من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 19 مارس 2024 02:00 صباحاً
منذ 11 ساعه و دقيقتان
  أقام عضو مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي مأدبة إفطار رمضانية حضرها رئيس مجلس الشورى و عدد من مستشاري مجلس القيادة الرئاسي و عدد من قيادات الدولة السياسية و الاجتماعية من مختلف المكونات السياسية.   وتبادل عضو مجلس القيادة الرئاسي مع الحاضرين التهاني
منذ 11 ساعه و 5 دقائق
    دشن وكيل قطاع المشاريع والتجهيزات بوزارة التربية والتعليم المهندس سالم صالح يعمر، افتتاح وتسليم الفصول البديلة بوادي حضرموت ضمن مشروع العودة للمدارس "المرحلة الثانية" بتمويل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وتنفيذ ائتلاف الخير للإغاثة.  وخلال
منذ 12 ساعه و 5 دقائق
قال مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية "مسام" لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام إن فريقه تمكن خلال الأسبوع الثاني من شهر مارس الجاري، من انتزاع 658 لغماً في مختلف مناطق اليمن، منها 85 لغمًا مضادًا للدبابات، و573 ذخيرة غير منفجرة.   ووفق التقرير فإن فريق "مسام"
منذ 12 ساعه و 9 دقائق
حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الاثنين، من أن "الموت جوعا" سيكون مصير آلاف الأطفال في حال عدم تمكن طواقم البرنامج من الدخول إلى شمال غزة.   وعبر الفيديو كونفرانس قدم كبير الاقتصاديين في برنامج الأغذية عارف حسين معلومات لصحفيين في الأمم المتحدة حول تقرير
منذ 12 ساعه و 12 دقيقه
أعلنت جماعة الحوثي، أمس الاثنين، أن الولايات المتحدة وبريطانيا شنتا 6 غارات على محافظة الحديدة غربي اليمن، ما يرفع غارات اليوم إلى 10.   وذكرت قناة المسيرة الفضائية التابعة للحوثيين أن "العدوان الأمريكي البريطاني استهدف بـ 6 غارات منطقة الجبانة غربي مدينة الحديدة".   ولم
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الأحد 29 ديسمبر 2019 06:18 مساءً

ذكرى اغتيال عدن.. جعفر ..انصاف..البكري..

غـيداء النـاخـبي

ذكر تقرير فريق الخبراء المقدم لمجلس حقوق الإنسان في سبتمبر 2019 الذي حقق في جريمة محاولة اغتيال البرلمان اليمني والعربي ورئيس حزب الاصلاح في عدن انصاف مايو مانصه: ("مايو" كان الشخصية السياسية الأكثر نفوذاً، بعد اغتيال محافظ عدن جعفر سعد)..
إذن فقد كانت المشكلة هو النفوذ الذي يتمتع به انصاف مايو وهو السبب لضمه في قائمة الاغتيالات التي نفذتها مرتزقة جلبتهم الامارات الى عدن.

وقبل ذلك اعترضت ابوظبي على اسم نايف البكري لتولي منصب محافظة عدن بعد تحريرها من مليشيا الحوثي في 2015. جعفر،مايو،البكري، وغيرهم..شخصيات من حملة المشاريع النهضوية وجدوا انفسهم بالضرورة في مواجهة الموت تماما مثل مصير احلام مدينة عدن.

حسنا إذن فليست العبرة في اجندة ابوظبي بالحزب الذي تنتمي له اي شخصية تتولى منصب محافظ عدن بقدر ما تحمل تلك الشخصية او التيار من مشروع ينهض بمدينة عدن والذي سيكون استعادة ميناء المدينة لنشاطه واستعادة مكانته بمثابة العمود الفقري لذلك الحلم وهذا ما يستدعي ذعر وهستيريا ابوظبي ويجعلها تسلم المدينة الى العقليات القروية لانها خير من يخدم أجندتها في تدمير الميناء والنشاط الاقتصادي لعدن، وليس كما يروج بانها تدعم الانفصال او تدعم القضية الجنوبية و غيره من التنجيم السياسي.

وحتى تتجلى الصورة واضحة جلية فإن اي محافظ لمدينة عدن سيحمل معه حلم النهضة للمدينة لن يقبل اي قرارات تحد من نشاط المدينة والميناء الاقتصادي والتجاري مهما كان ذلك الثمن وهو مادفعه الشهيد جعفر محمد سعد حين لوح بكشف من يعرقل تطبيع الحياة في عدن بالاسم..

ولأن اي مشروع نهضوي يحمله اي محافظ للمدينة لابد له من دعم مجتمعي وادوات قوة سياسية واقتصادية و ثقافية و أمنية و عسكرية، كان لابد من التخلص من خلفاء مفترضين للشهيد جعفر ممن يحملون نفس المشروع و ادوات الدعم له من خلال عمليات اغتيالات و اعتقالات و تعذيب وملاحقات و اجتثاث كل عوامل النهوض ودعاماته المساندة.

لقد افرزت قراءة الاحداث منذ الاستقلال في 1967م مقاربة تاريخية مفادها وجود معادلة صفرية بين حكم العقلية القروية لعدن و نشاط ميناءها حيث يتطلب وجود احدهما انتهاء الآخر وهنا نقطة التلاقي بين العقلية القروية و اجندة ابوظبي.

لانريد القول ان الرفض الصارخ الذي ابداه ابناء عدن للاجتياح الحوثي كان السبب الذي ثمنه غاليا بعد التحرير، لكنه كان من اهم المظاهر التي لفتت النظر حول قوة هذه المدينة و انحيازها للدولة والمؤسسات مهما كان شكلها اذا ماتوحدت اطيافها و مكوناتها، وهي ذاتها بالضبط ابرز العراقيل امام اي مشروع يسعى لتدمير ميناءها وقدرتها على النهوض.

كذلك هي للفترة من تحرير مدينة عدن من مليشيا الحوثي في 2015 وحتى الان وتحديدا خلال فترة تولي عيدروس الزبيدي منصب محافظ عدن حيث لم تدعم ابوظبي اي مشروع استراتيجي حقيقي اذا اخذنا مجال الكهرباء نموذج حيث كانت فترة الزبيدي اسوأ مرحلة للخدمة في تاريخ المدينة، فالكهرباء تعني نهوض اقتصادي للمدينة وتوفير مناخ جاذب للاستثمار يضرب اجندة ابوظبي في مقتل.

وحتى لانذهب كثيرا في التفريع فان مدينة عدن تعاني وضعا كارثيا اتى على ماتبقى منها وشكل اتفاق الرياض بارقة أمل لتصحيح الوضع، لكنه لايكفي لوحده لاستعادة المدينة وتجاوز افشال الحاضر و تفخيخ المستقبل..مدينة عدن بحاجة الى عمل جبهوي واسع يحدد ملامح المشروع النهضوي لمدينة عدن و يلتف خلف رموزها والوقوف امام كل المشاريع والاجندة الضارة ..ويجنبها عواقب اي صراع دموي ادمنته العقلية القروية التي حولت المدينة الى ساحة حراب ومنصة دموية منذ الاستقلال..


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
تتكشَّف خيوط الصراع الدائر في اليمن منذ تسع سنوات، شيئًا فشيئًا، خفاياها وأهدافها وعبث الدول الإقليمية بها؛
من يعرف  إنصاف مايو يستغرب كيف يُستهدَف بالإغتيال، حتى وفق مقاييس الإستهداف الغريبة المستهترة 
حتى وإن تباينت ردود الأفعال تجاه إشهار المجلس الموحد للمحافظات الشرقية، إلا أنه على ما يبدو يمتلك ما يؤهله
لكل القرأ الأعزاء... هذه وجهة نظر شخصيه لاتستند على معلومات من مكوني مجلس حضرموت الوطني ومجلس الأقليم الشرقي ،
  برهنت #عملية_طوفان_الأقصى، بعد قرابة الثلاثة أشهر، هشاشة الجيوش التي تدعي بأنها كبرى ولا يمكن كسرها؛
اتبعنا على فيسبوك