من نحن | اتصل بنا | السبت 08 أغسطس 2020 01:06 مساءً
منذ يوم و ساعه و 5 دقائق
في الخمس سنوات الأخيرة شهدت بلادنا اليمن لاسيما محافظات (المهرة - حضرموت - شبوة) طفرة في كمية الأمطار الموسمية الساقطة بل وصلت إلى مستوى أعاصير ومنخفضات مدارية شديدة ( أعاصير تشابالا - اشوبا- ميج 2015 ثم إعصاري لُبان و موكونو 2018 و آخرها أعاصير هيكا و كيار 2019)  كل هذه المنخفضات
منذ يوم و 12 ساعه و 56 دقيقه
  وجه محافظ مأرب سلطان العرادة، بتعزيز حساب السلطات المحلية للمديريات بمبلغ 100 مليون ريال لكل مديرية من حساب التنمية، إضافة إلى المخصص المعتمد ضمن موازنتها السنوية وفقاً لموازنة 2014م، لمواجهة أضرار سيول الأمطار وفيضان سد مأرب.   وشدد المحافظ خلال ترؤسه اجتماعاً للجنة
منذ يوم و 13 ساعه و 18 دقيقه
  - يدشن الجهاز الفني- غدا السبت- في مدينة #عدن اختبار مجموعة جديدة من اللاعبين، لإمكانية ضمهم للمنتخب، ضمن البرنامج الإعدادي لكأس آسيا البحرين2020.   - اللاعبون الذين ستُجرى عليهم الاختبارات الفنية، من محافظات (عدن، تعز، أبين، لحج، الضالع وشبوة) وما جاورها، وبعدد مفتوح من
منذ يوم و 13 ساعه و 19 دقيقه
  تمكن نادي مانشستر سيتي من الفوز على ريال مدريد، ليحجز بطاقة التأهل إلى الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا، وذلك بعد انتصاره في اللقاء الذي جمعهما مساء اليوم الجمعة بهدفين لهدف. وكان مانشستر سيتي قد انتصر على ريال مدريد في مباراة الذهاب بهدفين لهدف. بداية
منذ يوم و 15 ساعه و 58 دقيقه
  تتواجد فوق رصيف ميناء عدن للحاويات اكثر من 130حاوية سعة 40قدم محملة نترات الأمونيوم ومحتجزة منذ 3 سنوات.  تم احتجاز هذه الكميات بحجة انها ممنوعة من دخول البلد لكنها تركت في مكانها منذ 3سنوات ودونما اي معالجات حتى اليوم.  الكمية الموجودة في ميناء عدن هي تقريبا 4900طن بينما

 alt=

الحوثيون يغلقون نظام تسديد الانترنت والاتصالات عن المناطق المحررة
مؤسسة "راند" الأميركية تتحدث عن دور الجنرال علي محسن في رسم خارطة اليمن وتشكيل تحالفاتها الداخلية والخارجية
انقسام حاد داخل مكونات الشرعية على خلفية أنباء تكليف معين عبدالملك بتشكيل الحكومة مجددا
نائب رئيس البرلمان اليمني ينسحب من اجتماعات الرياض إثر خلافه مع مسئولين في التحالف العربي .
محليات
 
 

في ندوة الائتلاف الوطني الجنوبي.. شاذلي: نؤمن في الائتلاف بالدولة الاتحادية وندعم مشاركة كل المكونات والقوى السياسية

عدن بوست - متابعات : الجمعة 10 يوليو 2020 11:30 مساءً

أقام الائتلاف الوطني الجنوبي مساء اليوم الجمعة 10 يونيو ندوة بعنوان الائتلاف الوطني الحنوبي بين الواقع والطموح بالتعاون مع نادي الصحافة السويسري وذلك على هامش الدورة الدورة 44 لمجلس حقوق الانسان في جنيف.

 

وتقدم الدكتورة وسام باسندوة رئيسة دائرة المرأة نائب رئيس الدائرة السياسية بالائتلاف التي أدارت الندوة الشكر الجزيل للشيخ أحمد صالح العيسي رئيس الائتلاف الوطني لتبنيه كل فكرة بناءة تصب في مصلحة الوطن والائتلاف.

 

قدم نائبة رئيس الائتلاف الوطني الجنوبي كوثر شاذلي في مشاركتها إن الائتلاف جاء كضرورة وطنية في ظرف صعب بعد دحر مليشيات الحوثي الانقلابية من العاصمة المؤقتة عدن.

 

حقق في الندوة الإلكترونية عبر برنامج زووم Zoom Meeting بمشاركة عدد من قيادات الائتلاف والسياسيين والأكاديميين والمتخصصين إن عدن كانت تعيش أوضاعًا غير سوية من الاستحواذ إلى الاقصاء ، مؤكدة بأن التحالفت جاء لكسر هذا الجمود والاستحواذ وادعاء الاحتكار من قبل بعض العناصر ، ليضم تحت مظلته 13 مكونًا وحزبًا سياسيًا وجدت في الائتلاف البوتقة التي تتقبل كل هذه الأفكار والتنوع وتعبر عنها.

 

وذلك شاذلي في حديثها إلى أن بعض المكونات التي تدعي التمثيل الحصري للجنوب وجدت مجالًا خصبًا وواسعًا لممارسة تكميم الأفواه وتهميش الآخرين ؛ بسبب سقوط الدولة التي تسببت بها المليشيات الحوثية الانقلابية.

 

وأفادت شاذلي أن هناك مكونات تنتهج العنف ، طريقًا وحيدًا للوصول إلى السلطة ، مؤكدة أن هذا لا يخدم القضية الجنوبية بقدر ما يفقدها بريقها.

 

وأردفت قائلة: “نؤمن في الائتلاف الوطني الجنوبي بالمشاركة السلمية ، وننشد دولة مدنية لا يمكن الوصول إليها عبر العنف والمجموعات ، كما نؤمن بالدولة الاتحادية وندعم مشاركة كل المكونات والقوى السياسية ، وندعم مناخًا ديمقراطيًا يهيء الظروف لإعادة بناء الدولة والوطن يتسع للجميع ، وندعو الجميع للمشاركة بعيدًا عن التخوين والتهميش والإقصاء “.

 

ويعتبر: “نحن عانينا كثيرًا في الجنوب ، وأنا واحد من الناس الذين عانوا من الاغتيالات ، ولايخفى الجميع أن زوجي اللواء جعفر سعد محافظ عدن الأسبق رحمة الله عليه سقط شهيدًا جراء عملية اغتيال آثمة ، لذا اجتمع 13 مكونًا سياسيًا في الائتلاف الوطني الجنوبي ووجدوا فيه منصة للتعبير عن وجودهم بعيدًا عن لغة العنف “.

 

ودعت شاذلي الحلفاء في التحالف العربي إلى دعم وضمانة مشاركة كل الأطراف السياسية الجنوبية للتمكن من رسم سلام دائم ، مؤكدة أن أمن اليمن من أمن المنطقة.

 

من جهته قال عمر عبده مسشار المعهد الأوروبي لملء اليمن ، إن المعهد الأوروبي للعمل في الجنوب منذ وقت مبكر وهو يشهد التعاطي بإيجابية مع الائتلاف الوطني الجنوبي منذ تأسيسه.

 

وكان عبد الأوروبي أن المعهد الأوروبي جمع معظم المكونات الجنوبية ، كما انه كان حاضرا خلال اتفاق الرياض ، وكان هناك إجماع على أن المظلة الجامعة هي الحكومة الشرعية ، وهذا تطور جيد باعتبارها هناك فصائل تدعو لمنصة جنوبية خالصة.

 

وقال عبده إن هناك معيقات تمنع تنفيذ الرياض الذي تم توقيعه قبل 8 أشهر وما زال حتى اللحظة يراوح مكانه ، وكذلك تلك تلك المعيقات في “تعنت الحوثيين وعدم تعاطيهم مع جهود المبعوث الأممي إلى اليمن ، ورفضهم لقاءه في مسقط ، وهذا تطور كبير ، مسار السلام ، أما المعيق الثاني فيتمثل في عدم وضوح الرؤية في مفاوضات الرياض ، أما الثالث فهو تشدد بعض الأطراف الجنوبية ورفضها لفكرة الحوار من الأساس “.

 

وأفاد عبده أن اتفاق الرياض فتح الطريق للوصول للتمثيل الجنوبي ؛ لكن للأسف هناك إغفال للاتفاق الذي ينص على تمثيل خمسين في المائة من باقي المكونات الجنوبية.

 

وأكد عبده أن المعهد الأوروبي والمجتمع الدولي مازالا يصران على ضرورة وجود توافق جنوبي جنوبي ، لقطع الطريق على خلط الأوراق ، وأن هناك أسئلة غير عربية تعمل على هذا ، مشيرًا إلى أن ترى التحالفت واضحة وناضجة وحملت أهمية العلاقة بين الشمال والجنوب والحوار الجنوبي الجنوبي.

 

وثمن عبده المجهود الكبير الذي يبذل رئاسة الاتحادتلاف الوطني الجنوبي لانطلاق الائتلاف من داخل الجنوب ، والدور الذي يلعب في إيصال صوت الجنوب ، متمنيًا أن تتواصل تلك الجهود بالتعاون مع المعهد الأوروبي للوصول إلى توافق جنوبي جنوبي وحل الأزمة في اليمن.

 

وقدم وضاح بن بريك عضو هيئة رئاسة الائتلاف رئيس دائرة الشئون التنظيمية الشكر في مشاركته للأخوة في نادي الصحافة السويسرية والمعهد الأوروبي للسلام.

 

وأكد بن بريك أن الائتلاف الوطني الجنوبي أتى كضرورة وطنية لانسداد الأفق ، ومحاولة فرض الصوت الواحد ؛ لذا يجب أن تظهِر الجهود وتمكين الائتلاف.

 

يتضمن مجموعة كبيرة من فصائل المقاومة والأحزاب والمكونات السياسية والثورية وهذا التنوع ساعد في تأسيس مكون سياسي متفرد لديه القدرة على قياس المواقف واتخاذ القرارات الصحيحة.

 

وأفاد بن بريك أن “الائتلاف الوطني الجنوبي لديه قناعة أنه لن يكون هناك حل إلا من خلال استعادة الدولة ، لذا ينبغي تحقيقه الدائم الذي يتدخل من أجله التحالف العربي ، والذي يرتكز على المبادرة الخليجية والقرارات الأممية”.

 

وقال: “نحن نؤمن أنه من أجل سلام دائم يجب أن يكون هناك تسويات عادلة متوافق معها ، ولا يمكن أن يكون هناك سلام عادل ، وأطراف مقصية ، ونحن في الائتلاف نمر بتجربة صعبة ، بسبب الإقصاء بينما متاح الأمر للذي يملك السلاح”.

 

ودعا بن بريك دول التحالف العربي والشركاء الدوليين إلى توفير ضمانات مشاركة جميع المكونات السياسية الجنوبية في أي حوار قادم وعدم إقصاء أي مكون كان.

 

وقدم الناشط الجنوبي المستقل مجدي الأكوع في مشاركته الشكر للائتلاف الوطني الجنوبي على تبني التعددية السياسية مؤكدًا رفضه للتمثيل الحصري ، إلا أن يكون عبر صناديق الاقتراع.

 

خليط أن الخلاف الجنوبي خليط بين صراع اليوم ومخلفات الماضي ، متمنيًا من الائتلاف متابعة المسير في تبني رؤيته الوطنية المشرفة والعادلة.

telegram
المزيد في محليات
  وجه محافظ مأرب سلطان العرادة، بتعزيز حساب السلطات المحلية للمديريات بمبلغ 100 مليون ريال لكل مديرية من حساب التنمية، إضافة إلى المخصص المعتمد ضمن موازنتها
المزيد ...
إختتمت مؤسسة فجرالأمل الخيرية للتنمية الإجتماعية اليوم الإثنين توزيع لحوم الأضاحي لعدد الف وستمائة اسرة محتاجة بمدينة تعز ومديرية المعافر يأتي هذا المشروع في ظل
المزيد ...
  اقدمت قوة تابعة للدعم والإسناد وبطريقة بلطجية بقيادة المدعو عرفان الكلدي قائد قطاع المدينة الخضراء بعدن على إختطاف الشيخ والوجاهة الإجتماعية محموددهمان
المزيد ...
  تفقد العقيد فضل العقلة قائد قوات الشرطة العسكرية بالضالع نقاط وقطاعات قوات الشرطة العسكرية المتواجده و المنتشره لتأمين مدينة قعطبة والنقاط الاخرى المتواجده
المزيد ...
  بعث قائد اللواء الثاني عشر العمالقة  اللملازم ثاني / عمار علي محسن ابو علي الضالعي برقية تهنئة إلى رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي وإلى قيادة التحالف
المزيد ...
بمتابعة من محافظ محافظة تعز الاستاذ نبيل شمسان وبأوامر من مدير عام مكتب الصحة تعز د. راجح المليكي تم نقل المولد الخاص بمستشفى الطفولة السويدي لتغطية الهيئة ومصنع
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
في الخمس سنوات الأخيرة شهدت بلادنا اليمن لاسيما محافظات (المهرة - حضرموت - شبوة) طفرة في كمية الأمطار الموسمية
  تتواجد فوق رصيف ميناء عدن للحاويات اكثر من 130حاوية سعة 40قدم محملة نترات الأمونيوم ومحتجزة منذ 3
قبل سنوات من اليوم أكثر الأشياء التي لم أكن اسمح لخيالي ان يتخيلها ان يمضي عشرة أشخاص في طريق عامة في أي مدينة
كان الحزب الاشتراكي اليمني قد تنازل عن حصته بالحكومة كلها للانتقالي الجنوبي، وليس حصة الجنوب فقط. ويسعى
منذ صعد الدكتور معين عبدالملك سعيد لرئاسة الوزراء مستثمرا غضب أبوظبي من الدكتور بن دغر، وهو يداري الرياض
نبذه عن ما عرفنا من صفات شهيد الوطن الاخ العزيز الملازم اول /مصطفى محمد عوض الصفحة هاذا الرجل القائد المغوار
  هناك تطور مفاجئ وغير مريح يواجه المنظومة المحرضة على السلطة الشرعية ومعسكرها، فقد صدر تقرير مهم عن معهد
  في عام 1978م وبالتحديد في الفترة من ( 24 أبريل نيسان إلى 20 مايو أيار ) شهدت مدينة التربة ومناطق الحجرية
  أشد ما تحتاج إليه أي قيادة في لحظة الارتباك هي أن تتذكر أنها قيادة .. لا يجب عليها أن تنزلق إلى مرتبة أدنى
  في شارع صغير بالمكلا أراد الانتقالي ان يختزل حضرموت الكبيرة في مساحتها وتعدادها السكاني. هذا الشارع
اتبعنا على فيسبوك