من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 27 مارس 2024 10:58 مساءً
منذ 15 ساعه و 51 دقيقه
أعلنت وزارة الخدمة المدنية والتأمينات يوم الثلاثاء عن موعد إجازة عيد الفطر المبارك لعام 1445هـ. وصدر تعميم رقم (3) لعام 2024م من قبل وزير الخدمة المدنية والتأمينات، ينطبق على جميع موظفي وحدات الخدمة العامة في السلطتين المركزية والمحلية. وبناءً على القانون رقم (2) لعام 2000م الخاص
منذ 16 ساعه و 9 دقائق
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز، ورئاسة الحكومة أيضا.ويهيمن الانتقالي على مجلس الرئاسة، في عدن؛ وبسبب تلك الهيمنة يبدو  الرئيس رشاد العليمي منفذاً لمشيئة الانتقالي ليس أكثر.مبروك للدكتور شايع،
منذ 23 ساعه و 17 دقيقه
منحت مليشيات الحوثي، الجنسية اليمنية، لشخص سعودي الجنسية، تخلى عن جنسيته ووطنه وانضم للمليشيات التابعة لإيران في صنعاء.   ووثقت صور متداولة، شخص يُدعى "علي هاشم" في العاصمة صنعاء، الواقعة تحت سيطرة المليشيات الحوثية، وهو يرفع شعار الصرخة الخمينية.   وأثارت الصورة جدلا
منذ 23 ساعه و 25 دقيقه
اعلن البنك المركزي اليمني اليوم عودة العمل مع البنوك الموقوفة من قبله قبل ايام. واصدر محافظ البنك المركزي اليمني احمد غالب المعبقي مذكرة بهذا الخصوص جاء فيها: الإخوة / شركات ومنشآت الصرافة ووكلاء الحوالات   تحية طيبة وبعد   المحترمون   الموضوع / استئناف التعامل مع
منذ 23 ساعه و 30 دقيقه
اقدمت امرأة في صنعاء، على تعذيب ابنة زوجها من زوجته السابقة، بشكل وحشي حتى الموت.   وقالت مصادر محلية، إن الطفلة وشقيقها، ذهبا لزيارة والدهما المنفصل عن والدتهما، إلى منزله في قاع القيضي بالعاصمة صنعاء، حيث تتواجد زوجته الثانية.   وأوضحت المصادر أن الزوجة الثانية أقدمت
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
اخبار تقارير
 
 

عام خامس من الحرب.. هل يكون الأخير؟

عدن بوست – خالد الحميري: الثلاثاء 26 مارس 2019 06:45 مساءً

مع دخول الحرب عامها الخامس، لاتزال أجواء الصراع هي السائدة في اليمن، ولايزال صوت البندقية هو الأقوى، بعد أن تحولت الحرب التي قال التحالف العربي بقيادة السعودية، عند انطلاقها، إنها ستكون خاطفة، إلى حرب استنزاف طويلة الأمد.
وتحل الذكرى الرابعة لانطلاق “عاصفة الحزم”، هذا العام، دون تقدم يذكر في إطار مفاوضات السلام، التي عول عليها البعض لإنهاء الحرب، رغم تفاقم الأزمة الإنسانية، والكوارث التي خلفتها بحق المدنيين.

انحراف عن الأهداف المعلنة

وفشلت كل محاولات التوصل إلى حل سياسي وإنهاء الحرب منذ سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014، وتدخل التحالف العربي بقيادة السعودية بالنزاع، دعماً للحكومة اليمنية، في 26 مارس/ آذار 2015.
ولم يتمكن التحالف من تحقيق أهدافه المتمثلة بإعادة الشرعية عقب انقلاب جماعة الحوثي على الحكم في اليمن، في سبتمبر 2014، بل انحرفت بوصلة أهدافه من استعادة الدولة، باتجاه أهداف أخرى غير معلنة.
ويقول المحلل السياسي نبيل المصباحي، في هذا الصدد، إن الثمن الذي دفعه الشعب اليمني باهظ، ولا يتماشى مع مقدار ما حققه التحالف خلال سنوات الحرب الماضية، فالحوثيون لايزالون يسيطرون على العاصمة صنعاء والمحافظات المجاورة، وصامدين أمام ضربات التحالف الجوية.
ويضيف المصباحي أن إطالة أمد الحرب وغياب عوامل الحسم من قبل قوات التحالف، مكن الحوثيين من تطوير قدراتهم العسكرية الهجومية، بدءاً من الطائرات المسيرة، وصولاً إلى الصواريخ الباليستية.
ولعبت الأهداف المتناقضة لأطراف في التحالف، كإنشاء تشكيلات وكيانات عسكرية خارج سلطة الدولة وهياكلها الإدارية، وإضعاف الشرعية، والسيطرة على ثروات البلاد، دوراً في إطالة أمد الحرب، بحسب المصباحي، مشيراً إلى أن أطرافاً في التحالف تمنع الرئيس هادي من العودة إلى عدن، وتعرقل أعمال الحكومة في المناطق المحررة، ما تسبب في إضعاف حضور المؤسسات الحكومية، وتقويض دورها لحساب جماعات وتشكيلات خارج إطارها.
وتواجه السعودية والإمارات خطر الغرق في مستنقع مكلف لا نهاية له في اليمن، نتيجة السياسات الخاطئة التي اعتمدتاها في التعامل مع الشأن اليمني، وفقاً للمصباحي.

نتائج كارثية

وخلفت الحرب 10 آلاف قتيل، بينهم 849 طفلاً، و700 امرأة، وأكثر من 60 ألف جريح، بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية.
ووفق منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، فإن الحرب المندلعة في اليمن أدت إلى مقتل وإصابة أكثر من 7 آلاف طفل يمني، منذ مارس/ آذار 2015، فيما يعاني قرابة 358 ألف طفل يمني من سوء التغذية الحاد الشديد.
وبحسب إحصائيات “يونيسف”، فإنه ومنذ التدخل العسكري للتحالف، يتعرض 8 أطفال يومياً للقتل أو الإصابة، حتى صار اليمن أسوأ الأماكن على وجه الأرض بالنسبة للأطفال.
وتسببت الحرب في نزوح أكثر من 4 ملايين مواطن يمني، بحسب إحصائية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيما شهدت البنية التحتية والاقتصادية في البلاد انهياراً تاماً في ظل وضع لا يبشر بالتحسن.
ويحتاج 24 مليون يمني للمساعدة، فيما يواجه نحو 14 مليوناً خطر المجاعة، بحسب خطة الاستجابة الإنسانية الصادرة عن الأمم المتحدة، مطلع هذا العام.
وأثار تزايد عدد الضحايا المدنيين الذين يسقطون بغارات التحالف بشكل متكرر، وتفاقم الأزمة الإنسانية، حالة السخط والاستنكار لدى الرأي العام والأوساط السياسية في اليمن، خصوصاً بعد تجاوز هذه الغارات حدود الأخطاء التي يمكن قبولها وتحمل آثارها.
وأحدثت ضربات التحالف الجوية تحولاً كبيراً في الرأي العام الداخلي ضد الحكومة اليمنية، خاصة بعد مقتل وإصابة آلاف المدنيين، واستهداف البنية التحتية والصناعية والحيوية في البلاد، دون ضرورة عسكرية، ودون مبرر لتدميرها.

ضغوط دولية لوقف الحرب

واشتدت الضغوط الدولية على التحالف العربي لوقف الحرب في اليمن، في ظل تحذيرات من كارثة إنسانية تهدد ملايين المدنيين الذين يعتمدون على الواردات الغذائية والمساعدات القادمة عبر ميناء الحديدة.
وأقر مجلس الشيوخ الأمريكي، منتصف مارس الجاري، مشروع قانون ينص على قطع المساعدات العسكرية عن التحالف العربي، ومنع القوات الأمريكية من تقديم أي دعم للضربات الجوية السعودية في اليمن، دون تفويض من الكونغرس.
وأطلقت منظمة العفو الدولية مؤخراً حملة عالمية للمطالبة بوقف نقل وبيع الأسلحة التي تسهم في تأجيج الأزمة اليمنية، وتفاقم الصراع المستمر في اليمن منذ 4 سنوات.
وأوضحت أن أكثر من ربع مليون شخص حول العالم، قاموا بالتوقيع على عريضة تطالب حكوماتهم بوقف بيع الأسلحة للسعودية والإمارات جراء الحرب على اليمن، مشيرة إلى قيامها بتسليم العريضة للحكومة البريطانية، مطالبة بوقف بيع الأسلحة.
ودعت الولايات المتحدة وبريطانيا، في وقت سابق، إلى وقف إطلاق النار في اليمن، لدعم الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب التي أودت بحياة أكثر من 10 آلاف شخص، وفجرت أكبر أزمة إنسانية ملحة في العالم.

telegram
المزيد في اخبار تقارير
منحت مليشيات الحوثي، الجنسية اليمنية، لشخص سعودي الجنسية، تخلى عن جنسيته ووطنه وانضم للمليشيات التابعة لإيران في صنعاء.   ووثقت صور متداولة، شخص يُدعى "علي هاشم"
المزيد ...
أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الدكتور رشاد محمد العليمي أن "عاصفة الحزم" بقيادة الأشقاء في المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة مثلت رسالة
المزيد ...
قالت "هيومن رايتس ووتش" اليوم الأربعاء، إن محكمة تابعة للحوثيين أصدرت في 23 يناير/كانون الثاني 2024 أحكاما بحق 32 رجلا، بينها تسعة أحكام بالإعدام، في محاكمة جماعية
المزيد ...
أصدر رئيس مجلس القيادة الرئاسي قراراً بتعيين الدكتور شايع محسن الزنداني وزيرا للخارجية وشؤون المغتربين.    ويعمل الدكتور الزنداني سفيراً للجمهورية اليمنية
المزيد ...
أكدت منظمة "اليونيسف" أن 49% من أطفال اليمن دون عمر الخامسة يعانون من التقزم أو سوء التغذية المزمن، مشيرة إلى قرابة 10 مليون طفل بحاجة ماسة إلى المساعدات
المزيد ...
فرضت الولايات المتحدة الأمريكية، الثلاثاء، عقوبات جديدة على وسطاء وكيانات شاركوا في تسهيل وصول شحنات وسلع للحوثيين. وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، في بيان لها،
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
تتكشَّف خيوط الصراع الدائر في اليمن منذ تسع سنوات، شيئًا فشيئًا، خفاياها وأهدافها وعبث الدول الإقليمية بها؛
من يعرف  إنصاف مايو يستغرب كيف يُستهدَف بالإغتيال، حتى وفق مقاييس الإستهداف الغريبة المستهترة 
حتى وإن تباينت ردود الأفعال تجاه إشهار المجلس الموحد للمحافظات الشرقية، إلا أنه على ما يبدو يمتلك ما يؤهله
اتبعنا على فيسبوك