من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 16 يوليو 2019 07:35 مساءً
منذ 10 ساعات و 38 دقيقه
عثر مواطنون على جثة قائد سرية تابعة للواء الثالث تهامة بعد أربعة أيام من حادثة اختفائه في مديرية الخوخة جنوبي محافظة الحديدة غربي اليمن.  وقال مصدر محلي ان مواطنين عثروا على جثة حسن محمد حسن مركن قائد سرية في الكتيبة الثالثة باللواء الثالث تهامة بقرية المحرق في مديرية
منذ 10 ساعات و 48 دقيقه
لقي لاعب منتخب جنوب أفريقيا السابق مارك باتشلور مصرعه أمس الاثنين إثر تعرضه لإطلاق نار خارج منزله في جاهونسبرج وفقاً لما ذكرت تقارير صحفية محلية اليوم الثلاثاء. وتعرض باتشلور (49 عاما)، والذي لعب لكايزر تشيفز وأورلاندو بايرتس وماميلودي صنداونز في جنوب افريقيا، لإطلاق نار
منذ 10 ساعات و 53 دقيقه
أوجدت الإمارات على امتداد الخريطة اليمنية شبكة من الحلفاء المحليين وتشكيلات عسكرية موالية لها. ضمنت الإمارات بالمجلس الانتقالي الجنوبي وتشكيلات عسكرية موالية لها سيادتها على جنوب اليمن حالياً ومستقبلا. تحولت الأحزمة الأمنية وقوات النخبة بجميع المناطق الجنوبية إلى قوة
منذ 11 ساعه و 18 دقيقه
نجا محافظ تعز نبيل شمسان ومحافظ لحج أحمد عبدالله التركي من حادث مروري اليوم في طريق هيجة العبد الواصل بين محافظتي تعز ولحج جنوبي غرب اليمن . وقال محافظ تعز نبيل شمسان أن الحادث وقع صباح اليوم أثناء تفقدهما مشروع إعادة ترميم طريق هيجة العبد، لافتاً إلى أنه بخير و عاد إلى عدن
منذ 11 ساعه و 23 دقيقه
يستعد عملاق صناعة التقنيات الصينية Xiаomi لإطلاق هاتف جديد بمواصفات متطورة وسعر لا يتجاوز 300 دولار. وسيأتي هاتف Mi A3 الجديد بهيكل مميز مقاوم للماء والغبار، مزود بشاشة Super AMOLED بمقاس 6 بوصات، ودقة عرض (2240/1080) بيكسل، قادرة على عرض فيديوهات بدقة Full НD . وستكون الكاميرا الأمامية للهاتف

 alt=

معلم للإيجار.. حكاية المعلمين غير الأساسيين في محافظة شبوة
كاتب بريطاني: الإمارات انسحبت من اليمن بعد أن حققت أهدافها الخاصة
صنعاء.. الكهرباء التجارية إحدى مصادر تمويل الحوثيين
مسيرة حاشدة في سقطرى تؤيد إجراءات السلطة المحلية ومنددة بمحاولات نشر الفوضى في الجزيرة
مقالات
 
 
الثلاثاء 12 فبراير 2019 04:02 مساءً

فبراير..من المسافة صفر!!!

د.عايش زيد ابو صريمه

لم نصب بزهايمر سياسي ولم تكن ذاكرتنا مثقوبة حتى يتم سوق المنطق لنا والحقائق مقلوبة عن ثورة فبراير وجعلها شماعة لتعليق الاحداث التي تلتها عليها فالقراءة المنصفة يجب ان تقف عند العوامل التي ساقت الاحداث الى لحظة الانفجار يوم الحادي عشر من فبراير ..

حذر العقلاء من ابناء الوطن في وقت مبكر ان الوطن دخل نفق مظلم من خلال ممارسات صالح والكتلة الملتفة حولة ومن خلال الفساد والمحسوبية في كل مرافق الدولة والوظيفة العامة ومن خلال سلوك الفردية الحاكمة وتجيير الوطن ليصبح دكانا في ملكية الحاكم آنذاك..

كان الكتاب المنصفون يحذرون من المجهول ومن المستقبل الكارثي اذاما استمرت سياسة الحاكم في تجذير الفردية واقصاء المجموع وتغليب المصلحة الاسرية على المصلحة الوطنية كانت القصور الفارهة تنتشر افقيا ورأسيا في الاحياء الراقية في حدة وغيرها لملاك بعدد اصابع اليد في حين يعيش  المجموع الغالب كسكان صفيح في حالة اقل من الكفاف..

منحنى الانحدار وانسداد الافق بين القوى السياسية كان يؤدي الى نتيجة  اما تنازل القوى الوطنية عن دورها وممالأة الحاكم في سياسته أو مواجهته والحد من اتساع رقعة الاستبداد المنتشرة في كينونته وفي كلا الحالتين النتيجة واحدة هي كارثية الوضع القادم..كان خيار المواجهة هو خيار شريف مهما كانت النتائج المترتبة على ذالك فكان فبراير هو ميلاد بالمعنى التاريخي ومن خلال قراءة منطقية وفلسفية لا من خلال تقييم الوضع في فلك لقمة العيش ومباشرة التحاليل الغبية او الحاقدة على الشاشات والتي هي قراءات موجهة تخدم سياسات وجهات مشبوهة..

لا اعتقد ان الجيل الناضج من شباب فبراير سيمر بتأنيب ضمير لاحداث ترتبت على ثورتهم ففي شريعتنا ان الربى حرام وهو اشتراط الربح دائما بل علينا ان نتقبل النتائج التي اعقبت الانطلاقة واذا كان هناك من مراجعات فهي في اسباب الاخفاق المرحلي والسلبيات التي رافقت المرحلة التالية للثورة ان هي الا جولة ستعقبها جولات حتى ترسو سفينة الاحلام على شواطئ الامل والنجاح..

لم تكن فرنسا لتصل الى
جمهورية خامسة ناجحة الا بعد اربع جمهوريات متعثرة ولم تنعم تركيا بحكم العدالة والتنمية الا بعد انقلابات واسقاط لحكم العثمانيين الجدد من قبل العسكر..

حركة المجتمع وتفاعله نحو تحقيق اهدافه ليست رحلة مخاض لامرأة في غرفة الولادة بل هي رحلة شاقة وطويلة تؤتي أكلها بعد استكمال اسباب الوصول ولذلك لم يحدث أن تم اسقاط مستبد واستتب الامر من بعده بل تبدأ الجولة الثورية الاشرس مع تجار الحروب وفاقدي مصالحهم ولوبيات الفساد لكي تستكمل السنن دورتها وتلتهم كل هؤلاء ويدفع المجتمع في نفس الوقت ثمن الحرية اذ لايعقل ان يتنفس مجتمع حرية نقية بعد ان عاش مخنوق ردحا من الزمن في اقبية وكهوف الاستبداد..
الاحتفال بفبراير فرض وطني تستوجبه الدماء الطاهرة التي سفكت من اجل كرامتنا جميعا والنكوص او التردد من اي كان من مكونات الشرعية هو خيانة وطنية وتنكر للشرعية نفسها التي انبثقت من رحم فبراير وارتكزت على مخرجات من وحي الثورة الشبابية..

الذكرى اكبر من مجرد لحظة عابرة او محطة مناكفات بين اطراف سياسية بل هي ذكرى عظيمة يجب ان نتجاوز فيها الاختلاف على تسميتها او على كارثيتها بل الوقوف عند احداثها وتقييمها لكي نتجاوز الخلاف ونرتب الاوراق بما يحقق لنا حرق مراحل اصابها الرتابة والملل نتيجة الخلافات السخيفة بين القوى السياسية لخدمة جهات طائفية ستأكلنا مكونا مكونا حتى يبكي آخرنا عندما يرى نتيجة الغباء فيصيح اكلت يوم اكل الثور الابيض..

نحن اليوم بحاجة لتجميد مصالحنا الانية والتحول نحو رص الصف الوطني لمواجهة فصيل أوهى من بيت العنكبوت يستمد قوته من خلافاتنا ومن التوازنات الاقليمية والدولية ولو اتحدت رؤانا وحسمنا خياراتنا فليس امامنا سوى عصابات اصبحت مشغولة بنهب المال العام والسطو على ارزاق الناس واقواتهم ونهب الاراضي وعصابة هذا سلوكها قد سقطت منذ زمن وبقاءها اليوم ليس في قوة كامنة فيها ولكن كما ذكرنا فهو بقاء يرتكي على خلافاتنا السخيفة....


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
أوجدت الإمارات على امتداد الخريطة اليمنية شبكة من الحلفاء المحليين وتشكيلات عسكرية موالية لها. ضمنت
ما بين الفشل والنجاح خطوة ,وفينا من يستطيع ان يخطوا ليتجاوز اسباب فشله لينجح , واخرين ما سوري الفشل والعجز
النخب السياسية اليمنية لاتؤمن بالديمقراطية في اطار اتباعها وذلك مدعاة لمحاصرة الفكر المتجدد كي لايخرج
  • بعد ان أرسل المحافظ محمد صالح عديو محافظ محافظة شبوة رسائل اطمئنان للمجتمع الشبواني
هذا تتمة مقالنا السابق " جبر الخواطر يا إصلاحنا الشاطر " , وفيه أُبينُ لمن ظنوا أن مقال " المتفلتون من الإصلاح "
قبل عام كلف الرئيس هادي وكيل محافظة شبوة محمد صالح بن عديو بمهمة الإشراف على ملف النفط والغاز في محافظة شبوة
وجد الحوثيون، منذ نشوئهم، في بعض الناشطين الإعلاميين والسياسيين من يبرر لهم ويساندهم حتى اجتاح الحوثيون
منذ اكثر من 4 سنوات والجنوب يعيش حالة اللادولة ، ويتسيد واقعه الانفلات الامني والفوضئ والعبثية المغرفة التي
أفضى تعقد مسارات الحرب في اليمن، بما في ذلك انسداد أفق الحل السياسي، إلى تنامي حروب التجزئة، إذ تشهد معظم
أمر الحوثيين مع مأرب عجيب... ما تعلموا الدرس، مثلما لم يتعلموه في الضالع... يحاولون الكيد لمأرب من داخلها ومن
اتبعنا على فيسبوك