من نحن | اتصل بنا | الخميس 20 يونيو 2019 06:32 مساءً
منذ 3 دقائق
في سابقة من نوعها، بادر مواطنًا سعوديًا إلى التنازل عن حقه في القصاص من قاتل أخيه، مقابل بناء مسجد وإطلاق 10 سجناء من الغارمين. وذكرت صحيفة "سبق" أن مواطنا سعوديا في مدينة جدة، تنازل في بادرة حسن نية، عن حقه في القصاص من قاتل أخيه مقابل بناء مسجد وإطلاق 10 سجناء من
منذ 8 دقائق
من المؤكد أن الغالبية الساحقة من أبناء اليمن يشعرون بغضب شديد إزاء سياسات التقسيم التي يمارسها البعض، المصحوبة بعنف الأتباع، يدعم هؤلاء مخطط التقسيم دون تفكير أو اعتبار لمصالح ومشاعر الشعب اليمني وحقه في الحفاظ على وحدته وسيادته على أرضه، متجاهلين في ذات الوقت مصالح الأمة
منذ 11 دقيقه
باتت عتق عاصمة محافظة شبوة (شرق اليمن) تحت سيطرة القوات المشتركة التابعة للحكومة اليمنية ، بعد معارك عنيفة خلال الساعات الماضية مع مليشيات ما يسمى النخبة الشبوانية والمجلس الانتقالي المدعومين من دولة الامارات. وتجددت الاشتباكات في محافظة شبوة صباح اليوم الخميس بين القوات
منذ 17 دقيقه
قال لي مرة أحد الكُتاب الأفاضل : لا تهدي نسخا من مؤلفاتك لأحد فلن يقرأ إلا من يشتري ولن يشتري إلا من يريد أن يقرأ . وأقيس على عبارته لن يقرأ إلا من يهتم بالقراءة واعتاد عليها . مشكلتنا مع القراءة كعرب أزلية تجذرت منذ صنفت القراءة كرفاهية ونحن شعوب لا تعرف الرفاهية؛ مشغولة
منذ 21 دقيقه
طالب مجلس تنسيق الأحزاب السياسية في شبوة بوقف الاستحداثات العسكرية وفتح الطرقات واخلاء المباني والموسسات من المسلحين في عاصمة المحافظة.      كما طالبت أحزاب شبوة في بيان لها، القيادة السياسية والسلطة المحلية والتحالف العربي إلى العمل لوقف فوري لهذا الصراع وحقن دماء

 alt=

هيرست: من قتل محمد مرسي؟
خبراء: إرسال واشنطن قوات إلى اليمن يحولها إلى "مسرح" للصراع الدولي
التطرف الديني يخوض معركته مع الفن في اليمن
لحج واجهة مدينة عدن الاستثمارية
محليات
 
 

مسلحون قبليون من "خولان"يحرقون ويدمرون منازل مواطنيين ببلدة في إب"صور"

عدن بوست -إب: الاثنين 18 مارس 2019 06:25 مساءً

دمار غير مسبوق في منازل عدد من المواطنين في إحدى البلدات بمحافظة إب (وسط البلاد)، إثر اقتحامها من قِبل مسلحين قبليين قدموا من مناطق خولان بمحافظة صنعاء وسط تساؤلات أبناء المحافظة عن كيفية مرورهم عبر عشرات النقاط التابعة لمليشيا الحوثي والمنتشرة على طريق صنعاء ذمار إب.

واقتحم المسلحون القبليون بقيادة الزعيمين القبليين خالد وملاطف القيري قرية النقاش بمديرية حبيش شمال محافظة إب وأطلقوا النار على منازل المواطنين وروّعوا الأهالي خصوصاً الأطفال والنساء والشيوخ وخطفوا عدداً من أبناء القرية بينهم مسنين واقتادوهم إلى جهة مجهولة.

ولم يكتف المسلحون القبليون باختطاف مواطنين بل نهبوا منازل الأهالي وحرقوا خمسة منازل بشكل كلي، ومنازل أخرى بشكل جزئي في مشهد مروع لم يسبق للأهالي "أن عشناه أو سمعنا به" حد قولهم.

ونهب المسلحون جنابي ثمينة وذهب النساء ووثائق أراضي (بصائر وبراهين)، وعبثوا بمحتويات المنازل، بما فيها غرف النوم، في مشهد بعيد عن أعراف وقيم المجتمع اليمني، فضلاً عن منع اللوائح والقوانين لتلك الممارسات.

كما قتلوا عدداً من الأبقار والأغنام وأحرقوا بعضها، ودمروا بئر القرية، مما جعل الأهالي بلا مشروع مياه، مما دفع بعضهم إلى النزوح من المنطقة.

وتحدثت مصادر محلية بأن مصير عدد من المختطفين من أبناء المنطقة، ما يزال مجهولاً وسط معلومات تفيد عن نوايا المسلحين القبليين بإعدام بعضهم في مناطق خولان الطيال.

ودفع الموقف أهالي القرية لمقاومة المسلحين وتبادلوا معهم إطلاق النار، لتتدخل بعد ذلك قوات الأمن الخاضعة لسيطرة المليشيا الحوثية لوقف الاشتباكات، ونقلت أكثر من خمسين مسلح إلى إدارة أمن محافظة إب، وأودعتهم السجن، غير أن تدخل مشرف الحوثيين في إب صالح حاجب أثمر في الإفراج عنهم بعد ساعات.

وتحدث مواطنون عن الحادث، ووصفوه لـ"المصدر أونلاين" بـ"الهمجي والمروع وتسببت لهم بخسائر مادية كبيرة تقدر بعشرات الملايين"، مطالبين بمحاسبة الجناة وإعادة الاعتبار لهم، وتعويضهم جراء الخسائر التي تعرضوا لها.

وأظهرت صور نشرها أهالي القرية تظهر حجم الدمار الواسع.

وأثارت الحادثة غضب شعبي كبير في إب، نتيجة التعامل الذي يجري مع أبناء المحافظة كمواطنين من الدرجة الثالثة حد قول عدد من الناشطين والحقوقيين بالمحافظة. وقوبلت القضية استياء وسخط شعبي غير مسبوق.

ووصف نشطاء في المحافظة الحادثة بأنها "غزوة حبيش".

وقال الناشط عبدالرحمن البيضاني في تدوينة على صفحته بموقع "فيسبوك"، إنه "بسبب قضية قتل نزل مسلحون من قبائل خولان إلى إب وأحرقوا بيوت وممتلكات من لهم علاقة بالقضية وحتى من لا علاقة لهم بذلك".

وأضاف "ليست هذه المرة الأولى التي يستعرض فيها قبائل الهضبة عضلاتهم على أبناء إب، فقد تكرر هذا المشهد المخزي مرات عدة حيث لا دولة تردعهم ولا حياء يمنعهم ولا ضمير يقف بينهم وبين العبث بكرامة الناس وممتلكاتهم".

وقالت مصادر مطلعة، إن وساطات محلية وقبلية تحاول التدخل والسعي لاحتواء الأزمة، وتضغط على الأهالي بقبول حكم زعماء قبائل خولان".

وأضافت بأنه جرى التحكيم من قبائل حبيش لقبائل خولان، فيما يرفض المسلحون القبليون الوساطات الساعية للحل، ويطالبون بتسليمهم المتهم بجريمة القتل لإعدامه في منطقة خولان.

ويعود الحادث إلى مقتل أحد الأشخاص يدعى رشيد ملاطف القيري المنتمي لقبائل خولان على يد آخر من بيت الأرحبي في حبيش، إثر خلاف حول ملكية أرض في المنطقة، الأربعاء الماضي، وفق ما يقول مصدر في المنطقة لـ"المصدر أونلاين".

وكان الأهالي من ذوي القتيل يستعدون تسليم القاتل إلى إدارة الأمن التابعة للحوثيين في المنطقة، قبل أن يتدخل المسلحون القبليون بالهجوم على المنطقة بالرشاشات المتوسطة والخفيفة.

وحتى اللحظة لم يصدر عن الأمن في إب أو المسلحين القبليين أي تعليق حول الحادث.

telegram
المزيد في محليات
باتت عتق عاصمة محافظة شبوة (شرق اليمن) تحت سيطرة القوات المشتركة التابعة للحكومة اليمنية ، بعد معارك عنيفة خلال الساعات الماضية مع مليشيات ما يسمى النخبة الشبوانية
المزيد ...
طالب مجلس تنسيق الأحزاب السياسية في شبوة بوقف الاستحداثات العسكرية وفتح الطرقات واخلاء المباني والموسسات من المسلحين في عاصمة المحافظة.      كما طالبت أحزاب
المزيد ...
جدد سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن كريستوفر هنزل، تأكيده دعم حكومة بلاده للحكومة اليمنية الشرعية في مختلف الجوانب والمجالات، والتزام أمريكا بالعمل مع
المزيد ...
فشلت لجنة وساطة حكومية لرأب الصدع ونزع فتيل التوتر بعاصمة محافظة شبوة بين قوات النخبة المدعومة إماراتيا وبين الجيش الوطني التاع للسلطات الشرعية بعد أن رفضت قوات
المزيد ...
تصاعدت حدة التوتر الأمني في جزيرة أرخبيل سقطرى عقب الاشتباكات المسلحة بين قوات خفر السواحل الحكومية المكلفة بحماية الميناء ومسلحين يتبعون ” الحزام الأمني”
المزيد ...
اغتال مسلحون مجهولون، اليوم الأربعاء أحد أفراد الأمن المسؤول عن حراسة المحكمة الابتدائية في مدينة شبام بوادي حضرموت (جنوبي شرق ) اليمن. وأفاد مصدر أمني مسؤول فضل
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
من المؤكد أن الغالبية الساحقة من أبناء اليمن يشعرون بغضب شديد إزاء سياسات التقسيم التي يمارسها البعض،
قال لي مرة أحد الكُتاب الأفاضل : لا تهدي نسخا من مؤلفاتك لأحد فلن يقرأ إلا من يشتري ولن يشتري إلا من يريد أن
حافياً وسط العاصفة وبين الناس! رمز البلاد وحارس سقطرى رمزي محروس أنت محروس بأبناء سقطرى الكرام الذين خبروك
بعض الاطراف الجنوبية هللت لما حدث في شبوة وقرأنا عشرات الدعوات للنخبة للهجوم على قوات الجيش وآخرين اتخذوا
1. النهاية المأساوية لحياة مرسي، رئيس مصر السابق، تعطينا صورة قاتمة عن نظام العدالة، نظام السياسة، ونظام
1. النهاية المأساوية لحياة مرسي، رئيس مصر السابق، تعطينا صورة قاتمة عن نظام العدالة، نظام السياسة، ونظام
أحمد الجارالله رئيس تحرير صحيفة السياسة الكويتية معروفٌ بعشقه للإثارة الصحفية والشهرة الفارغة حتى لو كان
ذات يوم قلت ان سلطان العرادة نقطة مضيئة في تاريخ "اليمن".. كان هذا قبل اشهر طويلة من اليوم .. لا اعرف الرجل
خياراتنا محدودة أمام هجمات إيران التي استهدفت، في أقل من شهر، ست ناقلات نفط ومنتجاته. تعمدت تفجير سفن مقبلة
"رسالة لمن يحاولوا التلميع لزمن عفاش وحكمه لليمن سوف نذكركم ببعض مساوئ جلادكم" . - عفاش لم يكن يرى اليمن الإ
اتبعنا على فيسبوك