من نحن | اتصل بنا | الجمعة 29 مارس 2024 09:17 صباحاً
منذ 9 ساعات و 9 دقائق
  قال الدكتور في الاقتصاد علي أحمد التويتي أن ضحايا يمنيين تعرضوا مؤخرًا لعملية نصب كبرى من منصات وهمية.   ونقل التويتي في منشورٍ له على صفحته في "فيس بوك"؛ عن قيام منصة (FUTRE GPT)؛ بالنصب على قرابة (700) مشترك؛ وأن ومشترك واحد خسر مبلغ (6000$) وأخر مع "شلته" (21000$) حسب قوله الذي رصده
منذ يوم و ساعه و 13 دقيقه
عقد مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع البرنامج اليمني برئاسة الدبلوماسية اليمنية بشري الإرياني ندوة  بعنوان مصر واليمن مسيرة تعاونية مستمرة وشارك فى الندوة نخبة من  الشخصيات المصرية واليمنية  على رأسهم نخبة من السياسيين والمسؤولين ، وأعضاء من
منذ يوم و ساعتان و دقيقتان
  دشنت مؤسسة نعمة للاعمال الانسانية والتنمية مشروع توزيع السلال الغذائية للاسر الاشد فقرا في مديرية ردفان بمحافظة لحج.   وفي التدشين أشاد الشيخ فضل عبدالله فضل القطيبي مدير عام مديرية ردفان بأهمية هذا المشروع في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد مؤكداً
منذ يوم و ساعتان و 9 دقائق
  يقدم لكم مواعيد مباريات اليوم الخميس 28 مارس 2024، حيث تقام عددًا من المباريات الهامة في بعض الدوريات الأسيوية. وجاءت أبرز مواعيد مباريات اليوم كالتالي مواعيد مباريات الدوري الإماراتي   النصر ضد حتا – الساعة 8 مساء   الإمارات ضد بني ياس – الساعة 8 مساء   مواعيد
منذ يوم و ساعتان و 27 دقيقه
قال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، إن أكثر من 1.1 مليون شخص في غزة يواجهون مستوى شديدا من انعدام الأمن الغذائي.   وأكد أنه لا تزال عوائق الوصول لتقديم المساعدات قائمة والوقت ينفد، مبينا أنه لا بديل عن توصيل المساعدات برا لإنقاذ الأرواح، لا سيما في شمال قطاع
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الجمعة 27 سبتمبر 2019 05:48 مساءً

قطرُ !! فاضَ كيلُها يا دولَ الحصارِ

ابو الحسنين محسن معيض

على هامشِ أعمالِ الجمعيةِ العامة للأمم المتحدةِ ، في حوارٍ مع الصحافة ، الثلاثاء 24 سبتمبر 2019م ، أكدَ مجدداً وزيرُ الدولةِ السعوديُ للشؤون الخارجيةِ عادلُ الجبير ، أنَّ قطرَ تواصلُ تمويلَ المتطرفين ، والتدخلَ في الشؤون الداخليةِ ، وأنَّ على الدوحةِ تغييرَ سياساتِها ، التي لا يمكنُ السماح باستمرارها . وكانَ الجبيرُ قد قال مثلَ ذلك بمؤتمر صحفي في20 يونيو 2019م " ... فاضَ الكيلُ ، وعليها أن تغيرَ سلوكَها إذا أرادت أن نعملَ معاً " .
يتحدثُ معاليُ الوزير باسم دول الحصارِ عن وجوبِ تغييرِ قطرَ لسياستها الغيرِ مقبولة وسلوكِها الشائنِ ، ويوردُ في هذا السياقِ تهمتي دعمَ الجماعات المتطرفةِ والتدخلَ في شؤون الدول الأخرى . ولكن بتأمل منصفٍ لحقيقة الحدث نجدُ أنَّ المُتَّهِمَ أليقُ بالتهمة من المُتَهَم .
- قطرُ المتهمة - بهتانا - بدعم التطرف والتدخل في شؤون غيرها ، لم تتنجسْ سياستُها بتدمير بلدانٍ شقيقة , وتمزيق نسيجِ أهلها الاجتماعي . ولم يقمْ طيرانُها - عمداً -بقصف جيش حكومةٍ شرعيةٍ ، ولم يتحكمْ أبناءُ قواتِها المسلحةِ في سير سياسةِ أي بلدٍ وتحديدِ مصيره . قطرُ لم تتدنسْ يداها بدماءِ الأبرياء من أطفالِ ونساءِ ورجالِ تلك البلدان ، ولم تساهمْ بسياستها وسلوكها على بثِ الحروب والنزاعات والفتن ، وتخليفِ الدمار والقتل والمحن فيها ، من خلال تشكيل مكوناتٍ سياسيةٍ وأذرعٍ عسكريةٍ تابعة لها ، تقوم بالتمرد على الحكومة الشرعية المنتخبةِ هناك . أو من خلالِ القصفِ العشوائي ، الذي ينالُ الأبرياء ، ويطالُ كلَ بنيةٍ تحتية للوطن الهدف . قطرُ لم تقترفْ شيئاً مما أحدثتموه من تطرف وعنف وتدخل سافر في اليمن وليبيا ومصر وسوريا والجزائر وغيرها .
- قطرُ في سياستها وسلوكِها لم توظفْ قدراتِها للفتك بمخالفيها أو معارضيِها . هي لم تجعلْ من سفارتها مسلخاً لتقطيع أوصال من شَطَ من أبنائِها . ولا يوجد لديها مئاتُ المعتقلين من رموز وأعلام ووجهاء الوطن والأمةِ ، دون تهمٍ محددةٍ ولا محاكمة عادلةٍ . قطرُ لا تملكُ في بلدان مجاورة وشقيقةٍ ، أيةَ معتقلاتٍ سرية أو سجونٍ مخفيةٍ ، تُنتَهكُ فيها كرامةُ أبناء تلك الدول وإنسانيتُهم . كما هو الحال مع دول الحصار الأربع ، وفي أروقة نظامها .
- قطرُ في سياستها وسلوكِها لم تؤسس لها في بلدان شقيقة أيَ قواتٍ خارجة عن السلطة الحاكمة فيها , لتنفيذِ أجندتها وتحقيق أطماعها . قطرُ ليس لديها في أي بلدٍ ( حفتر ) ولا ( هاني ) ولا ( أبو العباس ) ولا أمثالهم . ولم تزرعْ قطرُ في كل وطنٍ تستهدفه ، فرقَ اغتيالٍ ممنهجة تقومُ باغتيال العلماء والدعاةِ ورموز السلطة والمجتمع .. عدواناً وظلماً .
- قطر في سياستِها وسلوكها ، تنظرُ للمقيمين على أرضِها أنَّهم أخوةٌ وأشقاء لها , تعاملهم بكل حب , تسهلُ المعاملةَ والقوانين لهم ، بما يجعلُ إقامتهم على أرضها ميسرةً كريمةً , بينما يعاملُهم غيرُها كسقط المتاعِ ، يجبُ معاملتهم بكل غرور وتعجرف , وتُسَنُ القوانينُ التي تثقلُ كاهلَهم وتهينُ إنسانيتَهم .
- قطرُ في سياستها وسلوكها لم تحاربْ اقتصادَ أيِ دولةٍ شقيقة ، ولم تحاصرْ حدودَها وتضيقْ عليها معيشتَها , أو تقفْ في وجه منجزاتِها ، أو أمام طموحها في تحقيق التطور ، كما فعلتم أيُها الأبرارُ من دول الحصار معها ، حينَ حازت شرفَ تنظيمِ كأس العالم 2022 , وكما فعلتم من عملٍ مخزٍ تجاه قنوات (بي إن سبورت) حين قمتم بكل خسةٍ بالقرصنة عليها ، وسرقة حقها الحصري ومواردها المالية . وكل ذلك في سلوكِكُم يُعَدُ عملاً وطنياٌ يدعو للفخرِ والسمو . قطرُ لم تذهبْ في شؤون الدول الأخرى إلى احتلالِ وشراء جزرِها ، واستغلالِ مواردها وثرواتِها ، والسيطرةِ على منافذِها البريةِ والبحرية ، وتعطيلِ موانئِها . كما فعلتم أنتم ذلك في اليمن ومصر ، خدمةً لمصالحِكم الخاصةِ ، وحفظاً لمراكزكم الحيويةِ فقط .
- قطرُ الممولةُ للإرهاب ، لم تدفعْ الأموالَ الطائلةَ لتجنيد رجالِ الإعلام من مختلف البلدان، ورشوةً لكبرى الصحف العالمية ، بغرض تشويه خصومِها ، ونشرِ الأخبار الكاذبةِ في حقهم ، وصنعِ الفبركة الإعلامية ضدهم ، كما فعلتم أنتم لتلصقوا بها ما أنتم أهلٌ له ، في شؤون الدولِ الأخرى ، من التطرف والفتنِ .
- قطرُ لم تعلنْ بكل بجاحةٍ دعمها للأديان الوثنية ، وتقريبَها لخصوم المسلمين . فهي لم تبنِ معابدَ بوذية ومجوسية وهندوسية ، ولم تحتفلْ بهكذا منجزات ، ولم تمنح المتطرفين أرفع الأوسمة الرسمية لديها ، كما فعلت أبوظبي حين منحت رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أعلى وسام مدني في البلاد ، بعد أيام قليلة من قهر الهند لمسلمي كشمير واحتلال أرضهم .
- قطرُ الداعمةُ للإرهاب - بزعمكم - يا دول الحصار ، نذرت سياستَها وسلوكَها للوقوف مع إرادةِ الشعوب العربية والإسلامية ، تدعمُ صمودَه في وجه كلِ طغيانٍ مجحفٍ بحقِه ، تساندُ مطالبَه العادلةَ في الحرية والسلامِ والرقي والاستقرارِ . وهذا لم يتناسبْ مع الدورِ المخصصِ لكم في خارطةِ السياسة المرسومةِ ، وصفقةِ القرن الموعودة .
ولذا فإنَّ على قطرَ أن تتنازلَ عن سلوكِها وتعدلَ سياستَها ، لتكونَ خاتماً في يدِ سياستِكم ، خادمةً لأطماعِكم ولأجنداتِ سادتِكم . تريدون من أميرِها أن يكونَ تابعاً مطيعاً ، شبيهاً بمن أصبحوا أراجيزَ لكم من الحكام والسياسيين المعروفين . لكنَّ - هيهات هيهات - قطرَ وأميرَها وشعبَها لن يكونوا يوماً مطيةً لسياستكم المواليةِ لكلِ تطرفٍ وإرهاب .
وبعد كل هذا هل يصحُ عقلاً ونقلاً أن تُتَهمَ قطرُ بدعمِ الإرهاب أو بالتدخلِ في شؤون الدول الأخرى؟! . وعليه لو كنتُ مسؤولا في الخارجية القطريةُ لرددتُ على تصريحِ الجبير ، هكذا " على دول الحصارِ تغيير سياساتها الرعناء , التي لا يمكن السماح باستمرارها ، فاض الكيلُ ، وعليها أن تغيرَ سلوكها الشائنَ إذا أرادت أن تعملَ قطرُ معها " .
ولتعلمْ جيداً يا( جُبير ) أنَّ سلوكَكُم الشائنَ وسياستَكُم المتطرفةَ ، لا ترقى إلى شسعِ سياسةِ وسلوكِ ( تَمِيمِ ) قطرِ الحكمةِ والخيرِ .
أبو الحسنين محسن معيض


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
تتكشَّف خيوط الصراع الدائر في اليمن منذ تسع سنوات، شيئًا فشيئًا، خفاياها وأهدافها وعبث الدول الإقليمية بها؛
من يعرف  إنصاف مايو يستغرب كيف يُستهدَف بالإغتيال، حتى وفق مقاييس الإستهداف الغريبة المستهترة 
حتى وإن تباينت ردود الأفعال تجاه إشهار المجلس الموحد للمحافظات الشرقية، إلا أنه على ما يبدو يمتلك ما يؤهله
اتبعنا على فيسبوك