من نحن | اتصل بنا | الخميس 18 أبريل 2024 03:49 مساءً
منذ يوم و 4 ساعات و 10 دقائق
بقلم: - المهندس سمير الحباشنة (الأمين العام لمجموعة السلام العربي). - الدكتور باسل باوزير (أستاذ القانون الدستوري). نص المقال: يصادف هذا العام الذكرى ال(63) لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين اليمن والأردن، وهي فرصة خاصة لاستحضار الماضي وإدراك الحاضر وتصور مسارات نحو المستقبل
منذ يوم و 22 ساعه و 23 دقيقه
قام رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم الأربعاء، بمعية معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري ووزير المياه والبيئة الدكتور توفيق الشرجبي، بزيارة تفقدية لمحافظة لحج. وفور وصوله عاصمة المحافظة الحوطة عقد رئيس الوزراء إجتماعاً للمكتب
منذ يوم و 23 ساعه و 23 دقيقه
    أعلنت وزارة الصحة العامة والسكان، في العاصمة المؤقتة عدن، عن إقامة مخيم جراحي سعودي متخصص في الجراحات الترميمية بمستشفى الأمير محمد بن سلمان (مستشفى عدن العام سابقا).   ووفق الإعلان، فإن الفريق الجراحي السعودي سيُنفذ العمليات الآتية : جراحة الشفة الأرنبية وسقف
منذ يومان و ساعه و 35 دقيقه
  اكد وزير الدفاع الفريق الركن محسن محمد الداعري، أن الكلية الحربية ركيزة أساسية في بناء القوات المسلحة على أسس متينة باعتبارها مصنع الرجال والقادة التي تمد كافة وحدات القوات المسلحة بدماء جديدة نشطة على مستوى عال من الكفاءة والتدريب والتأهيل.   وأشاد الفريق الداعري
منذ يومان و ساعتان
وجه محافظ المهرة، محمد علي ياسر، اليوم الأربعاء، باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية وإجراء التدخلات العاجلة تحسبا للمنخفض الجوي، والعمل على تجهيز مراكز للإيواء وتهيئة المستشفيات والمراكز الصحية وفرق طبية متنقلة أثناء هطول الأمطار.   كما وجه الأجهزة الأمنية والعسكرية
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
أخبار عدن
 
 

كهرباء عدن وجهود التخفيف من حرارة الصيف

عدن بوست - حلمي حسن : الثلاثاء 25 يونيو 2019 05:22 مساءً

شهدت خدمة التيار الكهربائي في العاصمة المؤقتة عدن تحسنناً كبيرا  في خدمة التيار الكهربائي خلال فصل صيف هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة رغم قلة الإمكانيات وكثرة الصعوبات التي تواجهها المؤسسة العامة للكهرباء.

يأتي هذا تزامناً مع اشتداد درجة الحرارة في المحافظة، حيث أصبح الشارع العدني يرى في الكهرباء جنة الصيف.. وناره اذا ما شهدت التيار انقطاع متكرر.

وبحسب مصادر تحدثت " للصحوة نت " فان التوليد في محطات الكهرباء بالعاصمة المؤقتة عدن وصل في الوقت الحالي الى 354 ميجا في حين وصل الحمل على المدينة الى 477 ميجا بفارق عجز وصل الى 125 ميجا .

وأكدت المصادر ان هاذا العجز جاء بسبب خروج المحطة القطرية بـ 50 ميجا الأمر الذي زاد من الفجوة الحاصلة حيث ارتفعت احمال عدن عن العام الماضي بحوالي 27 ميجا بعد ان وصلت الأحمال خلال العام الماضي الى 450 ميجا في حين وصل هذا العام الى 477 ميجا .

وفي الوقت الذي تستمر فيه الإجراءات على قدم وساق لأنشاء مشروع الرئيس عبد ربه منصور هادي بإقامة محطة توليد 264 ميجا والذي يعد هو المشروع الأول للكهرباء يقام في عدن منذ عام تسعين حتى اليوم ترتفع آمال المواطنين بأن يعمل هاذا المشروع على تغطية العجز الكبير في كهرباء عدن.

 وكانت خدمة التيار الكهربائي قد شهدت خلال الأعوام السابقة انقطاعات متكررة في العاصمة المؤقتة عدن تجاوزت الفترتين بمعدل قد يصل الى 8 ساعات في اليوم الواحد بالتزامن الصيف الحار بسبب الزيادة المفرطة في نمط استهلاك اصحاب الربط العشوائي المباشر وعدم سداد الكثير منهم لفواتير الاستهلاك وكل تلك الاعمال التي تسببت بإعطاب الشبكة التي تشكل 60%من الانقطاعات في المدينة .

جهود استثنائية وتحسن ملحوظ

بالرغم من اجراءات المؤسسة العامة للكهرباء وجهودها الاستثنائية في سبيل أزاله الربط العشوائي والعمل على تحسين مستوى خدمة التيار الكهربائي في المدينة الا ان هاذه الجهود قوبلت بالرفض والاصرار من قبل المواطنين على الاستمرار بالربط العشوائي ورفض سداد فواتير الكهرباء وغيرها من الاعمال المخالفة مستغلين الوضع القائم في البلاد الذي شهد تدهورا منذ عام 2011م قبل ان يزداد في التدهور منذ عام 2015م .

وفي نفس السياق قال المواطن ايوب سالم في تصريحات خاصة لـ " الصحوة نت " ان خدمة التيار الكهربائي في العاصمة المؤقتة عدن شهدت تحسنناً كبيرا  خلال فصل صيف هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة معتبرين هذا الصيف من اجمل الفصول مقارنه بالأعوام السابقة من حيث مستوى خدمة الكهرباء .

وأضاف ان قيادة كهرباء عدن حققت نجاحات غير مسبوقة خلال هذا العام كان آخرها انشاء اكبر مشروع توليدي في محافظة عدن والمتمثل بأنشاء محطة كهرباء بقدرة 264 ميجا وات كمرحلة اولى على نفقة الحكومة وبتوجيهات الرئيس عبدربه منصور والذي تحقق بجهود ومتابعة حثيثة من قيادة المؤسسة .

وحول امتناع المواطنين عن سداد فواتير تحصيل الكهرباء دعا ايوب جميع المواطنين الى الالتزام بسداد الفواتير والكف عن العبث بالشبكة الكهربائية لما تسببه من اضرار كبيرة بالشبكة والعمل على مساعدة المؤسسة العامة للكهرباء في اداء واجبها حتى تتمكن من تقديم الخدمة التي يحلم بها كل الموطنين في عدن .

وعبر ايوب  في سياق تصريحاته عن امله في تحسن الكهرباء بشكل اكبر وأفضل خلال العام القادم معولا في ذلك على دور الدولة في الرفع من معاناة المواطنين .

صعوبات ومعوقات

من جهته كشف مدير المؤسسة العامة لكهرباء عدن  "مجيب الشعبي" عن بعض التحديات التي تواجه المؤسسة معتبرا ان المعضلة الأساسية والاكبر هي توفير الوقود التي اصبحت تكلف مبالغ طائلة وكبيرة جدا وخاصة في فترة الصيف الذي تزداد فيه كمية الاستهلاك على حسب التوليد وتقل في الشتاء .

وقال الشعبي في تصريحات " خاصة لـ " الصحوة نت " ان المؤسسة تواجه صعوبات كبيرة جدا خاصة بعد احتراق مخازن المؤسسة اثناء الحرب في المدينة وعدم اعتماد البرنامج الاستثماري للمؤسسة لأعاده تأهيل الشبكة وأجراء صيانات لمحطات الكهرباء .

وأضاف الشعبي انه وبالرغم من كل هاذه الصعوبات والمعوقات الان وضع الكهرباء في عدن افضل بكثير من الاعوام السابقة معبرا عن امله ان لا يكون هناك انقطاعات خلال هاذا العام ولكن مشكلة خروج المحطة القطرية تسببت الانقطاعات وحدوث العجز .

وعن مديونية فواتير الكهرباء عند الحكومة والمواطنين اكد الشعبي ان المديونية لدى المؤسسات والمرافق الحكومية بلغت اكثر من 25 مليار دولار في حين بلغت مديونية المواطنين نحو 15 الى 20 مليون معتبرا انه لو تم تسديد جزاء من هاذه المديونية سيساعد على حل جزء كبير من المشاكل .

وأشار الشعبي الى صدور توجيهات من رئاسة الوزراء بسداد جزء من مستحقات المؤسسات الحكومية للمؤسسة الا ان الإجراءات لأزالت مستمرة في وزارة المالية حتى الان .

وناشد الشعبي جميع المواطنين الالتزام بسداد الفواتير حتى تستطيع المؤسسة بالإيفاء بالتزاماتها تجاه الجميع والكف عن العبث بالشبكة الكهربائية لما تسببه من اضرار كبيرة بالمؤسسة وبالشبكة الكهربائية الأمر الذي ينعكس سلبا على المواطنين .

telegram
المزيد في أخبار عدن
    أعلنت وزارة الصحة العامة والسكان، في العاصمة المؤقتة عدن، عن إقامة مخيم جراحي سعودي متخصص في الجراحات الترميمية بمستشفى الأمير محمد بن سلمان (مستشفى عدن
المزيد ...
  اكد وزير الدفاع الفريق الركن محسن محمد الداعري، أن الكلية الحربية ركيزة أساسية في بناء القوات المسلحة على أسس متينة باعتبارها مصنع الرجال والقادة التي تمد كافة
المزيد ...
طالبت وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل بالعاصمة عدن معالي وزير الدولة محافظ العاصمة عدن بالتوجيه للجهات الأمنية ذات العلاقة لإتخاذ الإجراءات القانونية بإغلاق
المزيد ...
  قام عضوا مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي، و الشيخ عثمان مجلي، اليوم، يرافقهما وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري، بزيارات ميدانية إلى عدد من
المزيد ...
أعلن رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، الثلاثاء، منح وسام 26 سبتمبر من الدرجة الأولى للمختطف محمد قحطان وثلاثة من القادة العسكريين الذين تعرضوا للتغييب
المزيد ...
أعلنت الحكومة اليمنية، أن غدا الثلاثاء المتمم لشهر رمضان بعد تعذر رؤية هلال شهوال، وأن بعد غدٍ الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك.   وقالت وزارة الأوقاف
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
اتبعنا على فيسبوك