من نحن | اتصل بنا | الخميس 18 أبريل 2024 03:49 مساءً
منذ 14 ساعه و 52 دقيقه
بقلم: - المهندس سمير الحباشنة (الأمين العام لمجموعة السلام العربي). - الدكتور باسل باوزير (أستاذ القانون الدستوري). نص المقال: يصادف هذا العام الذكرى ال(63) لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين اليمن والأردن، وهي فرصة خاصة لاستحضار الماضي وإدراك الحاضر وتصور مسارات نحو المستقبل
منذ يوم و 9 ساعات و 4 دقائق
قام رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم الأربعاء، بمعية معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري ووزير المياه والبيئة الدكتور توفيق الشرجبي، بزيارة تفقدية لمحافظة لحج. وفور وصوله عاصمة المحافظة الحوطة عقد رئيس الوزراء إجتماعاً للمكتب
منذ يوم و 10 ساعات و 5 دقائق
    أعلنت وزارة الصحة العامة والسكان، في العاصمة المؤقتة عدن، عن إقامة مخيم جراحي سعودي متخصص في الجراحات الترميمية بمستشفى الأمير محمد بن سلمان (مستشفى عدن العام سابقا).   ووفق الإعلان، فإن الفريق الجراحي السعودي سيُنفذ العمليات الآتية : جراحة الشفة الأرنبية وسقف
منذ يوم و 12 ساعه و 16 دقيقه
  اكد وزير الدفاع الفريق الركن محسن محمد الداعري، أن الكلية الحربية ركيزة أساسية في بناء القوات المسلحة على أسس متينة باعتبارها مصنع الرجال والقادة التي تمد كافة وحدات القوات المسلحة بدماء جديدة نشطة على مستوى عال من الكفاءة والتدريب والتأهيل.   وأشاد الفريق الداعري
منذ يوم و 12 ساعه و 41 دقيقه
وجه محافظ المهرة، محمد علي ياسر، اليوم الأربعاء، باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية وإجراء التدخلات العاجلة تحسبا للمنخفض الجوي، والعمل على تجهيز مراكز للإيواء وتهيئة المستشفيات والمراكز الصحية وفرق طبية متنقلة أثناء هطول الأمطار.   كما وجه الأجهزة الأمنية والعسكرية
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
عربي و دولي
 
 

مستشار لجنة الزكاة بجمعية المحاسبين الكويتيين د. صلاح عامر يوضح مقدار زكاة العقارات والأموال والأسهم والودائع الاستثمارية والأراضي والمنازل والحلي

عدن بوست - متابعات: الخميس 16 مايو 2019 12:06 صباحاً

في شهر رمضان يتساءل الكثير من الناس عن مقدار زكاة مختلف أموالهم وما هي الحالات التي تسقط فيها الزكاة وهل على العقارات والمنازل والاراضي زكاة وكم مقدارها هذه التساؤلات طرحت على أستاذ الفقه المقارن ، ومستشار لجنة الزكاة بجمعية المحاسبين الكويتيين الدكتور صلاح عامر فأجاب عنها بتفصيل رائع.


• طرق الحسابية للزكاة

يا دكتور تثور كل عام تساؤلات حول الزكاة وأول ما يتبادر إلى الذهن هذا السؤال : ما هي الطرق الحسابية لحساب الزكاة ؟

الجواب : إذا كانت الزكاة في أموال نقدية أو في عروض تجارية فإن ما يجب إخراجه منها هو 2 ونصف % أي ربع العشر والطرق الحسابية هي أربع وكلها جائزة والطريقة الأولى هي : أن تحسب المبلغ الإجمالي وأن تقسمه على 40 والناتج هو مبلغ الزكاة والطريقة الثانية : أن تحسب المبلغ الإجمالي وان تقسمه على عشرة ثم تقسم الناتج على 4 فيكون الناتج الأخير هو مبلغ الزكاة ، الطريقة الثالثة هي : ان تحسب المبلغ الإجمالي ثم تقسمه على 4 ثم تقسم الناتج على 10 فالمبلغ الناتج في الأخير هو مبلغ الزكاة والطريقة الرابعة : هو أن تحسب المبلغ الإجمالي ثم تضربه في 2ونصف % فيكون الناتج مبلغ الزكاة ولابد من التنويه على أن هذه المبالغ وهذه النسبة إذا كنت ستحسب بالحول الهجري أما إذا كان الحول سيكون بالميلادي فإن هذه العملية ستختلف لأن هذه النسبة ستختلف فتحسب المبلغ ثم تضربه في 2 ونصف % فاصل ٧٧ فيكون الناتج مبلغ الزكاة والله أعلم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

• الزكاة على ورش الحدادة والمواد الخام

يا دكتور شخص لديه ورشة حديد ويصنع فيها أبوابا وشبابيك ولديه موادا خاما لم تصنع وغير ذلك من أمور الحدادة فهل عليه زكاة فيما تم صنعه من أدوات معروضة للبيع وكذلك المواد الخام ؟

الجواب : المصانع والورش ومعامل الإنتاج ما كان قد أنتج وتم تصنيعه وعرض للبيع ودخل سوق العرض والطلب تجب الزكاة فيها بسعر سوقها يوم عرضها للبيع ويوم وجوب الزكاة وما كان لا يزال موادا خاما لم تصنع فلا زكاة فيها والله أعلم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

• الزكاة على المبالغ في البنوك

يا دكتور : من لديه مبلغ في البنك ويزداد شهريا فإذا ما حال عليه الحول يكون الحول قد قال حال على جزء من المبلغ فكيف يزكي على المبلغ كله و الحول لم يحل إلا على بعضه ؟

الجواب : هناك طريقتان لحساب الزكاة في المبالغ المتنامية التي تزداد بالتدريج الطريقة الأولى هي أن يجعل للمبلغ كله حولا واحدا بمعنى أن يزكي عن كل المبلغ إذا بلغ حوله بمعنى إذا كان له 10 ألف دولار أو 5 مليون ريال مثلا وهذه المبالغ تنامت شهريا وجاء رمضان وهي 50 ألف أو خمسون مليون فإنه يزكي عن المبلغ الذي وصل إليه في وقت الزكاة ويكون ذلك من باب تقديم الزكاة والتعجيل بها وهذا جائز والطريقة الثانية هي أن ترصد لكل مبلغ حولا فمثلا لديك 10 ألف دولار في البنك ترصد متى حال عليه الحول وتزكي والمبلغ الثاني ترصد له حوله وتزكي عليه وهكذا وهذا جائز ولكن هذه الطريقة صعبة خاصة إذا كانت المبلغ تزداد تدريجيا بشكل كبير والطريقة الأولى أسهل والله أعلم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

• الزكاة على الراتب السنوي

يا دكتور هناك شخص لديه راتب كبير ولكنه راتب سنوي ولكنه لا يستلمه إلا عند نهاية الحول وهو راتب يبلغ النصاب وزيادة فهل تجب علي زكاة أم لا ؟

الجواب : الراتب السنوي يعني أنه لم يحل عليه الحول وهو بيده ومن شروط الزكاة الملك التام وأنت هنا لم تتملك هذا المبلغ ملكا تاما وإن كان هذا المبلغ من استحقاقاتك لكن يدك ليست عليه بمعنى انه ملكا ناقص ليس ملكا تاما وعليه فإنه لا يجب عليك زكاة هذا المبلغ ما لم يدخل في ملكك فإذا استملت هذا المبلغ نهاية الحول فإنه يحسب الحول من وقت استلامه والله أعلم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

• الزكاة على المنازل

يا دكتور من له منزلين يسكن فيهما جميعا وهم بسعر مرتفع فهل يجب علي زكاتهما ؟

الجواب : لا زكاة على المنازل المعدة للسكن لأنها من أموال القنية والاستهلاك ولا تجب في هذا زكاة وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم " ليس على المسلم في عبده ولا فرسه صدقة " وقيس عليه كل ما يستخدمه المسلم في حياته من مواد استهلاكية والله أعلم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

• الزكاة على الأرض المعروضة للبيع
يا دكتور من لديه أرض غالية الثمن ومعروضة للبيع وتبلغ ما يعادل مليار ريال فهل عليها زكاة ؟

الجواب : الأراضي المعدة للبيع هي عروض تجارية تجب زكاتها كل عام وإذا كان صاحبها لا يملك ما يدفعه للزكاة تظل هذه المبالغ في ذمته دينا عليه في حال توفر المال لديه أو باع الأرض يجب عليه إخراجه ولا تسقط عنه الزكاة بسبب عدم امتلاك المبلغ وانما تظل في ذمته .

ــــــــــــــــــــــــــــ

• الفرق بين الزكاة في الحول الميلادي والهجري

يا دكتور جزاك الله خيرا هنا من يقول أن مقدار الزكاة الواجبة في الحول الميلادي أكبر منها في الحول الهجري فما صحة ذلك ؟

الجواب : والله أعلم قد أفتى بذلك بعض العلماء المعاصرين وبعض الهيئات الشرعية مثل بيت الزكاة الكويتي وبعض الفقهاء المعاصرين فجعلوا المقدار بالحول الميلادي هو77 . 2.5% أما المقدار الواجب إخراجه في الحول الهجري هو 2.5% فقط والسبب في ذلك أن الحول الهجري أقل في أيامه من الحول الميلادي وهذا التفاوت أقل بـ 11 يوما وهذا التفاوت يسبب إشكالا لأن من سيعتمد على الحول الميلادي ستتراكم عله كل 30 سنة ، سنة إضافية عليه أن يخرج زكاتها ولتفادي هذا التراكم جعلت النسبة في الحول الميلادي أكبر وهناك طريقة أخرى لمن أراد أن يخرج زكاته بالحول الميلادي فيمكنه أن يقدم إخراج الزكاة بالحول الميلادي 11 يوما فيتساوى مع الحول الهجري .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

• الزكاة على الديون

يا دكتور هناك شخص مثلا لديه ديون عند الناس حوالي 150 ألف ريال سعودي وبعضها ميؤوس منها وبعضها غير ميؤوس وبعضها لا يعلم بحالها فهي ديون لا أعرف أحوال أصحابها في أكثرها فهل عليه زكاة ؟

الجواب والله أعلم لا زكاة في الدين على أرجح أقوال العلماء لأنه لم يرد نص عن النبي صلى الله عليه وسلم في زكاة الدين وقد كان يبعث عماله المزكين إلى مختلف الاماكن ولم يؤثر عنه انه كان يوصيهم بخصوص الدين بشيء وقد قال الإمام الشافعي : ( لا أعلم في الدين نصا يوجب الزكاة ) في معنى حديثه فلا يوجب نص يوجب عليه أن يخرج زكاته إذا كانت دينا في أرجح الأقوال وهناك خلاف بين العلماء حول هذا الأمر يطول شرحه إلا إذا رجعت إليه هذه الأموال وقبضها بيده حيث تبتدئ حولا جديدا من تأريخ قبضها فتخرج زكاتها إذا حال عليها الحول والله أعلم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

• زكاة الذهب المكتنز والحلي والزينة للنساء

فضيلة الشيخ المرأة التي لديها ذهبا لا تلبسه وإنما تشتري بما يتوفر لها تباعا من أموال ذهبا لان سعره يظل ثابتا لتستفيد منه في المستقبل فما حكم زكاة هذا الحلي ؟

الجواب والله أعلم أن الحلى للنساء ينقسم قسمين قسم ملبوس للزينة ويشترى لأجل الزينة وحلي غير ملبوس وإنما يشتري للتخزين والاكتناز وقد اختلف الفقهاء في زكاة الحلي عموما فالجمهور على عدم وجوب الزكاة على الحلي والأحناف على وجوب الزكاة عليه لكن الذي أنا متقنع به هو أن زكاة الحلي خاضعه لأسلوب استخدامه واستعماله فإذا كان هذا الحلي يستخدم للبس فهو مثل أموال القنية مثل فستان المرأة وما يمكن ان تستخدمه للتزين فلا زكاة عليه وإذا كان هذا الحي ليس للتزين وانما بقصد الاكتناز ولا يلبس ولا يتزين به وانما هو كنز ففي هذه الحالة هو ذهب مكتنز وتجب زكاته فالخلاصة ان حكم زكاة الحلي تابع لاستخدامه اذا استخدم للبس لا زكاة عليه وإذا استخدم للاكتناز فإنه تجب فيه الزكاة والمسألة خلافية بين الفقهاء ولكن هذا هو الأقرب للصواب والله أعلم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

• زكاة الودائع الاستثمارية

يا دكتور من لديه ودائعه استثمارية في البنوك أو الشركات وهو لا يعرف كم بلغت الأرباح فيها فكيف يزكي عليها ؟

الجواب والله أعلم أن زكاة الودائع الاستثمارية في البنوك أو الشركات وغير ذلك اختلف فيها الفقهاء هل تجب زكاتها على المصارف والشركات التي تشغل هذه الودائع أم تجب في ذمة العميل المودع، والراجح والأقرب إلى الصواب أن الزكاة في هذه الودائع تجب على المصارف والشركات التي تشغل هذه الودائع وذلك لان ملكها على هذه الودائع تام فهي تتصرف بها وهذه الودائع مسجلة باسمها وهي التي تستربح منها في العام اكثر من مرة وهي التي تعلم اين شغلت هذه الودائع وكم يجب فيها، وهل ربحت ام خسرت ، وتعلم كل تفاصيل تلك الأموال، لان الزكاة لا يمكن ان تخرج ما لم تكن هناك معرفة تامة في الأموال أين شغلت، فإذا شغلت هذه الأموال بزروع وثمار فإن الواجب فيها يختلف عما اذا شغلت بعروض تجارية وإذا شغلت بعروض تجارية فإن الواجب الذي يجب إخراجه منها يختلف عن غيره ، وكذلك إذا شغلت في مستغلات وإيجارات فإن الزكاة في ريعها لا في أصلها ، وكذلك إذا شغلت في حيوانات وأنعام فإن الواجب إخراجه فيها يختلف عن كل ما سبق، فالواجب إخراجه من الزكاة يختلف بحسب نوع تشغيل هذه الأموال والذي يعرف أين تشغيل هذه الأموال هي تلك الشركات والمصارف وهي التي تعلم هل ربحت أم خسرت فالراجح والله أعلم هو وجوب الزكاة في الودائع الاستثمارية على هذه المصارف والشركات وليس على العميل أبدا لأنه يجهل كل هذه التفاصيل التي لا بد من معرفتها لإخراج الزكاة إخراجا عن علم وبصيرة والله أعلم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

• زكاة الأسهم الاستثمارية

يا دكتور من لديه أسهما استثمارية في البنوك والشركات فهل عليه زكاة ؟

الجواب والله اعلم أن الاسهم الاستثمارية تنقسم إلى قسمين أسهم مضاربية وأسهم استثمارية على الأجل الطويل ومعنى هذا ان مالك السهم اما ان يكون قصده يبيع ويشتري فهو سلوك مضاربي تجاري فهو لا ينتظر فوائد هذه الأسهم الاستثمارية أخر العام إنما هو يشتري هذه الأسهم ليعيد بيعها بسعر أعلى ويتربح منها فهذه الأسهم هي عبارة عن عروض تجارية يجب زكاتها بسعر هذه الأسهم يوم وجوب الزكاة بسعر سوقها لا بسعر شرائها، اما اذا كانت أسهم استثمارية على الأجل الطويل بمعنى ان السهم يشتريه فلان ليكتسب من أرباحه نهاية الحول ولا يبيعه فإن هذه الأسهم زكاتها زكاة الأموال المستغلات تجب الزكاة في نتاجه وليس في أصل السهم فيجب عليه إخراج الزكاة في أرباحه إذا بلغت نصابا وحال عليها الحول والله أعلم .
ــــــــــــــــــــــــــــــ

• الزكاة في أرصدة الجمعيات الخيرية

يا دكتور هل هناك زكاة على أرصدة الجمعيات الخيرية التي تكون في البنوك وتحول عليها الحول ؟

الجواب والله أعلم إن أموال الجمعيات الخيرية التي تدخل عليها تنقسم إلى قسمين فهي إما اموال تبرعات وصدقات وهذه يجب صرفها في وجوهها ولا يجوز للجمعية ان تؤخرها وان تكنزها لأن الجمعية وكيلة عن المزكين والمتصدقين في توزيع هذه الأموال ولا يجوز لها ان تؤخرها وأن تحبسها عن الفقراء والمساكين وعن مصارفها في أرصدتها في البنوك فإذا ما حبستها كانت آثمة ويجب عليها فورا أن تخرجها في مصارفها ولا يجب في هذه الاموال زكاة والنوع الثاني من الأموال هي اموالها من اعمالها واستثماراتها التجارية ، كأن يكون لها أنشطة تجارية، أو استثمارات أو اموال غير زكوية التي تأتي للجمعية من مصادر غير التبرعات وغير الصدقات وإنما من مصادر تجارية واستثمارية أو اعمال تجارية للجمعية فإن هذه الأموال تجب فيها الزكاة حالها كحال غيرها من الأموال فيجب عليها إخراج زكاتها إذا حال عليها الحول وبلغت النصاب والله أعلم .

telegram
المزيد في عربي و دولي
أعلنت البحرية الإيرانية، الأربعاء، أن مدمرة حربية سترافق سفنها التجارية إلى البحر الأحمر، وباب المندب.   ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية عن  قائد القوات البحرية
المزيد ...
  ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن قوات بحرية تابعة للحرس الثوري الإيراني هاجمت سفينة حاويات واحتجزتها بالقرب من مضيق هرمز     وأضافت أن السفينة
المزيد ...
    أعلنت هولندا، اليوم السبت، إغلاق سفارتها في طهران كإجراء احترازي.   وكان وزارة الخارجية الكندية نصحت رعاياها بتجنب السفر إلى إسرائيل والضفة
المزيد ...
أدى أكثر من 200 ألف مصل، الليلة، صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى، وفق تقديرات دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، فيما تواصل أعداد هائلة من المصلين
المزيد ...
    أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الخميس، عن ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة إلى 33 ألفا و37 شهيدا، منذ السابع من تشرين الأول/
المزيد ...
انسحب جيش الاحتلال، بشكل كامل فجر اليوم الاثنين من داخل مجمع الشفاء الطبي ومحيطه غربي مدينة غزة بعد عملية اقتحام وحصار استمرت أسبوعين، بينما عُثر على مئات الجثث
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
اتبعنا على فيسبوك