من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 18 سبتمبر 2019 07:20 مساءً
منذ ساعه و 29 دقيقه
كشف أحد المواقع الاباحية الكبرى عالميا، أن حجم المنافسة في العالم العربي آخذ في التزايد، وان المستخدمين ليسوا ذكورا فحسب بل البنات أيضاً. ومن بين قائمة ترصد أعلى معدلات استخدام الموقع عالميا بين الفتيات، حيث احتلت دولة عربية وسط القائمة وفق ما جاء في موقع “هافينغتون
منذ ساعه و 38 دقيقه
بالقدر الذي يستحق الإحترام والمؤازرة الشعبية، السياسيون الأعزاء الذين برزوا مؤخرا وهم يصدعون بالرأي الذي يعبر عن كرامة اليمنيين وتطلعاتهم وحقهم، فإنه يلزم أولئك القادة كما يلزمنا جميعا، إعطاء وحدة الأرض اليمنية أقصى التركيز والإهتمام بموقف وخطاب لا لبس فيه ولا تردد ولا
منذ ساعه و 47 دقيقه
على مدار ثلاثة ايام, اجتمع المعهد الأوروبي للسلام مع شريحة متنوعة من أبناء عدن للتباحث حول الوضع السياسي والامني والخدمي فى عدن وايجاد توافق أولي يمكن البناء عليه للوصول الى آليات عمل مشتركة للمساهمة فى تعزيز الامن والسلام والاستقرار. وقد أكد المشاركون على تمسكهم بالهوية
منذ ساعه و 49 دقيقه
داهمت قوة أمنية، اليوم الاربعاء، منزل الرائد الخضر العبد قائد الكتيبة الثانية طوارئ قوات خاصة في مديرية المعلا بالعاصمة عدن. وأكد شهود عيان إن قوة أمنية تابعة للحزام الأمني وقوات أمن ميناء المعلا داهمت عصر اليوم الأربعاء، منزل الخضر العبد بمدينة المعلا. وقال الشهود، إن قوة
منذ ساعه و 51 دقيقه
قال السياسي العدني عارف ناجي علي انه يبارك اي جهود تهدف لانتزاع حقوق ابناء عدن السياسية والمجتمعية والحقوقية. واكد ناجي انه يبارك مخرجات مؤتمر سياسي اقيم في اديس ابابا مؤخرا ودعا لمنح ابناء عدن حق ادارتهم لمدينتهم. وناجي هو رئيس المجلس التنسيقي للمنظمات غير الحكومية في عدن.

 alt=

لقاء دولي يدعو لتمكين أبناء عدن من إدارة شئون مدينتهم
“الأدوية المهربة” فساد حكومي يهدد حياة المواطن بعدن والمحافظات المحررة
صحيفة أمريكية: هناك دلائل تؤكد انطلاق هجمات أرامكو من قاعدة إيرانية
السعودية تمنع إنعقاد جلسة طارئة لمجلس الأمن بشأن القصف الإماراتي في عدن
اخبار تقارير
 
 

الحوثي.. الأقربون الأولى بالوظيفة

عدن بوست - المشاهد: الأحد 19 مايو 2019 02:52 صباحاً

حالة من الجدل خلفتها حركة التعيينات الأخيرة التي أجراها الحوثيون في أجهزة الدولة السيادية الأمنية لأقرباء زعيم الجماعة، وفق ما بات يتداوله العامة ب”حوثنة” الوظيفة العامة في مناطق سيطرتها.
وشملت تعيينات رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين مهدي المشاط، هذه المرة، مفاجأة بتعيين عبدالكريم أمير الدين الحوثي، عمّ زعيم الجماعة، وزيراً للداخلية، خلفاً لعبدالحكيم الماوري الذي توفي في أحد مستشفيات بيروت، الشهر الماضي.
وعين الدكتور إسماعيل محمد علي المحاقري وزيراً للشؤون القانونية، والدكتور القاسم محمد عباس شرف الدين رئيساً لجامعة صنعاء، وكلاهما محسوبان على الأسرة التي باتت أكثر نفوذاً في شمال ووسط وغرب اليمن.
وورد اسم القيادي الحوثي البارز عبدالكريم أمير الدين الحوثي، في المرتبة الـ12 ضمن قائمة المطلوبين الـ40، التي أعلنها التحالف في نوفمبر 2017، ورصد 15 مليون دولار لمن يُدلي عنه بمعلومات تمكن من اعتقاله.
واعتقل عبدالكريم الحوثي من قبل الأمن السياسي، في عهد الرئيس السابق علي عبدالله صالح، بتهمة التخطيط لقلب نظام الحكم، ثم أُفرج عنه بوساطة قطرية آنذاك، ليغادر اليمن لعدة سنوات، ليعود مع بداية الانتفاضة الشبابية في اليمن عام 2011.
ويدير وزارة الداخلية في حكومة الحوثيين بشكل فعلي عبدالحكيم الخيواني المكنى بـ”أبو الكرار”، والذي عينه الحوثيون في 2017، نائباً لوزير الداخلية، دون امتلاكه أي مؤهلات، رغم عدم انتسابه للسلك الأمني.
وأظهرت وثيقة حصل عليها “المشاهد” ترقية 36 جندياً من الأسر الهاشمية من رتبة جندي إلى لواء وعقيد أبرزهم الخيواني.

وينص القانون اليمني فيما يخص الرتب العسكرية على أن لا تمنح رتبة لواء حتى يخدم الفرد في السلك العسكري ما لا يقل عن 35 سنة كما ينص على أن لا يتبوأ رتبة عقيد كل من لم يخدم في السلك العسكري 25 سنة

حوثنة وتجريف للوظيفة


منذ تعيين مدير مكتب زعيم الجماعة مهدي المشاط، رئيساً للمجلس السياسي للجماعة، أصدر أكثر من 100 قرار بتعيين محسوبين على الجماعة في مجلس الشورى، بهدف السيطرة على المؤسسات .
ويرى الصحفي والباحث في الشأن السياسي، نبيل المصباحي، أن تعيينات الحوثيين الأخيرة وما سبقها من تعيينات، تأتي في إطار مساعي الجماعة ل”حوثنة” المؤسسات والقبض على الوظيفة العامة، وتشديد سيطرتها على المراكز الحساسة.
وقال لـ”المشاهد” إن تعيين عبدالكريم الحوثي، عم زعيم الجماعة، وزيراً للداخلية، يأتي في سياق “سطو الجماعة المستمر على المناصب العليا في مؤسسات الدولة، واحتكارها في أسرة الحوثي والدائرة المقربة منها”.
ووزع الحوثيون المواقع الحساسة في السلطة على رموز العائلة والمقربين من الجماعة، لترسيخ وجودهم في الحكم، خصوصاً بعد قتلهم الرئيس السابق علي عبدالله صالح، الذي كان يقف حجرة عثرة أمام تنفيذ مخططاتهم الساعية للتفرد بالحكم، بحسب المصباحي.
ويهدف الحوثي من تعيين عمه عبدالكريم الحوثي وزيراً للداخلية، إلى إحكام السيطرة التامة داخل الأسرة الحوثية، خصوصاً بعد أن بات الأخير في مقام نائب زعيم الجماعة، و”حاكم الظل” في العاصمة صنعاء.
وفرض الحوثيون عدداً كبيراً من الموظفين داخل المؤسسات الحكومية، خلال السنوات الماضية، عن طريق سياسة “الإحلال الوظيفي” القائمة على إقصاء الكوادر المنتمية لمكونات أخرى أو غير الموالية للجماعة، بآخرين يدينون بالولاء المطلق لهم.

توريث ومحسوبية


وعين الحوثي، خلال السنوات الماضية، أقاربه في مناصب هامة، كشقيقه يحيى وزير التربية والتعليم، وشقيقه الأصغر عبدالخالق قائد الحرس الجمهوري، وابن عمه محمد علي الحوثي رئيس اللجنة الثورية العليا، وإبراهيم أحمد الحوثي، رئيس قطاع الرقابة في البنك المركزي، وزيد الحوثي رئيس مؤسسة الجرحى، وهاشم الحوثي وكيلاً لأمانة العاصمة، والعلامة يحيى الحوثي وكيلاً مساعداً لوزارة الأوقاف، وقاسم الحوثي رئيس دائرة الإدارة المحلية برئاسة الجمهورية، بالإضافة الى أمين عبدالكريم الحوثي، مديراً لمكتب رئيس مصلحة الضرائب، وشقيقه عبدالله رئيساً لدائرة الأشغال العسكرية.
وفي مايو الماضي، عين “المشاط” علي بن حسين بدر الدين الحوثي، نجل مؤسس الجماعة، وكيلاً لوزارة الداخلية لقطاع الأمن والشرطة، ومنحوه رتبة لواء، رغم عدم انتسابه للسلك الأمني، في سياق سعيهم لإحكام السيطرة على المؤسسات الأمنية والعسكرية.
وفي الشهر نفسه، عين القيادي الحوثي علي يحيى علي شرف الدين، نائباً لوزير التعليم العالي والبحث العلمي، وطه المتوكل وزيراً للصحة، وهو متزوج من شقيقة زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، ويعد من المرجعيات الدينية للحوثيين.
وسبق أن عينت جماعة الحوثي قائدها العسكري، اللواء عبدالله يحيى الحاكم، المكنى بـ”أبو علي الحاكم”، رئيساً لدائرة الاستخبارات العسكرية، واللواء عبدالقادر قاسم أحمد الشامي، رئيساً للجهاز المركزي للأمن السياسي.
وحذر المصباحي من خطورة هذه الخطوة الحوثية التي قد تمتد تداعياتها لسنوات، مشيراً إلى أن هذه التعيينات ستمثل عبئاً على الدولة في المستقبل في حال التوصل إلى تسوية سياسية أو توقيع اتفاق سلام ينهي الحرب الدائرة في البلاد.

قرارات باطلة


أعتبر المحامي وعضو النيابة السابق عبدالقوي سرحان قرارات التعيين في السلك القضائي أو مؤسسات الدولة الأخرى، الصادرة عن جماعة الحوثي، لأقاربهم أو لموالين لهم باطلة، لأنها صدرت من غير ذي صفة دستورية وقانونية وما بني علي باطل فهو باطل.
وقال لـ”المشاهد” إن الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً هي صاحبة الحق في التعيينات سواء في السلطة القضائية أو التنفيذية لافتاً الى أن الرئيس هادي وحده، من يمتلك الصلاحيات لإصدار قرارات التعيينات وفقا للدستور والقوانين النافذة.
وطالب فريق الحكومة اليمنية الاقتصادي المشارك في المباحثات الغير مباشرة مع الحوثيين برعاية أممية في عمّان، بإلغاء كافة القرارات والتعيينات الصادرة عن الحوثيين في مختلف قطاعات ومؤسسات الدولة، خصوصاً الإرادية منها، حتى تتمكن الحكومة من دفع الرواتب لموظفي الدولة في الحديدة والمحافظات الأخرى.

telegram
المزيد في اخبار تقارير
قال السياسي العدني عارف ناجي علي انه يبارك اي جهود تهدف لانتزاع حقوق ابناء عدن السياسية والمجتمعية والحقوقية. واكد ناجي انه يبارك مخرجات مؤتمر سياسي اقيم في اديس
المزيد ...
كشف مسؤولون يمنيون، الخميس، عن انعقاد اجتماع سعودي إماراتي بشأن الأحداث في عدن، وتحدثوا عن سر الشرط الذي وضعه الرئيس عبد ربه منصور هادي وأثار حفيظة ورفض المسؤولين
المزيد ...
لم تمض ساعات على مغادرة عدد كبير من اليمنيين من أبناء المحافظات الشمالية بينهم صحفيون وناشطون بعد أن نهب المسلحون في عدن كل ما يملكونه بما فيها هواتفهم الخلوية
المزيد ...
كتب الإندبندنت عن حرب اليمن المنسية وتسميها "حرب الخليج الجديدة بالوكالة"، وتتحدث الصحيفة في مقال لمراسلتها لشؤون الشرق الأوسط بيل ترو عن محافظة المهرة التي كانت
المزيد ...
دعا الإتحاد الأوروبي جميع الأطراف في عدن إلى وقف العنف والانخراط بحوار فوري لإنهاء النزاع.   وقال المتحدث الرسمي باسم الاتحاد " يتصاعد العنف في عدن منذ وقوع
المزيد ...
دعت الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، اليمنيين إلى "ضبط النفس وإنهاء جميع أعمال العنف فوراً والانخراط في حوار بنّاء لحل خلافاتهم سلمياً"، وذلك عقب أحداث عنف
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
بالقدر الذي يستحق الإحترام والمؤازرة الشعبية، السياسيون الأعزاء الذين برزوا مؤخرا وهم يصدعون بالرأي الذي
لها من اسمها مايرفعها عاليا تسامقا وشموخا واعتزازا.. وسبحان الله ان يجعل من الاسرة تتنبا بحسن اختيار الاسامي
قبل سنوات من اليوم تعرفت على قيادي مؤتمري كبير من صنعاء وتوثقت علاقتي به وصرنا "أصدقاء" وبشدة . كانت له آرائه
هل جربت أن تصاحب ربك؟ الصاحب الذي لا يحول ولا يزول لا تغيره الظروف، ولا تُبعده المسافات لا يفارقك ولا يخذلك لا
دخل التحالف العربي عامه الخامس بعد ان تشكل من العديد من الدول العربية لنصرة الشرعية وانهاء الانقلاب الحوثي
كان لها الحق أن تتفاخر عليّ في أكثر من مناسبة بشعبها العظيم ..   آخر ما قالت لي أنهم حتى في مباراة كرة القدم
في منتصفِ الستين من عمره , جمعتني به مناسبةٌ اجتماعيةٌ , وتبادلنا الحديثَ عن الوضع الجنوبي المتأزمِ اليومَ ,
تدرك السعودية أن الحوثي هو المشروع الذي يدعمه الغرب والأمريكان في اليمن، أدركت ذلك من خلال الضغوطات التي
الأرجح أنّ كاتب بيانات التحالف مصاب بانفصام الشخصية! أم هو انفصام سياسة دولة وجنون تحالف؟! ماذا يحدث؟!   قبل
بين تصريحَيْ مساعد وزير الخارجية الأمريكية ووزير الدفاع الأمريكي أقل من يومين؛ الأول يتحدث عن حوارات سرية
اتبعنا على فيسبوك