من نحن | اتصل بنا | الأحد 13 أكتوبر 2019 07:49 مساءً
منذ يوم و 18 ساعه و 23 دقيقه
هنأ المكتب التنفيذي للتجمع اليمني للإصلاح بمحافظة عدن، أبناء المحافظة، وكافة أبناء الشعب اليمني، بحلول الذكرى الـ56 لثورة 14 أكتوبر المجيدة، والذكرى الـ57 لثورة 26 سبتمبر.وعبر إصلاح عدن –في بيان بمناسبة ذكرى ثورة أكتوبر- عن اعتزازه بالانتماء لتلك الأجيال التي شقّت للوطن
منذ يومان و 13 ساعه و 25 دقيقه
التقى الاستاذ جلال ذيبان مدير ادارة التعليم الاهلي والخاص في مكتب التربية والتعليم – عدن رؤساء اقسام التعليم الاهلي والخاص في مديريات محافظة عدن بحضور الاستاذ نبيل عبد المجيد رئيس شعبة التعليم الام في مكتب التربية والتعليم – عدن وبهدف اللقاء الى تفعيل دورهم العملي
منذ يومان و 13 ساعه و 32 دقيقه
افتتح مدير مكتب التربية والتعليم عدن د . محمد الرقيبي الخميس مدرسة ابن سيناء في مديرية التواهي بعد اختتام مشروع انجاز اعادة بنائها وتأهيلها والذي اتى بدعم من وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الالمانية وبتنفيذ من منظمة كير العالمية ضمن مشروع تعزيز الفرص المتكافئة للتعليم
منذ يومان و 17 ساعه و 20 دقيقه
قال رئيس الدائرة الإعلامية والثقافية بالتجمع اليمني للإصلاح بمحافظة المهرة، الأستاذ محمد سعيد كلشات، إن إعلام الإصلاح يسير في خط جمع الكلمة وحضور المحافظة إعلاميا بصورة تليق بمكانتها وأهميتها. وأوضح في مقابلة مع صحيفة "النور" الصادرة عن الدائرة الإعلامية والثقافية
منذ يومان و 19 ساعه و 54 دقيقه
أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في تقرير لها، اليوم السبت 12  أكتوبر 2019، إلى أن قرابة مائة ألف لاجئ وصلوا اليمن خلال العام الجاري. وأضافت المنظمة الأممية في تقريرها إلى أن أكثر من 97 ألف لاجئ وصلوا إلى اليمن خلال الثمانية الأشهر الأولى من العام الجاري، على الرغم

 alt=

الإمارات ترفض مبادرة سعودية للتوفيق بين الشرعية والانتقالي
نجل ”علي سالم البيض“ الأكبر يخوض معركة جديدة في ”صنعاء“ (تفاصيل)
حقيقة عملية الحوثي في "محور نجران" وسقوط الألوية الثلاثة (تفاصيل كاملة)
صحيفة أمريكية : السعودية توافق على عرض حوثي لوقف الحرب
مقالات
 
 
السبت 06 يوليو 2019 06:26 مساءً

الليل لي وحدي

فيصل على

الليل لي وحدي، أطوف فيه أعالي السماوات والبحار السبعة، وأعود لأُلقى نظرة مطولة في مواقع النجوم..

الليل لي وحدي، بلا استثناءات ، لا اتصفح فيه الصحف، لا أستمع فيه لنشرات الأخبار المكفهرة، فلتتوقف كل الكوارث والحروب لبضع ساعات، لن يحدث شيء، وإن حدثت الفوضى المتوقعة فلستُ أنا الذي أُُرعى هذا العالم فللكون رب يضع موازينه ومقاييسه، لذا دعوني وشأني.

الليل لي وحدي، أسامر فيه الشعر وأتحدث مع البردوني والجواهري واكتافيو باث والسياب ودرويش واقبال ونيرودا، وألعن فيه ناظمي القصائد الرخيصة الباحثين عن إعجابات الحمقى والراقصات، وذوي العاهات المستدامة من أولى الأمر الذين لا يجيدون تذوق الكلمات كما يجيدون حَسِكَ الشعير.

الليل لي وحدي، لا للنداءات والاغراءات والايحاءات، لي ولي فقط، أتحول فيه مجنوناً وصوفياً وقديساً وعرافاً وشيوعي الضمير، أتجرد من الألقاب والصفات، أعيش ذاتي بدون العباءات، واتناسى كل ما يقولونه وسيقولونه عني وعن أحلامي التي لا أحب أن ينازعني فيها أحد.

الليل لي وحدي، استجمع كل قواي العقلية والنفسية والجسمية والروحية لأنام بعيون مفتوحة أري وأسمع ما أريد فقط، أطارد الجن في الغابات وتأكل روحي العقارب والحيات، أضع مراهم من أوراق الشجر على كل جرح فيطيب كأنه لم يكن.

الليل لي وحدي، وليس لمراجعة مرضاي الذين يظنون أني أملك الدواء لكل أدواءهم، أمنحهم ساعات الصباح الأولى وأمنح الصبية والعاطلين عن الأمل مساحات الفجر وما بعد الظهيرة، أنا حقيقة كائن متحول وأخاف على زواري من أن يقعوا تحت مخالبي الفضية، لا أريد أحد أن يرى وجه الذئب الذي كان مبتسماً للجميع طيلة اليوم .

الليل لي وحدي، إذاً فليتأجل الغرام والعشق والفاكهة حتى قدوم الضحى، إن أرقى الغزل وأعذب العشق هو الصمت والهدوء ومرور السحب السوداء المحملة بالأرواح الهائمة ورهبة الموت في انتظار أمر الإله في أي لحظة.

الليل لي وحدي، من ذا يريد أن يسلبني ليلي وإبصارى لهذا الكون بكل حواسي التسع؟! ؛ هناك كلب يراقب وطواطاً يحلق على إرتفاع منخفض، وتلك إمرأة تستعمل هاتفها كمحفظة قديمة لأسماء من أحبتهم وتركوها للريح الباردة، وذاك لص يحاول فتح باب سيارة قديمة ليسرق ما تيسر، وها هنا طفل ينام مبتسماً لأنه مازال يظن أن ملائكة تظلله بأجنحتها في الجوار، وهناك مصلٍ يبكي من وقع الآيات ولا يفقه معناها اليوم فهو يفسرها بعيون الموتى، وبقرة هناك تغط بالسبات دون أن يقلقها جهلها لمن سيحلبها صباح الغد.

الليل لي وحدي، ولكم نصف أحلامي وربع الأمنيات، خذوا مني ما أردتم؛ ضحكتي، ومحفظة نقودي، ومصابيحي التي جهزتها بعناية وخبزي وتمراتي الجافة، واتركوا لي حذائي وأوراقي المبعثرة ما بين السحب والهياج والتباب البعيدة.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
عدن مقبلة على تسوية سياسية كبيرة ومن لن يناله منها نصيب سيذهب إدراج الرياح سوى كان كيانا سياسيا أو قياديا لذا
سألني احدهم هذا المساء مارايك بالحملة المفاجئة التي شنها المطبخ الإعلامي للمجلس الانتقالي على الرئيس هادي
دخل وزير ثقافة حكومة المنفى مروان دماج مع مرافقيه، مطعما بالمكلا وهو متوجس يتلفت يمينا ويسارا عله يرى خطرا ما
سلام الله عليك يا خديجة.. سلام الله عليك يا ريحانة أمي وأم أبي، سلام عليك يا زهرة القلب، يا نسمة الروح، يا
على هامش حضوري البارحة حفل استقبال السفارة الصينية باليمن "مقرها الرياض مؤقتا" للعديد من الشخصيات السياسية
اللحظات التي انطلقت فيها عاصفة الحزم كانت عصيبة جدا على الحوثيين.   خلال ساعات تم السيطرة على أجواء اليمن.
رفضت الرئاسة والحكومة اليوم مسودة اتفاق قٌدمت لها لحل مشكلة الانقلاب على مؤسسات الدولة في عدن ويتضمن تعديلات
السيطرة على وزارة الداخلية وكبح جهود الميسري هي من أهم أهداف المحرك الحقيقي لنفير الانتقالي وما الجنوب الا
اصطف جنوب اليمن كله من شرقه إلى غربه، شباباً وطلاباً ونقابات عمالية ومرأة وقبائل ومقاتلين وأدباء وفنانين
حين تصبح البلاد مجرد قبرٍ كبيرٍ كئيب! 15 ضحية بصواريخ  التحالف من أسرةٍ واحدة في بيتٍ واحد في مديرية قعطبة
اتبعنا على فيسبوك