من نحن | اتصل بنا | الخميس 23 مايو 2019 02:17 صباحاً
منذ ساعه و 38 دقيقه
ترأس وزير الأوقاف والإرشاد الدكتور أحمد عطية،اليوم ، بمكتب شؤون حجاج اليمن بمكة المكرمة،اجتماعاً بموظفي قطاع الحج والعمرة لمناقشة إجراءات العمرة والإستعدادات الجارية لموسم حج هذا العام ١٤٤٠ هجرية. واستمع الوزير عطية الى شرح مفصل حول الاجراءات المتبعة التي يقوم بها
منذ ساعتان و 11 دقيقه
خلال زيارتي الاخيرة للسعودية وقبل يوم من من مغادرتي وبينما كنت في رسبشن الفندق اتصل بي احدهم وقال لي معك مدير مكتب اللواء علي محسن الاحمر والفندم يريد يكلمك.. قلت له هاته. وكان على الخط فعلا اللواء علي محسن الاحمر. رحب بي كثيرا وقال: "سمعنا انك في الرياض وانا وصلت فجر اليوم من
منذ ساعتان و 13 دقيقه
 بتمويل مؤسسة صلة للتنمية وضمن برامج الشركاء اختتمت مؤسسة خيرات التنموية الخيرية بمحافظة الضالع برنامج الشركاء رمضان لعام 1440هـ/2019م والذي استمر خلال العشرين اليوم الأول من شهر رمضان المبارك وشمل عدد من الافراد و الاسر الفقيرة والمحتاجة في محافظة الضالع وقد اشتملت
منذ ساعتان و 29 دقيقه
أكد نائب الرئيس هادي الجنرال علي محسن الأحمر أن لا وحدة بالإكراه وأنه مع  مشروع الدولة الاتحادية من ستة أقاليم . وقال الفريق ركن علي محسن الأحمر في تصريح له، إن مشروع الدولة الاتحادية من ستة أقاليم هو النموذج الأصلح والأمثل للحفاظ على زهو عام 90، إذ لا وحدة بالإكراه ولا
منذ ساعتان و 31 دقيقه
يمثل ظهور تجاعيد الوجه مشكلة للكبار من الجنسين، ولكنْ هناك أيضاً أنواع من التجاعيد لا ترتبط بالتقدم في السن مثل التجاعيد الديناميكية، وهي التي تظهر على الجبين عند العبوس أو إظهار الدهشة أو الشعور بألم، أو تجاعيد "أقدام الغراب" التي تنتشر حول زوايا الخارجية للعينين عند

 alt=

في ذكراها الـ 29 الوحدة اليمنية بخطابين وجغرافيا مشتعلة بالحرب
الصحفيون في اليمن يفقدون مصدر رزقهم جراء توقف الصحف والمجلات
اليمن .. مبيدات شجرة “القات” الطريق الأقصر إلى الموت
رويترز: الحكومة ”الشرعية“ توجه تهمة جديدة لدولة الإمارات
مقالات
 
 
الجمعة 01 مارس 2019 07:32 مساءً

تذكرت علي صالح عباد مقبل..!

علي العمراني

كان علي صالح عباد مقبل ، يرحمه الله، نائب رئيس مجلس النواب في أول برلمان يمني منتخب بالكامل عام 1993..وعندما هُزم حزبه، في 1994، عمل بكل الجهد بحيث يحافظ على ما أمكن من كيان الحزب العريق وقيمه الوطنية، مع عدم الخضوع أو التذلل للمنتصرين، كما يفعل اليوم آخرون في صنعاء.. قد يقول قائل : هناك فرق بين منتصري ومهزومي الأمس واليوم ..!

 

كان مقبل رمزا للإعتداد بالنفس والإلتزام بالمبدأ والصبر والتواضع .. وكانت النزاهة من قيمه وشيمه دون إدعاء أو تظاهر ، وهو السياسي الفقير..

 

ذات مساء، تقرر عقد إجتماع للجنة برلمانية، لنقاش مشروع حضره مقبل .. لسبب ما، تعذر أن تدخل اللجنة في نقاش المشروع ، فقام بعض الأعضاء يوقعون على حافظة الحضور ، باعتبار أنهم قد حضروا، ليستحقوا بدل الجلسة، ثلاثمائة ريال، حينذاك..! فلما قال السكرتير ، تفضل يا أستاذ علي ( مقبل) بالتوقيع .. اعتذر مقبل بهدوء وهو يبتسم، وقال: لا يجوز..! البدل بدل العمل وليس بدل الحضور ..! وترسخ ذلك كمبدأ، وهو مبدأ منطقي بالتأكيد، ولكنه ساد لبعض الوقت فقط ..

 

هل أزعم ، إنني ممن شعر حينها بالغبطة ..؟! نعم، شعرت بغبطة، بأن يكون هناك مسؤول يمني بهذا العناد، يسبح ضد التيار بعد الحرب الذي ساد بعدها الفساد الكبير .. قلت لزميل الغربة والدراسة العزيز الدكتور عبد القوي الشميري ليلة 7/ 7 / 1994 إن الفساد سيسود بعد تلك الحرب كما هي عادة الحروب الأهلية وما بعدها.. لكن الفساد والإستهتار كان أخطر وأبشع مما توقعنا، وهانحن نجني نتائجه المريرة؛ حوثيين وانفصاليين وإرهابيين، وتشرذم وتشرد وخراب..

 

فعل مثل مقبل ذات اجتماع مشابه ، الزميل البرلماني السابق محمد الصادق مغلس.. وكان الصادق، يرى حرمة ذلك فقهيا.. أما مقبل فلعله يستند إلى مبادئ الإشتراكية الصارمة والوطنية الحقة، وربما القانونية أيضا..وأكبرت موقف قريب من كل هذا، لشيخ برلماني من محافظة حجة، كان زميلا قديما في اللجنة المالية وانحاز لصالح بعد 2011 وما يزال اليوم في صنعاء ..

 

وكلما تأملت بعد ذلك في تلك المواقف، قلت : النزاهة لا دين ولا مذهب لها ولا حزب ولا جهة ، مثل الفساد أيضا..! لكن تدهور القيم قد يشمل أكبر عدد من الناس والجهات في ظروف بعينها.. وقد يصمد القلة فقط..

 

كان البرلمان الذي رأسه القاضي عبد الكريم العرشي، وأول برلمان موحد بعد الوحدة، رأسه الدكتور ياسين نعمان ، يتميز برمزية وجاذبية، وكنت ممن انجذب إليه وترشحت في 1993، وضم برلمان 1993 نوعية متميزة نسبيا من رجالات اليمن من كل الأحزاب والإتجاهات، لكن الصراع السياسي الحاد وحرب 1994 سرعان ما ضربت التجربة البرلمانية في مقتل، مثل كل شيء جميل وكل أمل..

 

بعد حرب 1994 كان بإمكان كثيرين، أن يترشحوا للبرلمان وينجحوا ويمثلوا بالبلد ، لا أن يمثلوها..وكان كل برلمان يأتي أقل جودة من سابقة.. وفي تعليق لأحد المجربين، معلقا على وفد برلماني بقيادة أحد قادة المجلس ، حضر مؤتمرا دوليا خارج اليمن ، تساءل : هل ذهب يمثل اليمن أو يمثل بها..؟! وكان بإمكان عدد كبير من عائلة واحدة أن يكونوا أعضاء في مجلس النواب في نفس الوقت، بما لا شبيه له في الدنيا كلها ..!

 

بعد أيام مقبل، تدهورت القيم والتجربة، وصار بإمكان سكرتير اللجنة أن يوقع نيابة عن الأعضاء الذين لا يحضرون..

 

كنت قد انقطعت عن اجتماعات اللجان منذ 2005، وعلمت قبلها أن عضوا نافذا يوقع نيابة عن بعض الذين لا يحضرون ..! وبطبيعة الحال كان ذلك مستنكرا ومستغربا..!

 

لكني ، علمت في 2010 ، إن سكرتير اللجنة قد يوقع عن الجميع، عندما لا يحضرون، وقد يستلمون مخصص بدل جلسات لم يحضروها..!

 

وسألت المسؤول الإداري( رئيس اللجان ) في القاهرة ، الذي أخبرني بهذا، هل هذا يشمل كل اللجان..؟ فكأنه قال : نعم .. أو قال أكثر اللجان..! وقلت: وهل فلان وفلان يقبلون أن يتم التوقيع عنهم ..؟ فقال : نعم..نعم..!

 

بعد، زمان مقبل، وبعد التدهور الخطير في القيم والممارسات، اندلعت حروب صعدة، ونزل الحراك الجنوبي الساحات ، وبعده نرل الساحات، كل أحرار اليمن ..لكن يبدو أن الوقت كان متأخرا..

 

تحدثت ذات مرة مع مثقف تونسي، عن السياسي التونسي الدكتور المنصف المرزوقي ، فقال : نزاهته خرافية ..! وتذكرت حينها مقبل..

 

رحم الله مقبل وأسكنه فسيح الجنات ، وصادق العزاء لأهله ومحبيه..ولليمن..


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
خلال زيارتي الاخيرة للسعودية وقبل يوم من من مغادرتي وبينما كنت في رسبشن الفندق اتصل بي احدهم وقال لي معك مدير
تشرفت الليلة بحضور مأدبة إفطار أقامتها المنظمة الثقافية الفلسطينية في ماليزيا (PCOM) بموجب دعوة من الصديق مسلم
الضالع مجدداً تصنع التاريخ... وكما تنهمر السيول من قممها الشاهقة ينسكب التاريخ هادراً من أفقها البهي... هيأ
قامت دولة الإمارات مشكورة ببعض الاصلاحات في حديقة الشعب وهي حديقة عامه فيها بعض المحلات وطبعاً تخضع إدارتها
هناك عمل منظم لتمزيق النسيج الاجتماعي الجنوبي؛يخدم أجندة خارجية،ترى أن أقصر الطرق للسيطرة على الجنوب هي
نعم بأي حال عُدت ياعيد ، لعل الرمز المتبقي لهذه المناسبة يخٌتزل في يوم إجازة!   اللافت بل ومن سخرية الأقدار
يتداول اليمنيون منذ عقود وصية شائعة عن مؤسس الدولة السعودية الحديثة الملك عبد العزيز آل سعود وهو على فراش
الحلقة الأولى   بعد أيام من مُوافقة السعودية ودول خليجيّة على انتشار قوات وسُفن أمريكيّة على أراضيها وفي
منذ أن أسماهم في تقريره الأول أمام مجلس الأمن" سلطة الأمر الواقع" عرفت أن هذا الرجل من برج الفيل لا خير فيه!
لا أدر لماذا حين أرى النجاح و اسمع عنه ، تتمثل لي شخصية الاخ العزيز الكابتن احمد مسعود العلواني؟ قد تكون
اتبعنا على فيسبوك