من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 26 مايو 2020 02:37 صباحاً
منذ يوم و 7 ساعات و 12 دقيقه
  خلال زيارتة للخطوط الامامية وتوزيع مكرمة لإبطال المرابطين في يوم عيدهم : تفقد أركان حرب اللواء الرابع احتياط في مريس العقيد الركن القحطاني والفريق الإعلامي المرافق لة اليوم افراد اللواء المرابطين في الثغور ومواقع الشرف وفي كلمة له من موقع الرفقة الجهة الشمالية للجبهة
منذ يوم و 7 ساعات و 20 دقيقه
بعث قائد اللواء الثاني عشر عمالقة برقية تهنئة عيدية للمقاتلين في جميع الجبهات ، بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، مشيداً بصمودهم وثباتهم في هذه الأيام المباركة . وقال في تهنئته "يقضي جنودنا الأشاوس المرابطون على الخطوط الأمامية في جميع جبهات القتال ، عيد الفطر المبارك وسط
منذ يومان و 14 ساعه و 55 دقيقه
  بعث النقيب صالح محمد الهلالي ركن القوة البشرية للواء الثاني عشر عمالقة بتهنئة عيدية لقيادة اللواء بمناسبة عيدالفطر المبارك وجاء فيها "نيابة عن نفسي ونيابة عن العاملين في دائرة القوة البشرية نهنئ القائد الفذ العميد عمارعلي محسن قائد اللواء الثاني عشر عمالقة وكافة
منذ اسبوعان و يومان و 3 ساعات و 12 دقيقه
  في قريتنا كان هناك بقرة ، صاحبتها امرأة طيبة ندعوها ب " أمُّ محمد " ، وأعتادت يوميًا ، ومع بزوغ فجر جديد ، إيصال قناني اللَّبن إلى بيوت جيرانها .    كما وفي بعض الأوقات ، رأيناها تهرع بحليب بقرتها لتُسكِت بطن طفل باك جفَّ ضرع أمُّه ، أو تبعث بقنينة سمن لهذا أو ذاك ؛ نظير
منذ اسبوعان و يومان و 3 ساعات و 13 دقيقه
  بعث العقيد //عمار علي محسن﴿ ابو علي﴾ قائد اللواء الثاني عشر عمالقه   برقية عزاء ومواساة إلى أسرة الشهيد // محمود رياض علي صالح أحد مرافقيه          بسم الله الرحمن الرحيم    (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً

 alt=

أحمد سهيل.. بطل قصة السلم والتعايش وشهيد معركة "حافون"
عدن بين مطرقة كورونا وسندان الفوضى
5 وفيات خلال شهر.. شكاوى من رفض مستشفيات عدن استقبال حالات الاشتباه بكورونا
تصاعد حدة الانتقادات لسياسات رئيس الوزراء.. سيرة ذاتية لا تؤهله لرئاسة حكومة
اقتصاد
 
 

مخاوف من سيطرة إسرائيل على موارد الغاز المصري وتصديره

عدن بوست - العربي الجديد: الجمعة 26 يوليو 2019 07:31 مساءً

يثير استيراد مصر للغاز الإسرائيلي في وقت تتزايد فيه كشوفاتها وإنتاجها من الغاز الكثير من التساؤلات في الشارع المصري. وتجدّدت المخاوف من سيطرة الاحتلال على سوق غاز مصر بالتزامن مع الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى غاز شرق المتوسط الذي يعقد مساء اليوم في القاهرة، بمشاركة وزير طاقة الاحتلال الإسرائيلي، يوفال شتاينتس.

 

وكان رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتياهو، وصف تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر بانه يحقق الرفاهية للشعب الإسرائيلي في تغريدة نشرتها " العربي الجديد" الأسبوع الماضي.

 

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز قال، أمس، إن صادرات الغاز الإسرائيلي ستبدأ بعد 4 شهور وستصل إلى 7 مليارات متر مكعب في غضون 10 سنوات.

 

وما يثير استغراب الشارع المصري أن لدى مصر أكبر حقل لا نتاج الغاز في منطقة البحر المتوسط، وهو حقل ظهر للغاز على البحر المتوسط. كما أن احتياطيات الغاز المصري تقدرها نشرة "غاز يوروب"بحوالى 30 ترليون قدم مكعب. وتنوي إسرائيل، حسب التصريحات التي أدلى بها وزير الطاقة الإسرائيلي على هامش منتدى غاز المتوسط بالقاهرة الذي عقد يوم الأربعاء ، إعادة تصدير نصف كميات الغاز التي ستصدرها لمصر في شكل غاز مسال إلى أوروبا.

 

وقال الوزير الإسرائيلي على هامش منتدى الغاز بالقاهرة، أن نصف الغاز الإسرائيلي المستورد سيستخدم للاستهلاك المحلي، فيما سيتم تسييل النصف الآخر واعداده للتصدير، كما تحدث عن التعاون المستقبلي بين الحكومة المصرية وإسرائيل لتصدير الغاز . وهذا التصريح أثار تساؤلاً في الشارع المصري حول ما إذا كانت إسرائيل ستقوم بالسيطرة على موارد الغاز المصري المكتشف حديثاً واستخدامه لرفاهية شعبها بدلاص من رفاهية الشعب المصري.

 

ويذكر أن تحالف شركات إسرائيلية ومصرية كانت قد وقعت في سبتمبر/ أيلول الماضي، اتفاقاً  لشراء حصة 39% من أنبوب غاز المتوسط بقيمة 15 مليار دولار. وهو ما يعني حسب تفسيرات خبراء سيطرة هذا التحالف الذي تقوده الشركات الإسرائيلية على تسويق وتصدير الغاز المصري. وبالتالي منح نتنياهو فرصة الضغط السياسي أكثر على مصر في قضايا حيوية بالمنطقة.

 

ويذكر أن إنتاج مصر من الغاز الطبيعي ارتفع إلى ثمانية مليارات قدم مكعب يومياً، ما أدى إلى تحقيقها الاكتفاء الذاتي واستئناف التصدير.

 

وعلى صعيد تزايد موارد الغاز المصري، أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، يوم الثلاثاء، عن كشف جديد للغاز الطبيعي في دلتا النيل، بمعدل إنتاج يصل إلى 20 مليون قدم مكعب غاز يومياً.

 

وذكرت الوزارة، في البيان، أن "شركة بترول بلاعيم (بتروبل) حققت كشفاً للغاز الطبيعي بمنطقة امتياز القرعة بدلتا النيل، وجار حالياً العمل على وضعه على الإنتاج بمعدلات تصل إلى 20 مليون قدم مكعب غاز يومياً".

 

وأوضح رئيس الشركة عاطف حسن، أن عملية حفر البئر الاستكشافي في منطقة امتياز القرعة أسفرت عن اكتشاف الطبقات الحاملة للغاز الطبيعي خلال عمليات حفر البئر، التي بدأت أعمالها في مايو/ أيار الماضي، وتم إنجازها بأقل تكلفة اقتصادية ممكنة.

 

ولفت إلى أن الاختبارات التي أجريت للبئر المكتشفة أسفرت عن معدلات إنتاج مبدئية 17 مليون قدم مكعب غاز يومياً، حيث يجري الإسراع في ربط البئر بتسهيلات الإنتاج القائمة في المنطقة ومحطة معالجة الغاز، تمهيدا لنقل الغاز عبر الشبكة القومية للغاز الطبيعي.

 

 

من جانبها، أعلنت شركة (إيني) الإيطالية العملاقة للنفط يوم الأربعاء، أنها بدأت الإنتاج في حقل نفط جنوب مليحة في الصحراء الغربية المصرية، على بعد نحو 130 كلم شمال واحة سيوة.

 

ووفقاً لبيان نشرته الشركة الإيطالية على موقعها الإلكتروني، فإن الإنتاج الحالي من بئري النفط يبلغ نحو 5000 برميل يومياً، ومن المتوقع أن يصل إلى 7000 برميل يومياً بحلول سبتمبر/ كانون الأول  2019.

 

وبحسب إيني، فسوف يتم نقل النفط لمعالجته في منشآت مصنع مليحة التي تديرها شركة (عجيبة)، وهي إحدى شركات قطاع البترول المصري، وتأسست في العام 1981 كشركة تشغيل وعمليات تابعة للهيئة المصرية العامة للبترول.

 

وأضافت الشركة الإيطالية، أنه من المخطط الآن حفر آبار استكشافية أخرى في مناطق قريبة من منطقة الاستكشاف في حقل مليحة، الذي تم اكتشافه في العام 2018.

 

وأوضحت إيني، في البيان، أن عجيبة، وهي شركة التشغيل نيابة عن الأولى والهيئة المصرية العامة للبترول، قامت أخيرا باكتشافين إضافيين للنفط في حقل قريب في منطقة امتياز حقل مليحة في الصحراء الغربية، وتحديدا في منطقتي بسمة وشيمي.

 

وفيما يتعلق بمنطقة خليج السويس، فقالت إينى إنها نجحت من خلال شراكتها مع الهيئة العامة المصرية للبترول وعبر شركة بتروبل فى الوصول إلى طبقة جديدة فى اكتشاف جنوب سدرى، والذى أدى إلى كشف بترولى جديد. ولفتت إلى أن الاكتشاف الجديد تم من خلال بئر Sidri-23، وتبلغ الاحتياطيات المقدرة له حوالى 200 مليون برميل من النفط.

 

وتستهدف مصر جذب استثمارات بعشرة مليارات دولار في قطاع النفط خلال العام الجاري، حسب وزير البترول طارق الملا. وأعلنت مصر، في فبراير/شباط الماضي فوز شركات محلية وعالمية، من بينها إيني، بـ 12 امتيازا للتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في خليج السويس والصحراء الغربية والشرقية.

telegram
المزيد في اقتصاد
أفادت تقديرات من «ستاندرد آند بورز غلوبال» أن قيمة ديون الحكومات في أنحاء العالم ستقفز إلى مستوى قياسي عند 53 تريليون دولار بحلول نهاية العام، مع الاتجاه
المزيد ...
    الأسعار في مناطق حكومة صنعاء. الدولار شراء 583 إلى 585 ريال. السعودي شراء 154 إلى 154,5 ريال.   الدولار بيع 589 إلى 590 ريال. السعودي بيع 155,3 إلى 155,5 ريال.  
المزيد ...
        سجل ميناء عدن عام 2019م رقماً قياسياً هو الأكبر على الإطلاق في تاريخه، وساهمت منحة الرافعات السعودية التي قدمت إلى الميناء في زيادة الواردات الإغاثية
المزيد ...
    الأسعار في مناطق حكومة صنعاء. الدولار شراء 584 إلى 586 ريال. السعودي شراء 154,2 إلى 154,5 ريال.   الدولار بيع 588,5 إلى 589 ريال. السعودي بيع 154,8 إلى 150 ريال.  
المزيد ...
  أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني مساء الثلاثاء :   في صنعاء شراء الدولار 588 بيع الدولار 590 شراء السعودي 154.90 بيع السعودي 155.40 في عدن  شراء
المزيد ...
581.5 بيع 583.5153.3 بيع 153.6 نقدا الشبكات 582 بيع 584153.5 بيع 153.8 عدن 628 بيع 631165بيع 165.3
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  في قريتنا كان هناك بقرة ، صاحبتها امرأة طيبة ندعوها ب " أمُّ محمد " ، وأعتادت يوميًا ، ومع بزوغ فجر جديد ،
الصحفي المحترم سمير حسن يكتب عن/ من عدن:مصادر طبية:وفاة 29 حالة ليوم الاربعاء في عدن نتيجة انتشار الاوبئة
استقبلت عدن رمضان هذا العام في ظل انهيار شبه تام لخدمات الصحة والكهرباء والماء والنظافة وغيرها، فضلا عن غلاء
زائر غير مرغوب فيه بعد أن أرسل لنا رسوله إلى حضرموت ليبلغنا عن قرب قدومه، يقتحم علينا عاصمتنا عدن ويكشف عن
أيا رمضان.. انشر نورك في الأرجاء، بدّد ظلمات الأهواء، أقتل فينا بذر الشر، وأغرس فينا حب الخير، أشفِ القلبَ من
  لدينا الآن أكثر من معركة ، وأكثر من غاية ، وأكثر من طرف ، ومع كثافة المعارك والغايات والأطراف ، أحاول هنا
    هذه هي عدن وهؤلاء هم رجالها، لا يقبلون بالذل والمهانة، لا يخضعون للإنكسار والخسارة، أمهات عدن يُرضعن
  تغرق عدن فيخرج الانتقالي وعبر عضو رئاسته سالم ثابت ليقول أن التحالف أستلم المصافي والميناء وكل الموارد
  ماحصل في عدن بوم الامس الثلاثاء الواحد والعشرين من ابريل ٢٠٢٠ ، من امطار وسيول جارفة خلفت ضحايا ودمارا
المساطيل بايخلوني ألتمخ آخر عمري من شان أعرعر لعارهم وانا خارج التغطية مثلهم!جالسين يستجروا صراعات الماضي،
اتبعنا على فيسبوك