من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 19 مارس 2024 02:00 صباحاً
منذ 5 ساعات و 50 دقيقه
  أقام عضو مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي مأدبة إفطار رمضانية حضرها رئيس مجلس الشورى و عدد من مستشاري مجلس القيادة الرئاسي و عدد من قيادات الدولة السياسية و الاجتماعية من مختلف المكونات السياسية.   وتبادل عضو مجلس القيادة الرئاسي مع الحاضرين التهاني
منذ 5 ساعات و 53 دقيقه
    دشن وكيل قطاع المشاريع والتجهيزات بوزارة التربية والتعليم المهندس سالم صالح يعمر، افتتاح وتسليم الفصول البديلة بوادي حضرموت ضمن مشروع العودة للمدارس "المرحلة الثانية" بتمويل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وتنفيذ ائتلاف الخير للإغاثة.  وخلال
منذ 6 ساعات و 53 دقيقه
قال مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية "مسام" لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام إن فريقه تمكن خلال الأسبوع الثاني من شهر مارس الجاري، من انتزاع 658 لغماً في مختلف مناطق اليمن، منها 85 لغمًا مضادًا للدبابات، و573 ذخيرة غير منفجرة.   ووفق التقرير فإن فريق "مسام"
منذ 6 ساعات و 57 دقيقه
حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الاثنين، من أن "الموت جوعا" سيكون مصير آلاف الأطفال في حال عدم تمكن طواقم البرنامج من الدخول إلى شمال غزة.   وعبر الفيديو كونفرانس قدم كبير الاقتصاديين في برنامج الأغذية عارف حسين معلومات لصحفيين في الأمم المتحدة حول تقرير
منذ 7 ساعات و دقيقه
أعلنت جماعة الحوثي، أمس الاثنين، أن الولايات المتحدة وبريطانيا شنتا 6 غارات على محافظة الحديدة غربي اليمن، ما يرفع غارات اليوم إلى 10.   وذكرت قناة المسيرة الفضائية التابعة للحوثيين أن "العدوان الأمريكي البريطاني استهدف بـ 6 غارات منطقة الجبانة غربي مدينة الحديدة".   ولم
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الجمعة 03 يناير 2020 03:53 مساءً

تعليقات على خواطر بيجوفيتش

أبو الحسنين محسن معيض


علي عزت بيجوفيتش ( 1925- 2003 ) مفكر إسلامي مرموق ، وأول رئيس لدولة البوسنة والهرسك . له مؤلفات جديرة بالمطالعة والتمعن ، منها ( الإسلام بين الشرق والغرب ) و( الإعلان الإسلامي ) و( هروبي إلى الحرية ) . في 1983 تمت محاكمته و12 من رفاقه بتهم عديدة . وحكم عليه بالسجن ، ثم وأُفرج عنه بعد خمس سنوات ونصف ، نتيجة لتدهور أوضاعه الصحية . وفى سجنه كتب تلك الخواطر والتي جمعها فيما بعد في كتاب ( هروبي إلى الحرية ) ونشره عام 1998 , وهي خواطر ثمينة ، في مقالي هذا أجمع بعضا منها ، مع تعليقات لي عليها .
1ـ الشخص اليقظ بين السكارى مضحك ومثير للسخرية ، ففي مجتمع السكارى يكون السكارى هم الأغلبية التي تُحدد معيار الحالة السوية ، ووسط هؤلاء يبدو اليقظ شاذاً .
ـ قلت : وكذلك حال المصلحين في تحالفهم وشراكتهم مع المفسدين . ومهما تحججوا بأن ذلك سيحجم ولو قليلا من فسادهم ، أو يصلح حالهم ، إلا أن الواقع حتى اليوم يؤكد أن مصيرهم أحد أمرين: ـ إما مجاراتهم في فسادهم ، أو الصمت عن جرائمهم . ثم تحميلهم كل وزر وفساد قام به المفسدون . ـ أو الكيد والمكر بهم ، والنفي والسجن . وذلك هو نهاية المطاف معهم .
2ـ عن الفرق بين رجل الدولة والسياسي ، يجيب تشرشل : رجل الدولة يُفكر في الدولة ، أما السياسي فيفكر في الانتخابات القادمة .
ـ قلت : هذا كان على زمانك يا تشرشل . أما اليوم يفكرون كيف يؤجلون أي انتخابات ، ويلغون أية ديمقراطية ، ويعرقلون كل توافق صادق وتفاهم جاد . فهذا ما يمنحهم مزيدا من الوقت للتكسب الخاص ، وتحقيق الطموح الشخصي ، عبر الثرثرة كذبا بمصالح الشعب ، والتشدق زيفا بسيادة الوطن ، والإدعاء بهتانا بصدق الولاء وتجرد الانتماء . هذا أمر بات واضحا جليا . ولكن الضبابية المحيرة ! كيف مازال لهم في الشعب ممجدون ، وفي وطنيتهم مادحون ؟! .
3 ـ في أوائل الخمسينيات من هذا القرن ، كان رئيس محكمة العدل الدولية في لاهاي بريطانيا ً، وكان يفصل في النزاع بين بريطانيا وإيران . وفي هذا النزاع صوّت الرجل ضد بلده . غضب الشعب البريطاني لهذا الأمر ، إلا أنهم لم يقولوا أن الرجل خائن لوطنه .
ـ قلت : دع هذا الأمر لسياسيي وناشطي أوطاننا , فالتخوين هو الرائج اليوم في أوساطنا ، دون ميزان عادل , يجعل الحق هو السائد في تقييم الرجال والمسائل ، لا التعصب الأعمى والانتماء الضيق المائل . فعند أدنى خلاف لهم في الرأي والقرار مع غيرهم , يستشيطون غضبا , وينظمون فيه موشحات ومعلقات , من نعوت الخيانة والعمالة , وقبيح الألفاظ ودناءة الأوصاف . وفي الذم بعد المديح ... محمد علي خان الجنوب وباع القضية , وسريعا يلحقون به النوبة ، فباعوم ، فالعطاس ، فالبجيري ، فبن لزرق ، فصالح فريد ، ف ... ويستمر الموال .
4 ـ ليس الوطني الحقيقي هو من يرفع وطنه فوق الأوطان الأخرى ، وإنما هو من يعمل حتى يكون وطنه أهلاً لهذا التمجيد ، كما أنه يحرص على كرامة وطنه أكثر من حرصه على تمجيده .
ـ قلت : فليرحمك الله يا علي بيجوفتش . اليوم كرامة الشعب ومجد الوطن ، هو آخر ما يحرص عليه الوطنيون الجدد . لقد جعلوا أوطاننا منحنية منكسرة ، ليرتقي على ظهرها أجناس ليس لهم في السمو مكان ، ولترتفع على أكتافها دول ليس لها في العلو عنوان . اليوم - عندنا - فرط أدعياء الوطنية في مجد تاريخنا العتيد ، وتخلوا عن كرامة اسم وطننا المجيد . قلنا " نحن يمانيون عزة وكرامة ومجدا وفخرا " ، فقالوا " ليس لنا من صلة ولا وصل بكل ما لليمن من تفضيل وفضل " . العين تدمع والقلب ينزف ! من هكذا ضلال وهكذا تضليل .
5 ـ على سطح التيتانيك وهى تغرق ، كان هناك رجلان يتقامران ، وكان أحدهما يغشُّ الآخر . في الحياة ، كثيرون يشبهون هذين الرجلين .
ـ قلت : هذان يتقامران فيما يخصهم من حرية وفكر ، ويتراهنان بما يتعلق بهم من أملاك وأموال ، ويغش الغشاش منهم مواربة وخفية وتخوفا . واليوم يقامرون مضحين بشعب وأمة ، ويراهنون مفرطين بوطن وسيادة . والغش منهم جهارا عيانا دون خوف من حساب وعقاب ، ودون وازع من ولاء وأخلاق . والعجيب أن الوطن يغرق ، والإنسان يهلك ، وهناك إمعات يتابعون المقامرة بتلذذ وإسفاف ، ورويبضات يؤججون مجرياتها بحماس أممي مزيف ، وهتاف وطني كاذب .
6 ـ عرَّف إريك فروم ( الخلل المُقَنَّن اجتماعياً ) بأنه حالة يُصبح فيها أي انحراف ، أو عمل همجي .. أمراً طبيعياً عادياً . بل ويراه قومٌ جذاباً ومرغوباً فيه ويستحق الإشادة به ، وبقية باقية لا يفكرون حتى في إنكاره ، ناهيك عن التصدي له .
ـ قلت : وذلك راسخ في مجتمعنا اليوم . أما ترى وتسمع ما يحدث يوميا من نهب وسلب ، وقتل واغتيال ، وخطف واعتقال ، وظلم وقهر ، وفساد مسؤول وطغيان حاكم ، دون حساب ولا عقاب ، ثم ينقسم الناس حوله بين ثرثرة التوابع ، التي تخدم مصالح المفسدين وأطماعهم ، وتبرر لهم كل صنعة وطبخة ، وبين صمت البقية وجهد القلة ، والذي لا يدفع مكراً ولا يصد غدراً .
7 ـ وضع الشيوعيون مبدأ التبرير الثوري ( الانتهازية ) في مواجهة حكم القانون والشرعية ، وهو المبدأ الذي تحول إلى مُبرر للفوضى اللانهائية والاستبداد ، لأن ما هو مُبَرر ثورياً في مرحلة ما يكون مقبولاً لدى الزعماء الموجودين في السُلطة . وعند نقطة بعينها يبررون تدمير القضاء وتدبير مُحاكمات هزلية وفرض رقابة على النُخب والثقافة واحتلال الشعوب وإجبار الملايين على النزوح الجماعي .
ـ قلت : هذا هو ما عانيناه في الجنوب منذ 69 م حتى اليوم ، فبهذا المبرر الثوري تم السحل والقتل ، والخطف والتغييب ، والنهب والسطو ، والتأميم وتدمير الوطن ، وتكميم الأفواه وتقييد الحرية ، وترهيب النُخب وإذلال الشعب ، وضيق العيش والفرار لدول الجوار . حتى إذا ما استقر للقادة الأمر كان هذا التبرير الثوري هو السائد فيما بينهم البين ، فبدأت التصفيات الداخلية ، التخوين والقتل والسجن والنفي .. وتستمر حكاية التبرير ، النظرية ، الأيدلوجية ، القومية ، الهوية ... بلا نهاية ولا سوية .
8 ـ عام 1939م وجدت أوروبا نفسها أمام خيارين ، أحلاهما علقم : أن تختار شرا فيه أمل ، ممثلا في ستالين . أو شرا لا أمل فيه ، ممثلا في النازية . وهي في الواقع تدرك أنهما كانا شراً ميئوسا منه .
ـ قلت : ونحن نودع 2019م ، تجمدنا أمام هذا المفترق الوعر . ولتثبت وطنيتك ! يجب أن تختار وتنحاز ! ، رغم ثقتك الكاملة ، أنه لا خير في سالم ولا في مُسَلَّم ، ولا أمل في سلمى ولا في سَلُومة . ويا رب يكون 2020 عام الفرج والخير , يودع فيه الوطن قهره , ويفارق فيه المواطن همومه .


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
تتكشَّف خيوط الصراع الدائر في اليمن منذ تسع سنوات، شيئًا فشيئًا، خفاياها وأهدافها وعبث الدول الإقليمية بها؛
من يعرف  إنصاف مايو يستغرب كيف يُستهدَف بالإغتيال، حتى وفق مقاييس الإستهداف الغريبة المستهترة 
حتى وإن تباينت ردود الأفعال تجاه إشهار المجلس الموحد للمحافظات الشرقية، إلا أنه على ما يبدو يمتلك ما يؤهله
لكل القرأ الأعزاء... هذه وجهة نظر شخصيه لاتستند على معلومات من مكوني مجلس حضرموت الوطني ومجلس الأقليم الشرقي ،
  برهنت #عملية_طوفان_الأقصى، بعد قرابة الثلاثة أشهر، هشاشة الجيوش التي تدعي بأنها كبرى ولا يمكن كسرها؛
اتبعنا على فيسبوك