من نحن | اتصل بنا | الخميس 28 مارس 2024 05:13 مساءً
منذ 9 ساعات و دقيقه
عقد مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع البرنامج اليمني برئاسة الدبلوماسية اليمنية بشري الإرياني ندوة  بعنوان مصر واليمن مسيرة تعاونية مستمرة وشارك فى الندوة نخبة من  الشخصيات المصرية واليمنية  على رأسهم نخبة من السياسيين والمسؤولين ، وأعضاء من
منذ 9 ساعات و 51 دقيقه
  دشنت مؤسسة نعمة للاعمال الانسانية والتنمية مشروع توزيع السلال الغذائية للاسر الاشد فقرا في مديرية ردفان بمحافظة لحج.   وفي التدشين أشاد الشيخ فضل عبدالله فضل القطيبي مدير عام مديرية ردفان بأهمية هذا المشروع في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد مؤكداً
منذ 9 ساعات و 57 دقيقه
  يقدم لكم مواعيد مباريات اليوم الخميس 28 مارس 2024، حيث تقام عددًا من المباريات الهامة في بعض الدوريات الأسيوية. وجاءت أبرز مواعيد مباريات اليوم كالتالي مواعيد مباريات الدوري الإماراتي   النصر ضد حتا – الساعة 8 مساء   الإمارات ضد بني ياس – الساعة 8 مساء   مواعيد
منذ 10 ساعات و 15 دقيقه
قال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، إن أكثر من 1.1 مليون شخص في غزة يواجهون مستوى شديدا من انعدام الأمن الغذائي.   وأكد أنه لا تزال عوائق الوصول لتقديم المساعدات قائمة والوقت ينفد، مبينا أنه لا بديل عن توصيل المساعدات برا لإنقاذ الأرواح، لا سيما في شمال قطاع
منذ 10 ساعات و 17 دقيقه
قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني إن وفاة المختطف خالد غازي، في احد معتقلات مليشيا الحوثي الارهابية التابعة لإيران، يعيد التذكير بمأساة عشرات آلاف من المختطفين والمحتجزين والمخفيين قسرا في معتقلاتها غير القانونية".   وأمس الأربعاء توفى المختطف خالد حسين
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
عربي و دولي
 
 

التطرف الديني يخوض معركته مع الفن في اليمن

عدن بوست - مفيدالحميري: الخميس 13 يونيو 2019 07:45 مساءً

بعد 4 أعوام من الحرب في اليمن، برزت تغيرات كثيرة على كل المستويات، ربما أبرزها تراجع حضور عدد من الجماعات المتشددة المتعددة الأوجه والاتجاهات، والتي أسهمت في تصاعد حدة التطرف الديني، الذي أصبح ظاهرة ملموسة في البلد.
وذهبت بعض القوى الدينية، بحسب مراقبين، إلى «خوض معركتها الخاصة، وفق إجراءات متتالية ومدروسة، لتعزيز سلطتها، في حربها ضد الفنانين والمثقفين، باعتبارهم النقيض لأطروحاتها وأيديولوجياتها المتطرفة، والعقبة المستقبلية أمامها»، كما حدث مع فيلم “10 أيام قبل الزفة”، إذ أوقفت القوى المتطرفة دينياً ضد عرضه في محافظة تعز (جنوب غربي البلاد)، رغم إعلان مكتب الثقافة في المحافظة، مطلع يونيو الماضي، اعتزامه تدشين روزنامة برامج ثقافية وفنية وترفيهية، خلال إجازة عيد الفطر المبارك، من بينها هذا الفيلم، الذي حصد عدة جوائز عالمية، وتم عرضه في عدد من الدول العربية والأوروبية، غير أن تلك البرامج، وبحسب مدير مكتب الثقافة في تعز، عبدالخالق سيف، «لم يكتب لها النجاح».

منع عرض فيلم “10 أيام قبل الزفة”

أرجع سيف، سبب فشل تنفيذ تلك البرامج، إلى «حملات التحريض والتهديد التي شنتها قوى دينية متطرفة في المدينة، تحت يافطة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر».
وأكد، في تصريح خاص لـ”المشاهد”، أنهم «تلقوا بعد ذلك توجيهات من قبل السلطة المحلية، بإيقاف الفيلم والبرامج التي كان يعتزم مكتب الثقافة تنفيذها خلال إجازة عيد الفطر المبارك».
وفي السياق ذاته، أوضحت إدارة عروض فيلم “10 أيام قبل الزفة”، في بيان حصل «المشاهد» على نسخة منه، أنه «تم إلغاء عروض الفيلم بعد استكمال كافة الإجراءات الرسمية من قبل السلطة المحلية». وأرجعت إلغاء العرض في مدينة تعز، إلى ما وصفتها بـ«حملة ترهيب وتهديد شنها عضو مجلس النواب عن حزب الإصلاح، عبدالله العديني، ووصفه بالمنكر».
وأشار بيان إدارة العرض، إلى أن «الأمر وصل إلى تدخل مسلحين متطرفين قاموا بتهديد القائمين على العروض بالتصفية الجسدية».

 


وكان البرلماني والداعية المتشدد عبدالله العديني، شن هجوماً كبيراً على سماح السلطة المحلية بعرض الفيلم. واعتبر، في منشور على صفحته في «فيسبوك»، أن «سماح السلطات بعرض الفيلم جزء من الانحلال الأخلاقي»، حد تعبيره.
وعبر رئيس دائرة الثقافة والإعلام في حزب الإصلاح فرع تعز، أحمد عثمان، عن امتعاضه من عدم عرض الفيلم، كما تم عرضه في حضرموت وعدن، بدلاً من إثارة معركة وهمية لا مبرر لها من الأساس.
وقال لـ”المشاهد”: “إذا وجد قصور يتم تقويمه بوسائل التقييم المتبعة من قبل الدولة والمجتمع المتلقي والنقاد، وعلى الدولة حماية النشاط الثقافي والفني وتنميته، فالفن محفز حضاري وأخلاقي للشعوب»، مضيفاً أن هذا العراك يقزم تعز، وليس له أسباب موضوعية، وكان يمكن أن تثار وتناقش كقضية ثقافية بدلاً من تحويلها إلى قضية صراع واستهداف سياسي لا علاقة له بالثقافة ولا بالفن.
يؤكد عثمان، أن “حزب الإصلاح له أطره المعبرة عنه. وقد عبرنا سابقاً عن موقفنا من العمل المذكور وغيره من النشاط الثقافي”، ويأسف لاستهداف الإصلاح وحشره في الموضوع من قبل البعض الذين كثيراً ما يستدعون الإصلاح في كل قضية، بسبب وبدون سبب، لممارسة هوايات الردح والتشويه ضده، كمهمة ينقصها النزاهة ونظافة المقصد.

استجابة رسمية للتطرف

أصدرت قيادة محور تعز، أمراً لجميع المكاتب التنفيذية بالمحافظة، بعدم إقامة أية فعالية في المدينة، معيدة أسباب منع عرض الفيلم إلى «الحالة الأمنية والعسكرية التي تمر بها المحافظة، واستمرار الأعمال القتالية في كافة الجبهات، ولجوء الحوثيين كعادتهم إلى استهداف الأحياء السكنية والأسواق الشعبية وأي تجمعات أخرى للمواطنين».
وأوضحت قيادة المحور، في مذكرة رسمية وجهتها إلى وكيل أول محافظة تعز، عبدالقوي المخلافي، حصل «المشاهد» على نسخة منها، أن «القرار اتخذ بعد التشاور مع محافظ المحافظة نبيل شمسان، وذلك خوفاً على أرواح المواطنين».
وحملت قيادة المحور مكتبي الثقافة والشباب والرياضة في المحافظة «مسؤولية كافة الحوادث الناتجة عن قيامكم بأي عمل من هذا النوع، أو السماح لفروعكم بالقيام بذلك».

إجراء السلطة المحلية بتعز، أثار جدلاً واسعاً في أوساط اليمنيين، كونه تكريساً لحكم الجماعات المتشددة، التي باتت تشكل سلطة دينية قمعية تعمل على تقويض سلطة الدولة، تحت مبرر حماية الدين. في حين اعتبره البعض مؤشراً خطيراً ينبئ عن بروز صراع جديد بين تلك القوى المتطرفة والقوى الليبرالية في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة الشرعية.
وأكد الناشط السياسي، محمد الحميري، لـ”المشاهد”، أن خضوع السلطة المحلية لتلك الأصوات المتطرفة، يؤكد مدى هشاشة صناعة القرار لدى قيادات السلطة المحلية، ويثبت أن من يحكم تعز هي دولة المرشد لا دولة القانون، مشيراً إلى أن حادثة عدن تثبت، وبما لا يدع مجالاً للشك، أن الحرب التحريضية للقوى المتطرفة، في المناطق الخاضعة للحكومة الشرعية، انتقلت من مرحلة التحريض الممنهج، إلى مرحلة كسر العظم. لكن محافظ المحافظة نبيل شمسان، قال لـ”المشاهد”، إنه سيتم عرض الفيلم خلال إجازة عيد الأضحى القادم.

الوجه الآخر للحرب

تزامن قرار منع سلطات تعز عرض فيلم “10 أيام قبل الزفة”، في مدينة تعز، مع استهداف المهرجان الفني الذي أحيته الطفلة ماريا قحطان، في مدينة عدن.
وسبق أن ألغي حفل فني للطفلة ماريا قحطان، كان مقرراً إقامته في 25 أبريل الماضي، خلال افتتاح مول تجاري بمنطقة يافع بمحافظة لحج، بعد تهديدات لمتشددين، اعتبروا الحفل مخالفاً لعادات وتقاليد المنطقة.
وفي سياق موازٍ، داهمت قوات من جماعة الحوثي، الخميس الماضي، فندق سبأ، بالعاصمة صنعاء، وأوقفت حفلاً فنياً، بحجة الاختلاط.
وبحسب مصادر مؤكدة، فإن الحوثيين أوقفوا الحفل، وقاموا بالتحقيق مع الجمهور، والتأكد من هوياتهم.
وفي يونيو 2018، قُتل الفنان المسرحي جلال عبدالله، فور انتهائه من أداء عرض مسرحي في مركز سينما محافظة الضالع، بحجة أنه من أسرة شمالية.
وقال الناشط السياسي الحميري، إن أسلوب التحريض والتكفير الممنهج الذي تقوده عناصر القوى المتطرفة في تعز وغيرها من المحافظات المحررة، أخذ اليوم منحىً أكثر عنفاً ودموية، مضيفاً أن “حادثة التفجير في إحدى الفعاليات الفنية التي أقامتها الطفلة اليمنية ماريا قحطان بعدن، جاءت بعد 4 أيام فقط من حملة التحريض التي شنها البرلماني في حزب الإصلاح عبدالله أحمد علي، بشأن عرض فيلم “10 أيام قبل الزفة”، في تعز، كونه يدعو إلى المجون”.
ويؤكد الصحافي محمد المقبلي، أن “استهداف مدنية عدن وتعز من خلال التحريض والاستهداف للفعاليات الفنية والثقافية، هو النسخة الثانية من الحرب على العمق المدني لليمنيين، بعد مقاومة نسخة الحرب الأولى المتمثلة بالانقلاب السلالي العائلي”.
وأوضح المقبلي، في منشور على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن القنبلة الصوتية التي تم تفجيرها في فعالية ماريا قحطان بعدن، الخميس الماضي، هي تنفيذ للقنابل الفكرية المتطرفة التي تتموضع تحت جمجمة هاني بن بريك وعبدالله أحمد علي وغيرهما، وهي ذات الأفكار القاتلة التي تم إطلاقها ضد أمجد عبدالرحمن وعمر دوكم، مشيراً إلى أن تلك الأفكار المتطرفة تحولت إلى رصاص اغتيال.

معركة الوعي مستمرة

قال عبدالخالق سيف، مدير عام مكتب الثقافة بتعز، إن معركة الوعي ضد الأفكار المتطرفة مستمرة، وهي معركة مفتوحة، سينتصر فيها العلم على الجهل.
ودعا رئيس دائرة الثقافة والإعلام في حزب الإصلاح فرع تعز، أحمد عثمان، الجميع إلى الإنصات لصوت العقل، والابتعاد عن التمترس وراء متاريس الخصومات، واستغلال القضايا العامة وتحميلها ما لا تحتمل لخوض معارك خاصة وصغيرة، وتصفية حسابات على حساب المصلحة العامة وسمعة تعز، مشيراً إلى أن تعز تضررت كثيراً من المناكفات وتوظيف القضايا وتحويلها إلى أدوات حرب خارج الموضوع، وبصورة تعسفية، ضد هذا الطرف أو ذاك، وبوسائل تفتقر إلى المصداقية وشرف الخصومة، وتجافي الأخلاق السياسية والمهنية المفترضة في أرباب الكلمة.

telegram
المزيد في عربي و دولي
قال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، إن أكثر من 1.1 مليون شخص في غزة يواجهون مستوى شديدا من انعدام الأمن الغذائي.   وأكد أنه لا تزال عوائق الوصول لتقديم
المزيد ...
أعلنت شركة كارنيفال التي تشغل رحلات النزهة البحرية، الأربعاء، عدم إبحارها على الأرجح في منطقة البحر الأحمر لبقية العام الحالي، وأوائل العام المقبل، نظرا لاستمرار
المزيد ...
أجرت روسيا الاتحادية مباحثات مع المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ بشأن مستجدات الوضع في اليمن والتوترات في البحر الأحمر.   وذكرت وزارة الخارجية
المزيد ...
أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الأحد، أن جيش بلاده سيجتاح مدينة رفح أقصى جنوبي قطاع غزة، وذلك رغم تزايد التحذيرات الأمريكية من العواقب.   وفي
المزيد ...
سلمت البحرية الهندية أكثر من 35 قرصانا صوماليا مزعوما إلى الشرطة في مومباي بعد 100 يوم من عمليات مكافحة القرصنة شرق البحر الأحمر، حيث عادت القرصنة إلى الظهور للمرة
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
تتكشَّف خيوط الصراع الدائر في اليمن منذ تسع سنوات، شيئًا فشيئًا، خفاياها وأهدافها وعبث الدول الإقليمية بها؛
من يعرف  إنصاف مايو يستغرب كيف يُستهدَف بالإغتيال، حتى وفق مقاييس الإستهداف الغريبة المستهترة 
حتى وإن تباينت ردود الأفعال تجاه إشهار المجلس الموحد للمحافظات الشرقية، إلا أنه على ما يبدو يمتلك ما يؤهله
اتبعنا على فيسبوك