من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 26 مايو 2020 02:37 صباحاً
منذ يوم و 13 ساعه و 10 دقائق
  خلال زيارتة للخطوط الامامية وتوزيع مكرمة لإبطال المرابطين في يوم عيدهم : تفقد أركان حرب اللواء الرابع احتياط في مريس العقيد الركن القحطاني والفريق الإعلامي المرافق لة اليوم افراد اللواء المرابطين في الثغور ومواقع الشرف وفي كلمة له من موقع الرفقة الجهة الشمالية للجبهة
منذ يوم و 13 ساعه و 18 دقيقه
بعث قائد اللواء الثاني عشر عمالقة برقية تهنئة عيدية للمقاتلين في جميع الجبهات ، بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، مشيداً بصمودهم وثباتهم في هذه الأيام المباركة . وقال في تهنئته "يقضي جنودنا الأشاوس المرابطون على الخطوط الأمامية في جميع جبهات القتال ، عيد الفطر المبارك وسط
منذ يومان و 20 ساعه و 53 دقيقه
  بعث النقيب صالح محمد الهلالي ركن القوة البشرية للواء الثاني عشر عمالقة بتهنئة عيدية لقيادة اللواء بمناسبة عيدالفطر المبارك وجاء فيها "نيابة عن نفسي ونيابة عن العاملين في دائرة القوة البشرية نهنئ القائد الفذ العميد عمارعلي محسن قائد اللواء الثاني عشر عمالقة وكافة
منذ اسبوعان و يومان و 9 ساعات و 9 دقائق
  في قريتنا كان هناك بقرة ، صاحبتها امرأة طيبة ندعوها ب " أمُّ محمد " ، وأعتادت يوميًا ، ومع بزوغ فجر جديد ، إيصال قناني اللَّبن إلى بيوت جيرانها .    كما وفي بعض الأوقات ، رأيناها تهرع بحليب بقرتها لتُسكِت بطن طفل باك جفَّ ضرع أمُّه ، أو تبعث بقنينة سمن لهذا أو ذاك ؛ نظير
منذ اسبوعان و يومان و 9 ساعات و 11 دقيقه
  بعث العقيد //عمار علي محسن﴿ ابو علي﴾ قائد اللواء الثاني عشر عمالقه   برقية عزاء ومواساة إلى أسرة الشهيد // محمود رياض علي صالح أحد مرافقيه          بسم الله الرحمن الرحيم    (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً

 alt=

أحمد سهيل.. بطل قصة السلم والتعايش وشهيد معركة "حافون"
عدن بين مطرقة كورونا وسندان الفوضى
5 وفيات خلال شهر.. شكاوى من رفض مستشفيات عدن استقبال حالات الاشتباه بكورونا
تصاعد حدة الانتقادات لسياسات رئيس الوزراء.. سيرة ذاتية لا تؤهله لرئاسة حكومة
مقالات
 
 
الأحد 29 ديسمبر 2019 06:18 مساءً

ذكرى اغتيال عدن.. جعفر ..انصاف..البكري..

غـيداء النـاخـبي

ذكر تقرير فريق الخبراء المقدم لمجلس حقوق الإنسان في سبتمبر 2019 الذي حقق في جريمة محاولة اغتيال البرلمان اليمني والعربي ورئيس حزب الاصلاح في عدن انصاف مايو مانصه: ("مايو" كان الشخصية السياسية الأكثر نفوذاً، بعد اغتيال محافظ عدن جعفر سعد)..
إذن فقد كانت المشكلة هو النفوذ الذي يتمتع به انصاف مايو وهو السبب لضمه في قائمة الاغتيالات التي نفذتها مرتزقة جلبتهم الامارات الى عدن.

وقبل ذلك اعترضت ابوظبي على اسم نايف البكري لتولي منصب محافظة عدن بعد تحريرها من مليشيا الحوثي في 2015. جعفر،مايو،البكري، وغيرهم..شخصيات من حملة المشاريع النهضوية وجدوا انفسهم بالضرورة في مواجهة الموت تماما مثل مصير احلام مدينة عدن.

حسنا إذن فليست العبرة في اجندة ابوظبي بالحزب الذي تنتمي له اي شخصية تتولى منصب محافظ عدن بقدر ما تحمل تلك الشخصية او التيار من مشروع ينهض بمدينة عدن والذي سيكون استعادة ميناء المدينة لنشاطه واستعادة مكانته بمثابة العمود الفقري لذلك الحلم وهذا ما يستدعي ذعر وهستيريا ابوظبي ويجعلها تسلم المدينة الى العقليات القروية لانها خير من يخدم أجندتها في تدمير الميناء والنشاط الاقتصادي لعدن، وليس كما يروج بانها تدعم الانفصال او تدعم القضية الجنوبية و غيره من التنجيم السياسي.

وحتى تتجلى الصورة واضحة جلية فإن اي محافظ لمدينة عدن سيحمل معه حلم النهضة للمدينة لن يقبل اي قرارات تحد من نشاط المدينة والميناء الاقتصادي والتجاري مهما كان ذلك الثمن وهو مادفعه الشهيد جعفر محمد سعد حين لوح بكشف من يعرقل تطبيع الحياة في عدن بالاسم..

ولأن اي مشروع نهضوي يحمله اي محافظ للمدينة لابد له من دعم مجتمعي وادوات قوة سياسية واقتصادية و ثقافية و أمنية و عسكرية، كان لابد من التخلص من خلفاء مفترضين للشهيد جعفر ممن يحملون نفس المشروع و ادوات الدعم له من خلال عمليات اغتيالات و اعتقالات و تعذيب وملاحقات و اجتثاث كل عوامل النهوض ودعاماته المساندة.

لقد افرزت قراءة الاحداث منذ الاستقلال في 1967م مقاربة تاريخية مفادها وجود معادلة صفرية بين حكم العقلية القروية لعدن و نشاط ميناءها حيث يتطلب وجود احدهما انتهاء الآخر وهنا نقطة التلاقي بين العقلية القروية و اجندة ابوظبي.

لانريد القول ان الرفض الصارخ الذي ابداه ابناء عدن للاجتياح الحوثي كان السبب الذي ثمنه غاليا بعد التحرير، لكنه كان من اهم المظاهر التي لفتت النظر حول قوة هذه المدينة و انحيازها للدولة والمؤسسات مهما كان شكلها اذا ماتوحدت اطيافها و مكوناتها، وهي ذاتها بالضبط ابرز العراقيل امام اي مشروع يسعى لتدمير ميناءها وقدرتها على النهوض.

كذلك هي للفترة من تحرير مدينة عدن من مليشيا الحوثي في 2015 وحتى الان وتحديدا خلال فترة تولي عيدروس الزبيدي منصب محافظ عدن حيث لم تدعم ابوظبي اي مشروع استراتيجي حقيقي اذا اخذنا مجال الكهرباء نموذج حيث كانت فترة الزبيدي اسوأ مرحلة للخدمة في تاريخ المدينة، فالكهرباء تعني نهوض اقتصادي للمدينة وتوفير مناخ جاذب للاستثمار يضرب اجندة ابوظبي في مقتل.

وحتى لانذهب كثيرا في التفريع فان مدينة عدن تعاني وضعا كارثيا اتى على ماتبقى منها وشكل اتفاق الرياض بارقة أمل لتصحيح الوضع، لكنه لايكفي لوحده لاستعادة المدينة وتجاوز افشال الحاضر و تفخيخ المستقبل..مدينة عدن بحاجة الى عمل جبهوي واسع يحدد ملامح المشروع النهضوي لمدينة عدن و يلتف خلف رموزها والوقوف امام كل المشاريع والاجندة الضارة ..ويجنبها عواقب اي صراع دموي ادمنته العقلية القروية التي حولت المدينة الى ساحة حراب ومنصة دموية منذ الاستقلال..


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  في قريتنا كان هناك بقرة ، صاحبتها امرأة طيبة ندعوها ب " أمُّ محمد " ، وأعتادت يوميًا ، ومع بزوغ فجر جديد ،
الصحفي المحترم سمير حسن يكتب عن/ من عدن:مصادر طبية:وفاة 29 حالة ليوم الاربعاء في عدن نتيجة انتشار الاوبئة
استقبلت عدن رمضان هذا العام في ظل انهيار شبه تام لخدمات الصحة والكهرباء والماء والنظافة وغيرها، فضلا عن غلاء
زائر غير مرغوب فيه بعد أن أرسل لنا رسوله إلى حضرموت ليبلغنا عن قرب قدومه، يقتحم علينا عاصمتنا عدن ويكشف عن
أيا رمضان.. انشر نورك في الأرجاء، بدّد ظلمات الأهواء، أقتل فينا بذر الشر، وأغرس فينا حب الخير، أشفِ القلبَ من
  لدينا الآن أكثر من معركة ، وأكثر من غاية ، وأكثر من طرف ، ومع كثافة المعارك والغايات والأطراف ، أحاول هنا
    هذه هي عدن وهؤلاء هم رجالها، لا يقبلون بالذل والمهانة، لا يخضعون للإنكسار والخسارة، أمهات عدن يُرضعن
  تغرق عدن فيخرج الانتقالي وعبر عضو رئاسته سالم ثابت ليقول أن التحالف أستلم المصافي والميناء وكل الموارد
  ماحصل في عدن بوم الامس الثلاثاء الواحد والعشرين من ابريل ٢٠٢٠ ، من امطار وسيول جارفة خلفت ضحايا ودمارا
المساطيل بايخلوني ألتمخ آخر عمري من شان أعرعر لعارهم وانا خارج التغطية مثلهم!جالسين يستجروا صراعات الماضي،
اتبعنا على فيسبوك