من نحن | اتصل بنا | الجمعة 19 يوليو 2019 06:48 مساءً
منذ 4 ساعات و 58 دقيقه
تخلصت جنوب إفريقيا من عنصرية البيض القناديل بعد صراع دام 250 سنة  وفي اليمن لم تتغير عنصرية الإمامة بعد صراع دام 1250 سنة ..وما يزال!  للسود في جنوب إفريقيا لغات متعددة وقوميات وأديان مختلفة  لكنهم توحّدوا جميعا تحت راية نيلسون مانديلا ضد عنصرية البيض الوافدين من
منذ 5 ساعات و 4 دقائق
ضبطت قوات الحزام الامني لحج (قطاع الخضراء) احد اللصوص الذي يمتهن سرقه الجوالات مصدر في قوات الحزام الامني لحج (قطاع الخضراء) اوضح ان عمليه الضبط اتت بعد تلقيها بلاغ من احد المواطنين يفيد عن سرقه جواله من احدى المحلات التجاريه ، تحركت على اثر البلاغ قوه الى مكان الحادث وفور
منذ 5 ساعات و 9 دقائق
نجح مواطنون امس الخميس، في إحباط عملية اختطاف طفلة من أحد الاحياء السكنية في صنعاء. وقالت مصادر إن ثلاثة أشخاص على دراجات نارية حاولوا اختطاف الطفلة آية عبداللطيف جحزة ذات الـ10 سنوات من أمام منزل الأسرة في حي المشهد وسط صنعاء أثناء انتظارها لعودة والدها. وأضافت أن الطفلة
منذ 5 ساعات و 14 دقيقه
وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية حقائب صحية على الأسر النازحة في مخيم بني جابر بمديرية الخوخة. وجاء توزيع تلك الحقائب التي سيستفيد منه 128 أسرة في إطار مشروع المياه والإصحاح البيئي. ويواصل مركز الملك سلمان دعم وتمويل المشاريع الصحية التي تنفذها المؤسسات
منذ 5 ساعات و 19 دقيقه
قال فلكي يمني أن أول أيام موسم فصل الخريف حسب الموروث الفلكي في اليمن، بدأت اليوم الجمعة.وأوضح الفلكي محمد عياش، في بيان مقتضب نشره بصفحته على الفيسبوك، أن دخول أول معلم من نجوم الخريف اليوم الجمعة، وهو الــ "علب"، والذي ستستمر معهُ الأجواء المُتقلبة والمُغبرة نسبياً وفي

 alt=

حملات الإيقاع بين الرئيس والإصلاح والمملكة.. تناقض الأهداف والأدوات
توظيفُ الأقرباء فسادٌ يثقل كاهل الدولة الشرعية "وثائق"
معلم للإيجار.. حكاية المعلمين غير الأساسيين في محافظة شبوة
كاتب بريطاني: الإمارات انسحبت من اليمن بعد أن حققت أهدافها الخاصة
مقالات
 
 
السبت 06 يوليو 2019 06:26 مساءً

الليل لي وحدي

فيصل على

الليل لي وحدي، أطوف فيه أعالي السماوات والبحار السبعة، وأعود لأُلقى نظرة مطولة في مواقع النجوم..

الليل لي وحدي، بلا استثناءات ، لا اتصفح فيه الصحف، لا أستمع فيه لنشرات الأخبار المكفهرة، فلتتوقف كل الكوارث والحروب لبضع ساعات، لن يحدث شيء، وإن حدثت الفوضى المتوقعة فلستُ أنا الذي أُُرعى هذا العالم فللكون رب يضع موازينه ومقاييسه، لذا دعوني وشأني.

الليل لي وحدي، أسامر فيه الشعر وأتحدث مع البردوني والجواهري واكتافيو باث والسياب ودرويش واقبال ونيرودا، وألعن فيه ناظمي القصائد الرخيصة الباحثين عن إعجابات الحمقى والراقصات، وذوي العاهات المستدامة من أولى الأمر الذين لا يجيدون تذوق الكلمات كما يجيدون حَسِكَ الشعير.

الليل لي وحدي، لا للنداءات والاغراءات والايحاءات، لي ولي فقط، أتحول فيه مجنوناً وصوفياً وقديساً وعرافاً وشيوعي الضمير، أتجرد من الألقاب والصفات، أعيش ذاتي بدون العباءات، واتناسى كل ما يقولونه وسيقولونه عني وعن أحلامي التي لا أحب أن ينازعني فيها أحد.

الليل لي وحدي، استجمع كل قواي العقلية والنفسية والجسمية والروحية لأنام بعيون مفتوحة أري وأسمع ما أريد فقط، أطارد الجن في الغابات وتأكل روحي العقارب والحيات، أضع مراهم من أوراق الشجر على كل جرح فيطيب كأنه لم يكن.

الليل لي وحدي، وليس لمراجعة مرضاي الذين يظنون أني أملك الدواء لكل أدواءهم، أمنحهم ساعات الصباح الأولى وأمنح الصبية والعاطلين عن الأمل مساحات الفجر وما بعد الظهيرة، أنا حقيقة كائن متحول وأخاف على زواري من أن يقعوا تحت مخالبي الفضية، لا أريد أحد أن يرى وجه الذئب الذي كان مبتسماً للجميع طيلة اليوم .

الليل لي وحدي، إذاً فليتأجل الغرام والعشق والفاكهة حتى قدوم الضحى، إن أرقى الغزل وأعذب العشق هو الصمت والهدوء ومرور السحب السوداء المحملة بالأرواح الهائمة ورهبة الموت في انتظار أمر الإله في أي لحظة.

الليل لي وحدي، من ذا يريد أن يسلبني ليلي وإبصارى لهذا الكون بكل حواسي التسع؟! ؛ هناك كلب يراقب وطواطاً يحلق على إرتفاع منخفض، وتلك إمرأة تستعمل هاتفها كمحفظة قديمة لأسماء من أحبتهم وتركوها للريح الباردة، وذاك لص يحاول فتح باب سيارة قديمة ليسرق ما تيسر، وها هنا طفل ينام مبتسماً لأنه مازال يظن أن ملائكة تظلله بأجنحتها في الجوار، وهناك مصلٍ يبكي من وقع الآيات ولا يفقه معناها اليوم فهو يفسرها بعيون الموتى، وبقرة هناك تغط بالسبات دون أن يقلقها جهلها لمن سيحلبها صباح الغد.

الليل لي وحدي، ولكم نصف أحلامي وربع الأمنيات، خذوا مني ما أردتم؛ ضحكتي، ومحفظة نقودي، ومصابيحي التي جهزتها بعناية وخبزي وتمراتي الجافة، واتركوا لي حذائي وأوراقي المبعثرة ما بين السحب والهياج والتباب البعيدة.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
تخلصت جنوب إفريقيا من عنصرية البيض القناديل بعد صراع دام 250 سنة  وفي اليمن لم تتغير عنصرية الإمامة بعد
اليوم نشر البعض من الناشطين أخبارا مفادها بأن طائرة اليمنية هبطت اضطراريا في مطار سيئون ليخرج مدير المطار
البارحةَ حضرتْ ليلى العامريةُ من "مضارب بني عامر" إلى المقهى الذي يتناول فيه الدرويشُ قهوة المساء فوقَ نهر
أوجدت الإمارات على امتداد الخريطة اليمنية شبكة من الحلفاء المحليين وتشكيلات عسكرية موالية لها. ضمنت
ما بين الفشل والنجاح خطوة ,وفينا من يستطيع ان يخطوا ليتجاوز اسباب فشله لينجح , واخرين ما سوري الفشل والعجز
النخب السياسية اليمنية لاتؤمن بالديمقراطية في اطار اتباعها وذلك مدعاة لمحاصرة الفكر المتجدد كي لايخرج
  • بعد ان أرسل المحافظ محمد صالح عديو محافظ محافظة شبوة رسائل اطمئنان للمجتمع الشبواني
هذا تتمة مقالنا السابق " جبر الخواطر يا إصلاحنا الشاطر " , وفيه أُبينُ لمن ظنوا أن مقال " المتفلتون من الإصلاح "
قبل عام كلف الرئيس هادي وكيل محافظة شبوة محمد صالح بن عديو بمهمة الإشراف على ملف النفط والغاز في محافظة شبوة
وجد الحوثيون، منذ نشوئهم، في بعض الناشطين الإعلاميين والسياسيين من يبرر لهم ويساندهم حتى اجتاح الحوثيون
اتبعنا على فيسبوك