من نحن | اتصل بنا | الخميس 28 مارس 2024 05:13 مساءً
منذ 10 ساعات و 11 دقيقه
عقد مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع البرنامج اليمني برئاسة الدبلوماسية اليمنية بشري الإرياني ندوة  بعنوان مصر واليمن مسيرة تعاونية مستمرة وشارك فى الندوة نخبة من  الشخصيات المصرية واليمنية  على رأسهم نخبة من السياسيين والمسؤولين ، وأعضاء من
منذ 11 ساعه و دقيقه
  دشنت مؤسسة نعمة للاعمال الانسانية والتنمية مشروع توزيع السلال الغذائية للاسر الاشد فقرا في مديرية ردفان بمحافظة لحج.   وفي التدشين أشاد الشيخ فضل عبدالله فضل القطيبي مدير عام مديرية ردفان بأهمية هذا المشروع في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد مؤكداً
منذ 11 ساعه و 7 دقائق
  يقدم لكم مواعيد مباريات اليوم الخميس 28 مارس 2024، حيث تقام عددًا من المباريات الهامة في بعض الدوريات الأسيوية. وجاءت أبرز مواعيد مباريات اليوم كالتالي مواعيد مباريات الدوري الإماراتي   النصر ضد حتا – الساعة 8 مساء   الإمارات ضد بني ياس – الساعة 8 مساء   مواعيد
منذ 11 ساعه و 25 دقيقه
قال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، إن أكثر من 1.1 مليون شخص في غزة يواجهون مستوى شديدا من انعدام الأمن الغذائي.   وأكد أنه لا تزال عوائق الوصول لتقديم المساعدات قائمة والوقت ينفد، مبينا أنه لا بديل عن توصيل المساعدات برا لإنقاذ الأرواح، لا سيما في شمال قطاع
منذ 11 ساعه و 27 دقيقه
قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني إن وفاة المختطف خالد غازي، في احد معتقلات مليشيا الحوثي الارهابية التابعة لإيران، يعيد التذكير بمأساة عشرات آلاف من المختطفين والمحتجزين والمخفيين قسرا في معتقلاتها غير القانونية".   وأمس الأربعاء توفى المختطف خالد حسين
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
علوم و تكنولوجيا
 
 

قطريات يخترعن روبوتا لإطفاء الحرائق(صورة)

عدن بوست - الدوحة: الاثنين 23 سبتمبر 2019 06:08 مساءً

لم تكن المهندسة القطرية المها الشمري تعلم أن قلقها وخوفها في صغرها على شقيقها رجل الإطفاء، سيكون سببا في حبها وشغفها لاختراع روبوت لإطفاء الحرائق عن بعد مع ثلاثة من صديقاتها.

المها التي عاشت مع أسرتها حالة من المعاناة خوفا من حدوث مكروه لأخيها، فكرت وعملت واجتهدت بمساعدة صديقاتها لإخراج مشروع الروبوت إلى النور ليكون المساعد في الحالات الخطرة.

الروبوت الأول من نوعه في قطر، كان مشروع التخرج من قسم الهندسة الصناعية بكلية الهندسة جامعة قطر للمهندسات الأربع، المها الشمري، جواهر السليطي، بشاير المهيزع، وغدير الشرشني، استوحين فكرته من حياتهن الشخصية، وكذلك من مأساة حريق أحد دور الأطفال قبل أعوام التي خلفت عدد من الضحايا.

وتقول المها للجزيرة نت إن شقيقها ساعدها كثيرا بخبراته خلال فترة عملها في المشروع، حيث كانت دائما تستقى المعلومات التي تخص الحرائق منه، للوصول إلى نسخة من الروبوت قادرة على تحمل دراجات الحرارة العالية وأداء الوظيفة على أكمل وجه.

وتوضح أن مشروع الروبوت ليس بديلا لرجل الإطفاء على الإطلاق، إنما وسيلة مساعدة لخدمته خاصة في الحرائق الخطيرة، حيث إنه مصمم لتحمل درجات حرارة عالية قد تصل إلى ألف درجة، كما أن خسارته أثناء أداء وظيفته لن تضر بعكس فقدان ضحايا من رجال الإطفاء.

المهندسة جواهر السليطي قائدة المجموعة، واجهت حالة تشكيك وتقليل من بعض المقربين منها لالتحاقها بقسم الهندسة الصناعية وليس الكهربائية أو المعمارية، لذلك كان المشروع فرصة لإثبات ذاتها وإعطاء درس للجميع في حسن اختيار التخصص الذي يعمل على تطوير الأجهزة حتى تكون آمنة في مواجهة الأزمات.

منتج قطري

وتعتبر السليطي أن النجاح في إنجاز هذا المشروع بداية جيدة لتصبح مهندسة مشاريع وتتقلد مناصب كبيرة في الدولة، كما أنه سيغير نظرة الكثيرين إلى تخصص الهندسة الصناعية، خاصة أن كل تخصص له معنى وأهمية، والأهم أن يعرف الشخص كيف يستفيد من تخصصه في مجال العمل ويطبقه على أرض الواقع.

أما المهندسة بشاير المهيزع فقد عاشت فاجعة حريق أحد دور الأطفال عندما كانت في سن الـ16، وتأثرت بها وبكت كثيرا على الضحايا، لكنها لم تمحها من ذاكرتها ووضعتها هدفا نصب عينيها، فكان مشروع الروبوت فكرة للحفاظ على الأرواح وعدم تكرار المأساة أو فقدان ضحايا جدد.

وتختلف المهيزع مع بعض منتقدي مشروع الروبوت على أساس وجوده في الخارج، وأنه لم يأت بجديد، حيث توضح أن النموذج مطور ومخصص لحرائق النفط التي تخدم الدولة، فضلا عن أنه منتج قطري خالص تم تنفيذ على أرض قطر وبأيدي بنات قطريات.

في حين كانت المهندسة غدير الشرشني المكملة لصديقاتها في تحقيق أهدافهن بمشروع الروبوت، وكذلك تحقيق حلمها الخاص في فقدان أحباء وأقارب بشكل خاص أو أي إنسان بشكل عام جراء حوادث الحرائق.

وتري الشرشني أن الروبوت يمكن استخدامه في الكثير من المشاريع الخاصة بملاعب قطر في كأس العالم لكرة القدم 2022، خاصة أنه حجمه صغير ويسهل استخدامه بسرعة بدلا من انتظار عربات الدفاع المدني.

ورغم أن الفتيات معروفات بتغيراتهن المزاجية، وحبهن لاقتناء أفخم العلامات التجارية، والمختلف من صيحات الموضة، لكن بعضا منهن آثر التميز في أمور أخرى، وهو ما تفعله أربع مهندسات قطريات تواقات لمواجهة مشاكل العالم، وذلك بعمل نسخة جديدة من الروبوت مخصصة لإطفاء الحرائق النفطية.

الحرائق النفطية

وتقول المهندسات الأربع للجزيرة نت إن مشروع الروبوت هو مجرد البداية للمزيد من الأفكار التي ستخدم بلدهن مستقبلا، إذ يواصلن العمل حاليا لإنجاز نسخة جديدة من الروبوت تكون مخصصة لإطفاء حرائق حقول النفط والغاز.

مشروع الروبوت تكلف تنفيذه حوالي 15 ألف ريال (نحو 4.12 آلاف دولار)، ويتم التحكم فيه عن بعد 30 مترا، لكن المهندسات يؤكدن أنه مجرد نموذج يمكن تعديل مواصفاته من ناحية الحجم والقوة وحسب الغرض من استخدامه أو المكان الذي سيتم التعامل معه.

مشروع الروبوت كلف تنفيذه حوالي 15 ألف ريال (نحو 4.12 آلاف دولار).

والروبوت مزود بكاميرا 360 درجة موصولة بتطبيق عبر الجوال، يساعد رجل الإطفاء على تحديد موقع الحريق، كما يحتوي أيضا على جهاز كاشف للغازات السامة الذي يقيس نسبة الغازات الضارة التي تشكل خطرا على الحياة، وأيضا يضم خزان مياه وآخر مليء بالغاز ومصمم بطريقة مرنة، إذ يتعامل مع الحريق على حسب نوعه وطريقة إخماده.

تحلم المهندسات الأربع بتأسيس شركة تحقق تطلعاتهن في ابتكار وسائل تقنية رائدة وفعالة، وهو ما يعملن عليه حاليا رغم عدم وجود رعاة لهن واعتمادهن ماديا على مساعدات أسرهن في ظل عدم عملهن بعد التخرج حتى الآن سواء في القطاع الحكومي أو الخاص.

 

وتبنت واحة العلوم والتكنولوجيا اختراع المهندسات الرائد، من أجل تطويره ومحاولة تسويقه وتحويله إلى منتج يستخدم في قطر، خاصة أنه أثبت قدرته على المساهمة في توفير وقت وجهد رجال الإطفاء، كما أنه يتيح لهم الفرصة لتركيز الجهد على عمليات الإنقاذ.

 

المهندسات الأربع جمعهن قسم الهندسة الصناعية الذي يصل عدد طالبات الدفعة الواحدة فيه إلى حوالي 120 طالبة، ويهدف هذا التخصص لتطوير المنتجات وتحسين الجودة وخلق منتجات آمنة وسليمة، وعملن في أكثر من مشروع خلال فترة الدراسة، منها مشروع لطائرة مسيرة.

telegram
المزيد في علوم و تكنولوجيا
  يسعى تطبيق "واتساب" إلى طرح ميزة مشاركة الشاشة، والتي ستعرض وستسجل محتويات شاشة المستخدم مع أي شخص موجود على الطرف الآخر من مكالمة الفيديو، وفقاً لتقرير من موقع
المزيد ...
    كشف المهندس اليمني المتخصص في علوم الانترنت فهمي الباحث ان خدمة ستار لينك للنت الفضائي ستبدا العمل في اليمن قريبا.    واشار الى انه وبعد مفاوضات طويلة
المزيد ...
    حذر رجل الأعمال الأمريكي ومالك موقع تويتر، إيلون ماسك، من تطبيق واتساب للمحادثة، وقال إنه غير موثوق.      وجاء حديث ماسك، ردا على تعليق لأحد المغردين،
المزيد ...
      تعتبر بيانات الهاتف الجوال في اليمن الأغلى على مستوى العالم،  وسط  مطالبات بضرورة إيجاد أدوات من شأنها تسهيل وصول الناس إلى الخدمات وفرص العمل، لا
المزيد ...
  أفادت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، نقلا عن شكاو مجهولة لموظفين، باندلاع أزمة "روحية معنوية " في شركة "ميتا"، مشيرة إلى تصاعد موجة عدم الثقة بمؤسسها مارك
المزيد ...
    انتقد موظفون في شركة جوجل ما قالوا إنه استعجال شركتهم في الكشف عن روبوت الدردشة الذكي الخاص بها (بارد) Bard، الذي كشفت عنه الشركة الأسبوع الماضي ليُنافس ChatGPT من
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







علوم و تكنولوجيا
  يسعى تطبيق "واتساب" إلى طرح ميزة مشاركة الشاشة، والتي ستعرض وستسجل محتويات شاشة المستخدم مع أي شخص موجود
    كشف المهندس اليمني المتخصص في علوم الانترنت فهمي الباحث ان خدمة ستار لينك للنت الفضائي ستبدا العمل في
    حذر رجل الأعمال الأمريكي ومالك موقع تويتر، إيلون ماسك، من تطبيق واتساب للمحادثة، وقال إنه غير
      تعتبر بيانات الهاتف الجوال في اليمن الأغلى على مستوى العالم،  وسط  مطالبات بضرورة إيجاد
  أفادت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، نقلا عن شكاو مجهولة لموظفين، باندلاع أزمة "روحية معنوية " في شركة
    انتقد موظفون في شركة جوجل ما قالوا إنه استعجال شركتهم في الكشف عن روبوت الدردشة الذكي الخاص بها (بارد)
  أطلقت شركة شاومي هاتف Xiaomi Civi 2 بمواصفات منافسةوسنتحدث عن مواصفاته في الأسطر التالية   -يدعم الهاتف
  تتحضر شركة Razer لإطلاق حاسبها الجديد من فئة Blade ليكون أحد أفضل الحواسب المحمولة من حيث الأداء
اتبعنا على فيسبوك