من نحن | اتصل بنا | الأحد 19 مايو 2019 10:40 مساءً
منذ 11 ساعه و 35 دقيقه
لا أدر لماذا حين أرى النجاح و اسمع عنه ، تتمثل لي شخصية الاخ العزيز الكابتن احمد مسعود العلواني؟ قد تكون تراتبات وشواهد كثيرة ترسخت في عقلي الباطن على مدى سنين، وقد يكون إعجاب وإبهار بشخصية العلواني كقائد وربان ماهر.قولوا عني ما تريدون ، قولوا مداهن ، قولوا أفاك ، قولوا شاعر
منذ يوم و 7 ساعات و 11 دقيقه
عقد مساء يوم السبت، بالعاصمة عدن، الاجتماع الموسع الثاني لقيادات المقاومة الجنوبية بكافة تشكيلاتها الأمنية والعسكرية في عموم محافظات الجنوب. ونوقش في الاجتماع الذي حضره نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي وشاركت فيه عددا من القيادات العسكرية والأمنية وبعض قيادات
منذ يوم و 7 ساعات و 14 دقيقه
أعلن القوات الحكومية ، اليوم، إلقاء القبض على أحد المطلوبين أمنياً والمصنف على قوائم الإرهاب العالمية غرب مدينة تعز (جنوبي غرب) اليمن. وقال الناطق باسم الجيش في تعز العقيد عبدالباسط البحر إن حملة عسكرية نفذتها وحدات خاصة من الجيش، تمكنت من إلقاء القبض على أخطر المطلوبين
منذ يوم و 7 ساعات و 20 دقيقه
أعلنت وزارة الصحة في حكومة جماعة الحوثي خروج 95 % من الأجهزة في المستشفيات والمراكز الصحية في اليمن عن عمرها الافتراضي بحسب المسح الذي أجرته الوزارة نهاية العام 2018م. وأوضحت الوزارة قي بيان نقلته وكالة سبأ الخاضعة لسيطرة الحوثيين، أنها قدمت نسخة من احتياجات المرافق الصحية
منذ يوم و 7 ساعات و 23 دقيقه
حالة من الجدل خلفتها حركة التعيينات الأخيرة التي أجراها الحوثيون في أجهزة الدولة السيادية الأمنية لأقرباء زعيم الجماعة، وفق ما بات يتداوله العامة ب”حوثنة” الوظيفة العامة في مناطق سيطرتها. وشملت تعيينات رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين مهدي المشاط، هذه المرة،

 alt=

اليمن .. مبيدات شجرة “القات” الطريق الأقصر إلى الموت
رويترز: الحكومة ”الشرعية“ توجه تهمة جديدة لدولة الإمارات
السياسة تفرض نفسها على الدراما اليمنية في رمضان
قيادي بالحراك الجنوبي: الإنتقالي يحاور نفسه
اخبار تقارير
 
 

جنوبيون: الائتلاف الوطني خطوة في طريق الخروج من عتمة الصراعات ورواسب الماضي

عدن بوست - عدن : الأحد 28 أبريل 2019 09:06 مساءً

في الوقت الذي يعاني فيه الجنوب من حالة تشظي سياسي، يبعث ميلاد " الائتلاف الوطني الجنوبي" المكون من قوى الحراك الجنوبي، والمقاومة الجنوبية، والأحزاب والتنظيمات السياسية الوطنية، ببارقة أمل للجنوبيين في إمكانية توحيد الصف الجنوبي لإنصاف الجنوب وقضيته العادلة.

ويأتي تأسيس الائتلاف الجنوبي في مرحلة حساسة جدا تعيشها البلاد، وهو في نظر مؤسسيه، خطوة أولى في اتجاه لملمت مكونات المشهد السياسي والاجتماعي لتتحول الى عملية سياسية مؤثرة، لا تقصي ولا تهمش أحداً وتلبي ارادة جميع الجنوبيين.

وبحسب الناشطة الجنوبية دلال حمزة فإن الائتلاف يؤمن بالتعدد ولا يلغي الاخر، وهو تكتل جمع كل الاطراف المتفقه مع مشروع الرئيس في اليمن الاتحادي ولم يطالب الجميع بالالتحاق به أو اجبارهم على التبعية على غرار من يتبعنا فهو معنا ومن لم يتبعنا فهو خائن.

ويتكون الائتلاف من الحراك الجنوبي والمقاومة الجنوبية والمؤتمر الشعبي العام وحزب الإصلاح وحركة النهضة والتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري وجبهة التحرير وحزب العدالة والبناء وحزب التجمع الوحدوي اليمني وحزب الرشاد وحزب البعث العربي الاشتراكي بالإضافة إلى مجموعة من الشخصيات العامة من وزراء وبرلمانيين وممثلين عن المكونات والفئات المجتمعية والمرأة والشباب.

لبنة جديدة

وقال رئيس تجمع القوى المدنية الجنوبية وعضو مؤسس الائتلاف الوطني الجنوبي عبدالكريم السعدي إن هذا الائتلاف يأتي في مرحلة يحاول فيها البعض الجنوبي بعلم وبغير علم تكرار تجربة اختطاف الوطن مرة أخرى من خلال سلوكيات يمارسها.

وأضاف:" هذا البعض تعيد إلى الأذهان أحداث وتفاصيل مرحلة سوداء من مراحل النضال الوطني افضت في النهاية إلى خلق وطن غير مستقر تنازعته الصراعات حتى اوصلته إلى الارتماء في أحضان نظام علي صالح في مايو 1990 م وهو الارتماء الذي مازال يدفع ثمنه الشعب اليمني عامة والجنوبي على وجه الخصوص حتى اللحظة.

وحول اتخذ البعض موقفا عدائيا تجاه الائتلاف من قبل انطلاقه، رأى السعدي أنه من الطبيعي أن ينظر البعض إلى ميلاد الائتلاف الجنوبي  بأنه حدث يهدد طموح هذا البعض في فرض واحدية امتلاك الجنوب "وهي نظرة تفرضها الثقافة التي تسيطر على تلك العقلية والمتوارثة من مرحلة الصراعات الجنوبية التي شهدتها مراحل سابقة في مضمار تاريخ الجنوب".

وأشار إلى أن هذه النظرة يقابلها نظرة إيجابية خصوصا في اطار عنصر الشباب تجاه ميلاد الائتلاف الوطني الجنوبي الذي ترى فيه خطوة نحو فرض ثقافة التعدد والقبول بالآخر ونبذ الإقصاء والتهميش والتفرد بالقرار الجنوبي".

وأضاف أن:" الائتلاف الجنوبي على الرغم مما رافقه من سلبيات والتي عادة ما ترافق أي فعل جديد يحمل ثقافة وأفكار جديدة ، يعد لبنة جديدة وهامة ترفد التوجه الذي يهدف إلى التخلص من إدران صراعات الماضي وتؤسس لثقافة جديدة لاشك ان الجنوب في امس الحاجة لها اليوم .

رواسب الماضي

من جهته أكد السياسي الجنوبي وعضو مؤسس للائتلاف الوطني الجنوبي، مقبل ناصر لكرش ان اي ائتلاف وطني يشكل لابد ان يتكون من مجموعة  من القوي السياسية والوطنية الذي تتوافق على اهداف سياسيه ووطنيه موحده حول قضية ما واعداد وثيقه بين كل القوي المنطوية في اطار الائتلاف المعلن عنه".

 وقال لكرش إن :"الشمولية لا مكان لها في صفوف هذا الائتلاف وان الراي والراي الاخر هو مقبول في الوسط الاجتماعي والحوار هو سيد الموقف لحل كل وجهات النظر المتفق عليها".

وأكد أن من ينتقد قيام الائتلاف الجنوبي لا يومن بالحوار ولا براي الاخر لنقد الظواهر السلبية الذي قد ترافق نشاط اي مكون سياسي مشيرا الى انه لا خوف من هذا التيار السياسي عل القضية الجنوبية بشكل عام معتبرا ان هذا الائتلاف يخدم القضية الجنوبية والشعب الجنوبي .

وقال لكرش إن:" الحكم على انشاء هذا الائتلاف لازال مبكرا والتريث افضل من الاحكام المسبقة حتى لا نكرر رواسب الماضي في الاقصا والإلغاء والتهميش لكثير من القوي السياسية والذي كان من نتائجه الذهاب بالجنوب الي باب اليمن.

 ودعا لكرش الجميع الى دعم هذا الائتلاف والابتعاد عن التخوين والسماع الي الراي والراي الاخر للخروج بحل عادل للقضية الجنوبية وللشعب الجنوبي .

telegram
المزيد في اخبار تقارير
حالة من الجدل خلفتها حركة التعيينات الأخيرة التي أجراها الحوثيون في أجهزة الدولة السيادية الأمنية لأقرباء زعيم الجماعة، وفق ما بات يتداوله العامة ب”حوثنة”
المزيد ...
قالت صحيفة الغارديان البريطانية "إن الثقة التي لاتزال منعدمة بشدة بين الأطراف المتناحرة في اليمن وتهدد بإخراج عملية السلام عن مسارها" مشيرةً "الى أن خطوة الانسحاب
المزيد ...
واصلت الأمم المتحدة مسرحية انسحاب المليشيات من موانئ الحديدة بأعلانها ، يوم الثلاثاء، إجراء فريق تابع لها زيارة إلى موانئ محافظة الحديدة، غربي اليمن للتحقق من
المزيد ...
يتخوف أحمد الضلاعي، وهو مزارع في مديرية همدان بمحافظة صنعاء، من الأمراض الناتجة عن التعامل مع المبيدات. تضاعفت مخاوفه بعد إصابة مزارعين بأمراض الكبد والسرطان..
المزيد ...
اتهم وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، وكالة رويترز، الأربعاء، بالكذب بشأن خبر اتهام الحكومة اليمنية للإمارات بإرسال أكثر من 100 جندي انفصالي إلى
المزيد ...
في الوقت الذي تضرر فيه الاقتصاد اليمني، إلى حد كبير،من غادرة الشركات الأجنبية الاستثمارية من اليمن، تواصل رؤوس الأموال اليمنية الاستثمارية (شركات أو أفراداً)
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
لا أدر لماذا حين أرى النجاح و اسمع عنه ، تتمثل لي شخصية الاخ العزيز الكابتن احمد مسعود العلواني؟ قد تكون
بعض المناطقيين في الجنوب غالبا مايتهمون "فتحي بن لزرق" وقطاع واسع من الجنوبيين انهم ضد الجنوب . وحينما تسأل
العاشق الكذاب يفرح بالتهم .. لن تجد إيران وكيلاً بغباء وصلافة الحوثيين لتنسب إليهم أعمالاً تتجاوز قدراتهم
تكررت حوادث الاعتداءات " المجهولة" على سفن تجارية ونفطية في الخليج بشكل مثير للمخاوف فخلال 24 ساعة تعرضت 4 سفن
-ما هي الشروط التي توفرت حتى يعاود الحوثي محاولة الإختراق نحو الجنوب من نفس الجبهة التي تلقى فيها هزيمته
"إن أي تلكؤ في إطلاق سراح المعتقلين سنحمل مسؤوليته للأمم المتحدة"، تلك كانت أقوى التصريحات لوزير الخارجية
اتذكر أن رئيس وزراء ماليزيا ، الدكتور مهاتير محمد زار صنعاء وعدن قبل عقدين ونيف تقريبا ، ومما سرده في سياق
يا جماعة هل من تفسير للحالة المستعصية للفقيه المؤدلج محمد البخيتي، الذي لا يزال يظن أن أحداً يمكن أن يصدق
مرة أخرى يقطِّع الحوثيون أوصال اليمن في موجة جديدة من الهجوم على يافع والضالع على لحج والبيضاء، ومن يدري أين
في هذا ال رمضان هناك برنامج تلفزيوني تعرضه قناة بلقيس اسمه (حيث الإنسان) إيقاع الفكرة إنساني في قالب مسابقاتي
اتبعنا على فيسبوك