها عبر العنف والمجموعات ، كما نؤمن بالدولة الاتحادية وندعم مشاركة كل المكونات والقوى السياسية ، وندعم مناخًا ديمقراطيًا يهيء الظروف لإعادة بناء الدولة والوطن يتسع للجميع ، وندعو الجميع للمشاركة بعيدًا عن التخوين والتهميش والإقصاء “.

 

ويعتبر: “نحن عانينا كثيرًا في الجنوب ، وأنا واحد من الناس الذين عانوا من الاغتيالات ، ولايخفى الجميع أن زوجي اللواء جعفر سعد محافظ عدن الأسبق رحمة الله عليه سقط شهيدًا جراء عملية اغتيال آثمة ، لذا اجتمع 13 مكونًا سياسيًا في الائتلاف الوطني الجنوبي ووجدوا فيه منصة للتعبير عن وجودهم بعيدًا عن لغة العنف “.

 

ودعت شاذلي الحلفاء في التحالف العربي إلى دعم وضمانة مشاركة كل الأطراف السياسية الجنوبية للتمكن من رسم سلام دائم ، مؤكدة أن أمن اليمن من أمن المنطقة.

 

من جهته قال عمر عبده مسشار المعهد الأوروبي لملء اليمن ، إن المعهد الأوروبي للعمل في الجنوب منذ وقت مبكر وهو يشهد التعاطي بإيجابية مع الائتلاف الوطني الجنوبي منذ تأسيسه.

 

وكان عبد الأوروبي أن المعهد الأوروبي جمع معظم المكونات الجنوبية ، كما انه كان حاضرا خلال اتفاق الرياض ، وكان هناك إجماع على أن المظلة الجامعة هي الحكومة الشرعية ، وهذا تطور جيد باعتبارها هناك فصائل تدعو لمنصة جنوبية خالصة.

 

وقال عبده إن هناك معيقات تمنع تنفيذ الرياض الذي تم توقيعه قبل 8 أشهر وما زال حتى اللحظة يراوح مكانه ، وكذلك تلك تلك المعيقات في “تعنت الحوثيين وعدم تعاطيهم مع جهود المبعوث الأممي إلى اليمن ، ورفضهم لقاءه في مسقط ، وهذا تطور كبير ، مسار السلام ، أما المعيق الثاني فيتمثل في عدم وضوح الرؤية في مفاوضات الرياض ، أما الثالث فهو تشدد بعض الأطراف الجنوبية ورفضها لفكرة الحوار من الأساس “.

 

وأفاد عبده أن اتفاق الرياض فتح الطريق للوصول للتمثيل الجنوبي ؛ لكن للأسف هناك إغفال للاتفاق الذي ينص على تمثيل خمسين في المائة من باقي المكونات الجنوبية.

 

وأكد عبده أن المعهد الأوروبي والمجتمع الدولي مازالا يصران على ضرورة وجود توافق جنوبي جنوبي ، لقطع الطريق على خلط الأوراق ، وأن هناك أسئلة غير عربية تعمل على هذا ، مشيرًا إلى أن ترى التحالفت واضحة وناضجة وحملت أهمية العلاقة بين الشمال والجنوب والحوار الجنوبي الجنوبي.

 

وثمن عبده المجهود الكبير الذي يبذل رئاسة الاتحادتلاف الوطني الجنوبي لانطلاق الائتلاف من داخل الجنوب ، والدور الذي يلعب في إيصال صوت الجنوب ، متمنيًا أن تتواصل تلك الجهود بالتعاون مع المعهد الأوروبي للوصول إلى توافق جنوبي جنوبي وحل الأزمة في اليمن.

 

وقدم وضاح بن بريك عضو هيئة رئاسة الائتلاف رئيس دائرة الشئون التنظيمية الشكر في مشاركته للأخوة في نادي الصحافة السويسرية والمعهد الأوروبي للسلام.

 

وأكد بن بريك أن الائتلاف الوطني الجنوبي أتى كضرورة وطنية لانسداد الأفق ، ومحاولة فرض الصوت الواحد ؛ لذا يجب أن تظهِر الجهود وتمكين الائتلاف.

 

يتضمن مجموعة كبيرة من فصائل المقاومة والأحزاب والمكونات السياسية والثورية وهذا التنوع ساعد في تأسيس مكون سياسي متفرد لديه القدرة على قياس المواقف واتخاذ القرارات الصحيحة.

 

وأفاد بن بريك أن “الائتلاف الوطني الجنوبي لديه قناعة أنه لن يكون هناك حل إلا من خلال استعادة الدولة ، لذا ينبغي تحقيقه الدائم الذي يتدخل من أجله التحالف العربي ، والذي يرتكز على المبادرة الخليجية والقرارات الأممية”.

 

وقال: “نحن نؤمن أنه من أجل سلام دائم يجب أن يكون هناك تسويات عادلة متوافق معها ، ولا يمكن أن يكون هناك سلام عادل ، وأطراف مقصية ، ونحن في الائتلاف نمر بتجربة صعبة ، بسبب الإقصاء بينما متاح الأمر للذي يملك السلاح”.

 

ودعا بن بريك دول التحالف العربي والشركاء الدوليين إلى توفير ضمانات مشاركة جميع المكونات السياسية الجنوبية في أي حوار قادم وعدم إقصاء أي مكون كان.

 

وقدم الناشط الجنوبي المستقل مجدي الأكوع في مشاركته الشكر للائتلاف الوطني الجنوبي على تبني التعددية السياسية مؤكدًا رفضه للتمثيل الحصري ، إلا أن يكون عبر صناديق الاقتراع.

 

خليط أن الخلاف الجنوبي خليط بين صراع اليوم ومخلفات الماضي ، متمنيًا من الائتلاف متابعة المسير في تبني رؤيته الوطنية المشرفة والعادلة.

telegram
المزيد في محليات
أشاد معالي وزير الشؤون الإجتماعية الدكتور محمد سعيد الزعوري بمستوى الإنضباط الوظيفي لموظفي ديوان عام الوزارة في أول يوم دوام بعد إجازة عيد الفطر المبارك وفي
المزيد ...
أصيب طفلين ووالدتهما، يوم السبت، جراء احتراق منزلهم المؤقت، في مخيم الخراشي شرق مدينة مأرب.   وقالت مصادر محلية إن الإصابة كانت بحروق من الدرجة الأولى، وتم نقل
المزيد ...
عاد رئيس مجلس الوزراء، إلى العاصمة المؤقتة عدن، جنوب البلاد، بعد زيارة رسمية لمحافظة حضرموت استمرت ستة أيام.   وذكرت وكالة سبأ الحكومية أن رئيس الحكومة غادر مطار
المزيد ...
  شب حريق هائل في وقت متأخر من مساء أمس في إحدى شوارع العاصمة صنعاء.       وقالت مصادر محلية إن حريقا هائلا اندلع في محلات تجارية بسوق الحلقة بصنعاء القديمة،
المزيد ...
قال أكاديمي سعودي، إن القوات العسكرية اليمنية التي أدت صلاة العيد في مركز التدريب بـ"محور ‎مران"، هي بارقة أمل حقيقي للمقاتل اليمني الذي يريد أن يحرر اليمنيين
المزيد ...
قام قائد الحملة الأمنية المشتركة قائد الشرطة العسكرية بمحور طور الباحة العقيد ركن بديع محرد، اليوم الخميس بزيارة عيدية، بمناسبة عيد الفطر المبارك لأبطال الحملة
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
اتبعنا على فيسبوك