من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 18 سبتمبر 2019 07:20 مساءً
منذ 10 ساعات و 8 دقائق
كشف أحد المواقع الاباحية الكبرى عالميا، أن حجم المنافسة في العالم العربي آخذ في التزايد، وان المستخدمين ليسوا ذكورا فحسب بل البنات أيضاً. ومن بين قائمة ترصد أعلى معدلات استخدام الموقع عالميا بين الفتيات، حيث احتلت دولة عربية وسط القائمة وفق ما جاء في موقع “هافينغتون
منذ 10 ساعات و 17 دقيقه
بالقدر الذي يستحق الإحترام والمؤازرة الشعبية، السياسيون الأعزاء الذين برزوا مؤخرا وهم يصدعون بالرأي الذي يعبر عن كرامة اليمنيين وتطلعاتهم وحقهم، فإنه يلزم أولئك القادة كما يلزمنا جميعا، إعطاء وحدة الأرض اليمنية أقصى التركيز والإهتمام بموقف وخطاب لا لبس فيه ولا تردد ولا
منذ 10 ساعات و 26 دقيقه
على مدار ثلاثة ايام, اجتمع المعهد الأوروبي للسلام مع شريحة متنوعة من أبناء عدن للتباحث حول الوضع السياسي والامني والخدمي فى عدن وايجاد توافق أولي يمكن البناء عليه للوصول الى آليات عمل مشتركة للمساهمة فى تعزيز الامن والسلام والاستقرار. وقد أكد المشاركون على تمسكهم بالهوية
منذ 10 ساعات و 29 دقيقه
داهمت قوة أمنية، اليوم الاربعاء، منزل الرائد الخضر العبد قائد الكتيبة الثانية طوارئ قوات خاصة في مديرية المعلا بالعاصمة عدن. وأكد شهود عيان إن قوة أمنية تابعة للحزام الأمني وقوات أمن ميناء المعلا داهمت عصر اليوم الأربعاء، منزل الخضر العبد بمدينة المعلا. وقال الشهود، إن قوة
منذ 10 ساعات و 30 دقيقه
قال السياسي العدني عارف ناجي علي انه يبارك اي جهود تهدف لانتزاع حقوق ابناء عدن السياسية والمجتمعية والحقوقية. واكد ناجي انه يبارك مخرجات مؤتمر سياسي اقيم في اديس ابابا مؤخرا ودعا لمنح ابناء عدن حق ادارتهم لمدينتهم. وناجي هو رئيس المجلس التنسيقي للمنظمات غير الحكومية في عدن.

 alt=

لقاء دولي يدعو لتمكين أبناء عدن من إدارة شئون مدينتهم
“الأدوية المهربة” فساد حكومي يهدد حياة المواطن بعدن والمحافظات المحررة
صحيفة أمريكية: هناك دلائل تؤكد انطلاق هجمات أرامكو من قاعدة إيرانية
السعودية تمنع إنعقاد جلسة طارئة لمجلس الأمن بشأن القصف الإماراتي في عدن
مقالات
 
 
السبت 07 سبتمبر 2019 06:22 مساءً

الوطن في حفلة عرس

سلمان الحميدي

هي أطول سلسلة أعراس عشتها هذه الفترة، منذ العيد وحتى الآن لم تتوقف أفراح أبناء المنطقة، في كل موسم عيد نعلم من سيحتفل بعرسه، أحيانًا تزدحم خمس حفلات في يوم واحد هو ثاني العيد أو ثالث العيد، المعرسون هذه السنة عددهم قليل، غير أن توزيع حفلاتهم أشبه ما يكون بسلسلة مازالت تمتد وتمتد موشاة بالبهجة والأغاني والوطن!.

إطالة أمد الأفراح العرائسية بهذا الشكل التسلسلي، كان تلقائيًا وبلا تنسيق، ينتهي عرس شاب فتقرر عائلة ما تزويج ابنها الأسبوع التالي، وهكذا حتى اليوم، لم تتوقف الأغاني القديمة الرائعة، مع الأغاني الحديثة ذات الكلمات الساذجة والإيقاع الراقص.

وسط الأجواء الضاجة، ثمة فسحة للواقع الوطني، ليس في أحاديث المجالس وسيطرة النقاش حول الأحداث وحسب، وإنما بشكل الحفلة حتى.

مؤخرًا بدأنا نعايش ما يشبه الطقس الجديد: في الأسمار الاحتفائية للرجال والتي تبدأ من بعد العشاء، يتم افتتاح الحفلة بالنشيد الوطني، ينهض الكبار والصغار، العريس وأهله، من يصطف مع المقاومة ومن يميل بأحاديثه للمليشيا، كلهم يقفون بثبات للنشيد الوطني، يحدث هذا في الريف.

نحن أبناء مدارس تعوزها الفصول، لم نعرف موسيقى النشيد ونردده في طابور الصباح، في ساحة العرس ينتابنا شعور لا يمكن وصفه بعظمة موسيقى "رددي أيتها الدنيا نشيدي"، هكذا تخيلت الأمر قبل أن أرى اغروراق عيون جنود قدامى لا شك كانوا يصغون للنشيد في طابور الجمع الأسبوعي كل أربعاء.

الإحساس بالمؤامرات الجادة على اليمن هي من تفعل ذلك، لتتداخل فرحة العرس مع مظهر الذود عن البلد، نحن هنا لم ننس البلاد في ذروة انشغالنا بفرحة شخصية في القرية، في المدينة، وفي الغربة أيضًا.

يكتشف اليمني عظمة نشيده/الكلمة، ليستخدمها كأبسط سلاح لإغاظة المتآمرين. المتآمرون كان في حسبانهم أن اليمني جاهل، من السهل تقاسم أرضه والعبث بمصيره، الثراء مع المطامع ستتحقق على حساب الفقر مع الجهل، هذا ما جعل من "الملاقيف الأربعة" ـ وهي تسمية أطلقها الكاتب محمود ياسين على أبواق الإمارات الذين يعملون على تمزيق اليمن في تويترـ يقطعون البلاد كما لو أنها وصلة لحم تحت سطوة جزار لئيم معجبًا بحدة ساطوره!.

هذه العجرفة تنم عن جهل محض باليمن واليمني، فبمجرد استشعار اليمنيين بخطر المؤامرات، بدأ يدرأ الأخطار بمظاهر صغيرة تؤكد اندماجه الوجداني ببلده، ومن حفلات العرسان ستجد: أعراس في عدن بالنشيد الوطني، وفي صنعاء، في الريف وفي المدينة، أحد الأصدقاء أرسل لي بمقطع لعريس يمني في مصر، أصر أن يقف ثابتًا لنشيد بلده في القاهرة. يحدث ذلك في افتتاح الحفلة، بعدها تترى الفقرات التالية مثل الأغاني ورقص الشرح أو البرع، بغض النظر عن الكلمات، خاصة أغانينا في تعز: خلي لي حالي يا أخي ضجيتنا!.

قبل ذلك، شاهدنا أحد الأعراس في شبوة، وفي قلب الحفلة يهزجون ويرقصون بشكل جماعي:
"والنبي ما خذيتوا وطنا.. يا عساكر قفا الشيخ طحنون".

سأتوقف هنا، أحد عرسان القرية يريد مني بعض المعلومات لاستخدام تويتر، يريد الدخول على ضاحي!.
 


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
بالقدر الذي يستحق الإحترام والمؤازرة الشعبية، السياسيون الأعزاء الذين برزوا مؤخرا وهم يصدعون بالرأي الذي
لها من اسمها مايرفعها عاليا تسامقا وشموخا واعتزازا.. وسبحان الله ان يجعل من الاسرة تتنبا بحسن اختيار الاسامي
قبل سنوات من اليوم تعرفت على قيادي مؤتمري كبير من صنعاء وتوثقت علاقتي به وصرنا "أصدقاء" وبشدة . كانت له آرائه
هل جربت أن تصاحب ربك؟ الصاحب الذي لا يحول ولا يزول لا تغيره الظروف، ولا تُبعده المسافات لا يفارقك ولا يخذلك لا
دخل التحالف العربي عامه الخامس بعد ان تشكل من العديد من الدول العربية لنصرة الشرعية وانهاء الانقلاب الحوثي
كان لها الحق أن تتفاخر عليّ في أكثر من مناسبة بشعبها العظيم ..   آخر ما قالت لي أنهم حتى في مباراة كرة القدم
في منتصفِ الستين من عمره , جمعتني به مناسبةٌ اجتماعيةٌ , وتبادلنا الحديثَ عن الوضع الجنوبي المتأزمِ اليومَ ,
تدرك السعودية أن الحوثي هو المشروع الذي يدعمه الغرب والأمريكان في اليمن، أدركت ذلك من خلال الضغوطات التي
الأرجح أنّ كاتب بيانات التحالف مصاب بانفصام الشخصية! أم هو انفصام سياسة دولة وجنون تحالف؟! ماذا يحدث؟!   قبل
بين تصريحَيْ مساعد وزير الخارجية الأمريكية ووزير الدفاع الأمريكي أقل من يومين؛ الأول يتحدث عن حوارات سرية
اتبعنا على فيسبوك