من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 25 فبراير 2020 09:51 مساءً
منذ 15 ساعه و 52 دقيقه
كشف مصدر يمني مطلع، عن وجود ترتيبات عسكرية جديدة، تقوم بها دولة #الإمارات في مدينة المخا الاستراتيجية، بالقرب من مضيق باب المندب ( ممر الملاحة الدولي). وقال المصدر اليمني في تصريح خاص لـ"عربي21"، إن أبوظبي، بدأت الأسبوع الماضي، بتشكيل مليشيات جديدة تحت مسمى "الدعم السريع"، في
منذ 16 ساعه و 15 دقيقه
افتتح وزير الثروة السمكية أ/ فهد كفاين شركة أرزاق للأسماك والأحياء البحرية المحدودة  بمنطقة شحير في محافظة حضرموت. وخلال الافتتاح اطلع الوزير كفاين على أقسام الشركة تعرف فيها على كيفية تحضير وإنتاج الأسماك وقسم التجميد والتغليف والمعدات الحديثة لعملية حفظ وإنتاج وتجميد
منذ يوم و 20 ساعه و 35 دقيقه
يعتبرمشروع إعادة تأهيل مستشفى الجوف العام الذي قام به البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، أحد أهم المشاريع الطبية الرائدة للبرنامج، حيث استقبل 148 ألف و 452 حالة خلال عام 2019م فيما يخدم هذا المستشفى مليون نسمة من المواطنين اليمنيين بشكل مباشر في محافظة الجوف وماجاورها من
منذ يومان و 15 ساعه و 35 دقيقه
  تفاجأ عدد من الصحفيين والناشطين في محافظة تعز (وسط اليمن)، باستدعائهم من قبل نيابة الاستئناف الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب في العاصمة المؤقتة عدن، لأخذ أقوالهم في قضية اغتيال قائد اللواء 35 مدرع العميد عدنان الحمادي. وكلفت النيابة في محاضر رسمية جرى تداولها في وسائل
منذ يومان و 16 ساعه و 57 دقيقه
وضع محافظ شبوة محمد صالح بن عديو اليوم بالشريط الساحلي بمديرية رضوم ، حجر الاساس ودشن العمل في مشروع انشاء منشأة النشيمة للخزن الاستراتيجي للمشتقات النفطية والمرسي البحري العائم التابع لها والذي ينفذ بتمويل مشترك بين شركة الاخوة والشركة اليمنية للنفط بتكلفة خمسة عشر

 alt=

ترتيبات #إماراتية جديدة لتقسيم #تعز
نيويورك تايمز: خوف الإمارات من عدم التزام ترامب بحمايتها دفعها لإجراء مفاوضات سرية مع إيران
هادي يخرج عن صمته ويتحدث عن خيارات الحكومة بعد تصعيد الحوثيين
صحيفة لندنية: تحركات للمجلس الانتقالي الجنوبي تنسف اتفاق الرياض
مقالات
 
 
الأحد 16 أبريل 2017 12:25 صباحاً

شرعية تافهة..

سلمان الحميدي

طاقات المواطنين تضعضعت، والبطون تلوي على الهواء المطلي. بماذا يطلون الهواء؟ لا ينبغي أن نتلهى بالسؤال لنبحث في الفلكلور الشعبي عن لازمة الهواء المطلي التي يرددها البائس الذي مل إشاعات الوعود.

 

لا ينبغي البحث بتفاصيل استعارة قديمة قالها رجل متضجر وهو يتضور من الجوع، فنحن نعيش واقعًا يكتظ بالمآسي حيث الموت الزؤام يتفشى في مختلف الأنحاء، حيث الجرب جعلت من دكاترة الجامعات يتضورون جوعًا، حيث المسغبة تسوقك للمقبرة وأمام ناظريك يتقاسم الأوغاد قوت منظمات الإغاثة ويبيعونها في السوق السوداء, وحيث انعدام الأمل.

 

في تعز تتضاعف المأساة، الموظفون بلا رواتب لسبعة أشهر على التوالي، ويبدو أن الشرعية كما علق أحدهم: ستحتاج لستة أشهر لتصرف راتب شهر تسعة!. الكثير من المآسي تجعلك تخجل من الدفاع عن الشرعية بسبب تصرفاتها. قبل أسبوعين استشهد أحد أصدقائي وهو يقاتل مع المقاومة، كان غضًا مثل عود الريحان، فاقتطف روحه قناص المليشيا.

 

ذهبت إلى العزاء وأنا موقن أن التجاذبات الضاجة لم تعد غريبة في العزاءات. ما لفتني جدًا، هو موقف جد الشهيد من الحكومة الشرعية ومن الرئيس هادي، ومن كمية المعلومات التي يحاجج بها في عزاء حفيده. رجل سبعيني في ظهره حدبة، لا يقرأ المعلومات المظللة في الواتس أو الفيس بوك. اكتشفت فيما بعد أنه يستمع إلى الراديو. الراديو القديم لا يكذب. وأنت لا تستطع دحض رأي بنته الألفة الحميمية بين رجل قديم ومذياع قديم. هذا المذياع مزركش بكسوة خاصة تحافظ عليه وتبدو حرف N من ناشيونال أوضح من لحية حسن زيد.

 

لا أعرف ما إذا كان للشرعية إذاعة تبث في ربوع اليمن. ولكني متأكد بأن الأداء الاعلامي للشرعية كسيح. استشهاد الحفيد جرجر الجد من مكانه مع المليشيا، إلى "بين بين" ليساوي الشرعية بالمتمردين. المؤدب يلوذ بالصمت، لا يناقش رجل كبير في السن يتلمظ بأسى الفراق على حفيده؛ لكنه الراديو.

 

كان العرب قديمًا يقولون: يقتاتون السوف! أي يعيشون على الأمل والأمنيات. سوف يكون غدًا أجمل سوف وسوف وسوف. ورغم بدائية الماضي لم تنعدم وسائل بث الأمل في نفوس الناس. وأهم ما تفتقر إليه الشرعية هي الوسائل فهذا الجد قد يغير رأيه في حال امتلكت الشرعية رؤية جدية لإدارة اعلامها.

ذهبت مفاجئتي بموقف الجد، عندما وجدت أساتذة يعيشون وضعًا مأساويًا وصل بهم الأمر إلى لعن الحكومة "من الجدف" وهم من أنصار الشرعية وضد المليشيا حد النخاع. عنجهية الحوثي ودمويته، هي الدعامة المتبقية التي تجعلك تصرخ بلا اكتراث من تأويل صرختك: "هذه الشرعية تافهة؛ ولكنها شرعية"!.

هكذا حالنا الآن، وهو يشبه الحال الذي كان عليه جماهير سلفادور الليندي، فقبل انقلاب بينوتشه الدموي في تشيلي، انقسمت جماهير الرئيس اللييندي، كانت حكومته سيئة جدًا حتى أن أحد المواطنين من أنصاره رفع لافتة أمامه: "هذه الحكومة تافهة؛ ولكنها حكومتي!" وقد وقف اللينيدي وحياه وقتئذ.

أعيش الموقف وأتصبب عرقًا، متخيلًا بحماسة بالغة قيام الرئيس هادي بموقف متحمس لتحيتي، ولو تحية فاترة على فيس بوك، وأسمع صوتًا في الخارج يقول: مابوش غير هواء مطلي.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  قالها الفيتناميون ، في حضرة وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة ، هيلاري كلينتون : لن نسمح للماضي كي يحدد
الانتقاليُ !! وما أدراك ما الانتقاليون !! . لم يكنْ وليدَ اللحظةِ ولا الصدفةِ . فمن خلال منجزاته وأطروحات رواده
يتساءل الشارع العدني عن الأمن في عدن وعن سبب عودة الاغتيالات ؟ فعودة الاغتيالات في عدن إلى الواجهة بعد إعلان
    منذ تعرضت صحيفة الأيام لقمع السلطات الأمنية في عهد صالح، ظل نايف البكري بموقفه المتضامن مع الصحيفة
فتحي بن لزرق إعلامي بارزٔ ، وكاتبٌ مبارز ، جعل من موقعه وصحيفته ( عدن الغد ) منبرا للدفاع عن قضية الجنوب
    حاولت مليشيا الحوثي الإرهابية ارتداء أقنعة غليظة لإخفاء وجهها القبيح، ومنذ زمن رفعت شعارات عديدة
لا يمكننا التوقف في منتصف الطريق، تنفيذ اتفاق الرياض ضرورة وطنية، ومطلب حياتي لكل أبناء اليمن، ولا يمكن لأحد
  لنتعامل مع الأحداث بواقعية مجردة لمصلحة (#عدن)، ونبتعد عن النزاعات (الفيسبوكية) الوهمية، والخلافات
بعض نشطاء الانتقالي واعلامييه يدعون منذ يومين لقتل فتحي بن لزرق وإحراق صحيفة عدن الغد. بات هؤلاء يرون ان فتحي
  يا من يعز علينا أن نفارقهم. وجداننا كل شيء بعدهم عدم نحن نودع كما تودع جامعة عدن احدابنائها واحد اعضاء
اتبعنا على فيسبوك